استاد لوسيل

❖ محمود النصيري

مع دخول بطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023، منعرجها الحاسم تواصلت المفاجآت مدوية لتقصي عددا من المنتخبات الكبرى التي كانت مرشحة بقوة قبل انطلاق التحدي القاري للتتويج باللقب. ويعد خروج المنتخب الياباني على يد نظيره الايراني في دور الثمانية الكبار واحدا من ابرز المفاجآت التي كتبت التاريخ من جديد في سجلات الكأس القارية، لا سيما وان كل المتابعين كانوا يضعون منتخب الساموراي في خانة المنتخب الذي لا يقهر بفضل امتلاكه لترسانة من النجوم الكبار، بالإضافة الى ارقامه القياسية التي حققها على مستوى البطولة باحرازه اللقب في 4 مناسبات بالاضافة الى تواجده كطرف في العديد من المواجهات النهائية للبطولة. “الشرق” يواصل رصد ابرز الاحصائيات الرقمية التي شهدتها البطولة منذ انطلاقها بالإضافة الى حصاد مباريات الدور ربع النهائي مع اقتراب انحسار حلم الوصول إلى المباراة النهائية باستاد لوسيل على اربعة منتخبات فقط أكدت أنها الأفضل والأقوى إلى حد الآن وهي منتخبات قطر والأردن وكوريا الجنوبية وإيران.

1

لأول مرة يخوض العنابي أوقاتاً إضافية وركلات الترجيح من اجل الاستمرار في بطولة كأس آسيا، حيث فاز في كل مبارياته في الوقت الأصلي بداية من دور المجموعات والتي فاز خلالها على منتخبات لبنان وطاجيكستان والصين ثم منتخب فلسطين في دور الستة عشر.

2

نجح منتخبنا الوطني في التأهل إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس آسيا للمرة الثانية في تاريخه بعد النسخة الماضية التي استضافتها الامارات في 2019 والتي توج على اثرها العنابي بطلا لكأس آسيا لاول مرة في تاريخه عقب الفوز في المواجهة النهائية على نظيره الياباني بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف.

3

تصدى حارس مرمى العنابي مشعل برشم لـ3 ركلات ترجيحية، ليمنح حامل اللقب بطاقة التأهل إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس آسيا، بالفوز على أوزبكستان 3-2 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1.

4

تأهلت 4 منتخبات فقط إلى الدور نصف النهائي بقيادة مدربين عرب وذلك منذ اعتماد نظام خروج المغلوب في الدور ربع النهائي خلال عام 1996، حيث قاد ناصر الجوهر منتخب السعودية لنصف النهائي في نسخة 2000، وتأهل منتخب الإمارات لقبل النهائي في نسخة 2015 بقيادة مهدي علي، وتأهل العراق على يد راضي شنيشل في 2015، واكمل عموتة اضلاع المربع بقيادة النشامى لنصف النهائي في هذه النسخة.

5

 للمرة الثانية على التوالي يخسر منتخب أستراليا في ربع نهائي كأس آسيا، حيث كان خسر بهدف نظيف أمام الإمارات قبل 5 سنوات وبالتحديد في النسخة الماضية من بطولة كاس آسيا لكرة القدم عام 2019، وكان المنتخب الأسترالي قد تأهل لنهائي نسختي 2011 في قطر و2015 التي استضافها على ارضه.

6

سجلت المنتخبات المتأهلة إلى الدور نصف النهائي 6 اهداف فقط حيث سجل العنابي هدفا في مرمى الاوزبكي ومثلها سجلت الاردن في مرمى طاجيكستان في حين سجل منتخب كوريا الجنوبية هدفين في مرمى استراليا وسجلت ايران هدفين ايضا في مرمى الساموراي الياباني.

7

بلغ الكوري الجنوبي سون هيونغ مين الهدف السابع في رصيده ببطولة كأس آسيا ليحل في المركز الثالث في جدول الترتيب الخاص بهدافي البطولة منذ 2007، وهم المعز علي لاعب العنابي برصيد 10 والإماراتي علي مبخوت برصيد 9 أهداف.

8

لأول مرة في تاريخه تم الوصول لشباك منتخب اليابان في كافة مبارياته ببطولة كأس آسيا، حيث قبل 8 اهداف كاملة في المباريات الخمس التي خاضها الى حدود دور الثمانية بواقع هدفين امام الفيتنام ومثلهما في مباراة العراق وهدف في مباراة اندونيسيا وآخر امام البحرين في دور الستة عشر قبل ان يخسر بهدفين لهدف في مباراة ايران بربع النهائي.

9

شهدت المباريات الاربع تسجيل 9 اهداف، منها هدفان عكسيان، بواقع 3 اهداف في مباراة كوريا الجنوبية واستراليا ومثلها في مباراة ايران واليابان بالإضافة الى هدفين في مباراة العنابي مع اوزبكستان وهدف في مباراة الأردن وطاجيكستان، مع العلم ان منتخب الأردني الأكثر استفادة من الأهداف العكسية الى حد الآن بهدف ضد كوريا الجنوبية وهدف ضد طاجيكستان.

10

رغم مشاركة 10 منتخبات عربية في بطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023، إلا أن منتخبين فقط ما زال يدافعان عن سمعة الكرة العربية وهما منتخبا العنابي صاحب الأرض والجمهور وأيضا منتخب الأردن الذي يواصل كتابة التاريخ في هذه البطولة.

12

حق منتخبنا الوطني 12 فوزا على التوالي بكأس آسيا منها 7 انتصارات في نسخة 2019 بالإمارات والتي توج على اثرها بطلا لأول مرة في تاريخه، بالإضافة إلى 3 انتصارات بدور المجموعات من النسخة الحالية وفوز في دور الستة عشر على حساب فلسطين واخر في دور الثمانية على حساب اوزبكستان، ليصبح العنابي على بُعد انتصارين فقط ليحافظ على اللقب.

14

اشهر حكام المباريات الاربع خلال الدور ربع النهائي 14 بطاقة صفراء وبطاقة حمراء واحدة تم توجيهها للاعب استراليا ايدين اونيل، مع العلم ان مباراة العنابي واوزبكستان شهدت اكثر عدد من الانذارات بواقع 6 بطاقات صفراء منها 4 للاعبي منتخبنا الوطني و2 لمنتخب أوزبكستان.

26

نجح منتخبنا الوطني في قطع الكرات في 26 مرة من 39 محاولة قام بها خلال مباراة أوزبكستان التي جمعتهما اول امس لحساب الدور ربع النهائي، وهي ثاني أعلى حصيلة للعنابي خلال هذه الفترة بعد 28 محاولة ناجحة ضد ايران في نسخة 2015 باستراليا.

118

لمس المهدي علي لاعب منتخبنا الوطني الكرة 118 مرة خلال المواجهة التي جمعت العنابي بنظيره الأوزبكي في الدور ربع النهائي، وهي أعلى حصيلة للاعب قطري في مباراة بكأس آسيا منذ بداية تسجيل البيانات الخاصة بالبطولة في 2007.

شاركها.
Exit mobile version