❖ محمود النصيري

غلبت عبارات الصدمة والحزن على عناوين الصحف والمواقع الرياضية العراقية التي ابدت تحسرها على الخروج المرير لمنتخب اسود الرافدين من بطولة كأس اسيا لكرة القدم قطر 2023، بسبب خسارته المفاجئة من منتخب الاردن مساء اول امس بثلاثة لهدفين في اللقاء الذي جمع المنتخبين لحساب دور الستة عشر.

وشهدت المباراة احداثا مثيرة حيث تم طرد اللاعب ايمن حسين بعد دقيقتين فقط من تسجيله هدف التفوق لمنتخب بلاده في الدقيقة 77 للمباراة من طرف الحكم الايراني رضا فغاني، قبل ان تنقلب المباراة رأسا على عقب حيث نجح النشامى في تعديل النتيجة في الدقيقة الخامسة من الوقت البديل عبر اللاعب يزن العرب قبل ان يخطف نزار ال رشدان هدفا قاتلا في الدقيقة 90+7 مانحا منتخب بلاده بطاقة التأهل الى دور الثمانية الكبار.

واجمعت كل الصحف العراقية والمواقع الرياضية على ان خروج اسود الرافدين من كأس اسيا كان بسبب التحكيم واصفة الخسارة بالمريرة مشيرة الى ان الحكم الاسترالي من اصول ايرانية رضا فغاني قد حرم الجماهير العراقية من الفرحة وكان السبب الاول في توديع البطولة رغم انه كان في طريق سهل للوصول الى المباراة النهائية وتكرار انجاز 2007.

آس الإسبانية: الأغرب في التاريخ

اعتبرت صحيفة الـ “آس” الإسبانية، امس أن حالة إقصاء مهاجم منتخب العراق أيمن حسين، في مواجهة الأردن بأنها “الأغرب في التاريخ”.

ووصفت الصحيفة الإسبانية، إقصاء حسين، بأنه “الطرد الأكثر غرابة في تاريخ”، موضحةً أن اللاعب “طُرد بسبب حركة احتفالية اظهر خلالها انها بصدد تناول طعام!”.

سبورت بايبل: طرد قاسٍ

تحدث موقع “سبورت بايبل” البريطاني، عن حالة طرد اللاعب العراقي ايمن حسين وقال إن اللاعب العراق طرد بحجة “الإفراط في الاحتفال”.

كما اشار الموقع البريطاني الى ان أيمن حسين سجل هدفا مثيرا، وركض بسرعة إلى أقصى نهاية الملعب للاحتفال مع الآلاف من المشجعين العراقيين، ثم أجرى حسين حركة الأكل بيديه، وهي لفتة لم يكن الحكم علي رضا فغاني سعيدًا بها، ليشهر البطاقة الصفراء الثانية “القاسية للغاية”، في لحظة “حيرت الكثيرين!”.

آراء متباينة

ناقش العديد من خبراء التحكيم على الشاشات الرياضية العربية المختصة السبب وراء طرد ايمن حسين لاعب العراق حيث تباينت الاراء بين شق يرى أن أيمن حسين تأخر بالاحتفال، وكرر عدة احتفالات حول الملعب، قبل أن يقوم باحتفاله بتمثيل حركة تناول المنسف، وهو ما دفع الحكم رضا فغاني لمطالبته بالإسراع بالعودة للملعب، مرتين، قبل أن يقوم بطرده للتأخر في الاحتفال.

في حين يرى شق ثان ان السبب المرجح للطرد هو استفزاز الجماهير من قبل أيمن، وتقليد حركة احتفال المنتخب الأردني بتناول المنسف، وهو ما قد يؤجج الجماهير الأردنية.

درجال يساند كاساس

أكد رئيس الاتحاد العراقيّ لكُرةِ القدم عدنان درجال، مواصلة الدعم للمدرب خيسوس كاساس والعمل على تهيئةِ الظروف الملائمةِ للمُنتخبِ في المرحلةِ المُقبلةِ، فيما أشار مدربُ المنتخب الوطنيّ خيسوس كاساس الى أن خروج المنتخب العراقي من بطولة كأس آسيا سيمنحه قوةً مضاعفةً للعملِ بروحيةِ التحدي لتَحقيقِ الوصول إلى المونديال المُقبل.وقال الاتحاد العراقي في بيان ان رئيس الاتحاد العراقيّ لكُرةِ القدم عدنان درجال عقد، اجتماعاً مع الجهاز التدريبيّ بقيادةِ المدرب كاساس في مقرِّ إقامةِ الوفدِ العراقيّ بالدوحة للتباحُّثِ في العملِ المُستقبليّ”.وأكد درجال: “أقدرُ حالةَ الحزن لدى الجميع، ولكن هذه كرة القدم، وعلينا عدمُ اليأس، والنهوض مرةً أخرى بقوةٍ لتَحقيقِ الأهدافِ المرسومة، والتركيز على التصفياتِ الآسيويّة المؤهلة إلى كأسِ العالم”.

عموتة يعاقب الدردور

ردود الافعال عقب مواجهة النشامى واسود الرافدين لم تتوقف على منتخب العراق بل امتدت الى معسكر المنتخب الاردني حيث قرَّر المغربي الحسين عموتة، مدرب المنتخب الأردني استبعاد المهاجم حمزة الدردور من معسكر النشامى في نهائيات كأس آسيا بسبب مخالفة الضوابط والتعليمات.

ودفع الدردور مدربه أثناء خلاف نشب بينهما في اللحظات الأخيرة من مباراة الأردن مع العراق، ضمن الدور ثمن النهائي، بعد تلقي اللاعب البطاقة الحمراء من الحكم الإيراني علي رضا وهو على دكة البدلاء.

وخلال البطولة شارك المهاجم بديلًا لدقائق معدودة أمام ماليزيا والبحرين فقط في الدور الأول.ويعد الدردور الهداف التاريخي لمنتخب بلاده برصيد 35 هدفًا، وأفضل هداف له في نهائيات كأس آسيا برصيد 4 أهداف.

أكد حرمانهم من مواصلة تغطية البطولة..

الآسيوي يعاقب المخالفين في مؤتمر خيسوس

أبدى الاتحاد الاسيوي لكرة القدم استنكاره لتصرف بعض ممثلي وسائل الاعلام العراقية خلال المؤتمر الصحفي للمدرب الاسباني خيسوس كاساس والذي اقيم عقب نهاية المباراة بين اسود الرافدين والاردن لحساب دور الثمانية من بطولة كأس اسيا لكرة القدم قطر 2023.

ونشر الاتحاد الاسيوي بيانا عبر صفحته الرسمية بمنصة “اكس” يدين الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بقوة أي تصرفات مزعجة وعدائية، حيث يتخذ موقفاً لا يتهاون في مواجهة مثل هذه التصرفات.”

واضاف البيان” نحن نؤمن بتوفير بيئة يمكن خلالها أن يشارك الصحفيون في عملهم المهم بتغطية منافسات كرة القدم الآسيوية، باحتراف وباحترام متبادل، ويشعر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بخيبة أمل كبيرة نتيجة التصرفات التي حصلت خلال المؤتمر الصحفي بعـد نهاية المباراة التي جمعت بيـن العـراق والأردن، وقـد قـام باتخاذ قرار سريع بحرمان الأفراد المسؤولين عـن هـذه الأحداث مـن تغطية ليس فقـط كأس آسيا AFC قطر 2023، بل كذلك البطولات المستقبلية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث إن التصريح الإعلامي يعتبر بمثابة امتياز يتضمن مسؤولية الالتزام بالمعايير الأخلاقية، وكل من يخرق هذه المعايير سوف يواجه العواقب.”

وتابع الاتحاد الاسيوي” عند مواجهة أي تصرفات تشكل خطورة على سلامـة الأفـراد فـي فعالياتنا، فـإن الاتحاد الآسيوي لكـرة القـدم سوف يتصرف بسرعة مـن أجل حماية الأطراف المعنية وحماية سمعة وحرمة بطولاتنا، ونحـن واثقون أن رد فعلنا فـي هذه المناسبة سيكون له تأثير رادع عبر إرسال رسالة واضحة أن مثل هذه التصرفات لن يتم التساهل معها.”

واختتم “وفـي سياق منفصل، فإن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لا يقوم بالتعليق على الحالات المتعلقة بأداء التحكيم، ونحن ندين بقـوة أي شكل من أشكال التهديد أو التحرش أو نشر المعلومات الشخصية التي تستهدف حكامنا ولاعبينا ومسؤولينا وكافة الأطراف المعنيـة، حيث إن مثل هـذه التصرفـات تتعارض مع روح اللعـب النظيف والاحترام التي نقوم بالترويج لها في داخل مجتمع أسرة كرة القدم الآسيوية.”



 

شاركها.
Exit mobile version