تم الكشف عنها أمس في حفل بهيج ببراحة مشيرب

عبد الناصر البار

كشفت اللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا AFC قطر 2023 عن تعويذة البطولة والتي جاءت على شكل عائلة لحيوان الجربوع، وذلك في حفل خاص أقيم بهذه المناسبة في براحة مشيرب، شهد حضوراً كبيراً من مشجعي كرة القدم وعامة الجمهور، وتتألف تعويذة قطر 2023 من عائلة لحيوان الجربوع من خمسة أفراد، وكان قد تم تقديمها للعالم لأول مرة في كأس آسيا 2011. وتضم التعويذة أفراد العائلة بعد أن كبروا ونضجوا وأصبحوا جاهزين ليكونوا جزءاً في نسخة جديدة من كأس آسيا.

وتعتبر عائلة التعويذة المكونة من سبوق، وتمبكي، وفريحة، وزكريتي، وترينة، شخصيات معروفة لدى مشجعي كرة القدم منذ اثني عشر عاماً، عندما استضافت قطر النسخة الخامسة عشرة من البطولة القارية. وتجسد العائلة الحيوية والديناميكية التي يتمتع بها لاعب كرة القدم، كما تشيد الأسرة بالعمل الجماعي، وتحتفي بأهمية الحياة الأسرية في قطر والمنطقة.

 ومن جهته أكد حسن ربيعة الكواري، المدير التنفيذي للاتصال والتسويق في اللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا AFC قطر 2023، أن عودة التعويذة إلى نسخة هذا العام من البطولة، تعد دليلاً واضحاً على إرث طويل من التميز في استضافة الأحداث الرياضية الكبرى في قطر.

 وقال الكواري: “تستحضر تعويذة كأس آسيا قطر 2023 ذكريات رائعة تعود بنا إلى عام 2011 عندما استضافت قطر البطولة الآسيوية، كما تجسد التعويذة الإثارة والحيوية والطاقة في بطولة ستكون بالتأكيد نسخة أخرى مذهلة تجمع المشجعين من المنطقة والقارة والعالم. لا شك أن شخصيات التعويذة المستلهمة من البيئة الطبيعية في قطر تتيح لنا فرصة جديدة لإلقاء الضوء على تراثنا وتعريف جماهير كرة القدم من حول العالم بثقافتنا وتقاليدنا”.

إنتاج استوديوهات كتارا

يعود فيلم الرسوم المتحركة الخاص بالتعويذة لاستوديوهات كتارا التي أنتجت الفيلم الذي يحاكي شخصيات تعويذة كأس آسيا AFC قطر 2023، وقام بإخراج الفيلم الكرتوني فهد الكواري، فيما قدمت الأغنية الفنانة القطرية دانا المير والنجم طارق العربي طرقان. ومن المتوقع أن يستمتع الجمهور في الفترة التي تسبق استضافة الحدث الرياضي الآسيوي، وطوال البطولة التي ستقام في الفترة ما بين 12 يناير و10 فبراير 2024، بالعمل الكرتوني الذي يعود بذاكرة المشاهدين إلى أعوام مضت يستحضرون خلالها الأفلام الكرتونية الشهيرة.

حيوان الجربوع

تضم عائلة التعويذة، سبوق الابن وهو نجم العائلة الرياضي ولونه أزرق، وتم استلهام الاسم من كلمة سبوق وهو المصطلح المستخدم في اللهجة العامية للجربوع في قطر. وفريحة، البنت الكبرى للعائلة ولونها وردي، والتي سميت على اسم منطقة فريحة بشمال قطر. وتمبكي، الأخ الأصغر لسبوق ويحمل اللون الأصفر، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى منطقة تمبك التي تقع في شرق قطر. إضافة إلى الأب زكريتي باللون الأخضر، وسُمي بهذا الاسم نسبة إلى منطقة زكريت التي تقع غرب قطر، والأم ترينة باللون الأرجواني، وسميت نسبة إلى منطقة ترينة الواقعة بجنوب قطر.

العماري عريف الحفل

قدم حمد العماري حفل الكشف وتدشين تعويذة كأس آسيا 2023 بطريقة مميزة ورائعة جعلت الجماهير تتفاعل كثيرا مع أسلوبه الفكاهي خلال الحفل، وقدم نبذة سريعة عن بطولة كأس آسيا قبل ان يبدأ الحفل بعرض ثقافي وموسيقي يحاكي تراث البلد المنظم وكذلك الدول المشاركة في البطولة القارية وتم عرض عدة ثقافات اسيوية، والبداية بالثقافة القطرية وفرقة موسيقية من التراث الغنائي القطري ثم عرضة قطر، قبل ان تدخل فرقة السلام من فلسطين ثم الفرقة الاندونيسية وبعدها الفرقة الهندية ثم الصينية.

خالد سلمان: اليابان المرشح الأقوى

دخل نجم منتخبنا الوطني لكرة القدم سابقا خالد سلمان بكأس آسيا لمنصة الحفل الذي شهد الكشف عن تعويذة البطولة، وقال انه سعيد للغاية باستضافة قطر للبطولة وللاجواء الجميلة التي شهدها حفل الكشف عن تعويذة كأس اسيا 2023، وقال شيء جميل ان نحتضن هذا الحدث القاري الهام للمرة الثالثة بعد سنوات 1988 و2011، وعن قدرة العنابي على الاحتفاظ باللقب قال: شعور جميل القول ان منتخبنا قادر على الحفاظ على اللقب خاصة وان المنتخب قادر على فعل ذلك بوجود جيل جيد من اللاعبين الشباب وأصحاب الخبرة.

وأضاف: يجب دعم المنتخب والوقوف الى جانبه في البطولة حتى يحقق الهدف المنشود. وهو الفوز بكأس اسيا للمرة الثانية وقال: انا مشارك في اي حدث باسم هذه البطولة في المجال الاعلامي او في اي مكان حتى نهاية البطولة. وعن توقعاته لوصول منتخبنا للدور النهائي رد قائلا: أرشح العنابي للعب أدوار متقدمة ولكن المنتخب الياباني هو المرشح الأقوى للبطولة ولكن لكل حدث حديث.

طورت شخصيات الجربوع..

أحمد المعاضيد مصمم التعويذة: التعويذة تحاكي أهمية العائلة والمجتمع

أكد أحمد ماجد المعاضيد مصمم تعويذة كأس آسيا 2023، وقبلها كأس آسيا 2011، أنه تم اختيار هذه التعويذة التي سبق ان صممها من قبل في كأس آسيا 2011، بطلب من اللجنة المنظمة للبطولة. وقال: حاولنا تطوير التعويذة بعد مرور 12 سنة ولكنها تقريبا نفس الفكرة وان العائلة المتكونة من “سبوق” و”فريحة” و”ترينة” و”زكريتي” و”تمبكي” تحاكي في رسم شخصيات التعويذة، مع منح كل فرد في عائلة الجربوع صفة مميزة، حيث ترمز كل شخصية إلى الدور الذي يقوم به كل لاعب في مباراة كرة القدم لنجاح الفريق. وتمثل عائلة التعويذة مناطق قطر الأربع الشمال والجنوب والشرق والغرب، وترمز إلى القوة الموحدة للرياضة، والدور المحوري للعائلة في نمو وازدهار المجتمعات.

وقال المعاضيد: “منذ بداية العمل على مشروع تعويذة البطولة، أردنا تقديم عمل فني يشكل مصدر إلهام لأفراد المجتمع ليكونوا جزءاً من كأس آسيا. خلال المراحل الأولى من مشروع التعويذة، انصب تركيزنا في البحث بشكل عميق في بيئتنا الطبيعية وتراثنا الغني، ووجدنا في حيوان الجربوع المعروف في صحراء قطر، الخيار الأمثل الذي يجسد ما يحدث في أرض الملعب.

وعن حظوظ منتخبنا في نهائيات كأس آسيا 2023 قال احمد المعاضيد: ان شاء الله نأخذ الكأس مرة ثانية، واضاف: عندما صممت التعويذة الأولى عام 2011 كانت مرحلة تحول كبير بالنسبة الي ودخول مرحلة الاحتراف، وأنا سعيد للغاية بإعادة تطوير هذه التعويذات مجددا.

حمد بن عبد العزيز: جاهزون لاحتضان البطولة

قال الشيخ حمد بن عبد العزيز آل ثاني مدير الاعلام باللجنة المنظمة لكأس آسيا 2023، ان الاستعدادات على قدم وساق لاستضافة الحدث القاري المنتظر مطلع عام 2024 على 9 ملاعب عالمية، وتابع حديثه بالقول: كل اللجان المسؤولة تقوم بعمل جبار من اجل احتضان هذا الحدث بصورة جيدة خاصة وان قطر عودتنا على التميز في استضافة مثل هذه البطولات القارية.

أما عن التعويذة التي تم الكشف عنها أمس قال الشيخ حمد بن عبد العزيز آل ثاني ان هذه التعويذة تضم عائلة سبوق الابن وهو نجم العائلة الرياضي ولونه أزرق، وتم استلهام الاسم من كلمة سبوق وهو المصطلح المستخدم في اللهجة العامية للجربوع في قطر. وفريحة، البنت الكبرى للعائلة ولونها وردي وهي لحيوان الجربوع الذي يعيش في صحراء قطر.

العنابي بالمجموعة الأولى

يبدأ العنابي رحلة الدفاع عن لقبه بالبطولة القارية التي حقق لقبها لأول مرة عام 2019، يوم 12 يناير المقبل بمواجهة المنتخب اللبناني ضمن المجموعة الأولى التي تضم أيضا كلا من الصين، وطاجيكستان، وتضم المجموعة الثانية منتخبات: أستراليا، وأوزبكستان، وسوريا، والهند، فيما ضمت الثالثة منتخبات: إيران، والإمارات، وهونغ كونغ، وفلسطين، وضمت المجموعة الرابعة: اليابان، وإندونيسيا، والعراق، وفيتنام، بينما ضمت الخامسة: كوريا الجنوبية، وماليزيا، والأردن، والبحرين، وضمت المجموعة السادسة: السعودية، وتايلاند، وقرغيزستان، وعمان.

“VORTEXAC23” الكرة الرسمية

كان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد كشف عن الكرة الرسمية التي سيتم استخدامها في كأس آسيا 2023، وقال الاتحاد الآسيوي في بيان له سابق “حملت الكرة الرسمية اسم VORTEXAC23 (فورتيكس كأس آسيا 23) وصممت لتحاكي روح الإثارة والحماس والسرعة، وهي تتضمن اللون العنابي الخاص بالدولة المضيفة قطر، كما أن تصميم الكرة يتضمن في الوسط شعار كأس آسيا 2023 في قطر، والذي يستوحي من ألوان وأشكال تعبر عن روح وجوهر البطولة وكرة القدم الآسيوية”.

وذكر البيان: “خضعت الكرة لاختبارات فنية مكثفة من أجل ضمان تلبية أعلى معايير الأداء والجودة والمتانة، والجاهزية لاستخدامها في البطولة، وقال داتو ويندسور جون أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: “يسرنا أن نقوم بالإعلان عن أحدث الإنجازات في رحلتنا قبل انطلاق النسخة المقبلة من جوهرة بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وذلك عبر الكشف عن الكرة الرسمية لكأس آسيا 2023 في قطر”.

ميعاد العمادي: التجديد لاستعادة الذكريات

قالت ميعاد العمادي  مسؤولة الفعاليات وتجربة الجماهير في اللجنة المنظمة ان الاجواء كانت رائعة وعائلية ببراحة مشيرب خلال حفل الكشف عن تعويذة البطولة، وقالت: حتى التعويذة كانت عائلية، وأضافت: التعويذة تمثل حيوان الجربوع الذي يتمتع بحركته السريعة ويعيش في الصحراء القطرية وهو يمثل اللاعب القطري والآسيوي في القارة الآسيوية.

 وأضافت ميعاد العمادي ان التعويذة كانت عام 2011 وعادت عام 2023 ونتمنى ان تكون التعويذة قد أعجبت الجميع لأنها عادت في شكل مختلف تماما عن السابق، وعن استضافة قطر للبطولة الآسيوية للمرة الثالثة قالت: شيء رائع ان نستضيف هذا الحدث التاريخي للمرة الثالثة وحاولنا من خلال هذه التعويذة استعادة ذكريات االبطولات السابقة التي كانت على أرض قطر.

74 حكما لإدارة المباريات

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن اختيار أكبر عدد من الحكام مكون من 74 حكما لقيادة مباريات بطولة كأس آسيا، التي تستضيفها الدوحة على 9 ملاعب، وذكر الاتحاد القاري أنه قد تم الإعلان عن تعيين 35 حكما للساحة و39 حكما مساعدا، إلى جانب حكمين احتياط في كل مركز، وذلك من 18 اتحادا وطنيا، وضمت القائمة 6 حكام قطريين بواقع 4 حكام ساحة وهم كل من عبد الرحمن الجاسم وعبدالله علي العذبة وسلمان فلاحي وخميس المري وحكمين مساعدين هما طالب سالم المري وسعود أحمد.

وللمرة الأولى، ينتظر أن تسجل حكمات قارة آسيا حضورهن في أهم بطولات القارة على مستوى المنتخبات الوطنية، وذلك مع اختيار اليابانية يوشيمي ياماشيتا، التي كانت من ضمن ست حكمات تم اختيارهن في سابقة تاريخية من أجل إدارة مباريات كأس العالم 2022 في قطر، لتكون من ضمن خمس حكمات يشاركن في إدارة مباريات كأس آسيا.

24 منتخبا بالبطولة

حسب نظام البطولة التي يشارك فيها 24 منتخبا للمرة الثانية بعد نسخة عام 2019، يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى الدور ثمن النهائي رفقة أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست، يشار إلى أن قطر تعد أول دولة تستضيف البطولة ثلاث مرات في تاريخها، حيث كانت قد احتضنت نسختين سابقتين من النهائيات القارية عام 1988 و2011 لتتقدم على كل من إيران وتايلاند والإمارات، بعدما كانت كل من الدول الثلاث قد استضافت البطولة مرتين من قبل، فيما هي المرة السابعة التي تقام فيها كأس آسيا في منطقة غرب آسيا.

الـVAR سابقة تاريخية

تشهد بطولة كأس آسيا 2023 بالدوحة سابقة تاريخية أخرى، من خلال استخدام نظام حكم الفيديو المساعد في جميع مباريات البطولة، وذلك بعد النجاح في استخدام هذا النظام اعتبارا من الدور ربع النهائي في النسخة الماضية عام 2019 بالإمارات، ومن أجل ضمان محافظة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على أعلى معايير التحكيم، فقد تضمنت هذه القائمة القياسية من الحكام، التوسع في الأدوار الحالية للحكام واستحداث مواقع جديدة في المباريات، من ضمنها حكام الفيديو المساعدين.

وقد تم تطبيق برنامج إعداد حيوي ومكثف وتفصيلي على امتداد أربع سنوات من أجل ضمان تحقيق أفضل حكام قارة آسيا لاحتياجات اللعبة الحديثة، وقد اجتمع الحكام الذين تم اختيارهم في العاصمة الماليزية كوالالمبور خلال شهر أكتوبر الماضي من أجل المشاركة في الدورة الأخيرة، قبل أن يتجمع الحكام في قطر لمدة سبعة أيام في دورة إعداد قبيل انطلاق البطولة.

شاركها.
Exit mobile version