جوائز الاتحاد الآسيوي..

أكرم عفيف

الدوحة – قنا

 تتجه أنظار القارة الآسيوية صوب العاصمة الكورية الجنوبية سول، بعد غد الثلاثاء، عندما يقام حفل جوائز الاتحاد القاري السنوية 2023، في نسخته الثامنة والعشرين، وسط اهتمام واسع بجائزة أفضل لاعب داخل القارة على وجه الخصوص أولا، ومن ثم بجائزة أفضل لاعب ينشط خارج القارة.

وكان الاتحاد الآسيوي قد سمى ثلاثة مرشحين للمنافسة على جائزة أفضل لاعب داخل القارة وهم: نجم المنتخب القطري ونادي السد أكرم عفيف، إلى جانب كل من الأردني يزن النعيمات لاعب العربي القطري الحالي والأهلي السابق، والكوري الجنوبي و سيول يونغ-وو لاعب فريق ريد ستار بلغراد الصربي حاليا.

وثمة خمسة أسباب تدفع باتجاه أن يكون أكرم عفيف الأحق بتلك الجائزة لنيلها للمرة الثانية في تاريخه، بعدما كان قد توج بها عام 2019.

ومن المعروف أن جائزة أفضل لاعب داخل القارة التي تديرها لجنة فنية مختصة، تخضع لمعايير نقطية بالأساس عبر نظام منح اللاعبين تقييمات نقطية فنية، من خلال المشاركة في البطولات، مع تباين عدد النقاط المخصصة في كل بطولة، حيث تكون النقاط المخصصة لنهائيات كأس العالم هي الأعلى، ومن ثم تأتي بطولة كأس آسيا ثم تصفيات كأس العالم بمراحلها المختلفة، ثم تصفيات كأس آسيا ثم بطولات الأندية حسب تصنيفها، على أن تقوم اللجنة الفنية بإجراء التقييم، آخذة بعين الاعتبار الإنجازات الفردية والجماعية القارية للاعبين مع المنتخبات والأندية خلال نفس العالم.

ويأتي السبب الأول الذي يرجح كفة أكرم عفيف، من قلب معادلة التقييم التي تشير إلى أن أعلى النقاط ستكون لكأس آسيا، حيث تزامنت النسخة الأخيرة 2023 التي أقيمت في الدوحة مع عام التقييم نفسه 2023 دون أن تكون هناك نهائيات لكأس العالم أو مراحل متقدمة من تصفيات المونديال، حيث قدم أكرم عفيف أداء راقيا في كل المباريات السبع التي خاضها مع/ الأدعم/، ونال لقب أفضل لاعب في البطولة ولقب الهداف عن جدارة واستحقاق، وبالتالي فإن التقييم الأعلى سيكون لأكرم بطبيعة الحال، وفقا لنظام النقاط ولرؤية ومعايير اللجنة الفنية الأخرى المتعلقة بالإنجازات الفردية والجماعية والمحصلة الرقمية.

أما السبب الثاني فيكمن في تأثير المستوى الفردي على الإنجاز الجماعي للمنتخب، على اعتبار ان أكرم توج هدافا لكأس آسيا برصيد 8 أهداف وصنع ثلاثة (أي ساهم في 11 هدفا) من أصل 14 هدفا سجلها المنتخب القطري في البطولة ككل، وبالتالي فقد ساهم بشكل مباشر في تتويج المنتخب القطري في البطولة التي كان نجمها الأبرز بامتياز بأداء مذهل جعل كل المراقبين والمتابعين يتغنون بما قدمه اللاعب في البطولة، هذا إلى جانب تفرد عفيف بكونه الوحيد الذي استطاع أن يسجل ثلاثية في مباراة نهائية في تاريخ كأس آسيا.

السبب الثالث يتعلق بما قدمه على المستوى المحلي في عام 2023 رفقة ناديه السد، عندما قاده للظفر بالثنائية المحلية الدوري القطري للمرة السابعة عشرة في تاريخ النادي كرقم قياسي، والظفر بلقب كأس الأمير هذا إلى جانب تتويج أكرم بلقب هداف الدوي مسجلا 26 هدفا ومقدما 11 تمريرة حاسمة، ليساهم بما مجموعه 37 هدفا من أصل 65 هدفا سجلها فريقه في الدوري.

السبب الرابع يأتي من تقييم محلي آخر، حيث نال أكرم عفيف جائزة الاتحاد القطري لكرة القدم كأفضل لاعب في الموسم الماضي 2023 – 2024 بشكل عام، وهو إنجاز فردي يحسب للاعب في التقييم دون شك.

أما السبب الخامس فيكمن في الفوارق الكبيرة بين أكرم ومنافسيه على الجائزة القارية.. فالأردني يزن النعيمات يعول بشكل رئيسي على كأس آسيا فقط، حيث كان بارزا بشكل لافت بعدما سجل أربعة أهداف وصنع هدفين ليساهم بستة أهداف، لكن إنجازه الفردي ذاك، لا يقارن بما أنجزه أكرم عفيف في ذات البطولة، بعدما ساهم في 11 هدفا، ونال لقب أفضل لاعب في البطولة وهدافها في آن معا، في وقت توج فيه المنتخب القطري باللقب على حساب المنتخب الأردني نفسه والذي حل وصيفا، وذلك في المباراة النهائية التي سجل خلالها عفيف ثلاثة أهداف /هاتريك/ مقابل هدف ليزن النعيمات.

وعلى ذات نسق المقارنة أيضا فإن الكوري الجنوبي سيول يونغ-وو الذي يلعب في خط الدفاع، قد اكتفى بصناعة هدف واحد في كأس آسيا 2023 مع منتخب بلاده الذي غادر البطولة من دورها نصف النهائي أمام المنتخب الأردني.

أما على صعيد الأندية فيتفوق أكرم بالإنجازات التي حققها مع السد وتتويجه بقلب الهداف وأفضل لاعب في الدوري القطري، في حين اكتفى يزن النعيمات بالحصول على المركز العاشر رفقة ناديه السابق الأهلي في الدوري القطري، قبل أن ينضم إلى العربي مع بداية الموسم الحالي، فيما حقق اللاعب سيول لقب الدوري الكوري الجنوبي مع نادي أولسان وبلغ نصف نهائي دوري أبطال آسيا (2023 – 2024)، قبل انتقاله إلى فريق ريد ستار بلغراد الصربي في شهر يونيو الماضي.

وفي حال تتويج أكرم عفيف بلقب الأفضل، فستكون المرة الثانية للاعب الذي نال ذات الجائزة في عام 2019، وبات حينها ثالث لاعب قطري يفوز بها بعد خلفان إبراهيم الذي توج باللقب في عام 2006، وعبدالكريم حسن الذي حصل عليها في عام 2018.

شاركها.
Exit mobile version