مباراة قطر واليابان في تصفيات كأس آسيا تحت 17عاماً

الدوحة – قنا

خسر المنتخب القطري للناشئين تحت 17 عاما لكرة القدم أمام نظيره الياباني بخماسية نظيفة في المواجهة التي جمعت بينهما على ملعب أكاديمية أسباير7 ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة السادسة في تصفيات كأس آسيا 2025.

وبهذه النتيجة أخفق المنتخب القطري في الصعود إلى النهائيات المقررة في السعودية خلال الفترة من الثالث إلى العشرين من أبريل المقبل بعد أن توقف رصيده عند ست نقاط وحل في المركز الثاني في المجموعة، بينما حافظ منتخب اليابان، حامل اللقب والفائز بالبطولة أربع مرات، على الصدارة بتسع نقاط.

وجاء المنتخب المنغولي ثالثا برصيد ثلاث نقاط بعد فوزه بهدف نظيف على منتخب نيبال الذي بقي رصيده خاليا من النقاط.

وأخذ المنتخب الياباني الأسبقية مبكرا بواسطة هدافه دايتشي تاني الذي تمكن من استغلال كرة تهيأت له من الجانب الأيمن عبر زميله كوسوكي إيماي ليكملها بالهواء في الزاوية اليمنى لمرمى الحارس أحمد صابر.

وسنحت للمنتخب الياباني فرصة مضاعفة النتيجة بضربة رأسية لقائده رينتو نوغوتشي، بيد أن حارس المنتخب القطري أنقذ الموقف في الدقيقة (15).

وحاول المنتخب القطري، الذي اعتمد على نظام اللعب (4 – 1 – 4 – 1)، الضغط على المنافس في الثلث الأخير من ملعبه، بيد أنه واجه صعوبات بالغة في بناء الهجمات واختراق الدفاع في ظل إحكام الرقابة على المهاجمين، ما جعل مدرب المنتخب أحمد مادوني يلجأ للاعتماد على الدخول عبر الأطراف.

وتمكن سعود الحمد من التقدم في وسط الملعب وهيأ كرة بينية لزميله تميم القاضي الذي بدوره عكس الكرة داخل منطقة الجزاء، لكن الدفاع الياباني أبعدها في الدقيقة (30).

وحافظ المنتخب الياباني على أفضليته من ناحية الاستحواذ على الكرة وبناء اللعب في مناطقه والتحضير ولاحت له بعض الفرص في منطقة جزاء المنتخب القطري، لكن الحارس أحمد صابر كان حاضرا لمحاولتي ريناتو نوغوتشي وكوسوكي إيماي في الدقيقتين (40) و(43).

وفي الشوط الثاني، تمكن المنتخب الياباني من استغلال الأخطاء الدفاعية للمنتخب القطري ونجح في مضاعفة النتيجة عبر هدافه دايتشي تاني الذي أحرز هدفه الشخصي الثاني له ولمنتخب بلاده والسابع له في التصفيات في الدقيقة (52)، وأحرز المنتخب الياباني الهدف الثالث نتيجة خطأ سيف الدين أحمد مدافع المنتخب القطري الذي أعاد الكرة بشكل خاطئ للحارس أحمد صابر لكنها سكنت شباكه في الدقيقة (56).

وأجرى الجهاز الفني للمنتخب القطري بعض التغييرات، حيث تم إشراك إيمانويل فرانسيس وسلمان أنور من أجل زيادة الفاعلية في الوسط ومحاولة تقليص الفارق في الدقيقة (58).

وأهدر زيد فيصل فرصة تقليص الفارق بعدما وصلته الكرة داخل المنطقة وصوب الكرة، بيد أن الحارس الياباني نجح في إبعاد الكرة في الدقيقة (66).

وعاد المنتخب الياباني لاستغلال الهفوات الدفاعية مستفيدا من تقدم المنتخب القطري للمواقع الأمامية ليحرز لاعبه تايغا سيغوتشي الهدف الرابع في الدقيقة (68)، ووسط اندفاع منتخب قطر لتقليص الفارق تمكن هيروتو أسادا من إضافة الهدف الخامس لليابان بعد أن تقدم بين المدافعين ووضع الكرة في الشباك عن يمين الحارس أحمد صابر في الدقيقة (86) ،لينتهي اللقاء بخسارة ثقيلة للمنتخب القطري ووداعه التصفيات.

وتم تقسيم المنتخبات الـ 43 المشاركة في التصفيات إلى 10 مجموعات، بحيث تضم سبع مجموعات أربعة منتخبات، مقابل ثلاث مجموعات تضم خمسة منتخبات، وبحسب نظام البطولة يتأهل أصحاب المراكز الأولى في كل مجموعة من المجموعات العشر، إلى جانب أفضل خمسة منتخبات حاصلة على المركز الثاني إلى النهائيات التي تستضيفها السعودية.

شاركها.
Exit mobile version