“الشرق” ترصد أبرز الظواهر الرقمية والإحصائيات..

❖ محمود النصيري

تواصل النسخة الثامنة عشرة من بطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023 تحطيم المزيد من الارقام القياسية، حيث تسابقت العديد من المنتخبات التي بلغت الادوار النهاية من البطولة لكسر المزيد من الارقام بعدما ظلت صامدة للعديد من السنوات قبل ان تتهاوى على ملاعبنا المونديالية لتكتب تاريخا جديدا في الذاكرة الكروية للقارة الصفراء.

ومنذ انطلاق النسخة الحالية من البطولة القارية في قطر، بدأت المنتخبات بالفعل تتسارع في تسجيل عدد ضخم من الأرقام القياسية، لوضع أسمائها على طريق المجد الآسيوي، بالاضافة الى المفاجآت الكبرى التي سطرت تاريخا جديدا لبعض المنتخبات الاخرى التي لم تكن مرشحة منذ البداية للوصول الى القمة وكسر كل التوقعات والترشيحات التي وضعتها خارج حسابات الوصول الى نهائي لوسيل.

مما لا شك فيه ان الاحصائيات التي شهدتها بطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023، وبالتحديد عقب اسدال الستار على مواجهتي الدور نصف النهائي تؤكد مرة اخرى ان هذه النسخة هي الافضل على كافة المستويات تنظيميا وفنيا وجماهيريا وايضا احصائيا.الشرق تواصل رصد ابرز الظواهر الرقمية والاحصائيات الاستثنائية التي شهدتها البطولة على مدار شهر كامل من المنافسات المثيرة والمفاجآت المدوية وسط طموحات للمنتخبات المشاركة في المضي قدما نحو تحقيق انجاز جديد على الملاعب القطرية.

1

بلغ المنتخب الأردني نهائي بطولة كأس آسيا لكرة القدم لاول مرة في تاريخه وذلك عقب الفوز على كوريا الجنوبية بهدفين دون رد في المواجهة التي جمعتهما في نصف النهائي على استاد احمد بن علي المونديالي لينجح النشامى في انتزاع اولى بطاقات المواجهة الختامية لهذه البطولة.

2

نجح منتخبنا الوطني في التأهل إلى المباراة النهائية للمرة الثانية على التوالي بعد نسخة 2019 بالامارات، عقب فوزه المثير على منتخب إيران بثلاثة اهداف لهدفين في المواجهة المثيرة التي جمعتهما على استاد الثمامة اول امس في نصف النهائي الآسيوي.

3

ستشهد قطر النهائي العربي الثالث في تاريخ كأس أمم آسيا لكرة القدم حيث شهدت نسخة 1996 اول نهائي عربي خالص جمع بين منتخبي السعودية والامارات، كما شهدت نشخة 2007 ثاني النهائيات العربية للبطولة القارية بين السعودية والعراق.

4

استقبلت شباك العنابي 4 اهداف على مدار المباريات التي خاضها منذ انطلاق البطولة، حيث قبلت شباك منتخبنا اول امس هدفين خلال لقاء ايران في نصف النهائي وهو نفس عدد الاهداف التي استقبلتها شباك مشعل برشم على مدارالـ5 مباريات السابقة بكأس آسيا.

5

واصل اكرم عفيف نجم منتخبنا الوطني تألقه في النسخة الحالية من البطولة القارية، بعدما رفع رصيده الى 5 اهداف في سباق هدافي كأس آسيا لينفرد بالمركز الثاني في ترتيب افضل هدافي البطولة خلف العراقي ايمن حسين الذي لازال يحتفظ بالصدارة برصيد 6 اهداف.

6

حقق العنابي انتصاره السادس تواليا في هذه النسخة والثالث عشر على التوالي ببطولة كأس آسيا بعدما حقق اللقب في نسخة 2019 بالامارات، حيث يتطلع منتخبنا لكسر ارقامه القياسية السابقة ببلوغ الفوز الرابع عشر الذي سيضمن له التتويج باللقب للمرة الثانية على التوالي.

7

بعد أن نجح في تسجيل هدف وصناعة آخر خلال هذه مباراة كوريا الجنوبية، بات موسى التعمري أكثر لاعبٍ أردني ساهم بأهدافٍ في تاريخ كأس آسيا، وذلك عبر 7 مساهمات، حيث سجل 4 أهداف، وقام بتقديم 3 تمريرات حاسمة، متخطياً مواطنه حمزة الدردور الذي ساهم في 5 اهداف.

8

بهدفه وتمريراته الحاسمة في هذه المباراة، وصل أكرم عفيف لمساهمته الثامنة في أهداف العنابي، حيث سجل 5 أهداف وساهم في 3 تمريرات حاسمة، وهو الأكثر في النسخة الحالية من البطولة.

9

تمكن منتخبنا من تحقيق رقم تاريخي بعدما استطاع تسجيل هدف على الأقل، في 9 مباريات في المراحل الإقصائية من بطولة كأس آسيا، حيث لا يمتلك أي منتخبٍ نسبة تسجيل 100% في هذه المباريات أكثر منه بين جميع المنتخبات التي خاضت 6 مبارياتٍ على الأقل في هذه الأدوار بالبطولة.

10

للمرة الأولى يفشل منتخب كوريا الجنوبية في المحافظة على نظافة شباكه في أي مباراة خلال نسخةٍ واحدة من كأس آسيا منذ نسخة 1996، حيث استقبلت شباكه 10 أهداف في النسخة الحالية، وهذا الرقم أقل بهدف مما استقبلته في جميع المشاركات الثلاث التي سبقتها بين عامي 2011 و2019 (11 هدفاً).

11

انفرد المعز علي بالمركز الثاني لترتيب الهدافين التاريخيين في كأس آسيا، وذلك برصيد 11 هدفا، بعد أن سجل الهدف الثالث للمنتخب الوطني في الدقيقة 82 من عمر المباراة، علماً بأن الإيراني علي دائي يتصدر ترتيب الهدافين التاريخيين بمجموع 14 هدفا.

12

سجل منتخب النشامى 12 هدفا في النسخة الحالية على مدار 6 مباريات اي بمعدل هدفين في كل مباراة وهي اعلى حصيلة لهذا المنتخب على مدار مشاركاته بكأس آسيا.

في المقابل قبلت شباكه 5 اهداف منها هدفان في دور المجموعات و3 اهداف في الادوار الاقصائية.

 

شاركها.
Exit mobile version