قبل انطلاق النسخة الـ18 من كأس آسيا ..

❖ جمال حسين

اقتربت انطلاقة نهائيات كأس آسيا قطر 2023، حيث من المقرر أن يواجه منتخبنا الوطني المُضيف وحامل اللقب نظيره اللبناني في المباراة الافتتاحية اليوم. وتمثل النسخة الثامنة عشرة من البطولة القارية المرة الثالثة التي تقام فيها في قطر، وذلك بعد نسختي عامي 1988 و2011، وبعد مرور ما يزيد قليلاً على عام منذ كأس العالم 2022، تستضيف الدولة الخليجية مهرجاناً كبيراً آخر لكرة القدم.

5 ألقاب للساموراي

ظهر منتخب الساموراي الأزرق في خمس مباريات نهائية من أصل آخر ثماني نهائيات للبطولة، إذ تفتخر اليابان بأكبر عدد من الألقاب، وكانت خسارتهم أمام قطر عام 2019 في الإمارات قبل خمس سنوات هي المرة الوحيدة التي تعرضوا فيها للخسارة بالنهائي.

فازت اليابان بلقبها الأول عقب تغلبها على السعودية في هيروشيما عام 1992.

3 للإيراني

لا يمكن لأي منتخب مجاراة منتخب إيران بثلاثة ألقاب متتالية، وذلك بعد أن توّج المنتخب الإيراني بطلاً عام 1968 ثم دافع بنجاح عن لقبه في نسختي 1972 و1976.

 فازت إيران بعدد مباريات أكثر من أي منتخب آخر في تاريخ كأس آسيا، حيث حققت الفوز في 41 من أصل 68 مباراة خاضتها في هذه البطولة منذ ظهورها لأول مرة كمُضيفة في النسخة الرابعة عام 1968.

1  للشمشون

 فازت كوريا الجنوبية بالنسخة الافتتاحية عام 1956، واحتفظت باللقب بعد أربع سنوات.

14 لعلي دائي

يحتل الأسطورة الإيرانية علي دائي الصدارة عندما يتعلق الأمر بعدد الأهداف المُسجلة في كأس آسيا، حيث سجل المهاجم 14 هدفاً خلال ثلاث نسخ بين عامي 1996 و2004. ولا يزال رقمه بتسجيله أربعة أهداف خلال الشوط الثاني أمام كوريا الجنوبية في عام 1996 قائماً كأحد أعظم مآثر البطولة. الكوري الجنوبي لي دونغ-غوك صاحب المركز الثاني برصيد 10 أهداف، بينما سجل كل من الياباني ناوهيرو تاكاهارا والإماراتي علي مبخوت والقطري المُعز علي تسعة أهداف.

9 للمعز علي

يواجه دائي منافسة على مركزه الأول إذا ما قدم المُعز علي بطولة مميزة كما فعل في عام 2019، عندما سجل المهاجم القطري تسعة أهداف في سبع مباريات ليقود منتخب بلاده إلى لقبه الأول.

وسجل المعز أيضاً أربعة أهداف في مباراة واحدة، ضد جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية في دور المجموعات، لكن ركلته المقصية التي افتتح بها التسجيل ضد اليابان في المباراة النهائية ستظل خالدة في الذاكرة طويلاً.

5 نهائيات لحارس أوزبكستان

شارك حارس مرمى أوزبكستان  يجناتي نيستيروف في جميع نهائيات كأس آسيا الخمس بين عامي 2004 و2019، ووصل إلى الأدوار الإقصائية في كل مناسبة، وحقق أفضل ظهور له مع منتخب بلاده على الإطلاق ببلوغ الدور قبل النهائي في عام 2011. وتعتبر طاجيكستان الدولة الوحيدة في نسخة قطر التي تشارك لأول مرة في البطولة القارية، حيث تخوض مباراتها الأولى أمام الصين على استاد عبد الله بن خليفة في الدوحة يوم السبت 13 يناير.

14 علي مبخوت

الإماراتي علي مبخوت، يحمل أيضاً الرقم القياسي لأسرع هدف في تاريخ كأس آسيا، وذلك عندما افتتح التسجيل في مرمى البحرين بعد مرور 14 ثانية فقط في دور المجموعات 2015. وحصل الإماراتيون على المركز الثالث في تلك النسخة، بينما حصل المهاجم على جائزة الهدّاف.

4 نهائيات لأربعة نجوم

ظهر عدد من اللاعبين في أربعة نهائيات لكأس آسيا على مدار السنوات الماضية، من بينهم أساطير مثل ياسوهيتو إيندو، ومهدي مهدافيكيا، ويونس محمود، وزينغ زهي، لكن لا أحد يستطيع أن يضاهي ايغناتي نستيروف حارس اوزبكستان .

3 للأخضر السعودي

تُعد السعودية، إلى جانب إيران، واحدة من الدولتين الوحيدتين اللتين رفعتا كأس آسيا ثلاث مرات. ومع ذلك، يبقى نجاح منتخب الصقور الخضراء في عام 1996 هو الأخير، حيث يتطلعون الآن إلى إنهاء انتظار دام 27 عاماً للظفر باللقب، وهذه المرة تحت قيادة المدير الفني الإيطالي روبرتو مانشيني.

تم تحديد مصير نهائيين فقط لبطولة كأس آسيا من خلال ركلات الترجيح، وفي المرتين كانت السعودية هي المنتصرة، حيث حافظت على هدوء أعصابها للتغلب على جمهورية كوريا في عام 1988، ثم أمام الإمارات في عام 1996، وفي المرتين بعد التعادل 0-0 في الوقت الأصلي.

36 دولة مشاركة

شاركت 36 دولة من جميع أنحاء آسيا في نهائيات كأس آسيا على مرّ السنين في البطولة التي بدأت عام 1956، وهي ثاني أقدم بطولة قارية بعد بطولة كوبا أمريكا في أمريكا الجنوبية.

شاركها.
Exit mobile version