فوزية علي- محمود النصيري

توج سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة العالم للجودو -الدوحة 2023، الفائزات في وزن تحت 52 كلغ في ختام اليوم الثاني للبطولة المقامة حاليا على صالة علي بن حمد العطية بالسد، ولأول مرة في قطر، وتستمر إلى غاية 14 مايو الجاري، بمشاركة كبيرة من أبطال العالم والمصنفين الأوائل.

وقام سعادته بتتويج اليابانية أوتا آبي بالميدالية الذهبية، والاوزبكية ديورا كالديوروفا بالميدالية الفضية، والفرنسية اماندين بوشار والايطالية اوديت جيفريدا بالميداليتين البرونزيتين.

فيما قام سعادة الدكتور ثاني بن عبدالرحمن الكواري النائب الثاني لرئيس اللجنة الاولمبية القطرية بتتويج الياباني هيفومي آبي بذهبية الرجال في وزن تحت 66 كلغ، فيما نال مواطنه جوشيرو مارياما الميدالية الفضية، والفرنسي وليد خيار والمنغولي يوندون بيرينلي بشكو بالميدالية البرونزية.

وجاءت منافسات اليوم الثاني للبطولة، قوية ومثيرة في فئتي الرجال والسيدات، ففي وزن تحت 66 كلغ للرجال شارك في المنافسات 55 لاعبا مقسمين على 4 تنافسوا فيما بينهم بداية من الادوار التمهيدية وصولا الى الادوار النهائية، حيث تمكن الياباني هيفومي آبي ومواطنه جوشيرو مارياما الى المباراة النهائية ليفوز هيفومي بالذهبية ونال مارياما الفضية، فيما أحرز الميدالية البرونزية كل من الفرنسي وليد خيار بتغلبه على الكوري أن بول، وحصد البرونزية الثانية المنغولي يوندون بيرينلي بشكو بتغلبه على الجورجي مارجيلاشفيلي فازا.

وعلى مستوى السيدات اقيمت امس منافسات وزن تحت 48 كلغ، بمشاركة 46 لاعبة مقسمين على 4 مجموعات، تنافسن فيما بينهن بداية من الادوار التمهيدية وصولا الى الادوار النهائية، حيث تمكنت اليابانية أوتا آبي والاوزبكية ديورا كالديوروفا من الوصول للمباراة النهائية، وحققت اليابانية أوتا آبي الفوز وحصدت الذهب العالمي.

 وفي مباراتي الميدالية البرونزية، تمكنت الفرنسية اماندين بوشار من الفوز بالبرونزية بعد تغلبها على المجرية ريكا بوك، كما حصدت الايطالية اوديت جيفريدا البرونزية بتغلبها على لاعبة كوسوفو كراسنيكي ديستريا.

هيفومي آبي: سعيد بالتأهل

اعرب الياباني هيفومي أوبا الفائز بالميدالية الذهبية لوزن تحت 66 في فئة الفردي رجال عن سعادته البالغة باحراز الذهبية وقال” اشعر بسعادة كبيرة لتحقيق الفوز في المواجهة النهائية والتتويج بالميدالية الذهبية التي ستجعله اقرب الى التاهل لأولمبياد باريس 2024، لقد كان نزالا قويا امام منافس متمرس وتفاصيل صغيرة كانت هي الفاصل في تحقيق الفوز بالإضافة الى الحضور الذهني.

واضاف البطل الياباني” سعادتي مزدوجة اليوم بتتويج شقيقتي أوتا بالذهب في فئة السيدات، وهي هدية غالية لعائلتي والى الشعب الياباني كافة.

واشار البطل الأولمبي والعالمي إلى طموحاته خلال مشاركته القادمة بأولمبياد باريس 2024 مؤكدا ان المنافسة ستكون اقوى واصعب وساحاول التحضير لها بشكل جيد، والمحافظة على لقبي الذي احرزته باولمبياد طوكيو 2020.

 اوتا آبي: منافسات قوية

أشادت اليابانية أبي اوتا الفائزة بالميدالية الذهبية لوزن تحت 52 ببطولة العالم للجودو باجواء المنافسة في مونديال الجودو معربة عن سعادتها البالغة بإحرازها الميدالية الذهبية وقالت: كانت منافسة صعبة وقوية وهو ما تطلب مني الكثير من التركيز والدقة في مباغتة الخصم.

واضافت: كنت ادرك منذ البداية أن المنافسة ستكون محتدمة ولذلك أعددت نفسي بشكل جيد من خلال التدريب اليومي،وأشكر المدرب على ما قدمه لي من جهد وتعلميات ساعدتني كثيرا للوصول لهذه المرحلة.

واختتمت: بعد هذه البطولة سيكون تركيزي على اولمبياد باريس وسنرى ماذا بإمكاني ان اقدمه في الألعاب الأولمبية.

إشادة عالمية بالانطلاقة المونديالية

اشادت العديد من المواقع والصحف العالمية المختصة في الرياضة بالبداية القوية لبطولة العالم للجودو الدوحة 2016 مؤكدة ان هذه النسخة ستكون استثنائية بكل المقاييس في ظل وجود افضل المصنفين الاوائل على مستوى العالم في كل وزن.

ووصف موقع يورو نيوز المختص في الرياضة العالمية انطلاقة البطولة بالملحمية وقال الموقع “لقد شهد اليوم الاول بعض تقنيات الجودو الرائعة وبداية مميزة لليابان في اليوم الأول من بطولة العالم 2023 في الدوحة”.

واضاف” بعد ترقب كبير، انطلق اليوم الأول من بطولة العالم 2023 وملأ المشجعون مدرجات صالة علي بن حمد العطية ليشهدوا يومًا مليئًا بالتوقعات والمفاجآت المدوية”.

اما صحيفة ليكيب الفرنسية فقد اشادت باداء اللاعبة الفرنسية شيرين بوكلي التي استطاعت ان تتوج بالميدالية الفضية الاولى في مسيرتها الاحترافية ببطولات العالم.

واجمعت اغلب الصحف والمواقع الرياضية العالمية على ان بطولة العالم للجودو في الدوحة قدمت العديد من المؤشرات منذ البداية على انها ستكون استثنائية بكل المقاييس سواء على المستوى التنظيمي باعتبار ان دولة قطر تحظى ببنية تحتية رائعة في المجال الرياضي وايضا على المستوى الفني باعتبار تواجد ابرز المصنفين الاوائل على مستوى العالم والحاصلين على الميداليات الاولمبية والعالمية.

برنامج اليوم

تتواصل منافسات البطولة اليوم باقامة المباريات التمهيدية لوزن تحت 73 كلغ للرجال بمشاركة 55 لاعبا يتنافسون بداية من الادوار التمهيدية وصولا الى المباراة النهائية للفوز بميداليات البطولة، ووزن تحت 57 كلغ للسيدات بمشاركة 50 لاعبة.

سفارة إسبانيا تحتفي بجاريجوس

اشادت سفارة دولة اسبانيا في قطر بالانجاز الذي حققه البطل العالمي فرانسيسكو جاريجوس خلال اليوم الاول باحرازه الميدالية الذهبية في وزن تحت 62 كلغ بفوزه على الاوزبكي براتوف ديلشودباك في المباراة النهائية التي جمعت بينهما اول امس.

وغردت السفارة الاسبانية بدولة قطر على حسابها الرسمي بموقع تويتر للتواصل الاجتماعي وقالت” فاز مواطننا فران جاريجوس بالميدالية الذهبية أمس في بطولة العالم للجودو هنا في الدوحة، مبروك أيها البطل” .

شاركها.
Exit mobile version