كأس العالم 2026

الدوحة – قنا

جلبت الزيادة التي صادق عليها مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم /FIFA/ لعدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك إلى 48 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ المونديال، نظاما جديدا للتصفيات بعدما تم رفع حصة الاتحادات القارية الستة بشكل كبير.

وستفتح الزيادة والنظام الجديد، آفاقا رحبة للمنتخبات الطامحة في تسجيل حضورها في المونديال على غرار المنتخب القطري الذي بات يشكل قوة صاعدة في سماء كرة القدم العالمية، ويبحث عن فرض نفسه بين المتأهلين الدائمين إلى المونديال عبر التصفيات، بعد الظهور الأول الذي كان بصفة المستضيف لكأس العالم FIFA قطر 2022 .

كما ستمنح الفرصة للعديد من الدول في قارتي آسيا وإفريقيا اللتين عرفتا مضاعفة الحصة تقريبا، للظهور في المحفل العالمي الكبير، خصوصا بعدما باتت حصة قارة آسيا ثمانية مقاعد ونصف، فيما حصلت إفريقيا على تسعة ونصف.

وحصلت القارة الأوروبية، كالعادة على نصيب الأسد بـ16 مقعدا، فيما وصلت حصة أمريكا الجنوبية إلى 6 مقاعد ونصف ومثلها لقارة أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي/كونكاكاف/، فيما باتت أوقيانا تملك مقعدا مباشرا إلى جانب نصف مقعد في الملحق.

وأجبرت الزيادة جل الاتحادات القارية على إعادة صياغة نظام التصفيات، وإن احتفظت بعضها بالخطوط العريضة للنظام، فيما لم يحدث اتحاد أمريكا الجنوبية أي جديد بخصوص اعتماد نظام الدوري المجزأ من مرحلتين بين المنتخبات العشرة المشاركة، وهو الذي اعتمد للمرة الأولى في تصفيات مونديال 1998، مع الإشارة إلى أن انطلاقة تصفيات مونديال 2026 ستكون من القارة الأمريكية الجنوبية اعتبارا من فجر يوم غد /الجمعة/.

واحتفظ الاتحاد الآسيوي بنظام التصفيات المشتركة لكأس العالم وكأس آسيا، للمرة الثالثة تواليا، لكنه فرض مرحلة إضافية بعد زيادة مقاعد كأس العالم 2026، حيث تم توسيع الملحق الآسيوي ليضم ستة منتخبات تتنافس على مقعدين ونصف.

وتبدأ المرحلة الأولى من التصفيات الآسيوية من خلال خوض المنتخبات العشرين الأقل تصنيفا مواجهات مباشرة وفق القرعة خلال شهر أكتوبر القادم، لتتأهل عشرة منتخبات الى المرحلة الثانية، وتنضم إلى 26 منتخبا صاحبة التصنيف الأعلى.

وتم بالفعل سحب قرعة التصفيات المشتركة، بحيث تم توزيع المنتخبات الـ36 في المرحلة الثانية على تسع مجموعات، تضم كل منها أربعة منتخبات، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى المرحلة الثالثة من تصفيات المونديال، وتضمن المنتخبات الـ 18 في الوقت نفسه، المشاركة في نهائيات كاس آسيا 2027 المقررة في المملكة العربية السعودية، على أن تقام منافسات المرحلة الثانية خلال الفترة ما بين شهر نوفمبر 2023 حتى يونيو 2024 .

وفي المرحلة الثالثة يتم توزيع المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات، تضم كل منها ستة منتخبات، يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى المونديال مباشرة بمجموعة ستة مقاعد من أصل 8.5.

ووسع الاتحاد الآسيوي الملحق القاري، فبات يضم ستة منتخبات هي الحاصلة على المركزين الثالث والرابع في المرحلة الثالثة، على أن يتم توزيع المنتخبات الستة على مجموعتين، تضم كل واحدة ثلاثة منتخبات، ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى المونديال مباشرة، فيما يلعب صاحبا المركز الثاني في كل مجموعة مواجهة مباشرة لبلوغ الملحق العالمي بمجموع 2.5 مقعد .

وفي أوروبا ثمة نظام مباشر في المرحلة الأولى حيث يتم توزيع المنتخبات المشاركة في التصفيات على 12 مجموعة تضم كل واحدة منها أربعة او خمسة منتخبات، تخوض تلك المنتخبات مباريات من ذهاب واياب، ويتأهل أصحاب المركز الأول في المجموعات إلى المونديال مباشرة بمجموع 12 منتخبا.

وتقام المرحلة الثانية من التصفيات على شكل ملحق أوروبي بمشاركة المنتخبات صاحبة المركز الثاني في المرحلة الأولى، إلى جانب المنتخبات الأربعة الأفضل تصنيفا من دوري الأمم الأوروبية 2024 -2025 والتي أنهت التصفيات خارج المركزين الأول والثاني، على أن يتم تقسيم المنتخبات الـ16 على أربع مجموعات تمثل كل منها مسار تأهل مكون من أربعة منتخبات، حيث يخوض كل منتخب في كل مسار مباراة نصف نهائي واحدة، ويتأهل الفائزان من مباراتي نصف النهائي لكل مسار إلى مباراة حاسمة واحدة ، لتتأهل المنتخبات الأربعة الفائزة في كل مسار إلى المونديال.

وأقر الاتحاد الإفريقي نظاما مباشرا أيضا لتصفيات المونديال بشأن المقاعد التسعة المباشرة، حيث تم تقسيم المنتخبات المشاركة على تسع مجموعات تضم كل منها ستة منتخبات، على أن يتأهل أصحاب المركز الأول في المجموعات التسع الى المونديال، فيما تقام منافسات المرحلة الأولى ما بين نوفمبر 2023 حتى أكتوبر 2025 .

ويخوض أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثاني في المرحلة الأولى، الملحق الإفريقي بنظام مواجهتي نصف نهائي منفردتين، ومباراة نهائية واحدة يتأهل الفائز منها إلى الملحق القاري، على أن تقام المنافسات شهر نوفمبر من العام 2025 .

أما اتحاد أمريكا الوسطى والشمالية والكاريبي /كونكاكاف/ فقد حصل على ستة مقاعد ونصف، لكنه خسر ثلاثة مقاعد مباشرة حجزتها الدول الثلاث المضيفة وهي كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، فيما حصل على مقعد ثان في الملحق .

وتبدأ التصفيات بمشاركة المنتخبات الأربعة الأقل مركزا في تصنيف الفيفا، إذ يخوض كل منتخبين مباراتي ذهاب وإياب شهر مارس 2024، حيث يتأهل الفائز في كل من هاتين المواجهتين الثنائيتين إلى المرحلة الثانية من التصفيات القارية والتي تشهد توزيع المنتخبات المشاركة على ست مجموعات تضم كل منها خمسة منتخبات، حيث يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى المرحلة الثالثة والأخيرة.

ويتم توزيع المنتخبات المتأهلة الى المرحلة الأخيرة على ثلاث مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات، ويتأهل متصدر ترتيب كل مجموعة إلى كأس العالم مباشرة، بينما يتأهل أفضل منتخبين احتلا المركز الثاني إلى الملحق القاري.

وفي أوقيانيا تقام التصفيات على ثلاث مراحل، تقام الأولى بين منتخبات القارة الأربعة الأقل تصنيفا، حيث تخوض تلك المنتخبات مباراتين فاصلتين، ويتأهل الفائزان الى مواجهة أخيرة يبلغ المنتصر فيها المرحلة الثانية .

وتشارك في المرحلة الثانية ثمانية منتخبات يتم تقسيمها على مجموعتين تضم كل منها أربعة منتخبات، على أن يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى المرحلة الثالثة التي تقام بنظام مواجهات نصف نهائي الفردية، ويتأهل الفائزان إلى موقعة حاسمة تحدد هوية المتأهل إلى كأس العالم مباشرة، بينما يخوض الخاسر الملحق القاري.

وفي أمريكا الجنوبية تقام التصفيات بذات نظام الدوري من مرحلتين، حيث تنطلق فجر غد /الجمعة/ وتنتهي في سبتمبر 2025، وتتأهل المنتخبات الستة الأولى إلى المونديال مباشرة ويخوض صاحب المركز السابع الملحق العالمي .

أما الملحق العالمي فقد خصص له الاتحاد الدولي مقعدين في المونديال، حيث تشارك فيه ستة منتخبات، واحد من قارات آسيا وافريقيا، أمريكا الجنوبية وأوقيانيا ومنتخبان من قارة أمريكا الشمالية الدولة التي خسرت ثلاثة مقاعد من حصتها لصالح الدول الثلاث المضيفة .

وحسب النظام الخاص بالملحق، فستخوض المنتخبات الأربعة الأقل مركزا في تصنيف الفيفا، المرحلة الأولى من خلال مباراتي نصف نهائي منفردتين، ويتأهل الفائزان من المواجهتين إلى المرحلة الثانية التي يلتقي فيها المنتخبان الأعلى مركزا في تصنيف الفيفا مع المنتخبين المتأهلين من المرحلة الأولى، ويبلغ الفائزان المونديال.

شاركها.
Exit mobile version