كأس آسيا تترقب فارسها باستاد لوسيل..

العنابي

❖ محمود النصيري

ضربت 4 منتخبات موعدا مع التاريخ لمواصلة المشوار في المنافسة بكل قوة على التواجد بالمباراة النهائية لبطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023، والتي ستقام في استاد لوسيل في العاشر من شهر فبراير الحالي.

ونجحت منتخبات الأردن وكوريا الجنوبية وايران ثم العنابي مستضيف البطولة في بلوغ الدور قبل النهائي بعدما اطاح كل منها بعدد من المنافسين الذين كانوا مرشحين للتتويج بلقب هذه النسخة على غرار استراليا واليابان.

ومما لا شك فيه ان تواجد 3 منتخبات من غرب آسيا في الدور نصف النهائي من اصل 4 يؤكد مجددا ان خريطة الكرة الآسيوية بصدد التغير والتشكل من جديد، وان الترشيحات التي ترتبط بتاريخ بعض المنتخبات الكبرى لم تعد صالحة في النسخة القطرية، لان الميادين قد افرزت العديد من المفاجآت السارة لمنتخبات غرب آسيا، وباستثناء كوريا الجنوبية التي تحمل لواء شرق القارة، فان منتخبات قطر والأردن وإيران ستدافع بقوة عن آمالها في الظفر باللقب الآسيوي على ملاعب قطر المونديالية.

العنابي.. حلم الاحتفاظ باللقب

واصل منتخبنا العنابي كتابة التاريخ على ملاعبه وامام جماهيره بعدما نجح في بلوغ الدور نصف النهائي من بطولة كأس آسيا للمرة الثانية في تاريخه بعد نسخة 2019 بالامارات والتي توج على اثرها بطلا للمرة الاولى في تاريخ الكرة القطرية.وجاء تأهل العنابي ليضع حدا لعقدة المنتخبات العربية على مستوى الركلات الترجيحية بهذه البطولة، حيث ودعت منتخبات الامارات والسعودية وسوريا بركلات الترجيح منذ دور الستة عشر في حين كان منتخبنا الوطني هو الاستثناء الوحيد في هذه البطولة بعدما اقصى المنتخب الاوزبكي العنيد.

وتأمل كتيبة المدرب الاسباني ماركيز لوبيز في مواصلة المشوار بكل قوة من اجل الاحتفاظ باللقب، خاصة وان الطريق باتت ممهدة اكثر من اي وقت مضى من اجل تحقيق انجاز تاريخي جديد لكرة القدم القطرية بعدما تمت ازاحة منتخب اليابان المرشح الابرز للقب على يد منتخب إيران.

النشامى.. لكتابة التاريخ

بلغ منتخب الأردن الدور نصف النهائي من كأس آسيا لكرة القدم، للمرة الأولى في تاريخه، بفوزه على طاجيكستان بهدف دون رد في المواجهة التي جمعتهما في افتتاح لقاءات دور الثمانية.

وسجل مدافع طاجيكستان فهدات هانونوف هدف المباراة الوحيد خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 66، بعد أن اصطدمت الكرة الرأسية لمدافع الأردن عبدالله نصيب به وتحولت إلى الشباك.

وكانت أفضل نتيجة للأردن بلوغه الدور ربع النهائي في نسختي الصين عام 2004 وقطر عام 2011.

وكان منتخب الأردن، الذي يشارك في أمم آسيا للمرة الخامسة، تأهل للأدوار الإقصائية في أمم آسيا 2023، بعدما تواجد ضمن أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث في المجموعات الست بالدور الأول للمسابقة، وحل المنتخب الأردني في المركز الثالث بالمجموعة الخامسة، التي ضمت معه منتخبات البحرين وكوريا الجنوبية وماليزيا، برصيد 4 نقاط، قبل أن يتغلب بثلاثية مقابل هدفين على منتخب العراق، في دور الـ16 للبطولة ثم بهدف نظيف على الطاجيكي في دور الثمانية، ليواصل كتابة التاريخ على ملاعب قطر المونديالية.

الشمشون يواصل الزحف من الخلف

واصل منتخب كوريا الجنوبية زحفه نحو منصة التتويج، مؤكدا ان الشمشون لا يستسلم إلا مع اطلاق صافرة النهاية، حيث نجح زملاء سون في انتزاع بطاقة التأهل الى دور الاربعة الكبار عقب الفوز على منتخب استراليا بنتيجة هدفين لهدف في مواجهة دراماتيكية بالدور ربع النهائي، قلب خلالها الشمشون تأخره بهدف الى الفوز بثنائية بعدما أدرك التعادل في آخر دقيقة من الوقت البديل قبل ان يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 14 من الشوط الاضافي الاول.

ولم يكن مشوار كوريا الجنوبية مقنعا خلال دور المجموعات حيث بدأ الشمشون بشكل جيد حينما فاز على البحرين بثلاثة أهداف مقابل هدف، قبل أن ينجو من خسارة محققة أمام الأردن وتعادل معه بهدفين لمثلهما بهدف عكسي، ثم تعادل مع ماليزيا بنتيجة ثلاثة اهداف من الجانبين، ليحتل المركز الثاني بالمجموعة ويتأهل لمواجهة منتخب السعودية في دور الستة عشر، قبل ان يتفوق عليه بالركلات الترجيحية بعدما نجح في تعديل النتيجة بهدف قاتل في الوقت الاضافي.

تيم ملي.. لا يستسلم

كتب المنتخب الإيراني التاريخ ضد منتخب اليابان بأحرف من ذهب، عندما ازاحه من طريق اللقب في المواجهة التي جمعت بينهما ضمن منافسات الدور ربع النهائي من كأس آسيا قطر 2023.

ووضع منتخب إيران حداً لتفوّق اليابان عليه في البطولة القارية، حيث حقق فوزه الأوّل بعد خسارتين وتعادلين، كما هز زملاء مهدي طارمي شباك منتخب الساموراي للمرّة الأولى في تاريخ مواجهاتهما، ليثأروا للخسارة أمامه بثلاثة نظيفة في نصف نهائي نسخة 2019 الأخيرة في الإمارات.

وفاز ” تيم ملي” بكلّ مبارياته في الدور الأول، حيث تفوق على فلسطين برباعية مقابل هدف، ثم فاز على هونغ كونغ بهدف نظيف والإمارات بهدفين لهدف، وفي ثمن النهائي، احتاج المنتخب الايراني إلى ركلات الترجيح لتخطي سوريا بنتيجة 5-3 بعد انتهاء المباراة على التعادل بهدف لمثله.

صراع شرس على بطاقتي النهائي

سيكون الصراع على اشده بين منتخبنا الوطني ونظيره الايراني من اجل بلوغ المباراة النهائية لكأس آسيا، حيث ان التواجد في مثل هذه الأدوار المتقدمة يحتاج الى المزيد من الاجتهاد والتوفيق. ويأمل العنابي في كسر سلسلة التفوق الايران حيث ان الكفة تميل لصالح ايران على مستوى المواجهات المباشرة التي جمعته بالعنابي حيث التقيا في 22 مباراة فاز خلالها إيران على العنابي في 14 مناسبة، بينما فاز منتخبنا في مباراتين فقط، وانتهت 6 مواجهات بينهما بالتعادل.

على الجهة الثانية سيكون الأردن امام فرصة تاريخية لتحقيق المفاجأة من جديد في ثاني لقاءاته مع الشمشون في هذه النسخة حيث انتهت المواجهة الاولى بينهما بالتعادل رغم ان النشامى كان قاب قوسين من تحقيق الفوز، وأمام رغبة الطرفين في انتزاع أولى بطاقات العبور إلى نهائي لوسيل سيكون الصراع شرسا وعلى اشده من اجل الاستمرار ومواصلة المشوار بكل اقتدار.

شاركها.
Exit mobile version