الدوحة – قنا

وسط أجواء احتفالية وحضور جماهيري مميز، اختتمت مساء اليوم فعاليات البطولة الآسيوية للسنوكر للرجال 2024، التي نظمها الاتحاد القطري للبليارد والسنوكر بمنتجع المسيلة على مدار سبعة أيام متتالية، وسط مشاركة 40 لاعبا، يمثلون 17 دولة.

وقام كل من السيد محمد الرمزاني رئيس الاتحاد القطري للبليارد والسنوكر، والسيد محمد سالم النعيمي رئيس الاتحاد الآسيوي للسنوكر، والسيد مبارك الخيارين رئيس الاتحاد الدولي للسنوكر، بتتويج الفائزين بعد المباراة النهائية في ختام منافسات البطولة.

وتوج اللاعب الإيراني علي غرغوزله بالميدالية الذهبية، واللاعب الباكستاتي أويس الله منير بالميدالية الفضية، واللاعبان القطري علي العبيدلي والإيراني أمير ساراخوش بالميداليتين البرونزيتين.

وتعد برونزىة العبيدلي هي الأولى لمنتخب قطر على صعيد البطولات الآسيوية محققا بذلك إنجازا جديدا بعد إنجازه العالمي الذي حققه قبل أشهر عندما توج بلقب بطولة العالم للسنوكر والميدالية الذهبية.

وأبدى العبيدلي رضاه عن المستويات التي قدمها خلال مشواره في منافسات البطولة الآسيوية، لافتا إلى قوة المستوى الفني للبطولة في ظل مشاركة مجموعة من أبرز الأبطال الآسيويين والعالميين.

وقال اللاعب القطري، في تصريح صحفي، إن مباراته التي خسرها في الدور نصف النهائي أمام الإيراني علي غرغوزله، جاءت قوية ومتكافئة بينهما ولم تحسم إلا في الشوط الحاسم، مشيرا إلى اهداره أكثر من فرصة في الشوط الحاسم للفوز بالمباراة، في الوقت الذي استغل فيه منافسه الإيراني الفرصة التي لاحت له وفاز بالشوط واللقاء، ليتأهل إلى المباراة النهائية.

واعتبر الفوز بالميدالية البرونزية في البطولة الآسيوية إنجازا كبيرا خاصة أنها المرة الأولى على صعيد المنتخبات القطرية، لكنه شدد على أنه كان يطمح لأكثر من ذلك خاصة بعد فوزه مؤخرا بلقب بطولة العالم قبل أشهر.

كما أكد أن الجمع بين اللقب العالمي والآسيوي خلال أشهر كان سيكون بمثابة الإنجاز المميز له وللسنوكر القطري إلا أنه لم يتحقق، مشيرا إلى أنه سيسعى في المستقبل لتقديم الأفضل وتحقيق المزيد من الانتصارات والإنجازات.

وكشف العبيدلي أنه تنتظر منافسة مقبلة قوية على مستوى المحترفين، حيث تلقى دعوة خاصة للمشاركة في بطولة دولية لسنوكر المحترفين ستقام على هامش موسم الرياض في المملكة العربية السعودية، لافتا إلى أنها تضم أفضل 8 لاعبين محترفين على مستوى العالم، بجانب لاعبين مشاركين بدعوة خاصة.

وجاء فوز اللاعب الإيراني علي غرغوزله باللقب والميدالية الذهبية في البطولة الآسيوية للسنوكر إثر فوزه على نظيره الباكستاتي أويس الله منير صاحب المركز الثاني والميدالية الفضية، بنتيجة (5- 2) في المباراة النهائية التي استمرت خمس ساعات تقريبا.

وشهدت المباراة منافسة وندية كبيرتين بين اللاعبين خاصة في أشواطها الأولى، حيث كانت الأفضلية للباكستاني أويس الله في البداية بعد تقدمه في النتيجة (2- صفر)، إلا أن الإيراني غرغوزله عاد وقلص الفارق (1- 2)، ثم أدرك التعادل بنتيجة (2-2) لتزداد المباراة قوة وتنافسية.

وبعدما أدرك التعادل، واصل اللاعب الإيراني أفضليته في المباراة، وتمكن من تحقيق الفوز في ثلاثة أشواط متتالية ليحسم اللقاء لصالحه بنتيجة (5- 2)، ليستحق اللقب عن جدارة واستحقاق بعدما خاض مشوارا طويلا ومميزا في البطولة، استهله بتصدر المجموعة السابعة بعد فوزه في جميع مبارياته الأربع على كل من الباكستاني أويس الله منير بنتيجة (4 – 3)، والأردني معاذ المجالي (4 – صفر)، والسعودي زياد القباني بنتيجة (4 – صفر)، والفلسطيني خالد الأسطل بنتيجة (4 – 1).

وفي الدور ثمن النهائي تخطي غرغوزله عقبة منافسه العراقي عبدالله الفيلي بنتيجة (4 – 3)، ثم تغلب على منافسه البحريني حبيب صباح بنتيجة (4 – صفر) في الدور ربع النهائي بعد مواجهة من طرف واحد، بعدها تغلب على القطري علي العبيدلي بنتيجة (4 – 3) في الدور نصف النهائي.

وعلى هامش الحفل الختامي، قامت اللجنة المنظمة للبطولة الآسيوية للسنوكر 2024، بتكريم السيد محمد سالم النعيمي بعد إعادة انتخابه رئيسا للاتحاد الآسيوي للسنوكر خلال الجمعية العمومية الانتخابية للاتحاد قبل يومين.

وقامت اللجنة المنظمة، ممثلة في السيد يعقوب فخرو مدير البطولة الآسيوية للسنوكر 2024، بتقديم هدية تذكارية إلى النعيمي بهذه المناسبة، فضلا عن عرض فيلم وثائقي عن أبرز أعمال وإنجازات رئيس الاتحاد القاري سواء على صعيد عمله في الاتحاد القطري، أو خلال ولايتيه السابقتين في الاتحاد الآسيوي.

وأعرب النعيمي عن سعادته بهذا التكريم من أسرة الاتحاد القطري وبثقة الجمعية العمومية بعد فوزه في الانتخابات بالتزكية، معتبرا أن فوزه بولاية ثالثة في رئاسة الاتحاد الآسيوية يرجع إلى عمله خلال الفترة الأخيرة في تطوير ونشر رياضة السنوكر آسيويا، فضلا عن الدعم المستمر من الاتحاد القطري.

وشدد على سعيه لمواصلة المسيرة من أجل تطوير هذه الرياضة، وخاصة بين الفئات السنية الصغيرة خلال الولاية المقبلة، منوها بالنجاح التنظيمي والفني لبطولة آسيا للسنوكر التي اقيمت في قطر على مدار سبعة أيام، وبالمستويات الفنية العالية للمنافسات في ظل مشاركة أبرز الأبطال العالميين، خاصة أن القارة الآسيوية هي المسيطرة على ألقاب بطولة العالم في العقدين الأخيرين.

واعتبر أن لاعبي المنتخب القطري قدموا نتائج ومستويات جيدة في منافسات البطولة الآسيوية، وخاصة علي العبيدلي الذي حقق أول ميدالية برونزية قطرية على المستوى الآسيوي، وذلك بعد إنجازه الأخير بحصد لقب بطولة العالم.

بدوره، ثمن السيد مبارك الخيارين رئيس الاتحاد الدولي للسنوكر، النجاحات الكبيرة التي حققتها البطولات الآسيوية للسنوكر، التي استضافتها الدوحة بصورة على مدار سبعة أيام متتالية بمشاركة مجموعة مميزة من الأبطال الآسيويين والعالميين، مبرزا أن البطولة خرجت بصورة مميزة على المستويين التنظيمي والفني، وهو ما ظهر على الندية والتنافسين بداية من الأدوار النهائية، ووصولا إلى المباراة النهائية.

وأضاف، في تصريح صحفي، أن البطولة شهدت مفاجآت كبيرة في ظل تأهل الإيراني علي غرغوزله والباكستاني أويس الله منير إلى النهائي على حساب أبطال كبار في تاريخ اللعبة، ومن ثم تتويج الإيراني باللقب بعد فوزه في المباراة النهائية التي جاءت قوية.

شاركها.
Exit mobile version