كأس دوري أبطال آسيا

الدوحة – موقع الشرق

 يشهد يوم الخميس 24 أغسطس تحديد ملامح المنافسة في كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 2023-2024، وذلك من خلال سحب القرعة الرسمية لدور المجموعات، في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، عند الساعة 2:00 ظهراً.

وتضم النسخة 19 من كأس الاتحاد الآسيوي، وهي أول نسخة تقام بنظام من الخريف إلى الربيع، 36 نادياً من مناطق الاتحاد الآسيوي الخمس عبر تسع مجموعات، ومن المقرر أن تقام منافسات البطولة بين سبتمبر 2023 ومايو 2024.

ويمتلك نادي الكويت الرياضي الكويتي، صاحب الرقم القياسي بالتساوي مع القوة الجوية العراقي، وهو أول نادٍ كويتي يفوز بلقب آسيوي، الفرصة ليضيف إلى ألقابه في أعوام 2009 و2012 و2013.

وتضم قائمة الأندية المشاركة في هذه النسخة أيضاً نادي العهد أول بطل آسيوي من لبنان في عام 2019، ويمكن أن ينضم إليه في القرعة الفائز بلقب عام 2010، نادي الاتحاد الأهلي حلب السوري، إذا فاز الأخير في الدور التمهيدي الفاصل لمنطقة العرب. كما يتواجد فريقين سبق لهما التواجد في نهائي البطولة وهما النجمة اللبناني (2005) وألتين عسير من تركمانستان (2018).

وتشهد هذه النسخة تواجد 13 فريقاً تشارك للمرة الأولى، وفي حال نجاح نادي الخالدية البحريني في اجتياز مباراة الدور التمهيدي الفاصل، فإن البطولة ستسجل أعلى رقم في المشاركين الجدد منذ نسخة 2010 التي تضمنت 14 وافداً جديداً.

وتشهد هذه النسخة تواجد الأندية الأسترالية للمرة الأولى في تاريخ كأس الاتحاد الآسيوي، حيث تتمثل أستراليا بفريقي ماكارثور وسنترال كوست مارينرز.

وبعد تحديد المقاعد المخصصة لكل دولة في شهر يونيو الماضي، حصل 29 نادياً على مقعد مباشر في دور المجموعات بناءً على تصنيف بطولات الأندية في الاتحاد الآسيوي 2021. وسوف ينضم إليهم سبعة أندية ممن شاركوا في المراحل التمهيدية التي تختتم يوم 23أغسطس.

وسوف يتم تقسيم الأندية المشاركة البالغ عددها 36 نادياً على تسع مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة أندية، وفقاً للتوزيع الجغراقي، وذلك على النحو التالي:

– المجموعات الأولى والثانية والثالثة: الغرب

– المجموعة الرابعة: الجنوب

– المجموعة الخامسة: الوسط

– المجموعات السادسة والسابعة والثامنة: منطقة آسيان

– المجموعة الثامنة: الشرق

وبالنسبة للمجموعات في مناطق الغرب وجنوب شرق آسيا (آسيان)، لن يتم سحب الأندية من نفس الاتحاد الوطني ضمن نفس المجموعة بسبب مبدأ حماية الدولة. وسيتم أيضاً توزيع الأندية المشاركة في هاتين المنطقتين على أربعة أوعية للسحب وفقاً لتصنيف مسابقات أندية الاتحاد الآسيوي والتصنيف ضمن اتحاداتها الوطنية؛ مع العلم بأنه لن يكون من الضروري إجراء قرعة للمجموعات في المناطق الثلاث الأخرى، حيث سيتم توزيع الأندية وفقاً لتصنيف الأندية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الخاص باتحاداتهم الوطنية.

توزيع مستويات الأندية المشاركة في قرعة دور المجموعات لكأس الاتحاد الآسيوي 2023-2024:

– غرب آسيا

– المستوى الأول: الوحدات (الأردن)، الزوراء (العراق)، العهد (لبنان)

– المستوى الثاني: الكويت (الكويت)، الرفاع (البحرين)، الفتوة (سوريا)

– المستوى الثالث: جبل المكبر (فلسطين)، الكهرباء (العراق)، النجمة (لبنان)

– المستوى الرابع: العربي (الكويت)، الفائز في الدور التمهيدي الفاصل 1: الخالدية (البحرين) أو النهضة (عمان)، الفائز في الدور التمهيدي الفاصل 2: الاتحاد الأهلي حلب (سوريا) أو شباب الخليل (فلسطين).

– الجنوب (لا يتطلب سحب قرعة):

الأندية المشاركة: أوديشا (الهند)، باشوندارا كينغز (بنغلادش)، مازيا سبورتس (المالديف)، الفائز في الدور التمهيدي الفاصل: موهون باغان سوبر جاينت (الهند) أو أبهاني دكا (بنغلادش)

– الوسط (لا يتطلب سحب قرعة):

الأندية المشاركة: رافشان (طاجيكستان)، التين عسير (تركمانستان)، ابديش عطا (قرغيزستان) الفائز في الدور التمهيدي الفاصل: خوجاند (طاجيكستان) أو ميرو (تركمانستان)

منطقة آسيان:

– المستوى الأول: هايفونغ أو هوانغ آنه جيا لاي (فيتنام) ، نادي دايناميك هيرب سيبو (الفلبين)، تيرينغانو (ماليزيا)

– المستوى الثاني: ماكارثور (أستراليا)، هوغانغ يونايتد (سنغافورة)، بالي يونايتد (إندونيسيا)

– المستوى الثالث: شان يونايتد (ميانمار) ، ستاليون لاغونا (الفلبين)، صباح (ماليزيا)

– المستوى الرابع: سنترال كوست مارينرز (أستراليا)، الفائز في الدور التمهيدي الفاصل 1: تامبنيز روفرز (سنغافورة) أو فنوم بينه كراون (كمبوديا)، الفائز في الدور التمهيدي الفاصل 2: ماكاسار (إندونيسيا) أو يانغون يونايتد (ميانمار)

– الشرق (لا يتطلب سحب قرعة):

الأندية المشاركة: سي بي كي (ماكاو)، تاينيان سيتي (الصين تايبيه)، اولان باتار (منغوليا)، الفائز في الدور التمهيدي الفاصل: مونتي كارلو أو تايتشونغ فوتورو (الصين تايبيه)

ويتأهل الحاصل على المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل فريق حاصل على المركز الثاني إلى قبل نهائي منطقة الغرب، وينطبق ذات الأمر على منطقة آسيان، وبحيث يتأهل الفريقين الفائزين في قبل النهائي ضمن المباراة النهائية لكل منطقة.

وينتقل بطل منطقة آسيان للمنافسة في الدور قبل النهائي للمناطق، وبحيث ينضم إليه أصحاب المركز الأول في المجموعات الرابعة (الجنوب) والخامسة (الوسط) والعاشرة (الشرق).

ويجري سحب قرعة من أجل تحديد مواجهتي قبل نهائي المناطق، على أن يتقابل الفريقين الفائزين في نهائي المناطق، من أجل تحديد الفريق المتأهل لمواجهة الفائز بنهائي منطقة الغرب، وذلك في نهائي كأس الاتحاد الآسيوي 2023-2024 الذي يقام يوم 5 مايو 2024.

شاركها.
Exit mobile version