محمد علي المهندي

ينطلق اليوم في تمام الساعة الثامنة مساء سباق السرعة للموتوجي بي (الإسبرنت)، وذلك ضمن منافسات جائزة قطر الكبرى لبطولة العالم للموتو جي بي 2023 – الخطوط الجوية القطرية، ويقام السباق ليلاً تحت الأضواء الكاشفة، ومن المتوقع أن يشهد السباق منافسة قوية ومثيرة وخطف الأضواء وخاصة بين متصدر البطولة الدراج الإيطالي فرانشيشكو باجنايا دراج فريق (دوكاتي) برصيد (412) نقطة ويضع في اعتباره بأنه هو البطل وسيحافظ على زيادة النقاط وتوسيع الفارق بينهما، ووصيف الترتيب العام الإسباني خورخي مارتن فريق (براماك ريسينج) برصيد (398) نقطة، حيث تقلّص الفارق بينهما إلى (14) نقطة، الذي يعتبر أسرع سائق في البطولة وسيبذل قصارى جهده من أجل الفوز وتأجيل الحسم حتى الجولة الختامية على جائزة فالنسيا الكبرى الإسبانية القادمة التي ستقام خلال الفترة من (24 – 26) نوفمبر الجاري.

 

نقاط سباق السرعة

لأول مرة يقام سباق السرعة في قطر وهو ضمن سباقات الموتو جي بي، وهو سباق جديد سينطلق اليوم السبت ويمثل إضافة مهمة إلى رزنامة سباقات الموتو جي.بي. في عام 2023.

 وسوف يشهد سباق (السرعة) منافسة قوية ومثيرة بين المشاركين، الذين سيتنافسون وجهًا لوجه في سباق يمتد لنصف مسافة حلبة سباق الجائزة الكبرى ولكن يُبشر بمئات المشاهدين والمتعة، وسوف يتنافس السائقون الذين سينهون سباقات البحث في المراكز التسعة الأولى للحصول على ما يصل إلى 12 نقطة في بطولة العالم لسباقات الموتو جي بي، حيث إن الفائز بالمركز الأول سيحصل على 12 نقطة، وصاحب المركز الثاني على 9 نقاط، والفائز الثالث على 6 نقاط، والرابع على 5 نقاط، والخامس على 4 نقاط والحاصل على المركز السادس 3 نقاط والمركز الثامن على نقطة واحدة.

 التجارب الحرة

أقيمت أمس التجارب الحرة لجميع فئات بطولة الموتوجي بي والموتو2 والموتو3، وكذلك كأس المواهب الآسيوية للدراجات النارية والذي تشرف عليه شركة (الدورنا) سبورت برئاسة الإسباني كارميلو ازبيليتا.

وقد أسفرت نتائج التجارب الحرة التي أقيمت أمس في جميع الفئات عن تبادل الإسباني خورخي مارتن والإسباني راؤول فرنينديز الفوز في التجارب الحرة الأولى والثانية في فئة الموتوجي بي في جائزة قطر الكبرى للخطوط الجوية القطرية، الجولة التاسعة عشرة وقبل الأخيرة من بطولة العالم للدراجات النارية “موتو جي بي” لموسم 2023 التي تستضيفها حلبة لوسيل الدولية تحت الأضواء الكاشفة على مدار ثلاثة أيام.

ففي التجارب الحرة الأولى، حقق الإسباني خورخي مارتن دراج فريق (براماك) الزمن في اللفة وقدره 1.56.393 دقيقة، متفوقا بفارق 0.172 ثانية عن زميله الفرنسي يوهان زاركو صاحب المركز الثاني بزمن قدره 1.56.565 دقيقة.

جاء في المركز الثالث الايطالي فرانشيسكو باجنايا فريق (دوكاتي) بزمن قدره 1.56.622 دقيقة.

وفي التجارب الحرة الثانية، حقق الإسباني راؤول فرنينديز الزمن في اللفة وقدره 1.52.843 دقيقة، متفوقا بفارق 0.049 ثانية عن الإيطالي فابيو دي جيانانتونيو صاحب المركز الثاني بزمن قدره 1.52.892 دقيقة.

جاء في المركز الثالث الإسباني مافريك فينياليس بزمن قدره 1.52.936 دقيقة.

 الموتو2

وأسفرت نتائج التجارب الأولى للموتو2، عن فوز الدراج الإسباني فيرمين ألدجير بالمركز الأول محققا زمنا قدره 2.01.097 دقيقة، وتلاه في الترتيب الثاني مواطنه الدراج مانويل جونزاليس بزمن 2.01.440 دقيقة، ثم في المركز الثالث الدراج البريطاني جاك ديكسون بزمن 2.01.768 دقيقة.

وفي التجارب الثانية، حافظ الدراج الإسباني فيرمين ألدجير على صدارته في التجارب الأولى، وحصد المركز الأول محققا زمنا وقدره 1.58.059 دقيقة، وجاء في الترتيب الثاني مواطنه ارون كاينت بتوقيت 1.58.163 دقيقة، وتلاه في المركز الثالث الدراج البريطاني سام لويس بزمن قدره 1.58.313 دقيقة.

  الموتو3

 فاز الدراج التركي دنيز أونكو بالمركز الأول في التجارب الحرة الأولى للموتو 3 محققا زمنا قدره 2.09.404 دقيقة، وتلاه في المركز الثاني الاسباني جيرمي ماسيا بزمن 2.09.817 دقيقة، وتلاه في الترتيب الثالث البرازيلي ديوجو موريرا بزمن 2.10.227.

وفي التجارب الحرة الثانية، تقدم الاسباني جيرمي ماسيا للمركز الأول محققا زمنا وقدره 2.06.794 دقيقة، وجاء في الترتيب الثاني الايطالي رومانو فيناتي بتوقيت قدره 2.07.34 دقيقة، ثم الهولندي كولين فيجر في المركز الثالث بزمن قدره 2.07.425 دقيقة.

فاطمة القايدي: هدفنا وضع برامج مميزة للجماهير

أشادت فاطمة القايدي مدير التسويق والاتصال في حلبة لوسيل بالانطلاقة القوية للجولة قبل الأخيرة من بطولة العالم للدراجات النارية “موتوجي بي قائلة: “إن الأجواء جاءت مميزة للغاية في اليوم الاول للمنافسات، مما يجعلنا نتوقع منافسات قوية اليوم في سباق السرعة “الإسبرينت” الذي يسعى خلاله ابطال العالم لتحقيق أكبر عدد من النقاط قبل السباق الرئيسي المرتقب في اليوم الأخير غدا.

وأكدت القايدي “أن البطولة تشهد زخما اعلاميا كبيرا من خلال تواجد عدد كبير من الاعلاميين على مستوى العالم والذي يصل إلى أكثر من 200 اعلامي، وهو ما يؤكد أهمية جولة قطر، وقد تم توفير كافة الخدمات للاعلاميين منها 50 شاشة عرض داخل المركز الاعلامي الذي يتسع إلى 400 اعلامي، بالاضافة إلى توفير خدمات ضيافة 5 نجوم، وايضا كافة وسائل الاتصال والتكنولوجيا من أجل مساعدة الإعلاميين للقيام بعملهم على الوجه الأكمل لاسيما وأن السباق ينقل في كافة دول العالم من خلال قنوات تلفزيونية وايضا حضور حوالي 250 إعلاميا وكذلك مواقع عالمية.

وأشارت مدير ادارة التسويق والاتصال إلى أن هناك انطباعات مميزة للغاية على حلبة لوسيل الدولية التي تستضيف السباق بعد تطوير الحلبة، حيث باتت التغييرات جذرية وهو الأمر الذي ابهر كل من تواجد في الحلبة من فرق ودراجين واعلاميين وايضا الجماهير.

الصحفي الإسباني مانويل باسينو: يصعب التكهن بمن يفوز باللقب

 أكد الصحفي الإسباني مانويل باسينو، الذي يكتب لعدة صحف ومواقع الكترونية في العالم ومتخصص في رياضة المحركات، ولديه قناة على اليوتيوب، وحضر لتغطية سباق جائزة قطر الكبرى منذ 2004 وما زال مستمراً في الحضور قائلا “ان جائزة قطر الكبرى ستشهد منافسة قوية ومثيرة، ولن يعرف هل تكون حاسمة أم سيتم تأجيل الحسم، حيث ان المتنافسين على اللقب مستواهم متقارب، كما أن النتيجة ستكون على المضمار وليس التوقعات والتخمينات، لكن الأقرب هو الإيطالي باجنايا ومتفوق برصيد (14) نقطة، لكن الإسباني خورخي مارتن عنيد وسيقاتل حتى اللحظات الأخيرة، السباق مختلف عن كل السباقات لأنه يقام ليلا تحت الأضواء الكاشفة والفرصة متاحة للجميع لإبراز مهاراتهم وإبداعاتهم سواء في سباق السرعة أو السباق الرئيسي الذي سيقام غداً الأحد.

وأضاف ” بالنسبة لجائزة قطر الكبرى لن تشهد ولادة بطل جديد لأن المنافسة قوية بين النجمين باجنايا ومارتن، وربما تشهد فوز أحدهما بلقب جولة قطر”.

وأوضح إعجابه بالنهضة الكبيرة التي تشهدها قطر في كل المجالات قائلا: “بلدكم جميل وشعبكم طيب ويشهد نهضة عمرانية كبيرة، كما أنني مندهش كثيراً كيف تم تطوير حلبة لوسيل الدولية خلال ثمانية شهور، وكيف أصبحت حلّة بهية، وأعجبني البادوك والمركز الإعلامي الكبير والمباني الجميلة، وكذلك مدرجات الجماهير، حقاً إنها تحفة فنية رائعة، وأتمنى لدولة قطر التوفيق والنجاح والتطوّر”.

 

عبدالرزاق الكواري: جائزة قطر الكبرى ستشهد ولادة بطل جديد

 أكد عبدالرزاق الكواري، أمين السر العام للاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية أن حلبة لوسيل الدولية لاقت اشادة كبيرة من كافة الفرق والدراجين ومن شركة الدورنا المسؤولة عن تنظيم الموتوجي بي، وانبهروا بالمساحات الواسعة في الحلبة والمباني والمنشآت الفخمة سواء المباني أو مركز المعلقين أو المركز الاعلامي وايضا مضمار الحلبة المثالي، مشيرا إلى توفير كافة الخدمات وبمستوى عال وتواكب التطور الأخير، خاصة أن الحلبة جديدة ومطورة بمستويات عالية تناسب سباقات الموتوجي بي.

واضاف: سعداء بالمشاركة الكبيرة من الدراجين حيث لدينا منافسات في الفئات الثلاث الفئة الأقوى الموتوجي بي والموتو 2 والموتو 3، بالاضافة إلى الدراجين المشاركين في بطولة كأس المواهب الآسيوية، والتي تشهد مشاركة الدراج القطري حمد السحوتي الذي قدم مستويات جيدة ومن المهم تواجده حيث يساهم في تطوير مستواه، وأن جائزة قطر الكبرى ستشهد ولادة بطل جديد يوم غد الأحد”

وأضاف: “الحلبة مستعدة من كافة النواحي خاصة أننا توقعنا سقوط امطار في اليوم الأول بعد الامطار الغزيرة التي هطلت على الحلبة قبل يوم من انطلاق المنافسات، ولدينا تصريف مياه سريع للغاية، ولم تكن لدينا اي عوائق، كما أن الاضاءة مميزة”.

 

شاركها.
Exit mobile version