المنتخب العنابي

❖ حوار: عبد الناصر البار

أكد بلال محمد نجم منتخبنا الوطني الأسبق وصمام الأمان في دفاعات العنابي أن المواجهة الافتتاحية بين منتخبنا الوطني وشقيقه اللبناني ببطولة كأس آسيا مساء اليوم ستكون في غاية الصعوبة والندية بحكم ان المباريات الافتتاحية دائما ما تتسم بالندية والصعوبة، وقال لاعبونا يمتلكون الخبرة الكافية التي تؤهلهم للتعامل مع مثل هكذا مباريات في الافتتاح، خاصة وان العنابي سبق وان خاض المواجهة الافتتاحية في كأس العالم 2022، ويعرف جيدا هذا النوع من المباريات.

وعن الرسالة التي يوجهها للاعبين من أجل تحقيق الفوز والنقاط الثلاث قال التركيز والهدوء كما يجب التفكير فقط كيف تفوز حتى وان غاب الأداء في اللقاء الاول والاهم هو النقاط الثلاث، وعن ضغط الترشيحات قال يجب إبعاد المنتخب عن الترشيحات وليس كل بطل في النسخة السابقة بالاحرى يكون مرشحا للفوز بالنسخة التي بعدها، وهناك منتخبات آسيوية ظهرت بمستويات مميزة في كأس العالم 2022، هي المرشحة للفوز باللقب وهي من تتحمل الضغط وليس العنابي.. كل هذا والعديد من الاشياء تجدونها في سطور هذا الحوار:

– كيف ترى حظوظ العنابي في المواجهة الافتتاحية اليوم؟

 من دون شك ستكون مباراة صعبة وقوية سواء على المنتخب اللبناني او العنابي صاحب الارض والجمهور، ولو ان منتخبنا تعود على مثل هذه المواجهات الكبيرة في الافتتاح بحكم مشاركاته المتعددة في البطولات القارية كان آخرها كأس العالم 2022، وحسب خبرتي فان لاعبينا قادرون على التعامل بطريقة جيدة مع لقاء الافتتاح والأهم هو الفوز وحصد النقاط.

– رسالة توجهها للاعبين في مباراة الافتتاح ؟

 لدي ثقة كبيرة في لاعبي العنابي قبل مواجهة اليوم، وهم قادرون على رفع التحدي خاصة بعد التغيرات التي شهدها المنتخب، ولكن رسالتي هي عدم التفكير في الفوز والأداء مع بعض ومن وجهة نظري لقاء اليوم يجب ان تفوز فيه فقط حتى وان غاب الأداء لان في بداية مشوار اي بطولة قارية المهم هو النقاط الثلاث التي تجعلك تكسب الثقة وترفع المعنويات من اجل مواصلة المشوار، ومع مرور الوقت والمباريات سوف يكون هناك أداء أفضل ويرتفع الرتم أكثر.

– المنتخب اللبناني يلعب بطريقة دفاعية كيف يتم فك الشفيرة؟

 المنتخب اللبناني مثله مثل أي منتخب في المجموعة الأولى وفي البطولة، سيعمل على تحقيق أفضل النتائج وبأي طريقة وأسلوب لعب يوصله لذلك سواء كان دفاعيا او هجوميا، وانا شخصيا تابعت هذا المنتخب فهو يلعب بشراسة وقوة ولا يستسلم ومن حقه ان يلعب بأي خطة وأسلوب لعب يساعده ووفق إمكانياته المتاحة، ولكن في المقابل العنابي يمتلك الأدوات اللازمة والزاد البشري الذي يؤهله لتحقيق نتيجة إيجابية في لقاء اليوم بالبطولة.

– هل عاملا الارض والجمهور سيكونان في صالح العنابي؟

 نعم عاملا الأرض والجمهور دائما ما يلعبان لصالح البلد المنظم، ومنتخبنا سوف يستفيد من هذين العاملين وستكون جماهيره بجانبه وهو ما يجعل حماس اللاعبين عاليا، ويجعلهم يقدمون الأفضل، كما ان عاملي الارض والجمهور لن يكونا فقط في صالح العنابي بل كذلك في صالح المنتخبات العربية الاخرى مثل السعودية وعمان والإمارات والبحرين..

– ألا تخشى على المنتخب من الترشيحات بما أنه بطل؟

 في الواقع ليس كل بطل فاز بنسخة من النسخ الآسيوية يكون مرشحا فوق العادة للفوز بالنسخة الثانية تواليا، وهذا خطأ والدليل ان هناك منتخبات كثيرة فازت باللقب لكنها غادرت البطولة في النسخة التي بعدها حتى من الدور الاول وعلى المستوى العالمي وليس في كاس آسيا فقط، وحسب رأيي المنتخبات التي سيكون عليها ضغط الترشيحات وانها مطالبة باللقب هي المنتخبات الآسيوية التي قدمت اداء كبيرا ومميزا في نسخة كأس العالم الاخيرة بالدوحة مثل اليابان وكوريا الجنوبية.

– تغييرات كثيرة مفاجأة شهدها المنتخب ما هو رأيك ؟

هي تغييرات تحدث على مستوى كل المنتخبات وليس العنابي فقط، نعم اتفق معك ان المدرب الإسباني لوبيز عين على رأس المنتخب في وقت وجيز، ولكن لا ننسى ان هذا المدرب لديه 6 سنوات في الدوحة مع فريق الوكرة ويعرف كل كبيرة وصغيرة عن الكرة القطرية وله دراية كبيرة بمستوى اللاعبين وإمكانياتهم وقد يكون أفضل من كيروش في هذه النقطة لانه لم يكن على علم ومعرفة كبيرة بقدرات كل لاعب.

– بالنسبة لحراسة المرمى من تتوقع ان يكون الحارس الأساسي؟

 لا يهم اسم الحارس او من هو ولكن الاهم ان من يلعب هو الحارس الأجهز للبطولة فنيا وبدنيا ومعنويا، وانا دائما مع هذه القاعدة ان اللاعب الأجهز هو من يشارك في البطولات، واتوقع ان الكل جاهز ولوبيز اختار قائمة تضم 26 لاعبا هم الأفضل حاليا وقادرون على تقديم المستوى المطلوب في كاس آسيا الحالية.

– أي دور تتوقع وصول العنابي في هذه البطولة ؟

 انا اتمنى ان يصل منتخبنا الوطني لابعد نقطة في البطولة، ولكن هذه النسخة صراحة تشهد تطور مستوى منتخبات كثيرة على الصعيد القاري مثل المنتخب التايلاندي والماليزي، وبالنسبة للعنابي عليه ان يدخل البطولة بمنطق لعب مواجهة بمواجهة ويفكر في تجاوز الدور الاول وبعدها التركيز في الأدوار الإقصائية، ومع مرور الأدوار تتضاعف الحظوظ ومثلما قلت لك انا شخصيا اتمنى تأهل العنابي للدور النهائي.

– من ترشح للقب هذه النسخة؟

 لا يختلف اثنان على ان المنتخب الياباني هو المرشح الأبرز والأقوى للفوز بالكأس القارية عطفا على ما قدمه في بطولة كأس العالم 2022، وفوزه على ألمانيا وإسبانيا، كما أرشح المنتخب السعودي وحتى الإماراتي للذهاب بعيدا في هذه البطولة.

– كيف ترى حظوظ المنتخبات العربية؟

من المفروض ان تستغل المنتخبات العربية هذه النسخة في الدوحة وتقدم افضل ما لديها واستغلال عاملي الارض والجمهور، مثلما حدث في كأس العالم مع المنتخب المغربي والسعودي، لان اللعب في بلد عربي وامام الجماهير العربية هو حافز لكل منتخب عربي للذهاب بعيدا في البطولة، حتى العنابي في كاس آسيا عام 2019 ساعدته الأجواء في الإمارات وهو ما جعله يحقق اللقب لاول مرة في تاريخه.

– توقعاتك لمستوى البطولة الفني والتنظيمي ؟

بالنسبة للتنظيم لا شك أن قطر سوف تقدم واحدة من أفضل البطولات القارية على مدار تاريخ البطولة لانها ستقام على ملاعب المونديال المميزة والمنشآت الرياضية الرائعة وكذلك لانها جاءت بعد كأس العالم 2022 وللخبرة الكبيرة التي تتمتع بها الدوحة في تنظيم المحافل الدولية، أما على المستوى الفني فستكون بطولة قوية للغاية.

– ماهي الذكرى التي تحتفظ بها ببطولات كأس آسيا؟

 لقد شاركت في 4 بطولات قارية أعوام 2004 و2007 و2011 و2015 ولو انني أصبت في النسخة الأخيرة، ولكن البطولة التي ما زلت اتذكرها نسخة 2011 بالدوحة والتي وصلنا فيها لربع النهائي وخسرنا امام المنتخب الياباني بطل تلك النسخة، واتذكر وقتها اننا خسرنا مواجهة الافتتاح امام المنتخب الأوزبكي قبل ان نحقق انتصارين متتاليين ونتأهل للدور الثاني.

– كلمة أخيرة؟

 اتمنى كل التوفيق لمنتخبنا الوطني في هذا الاستحقاق القاري وكل المنتخبات العربية، كما اتمنى إبعاد المنتخب عن الضغط ومساعدة اللاعبين والجهاز الفني من اجل تقديم بطولة قارية في المستوى.

شاركها.
Exit mobile version