عبد الناصر البار

توج النجم السعودي سالم الدوسري لاعب الهلال والمنتخب السعودي بجائزة أفضل لاعب في آسيا لعام2022، في الحفل البهيج الذي اقامه الاتحاد الآسيوي مساء أمس على مسرح المياسة بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، وبحضور كل من سعادة جاسم بن راشد البوعينين رئيس اتحاد الكرة، والشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي، كما حضر الحفل عدة شخصيات كروية بارزة على الصعيد القاري.. واستحق سالم الدوسري اللقب بجدارة بعد المنافسة القوية مع لاعب العنابي المعز علي والأسترالي ماثيو ليكي، وقام الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم،بتتويج سالم الدوسري بجائزة الأفضل.

وانطلق الحفل بفقرة فنية وفيديوات عن بطولات الاتحاد الأسيوي، وبدأ تكريم أصحاب الجوائز في 2022، بجائزة أفضل اتحاد لأعضاء الاتحاد الآسيوي وفاز بالفئة الياقوتية اتحاد غوام، وعادت جائزة افضل اتحاد وطني عن الفئة الذهبية لاتحاد هونج كونغ اما جائزة أفضل اتحاد عن الفئة الماسية فعادت للاتحاد اللبناني لكرة القدم أما جائزة الفئة البلاتينية توج بها اتحاد أوزبكستان.

اما جائزة أفضل اتحاد قاري عن سنة 2022 فقد عادت الجائزة لاتحاد وسط آسيا وقدم الجائزة سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد ال ثاني رئيس اتحاد الكرة السابق، أما جائزة رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم للواعدين، عن الفئة البرونزية فعادت للاتحاد الهندي، والفئة الفضية فاز بها اتحاد غوام، والفئة الذهبية توج بها الاتحاد الاسترالي.

وفازت بجائزة أفضل مدربة في اسيا الصينية شوي كينغشيا بعد تنافس كبير مع اليابانية تومومي مياموتو والكورية الجنوبية كيم إيون جونج، وتوج بجائزة أفضل مدرب، في آسيا الياباني هاجيمي مورياسو، وحقق الإيراني مسلم أولادغوباد جائزة أفضل لاعب لكرة القدم في الصالات في آسيا.

وحققت الاسترالية سامانثا كير لاعبة نادي تشيلي الانجليزي جائزة أفضل لاعبة آسيوية بعد منافسة قوية مع الصينية تشانغ لينيان واليابانية ساكي كوماجاي، أما الفقرة الاخيرة عن هذا الحفل فقد خصصت لجائزة أفضل لاعب عن القارة الآسيوية والتي تنافس عنها الثلاثي الاسترالي ماثيو ليكي والقطري المعز علي والسعودي سالم الدوسري الذي توج بلقبها بجدارة واستحقاق.

الشيخ سلمان بن إبراهيم: فوز مستحق للأفضل

أكد الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الأسيوي لكرة ان الجميع سعيد للغاية بعودة الحفل من جديد بعد غياب دام 4 سنوات بسبب جائحة فيروس كورونا، وقال نحن سعداء والجميع كان ينتظر هذا الحفل بعد المجهودات الكبيرة التي قامت بها أسرة كرة القدم الآسيوية سواء الاتحادات الوطنية او اللاعبين.

وقال حاولنا خلال الحفل أن نعطي حق بعض الإتحادات واللاعبين والمدربين على المجهودات المبذولة خلال الفترة السابقة، وتابع قائلا نبارك لكل الفائزين بجوائز الأفضل ونتمنى التوفيق للذين ترشحوا ولم يفوزوا خلال الحفل السنة المقبلة ان شاء الله.

وأضاف رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم المنافسة كانت قوية للغاية بين المترشحين والدليل ان الكرة الاسيوية تطورت كثيرا وشاهدنا ما قدمته المنتخبات الاسيوية في مونديال 2022، ونتمنى ان تكون المنافسة أقوى في النسخة الجديدة لدوري أبطال آسيا وكذلك كاس آسيا 2023 بالدوحة.

وعن تتويج سالم الدوسري بالجائزة قال: اللاعبون الثلاثة المرشحون استحقوا التواجد والدوسري هو من كان الاقرب والأحق بالجائزة.

اتحاد الكرة يفوز بجائزة تجمع التدريب

فاز اتحاد الكرة بجائزة تجمع التدريب في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم – المستوى الاحترافي، برنامج النخبة للشباب بمستوى 3 نجوم، والمستوى الذهبي لميثاق الواعدين المقدمة من الاتحاد الآسيوي،حيث احتفل الاتحاد الآسيوي بالجهود المتضافرة التي تبذلها الاتحادات الأعضاء من أجل الارتقاء بمعايير اللعبة في القارة، وذلك خلال حفل المصادقة الفنية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

تسلم شهادة التكريم سعادة جاسم بن راشد البوعينين رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم من معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي، وذلك خلال الفعالية التي أُقيمت على هامش حفل توزيع جوائز الاتحاد الآسيوي السنوي 2022 في الدوحة، حيث شهدت قيام رئيس الاتحاد الآسيوي بتقديم شهادات التكريم إلى الاتحادات الأعضاء التي تم اعتمادها بموجب البرامج الفنية المتقدمة للاتحاد الآسيوي، وهي ميثاق الواعدين، تجمع التدريب الآسيوي، و برنامج شباب النخبة في الاتحاد الآسيوي.

تبادل شعارات الاتحادين

كرم الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم سعادة جاسم بن راشد البوعينين على المجهودات الكبيرة التي يقدمها اتحاد الكرة على المستوى القاري في سبيل تطوير الكرة الاسيوية، ومنح رئيس الاتحاد الآسيوي راية وشعار الاتحاد القاري لسعادة جاسم بن راشد البوعينين، كما أهدى هو الاخر شعار وراية الاتحاد القطري لكرة القدم وسط تصفيقات الحضور.

درع تقديرية للجنة العليا للمشاريع

تم في الحفل تقديم درع تقديرية إلى اللجنة العليا للمشاريع والإرث لكأس العالم لكرة القدم قطر 2022، تقديراً لاستضافة قطر لبطولة كأس العالم على أعلى مستوى للمرة الأولى في تاريخ الشرق الأوسط، وتسلم درع التكريم كل من سعادة حسن عبد الله الذوادي الامين العام اللجنة وناصر الخاطر الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم 2022 والمهندس ياسر الجمال المدير العام للجنة العليا للمشاريع والإرث.

“الآسيوي” يكرم الراحل سعود المهندي

شهدت بداية الحفل تكريم الراحل سعود المهندي نائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وعضو مجلس الاتحاد الدولي والذي قدم مساهمات كبيرة في تطوير كرة القدم الآسيوية، وقام المهندي بدور محوري في الارتقاء بمستوى العمل الإداري في كرة القدم حيث عمل أمينا عاما في نادي السد، وكرئيس للجنة المنظمة لكأس آسيا، وأمين عام الاتحاد القطري عام 2001، حيث استمر في هذا المنصب لأكثر من عقد، قبل أن يتسلم منصب نائب رئيس الاتحاد عام 2015…، وشهدت حياة المهندي مسيرة حافلة في خدمة كرة القدم بقارة آسيا وعلى مستوى العالمي، وتم عرض فيديو عن مسيرة الراحل واهم المناصب الرياضي التي تولاها، وتسلم الجائزة أبناء الراحل..وقال ابنه عبد العزيز والدي كان شغوفا باللعبة وحاول تدريبنا ودفعنا لهذا المجال وكان شعلة وعلمنا الكثير واثر علينا وأنا ممتن لما تركه من إرث كبير.

أفضل لاعب في آسيا سالم الدوسري يؤكد بسعادة كبيرة: الجائزة باسم المملكة وليس الدوسري

أعرب سالم الدوسري نجم الهلال والمنتخب السعودي عن سعادته الكبيرة بعد تتويجه بجائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2022، وقال الدوسري بعد تسلم الجائزة: أنا سعيد وفخور بهذا الإنجاز الكبير وهو إنجاز للمملكة العربية السعودية وليس سالم الدوسري فقط. وقال: اهدي هذا الإنجاز القاري الشخصي لكل المسؤولين في السعودية على رؤيتهم واهتمامهم الكبير بالرياضة والرياضيين، لتحقيق رؤية 2030.

 واضاف الدوسري قائلا: اهدي هذا الإنجاز بالأخص للوالد والوالدة الكريمين وإلى وزوجتي واولادي ولكل لاعبي الأخضر السعودي ونادي الهلال لان هذه الجائزة جاءت بعد مجهودات كبيرة من طرف الجميع وليس سالم الدوسري فقط.

وتابع أفضل لاعب في القارة الآسيوية قائلا: لم أتوقع هذا الفوز ولكن عملت أكثر وطورت من إمكانياتي بالعمل والتدريبات والمشاركات، ولكن ثقتي كبيرة في الله، وثقة الجمهور السعودي زادتني قوة من اجل المنافسة بقوة وتحقيق رؤية المملكة لعام 2023.

وبسؤاله عن تأثير هذه الجائزة، قال انا لاعب محترف واع وان الجوائز تعطيك دافعا معنويا مستقبلا، ولكن يجب العمل ثم العمل من اجل التواجد مرة أخرى هنا على منصة التتويج، واهدي هذه الجائزة للجماهير السعودية والهلال.

وعن طموحاته المستقبلية قال: لدي طموحات كبيرة وهذه الجائزة مجرد دافع معنوي لا أكثر، وانا لست من نوعية اللاعبين الذين ينتهون بعد تحقيق إنجاز فردي مثل هذا، والاهم عندي هو الجوائز الجماعية وليس الفردية، وقال لا أخشى من الضغط وأحب التحديات بحكم أنني ألعب في ناد كبير مثل الهلال السعودي، والاكيد طموحاتنا القادمة هي بطولة كأس آسيا 2023.

وقال سأواصل العمل لتحقيق الإنجازات وتحطيم الأرقام مع نادي الهلال وسوف ترون ذلك في نهاية الموسم الكروي، وعن سر تألقه قال: لا يوجد سر فقط الثقة والعمل والاجتهاد وكان عندي أهداف وأحلام أردت الوصول لها والحمد لله.

عودة بعد أربع سنوات

أعادت عاصمة الرياضة بريق وجمال أحد أبرز الأحداث في روزنامة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وهو حفل توزيع الجوائز الذي أقيم لاول مرة في الدوحة، بعد غياب دام 4 سنوات كاملة عن آخر حفل أقيم عام 2018، وشهد الحفل توزيع 18 جائزة. وشملت هذه الجوائز تقديم جائزة أفضل اتحاد إقليمي في آسيا، في حين تم تجديد التصنيف ضمن جائزتين أخريين، وهما جائزة أفضل اتحاد أعضاء في آسيا لهذا العام وجائزة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للناشئين.

فيديو خاص عن كأس آسيا 2023

شهد حفل جوائز الافضل اسيويا يوم امس نشر مقطع فيديو خاص عن بطولة كأس آسيا 2023 التي ستقام مطلع عام 2024 بالدوحة وتم التركيز في الفيديو على تحضيرات عاصمة الرياضة لها الحدث والقاء نظرة عن ملاعب المونديال ومجموعات البطولة الاسيوية المنتظرة العام المقبل، وأكد الجميع ان قطر عودتهم على التنظيم المميز للبطولات القارية وبالتالي الكل متشوق لهذه النسخة التي وصفوها بانها ستكون مثالية.

المعز علي: أبارك الفوز للدوسري

بارك المعز علي لاعب العنابي ونادي الدحيل لسالم الدوسري تتويجه بجائزة افضل لاعب اسيوي وقال بالنسبة لي تواجدي في هذا المكان يحفزني على مضاعفة جهودي في المرحلة المقبلة من أجل مواصلة تحقيق الانجازات سواء على صعيد المنتخب الوطني أو النادي”.

وتابع اللاعب:”طموحاتي كبيرة في الفترة المقبلة سواء مع المنتخب القطري أو نادي الدحيل،وحقيقة أنا سعيد بتواجدي ضمن المرشحين لجائزة أفضل لاعب في القارة وآمل أن أستمر على المنوال نفسه.

واكد لاعب الدحيل ان الدوسري استحق التتويج بالجائزة بالنظر للمجهودات التي بذلها اللاعب خلال السنوات الماضية على الصعيد المحلي والقاري مع نادي الهلال والمنتخب السعودي، وِاشاد لاعب الدحيل كثيرا بأجواء الحفل مؤكدا انه سيعمل على بذل مجهودات أكبر مستقبلا.

سامنثا كير: التتويج شرف كبير

قالت لاعبة المنتخب الأسترالي سامنثا كير المتوجة بجائزة أفضل لاعبة في آسيا في تسجيل فيديو تم عرضه خلال الحفل بحكم انها كانت غائبة ولم تحض التتويج أريد فقط أن أقول يا له من شرف الفوز بهذه الجائزة، خاصة أمام بعض اللاعبات الرائعات المرشحات، لقد كان العام الماضي رائعاً بالنسبة لي ولفريقي، وأريد فقط أن أشكر جميع زميلاتي في الفريق والمدربين وعائلتي وأصدقائي، شكراً جزيلاً لكم مرة أخرى”.واكد اللاعبة الاسترالية ان المنافسة كانت صعبة للغاية، وانها لم تتوقع هذا التتويج، ولكنها سعيدة للغاية بالفوز وانها الافضل على مستوى القارة الصفراء مؤكدة انها ستعمل على تطوير مستوياتها اكثر مستقبلا.

أرقام وإحصائيات سالم

يعتبر سالم الدوسري أحد ألمع النجوم في القارة الاسيوي خلال السنوات الاخيرة، ويتذكر الجميع هدف الفوز الرائع الذي سجله ضد الأرجنتين بطلة العالم في نهائيات كأس مونديال قطر 2022، وساهم بشكل كبير في تحقيق الاخضر السعودي لفوز مثير وتاريخي على الارجنتين،كما واصل معادلة الرقم القياسي المسجل باسم سامي الجابر لأكبر عدد من أهداف كأس العالم (ثلاثة اهداف ) للاعب سعودي، وكان لاعبا محوريًا في فريق الهلال وانتصاراته بالدوري السعودي وتحقيق لقبين على المستوى المحلي، كما أدت ثنائية المهاجم سالم الدوسري ضد فلامنجو في نصف النهائي مونديال الاندية وصول الفريق إلى نهائي كأس العالم للأندية المغرب 2022عام، بينما سجل اللاعب البالغ من العمر 32 عامًا أربعة أهداف وثلاث تمريرات حاسمة بوصول الهلال لنهائي دوري الابطال وانهاء المسابقة في الوصافة.

12 نجما عربيا “سوبر”

على مدار 27 نسخة من حفل جوائز الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حقق النجوم العرب في القارة الآسيوية تقربا نصف عدد جوائز هذا الحفل، وكان لقب “السوبر ستار” من نصيب 13 لاعبا عربيا، ودشن مسيرة جائزة الأفضل عربيا اللاعب السعودي سعيد العويران عام 1994، ثم مواطنه نواف التمياط عام 2000، وبعدها حمد المنتشري سنة 2005، وحقق النجم خلفان إبراهيم اول جائزة للكرة القطرية عام 2006، ثم ياسر القحطاني سنة 2007، وناصر الشمراني عام 2014، وحصد الثنائي الإماراتي احمد خليل وعمر عبد الرحمن الجائزة سني 2015 و2016، وأضاف النجم السوري عمر خربين جائزة جديدة للكرة العربية بعدما حصد لقب 2017، ليفوز عبد الكريم حسن واكرم عفيف بآخر لقبين عامي 2018 و2019، ليضيف سالم الدوسري التتويج 12 عربيا.

شاركها.
Exit mobile version