الدوحة – موقع الشرق  

قد يتفوق لاعبو كرة القدم ذوي القامة الطويلة والأكثر رشاقة مثل إيرلينغ هالاند وكريستيانو رونالدو، على الرياضيين الأقصر مثل ليونيل ميسي، في المستقبل بسبب تغير المناخ .. هذا ما استنتجته دراسة جديدة تبحث في أداء الرياضيين المحترفين.

ووفق الدراسة التي قام بها البروفيسور رايان كالسبيك من جامعة دارتموث في الولايات المتحدة، ونشرتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن الرجال الأطول والأكثر نحفاً يكونون أسرع عندما تكون درجات الحرارة أعلى، والأقل طولاً أفضل عندما كان الجو أكثر برودة.

وتم إجراء التحليل على 173 رياضيا يتنافسون في ما يقرب من 200 سباق للرجل على مدى عقدين، وتبين أن الرجال الأطول والأكثر نحفاً، أسرع بنحو 2.5% عندما تكون درجات الحرارة أعلى، مقارنة بالرجال قصار القامة.

وتعني الدراسة – وفق ديلي ميل – أن أداء لاعبي كرة القدم مثل نجم مانشستر سيتي إيرلينغ هالاند والنجم في نادي النصر السعودي كريستيانو رونالدو، أفضل من نجم باريس جيرمان ليونيل ميسي.

وذكرت ديلي ميل أن نتائج هذه الدراسة تدعم نظريات عالم الأحياء كارل بيرجمان وجويل آساف ألين في القرن التاسع عشر، القائلة بأن حجم الجسم الكلي للحيوانات، بالإضافة إلى طول وسمك أطرافها، مرتبطان بمناخها.

شاركها.
Exit mobile version