❖ محمود النصيري

يتطلع منتخبا لبنان وطاجيكستان إلى تحقيق الفوز في المواجهة التي ستجمعهما اليوم على استاد جاسم بن حمد بنادي السد بداية من الساعة السادسة مساء لحساب الجولة الثالثة والاخيرة من منافسات المجموعة الاولى بدور المجموعات لبطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023.

وتشكل مباراة اليوم بالنسبة للمنتخبين بمثابة الفرصة الاخيرة من اجل التأهل الى الدور المقبل ومواصلة المشوار بالبطولة القارية، خاصة وان المباراة الثانية والتي ستدور في نفس التوقيت ستجمع العنابي صاحب الارض والجمهور مع نظيره الصيني في مواجهة يبدو فيها منتخب قطر الاقرب لتحقيق الفوز وتحقيق العلامة الكاملة.

النقطة الرابعة

تتشابه وضعية منتخبي لبنان وطاجيكستان حيث يمتلك كلاهما نقطة واحدة وستكون النقطة الرابعة هدفا مشتركا لكليهما، حيث حصد اللبناني نقطة وحيدة من تعادله امام الصين في الجولة الثانية بينما خسر امام العنابي في الجولة الاولى بثلاثية نظيفة وهو ما جعله يتواجد في المركز الرابع والأخير بجدول ترتيب المجموعة الأولى بفارق الاهداف المقبولة مع منتخب طاجيكستان الذي تعادل بدوره في مباراته الأولى أمام الصين دون أهداف، وخسر في الجولة الثانية أمام العنابي بهدف دون رد، ويمتلك ايضا في رصيده نقطة واحدة وضعته في المركز الثالث خلف العنابي صاحب الصدارة برصيد 6 نقاط ثم الصيني صاحب المركز الثاني بنقطتين.

غيابات عديدة

سيفتقد المنتخب الطاجيكي الذي يقوده المدرب الكرواتي بيتار شيغرت، نجم وسطه أمادوني كامولوف الذي طرد ضد منتخبنا الوطني في الجولة الماضية،

على الجهة الثانية أعلن الجهاز الطبي لمنتخب لبنان امس عن انضمام المهاجم سوني سعد إلى لائحة المصابين في تشكيلة المنتخب، كما سيفتقد المنتخب اللبناني مدافعه نور منصور .

حكم عراقي

أسندت لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي للعراقي مهند قاسم مهمة قيادة مواجهة لبنان وطاجيكستان، ويعاون قاسم في هذه المهمة الآسيوية مواطناه أحمد صباح وواثق مدلل. وسبق للعراقي مهند قاسم أن شارك في إدارة مباراة سوريا وأستراليا بصفته حكما رابعا.

ميودراغ رادولوفيتش: حظوظنا قائمة

أكد المونتينيغري ميودراغ رادولوفيتش مدرب منتخب لبنان الأول لكرة القدم على أهمية المواجهة التي ستجمعه اليوم مع منتخب طاجيكستان، مشيرا الى ان المنتخبين سيقدمان كل ما لديهما من اجل تحقيق الفوز لا سيما وان الخسارة ستعني توديع احد الطرفين رسميا للبطولة القارية وقال ميودراغ رادولوفيتش خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد امس بالمركز الاعلامي” حظوظنا قائمة في التأهل الى الدور المقبل، مباراة اليوم كبيرة وحاسمة وسيكون هناك حضور جماهيري مميز من الجانبين لكننا نؤمن بأننا سنكون سعداء بعد المباراة “.

وحول رأيه في المنافس، قال” الفريق الطاجيكي اظهر مستويات قوية امام قطر في الجولة الماضية لكنني اؤمن بلاعبي منتخب لبنان واثق في قدرتهم على انجاز المهمة بنجاح”.

وتابع “كسبنا الثقة امام الصين، نأمل في نتيجة جيدة تأهلنا الى دور الستة عشر، ولا يجب ان ننسى اننا خلقنا الكثير من الفرص امام قطر،  الا اننا لم نكن محظوظين”.

واوضح ميودراغ رادولوفيتش أن لقاء اليوم سيكون حاسما بالنسبة للمنتخبين مطالبا اللاعبين باتباع الخطة وتأدية الواجبات الدفاعية والهجومية بالطريقة الصحيحة وقال “ستكون افضل مباراة نقدمها في بطولة كأس آسيا وبكل تأكيد سندخل بعض التغييرات من اجل التنشيط الهجومي مع منع المساحات عن الخصم ونأمل في ان نكون في يومنا لتحقيق الفوز”.

خليل خميس: مباراة لا تقبل القسمة

أشار خليل خميس لاعب منتخب لبنان إلى أن الجهاز الفني عمل على تصحيح الأخطاء خلال التدريبات التي تسبق مواجهة اليوم، وقال” قمنا بتصحيح الاخطاء وكل اللاعبين حريصون على الالتزام بتعليمات المدرب. مباراة اليوم ستكون هجومية بالأساس وسنحاول التسجيل، المهاجمون هم كتلة واحدة وسنركز على الانتصار في اللقاء لضمان التأهل”.

واكد خليل خميس ان الجمهور دافع لمنتخب بلاده من اجل الفوز، وقال ” سيكون الجمهور اللبناني متواجدا بأعداد كبيرة من اجل دعمنا في هذه المباراة، بالنسبة لنا لم نسجل في المباراتين الأولى والثانية لكننا سنحسم مواجهة اليوم ان شاء الله”.

بيتر سيغارت: مباراة تاريخية

شدد الكرواتي بيتر سيغارت مدرب منتخب طاجيكستان على صعوبة المباراة القادمة أمام لبنان لحساب الجولة الثالثة من دور المجموعات وقال بيتر سيغارت خلال المؤتمر الصحفي امس” مباراة لبنان ستكون بمثابة المواجهة النهائية بين المنتخبين باعتبارها تمثل الفرصة الوحيدة للفائز من اجل الصعود إلى الدور المقبل من بطولة كأس آسيا، وبالنسبة لنا نحن نعتبرها مفتاح التأهـل إلى الدور المقبل وعلينا أن نقدم كل ما لدينا من اجل الفوز”.

وأضاف مدرب طاجيكستان قائلا “نحن نرغب في الفـوز والاستمرار فـي هذه البطولة وفـي هـذا البلد الجميل قطر، نحترم منتخب لبنان، ولكننا نريد تقديم مـباراة تاريخية من اجل إسعاد جماهيرنا التي تساندنا منذ انطلاق البطولة القارية”

وحول المشاكل الهجومية التي يعاني منها المنتخب قال المدرب “أؤمـن بقـدرات جميع اللاعبيـن، وقادرون على تسجيل الأهـداف، علينا أن نكون إيجابيـين، وهكذا أتعامل مع اللاعبين من اجل تحفيزهم على مزيد البذل والعطاء خلال المباريات القادمة، هذا الأمر مهم للغاية بالنسبة لي على مستوى العامل النفسي والدافع المعنوي الذي يجعل اللاعبين يشعرون بالراحة والقدرة على تقديم الأفضل”.

واختتم سيغارت قائلا: “لأكون صريحاً نحتاج للجودة، ، يجب أن نتكيف ونتعلم في هذه المرحلة وأن نزيد فرصنا لإحراز الأهداف، وكلّما قلّت فرصنا سنخسر مثلما حصل في مباراة قطر في الجولة الماضية”.

بارفيزجون عمرباييف: نتطلع للفوز

 أكد بارفيزجون عمرباييف لاعب طاجيكستان، جاهزية فريقه لمباراة لبنان اليوم وعزمه على تحقيق الفوز والتأهل للدور المقبل.

وقال اللاعب الطاجيكي: “نشارك في كأس آسيا من أجل التأهل لأقصى نقطة ممكنة، ولذا يجب تأكيد ما جئنا إليه، ولن ندخر اي جهد من اجل تحقيق الفوز من اجل بلوغ الأدوار الإقصائية”

وتابع” هذا اللقاء سيلعب على أدق التفاصيل وهو بمثابة النهائي لان الطرفين حريصان على تحقيق الفوز، لذا سنتعامل بالحذر المطلوب مع المنافس من اجل الخروج بنتيجة المباراة”.

شاركها.
Exit mobile version