فرحة اردنية

❖ محمود النصيري

حقق منتخب الاردن فوزا دراماتيكيا على نظيره العراقي بنتيجة ثلاثة اهداف لهدفين في المواجهة النارية التي جمعت المنتخبين امس على استاد خليفة الدولي لحساب دور الستة عشر من بطولة كأس اسيا لكرة القدم قطر 2023.  وأحبط منتخب الأردن ريمونتادا اسود الرافدين في الدقائق الاخيرة من اللقاء الذي جاءت احداثه سريعة ومثيرة، حيث افتتح يزن النعيمات التسجيل للأردن في الدقيقة 45+1، قبل ان يقلب منتخب أسود الرافدين الطاولة على النشامى، في غضون 7 دقائق، حيث سجل سعد ناطق مدافع المنتخب هدف التعديل في الدقيقة 68، قبل ان يضيف أيمن حسين الهدف الثاني للعراقي في الدقيقة 76، لكن فرحة اسود الرافدين لم تكتمل.

حيث ادرك يزن أبو العرب هدف التعديل لمنتخب الأردن في الوقت القاتل 90+5، قبل أن يسجل نزار آل رشدان هدف الفوز في الدقيقة 90+7 ويتأهل لربع النهائي لملاقاة منتخب طاجيكستان يوم الجمعة المقبل 2 فبراير.

هدف مارادوني

بسط منتخب النشامى سيطرة كبيرة على مناطق المنتخب العراقي خلال الشوط الاول في حين اكتفى المنافس بالواجبات الدفاعية مع بعض المحاولات المتواضعة التي افتقدت اللمسة الاخيرة امام مرمى يزيد ابو ليلى.

وبينما كان المنتخب العراقي بصدد بناء هجمة من الخلف على مستوى خط الوسط نجح اللاعب يزن النعيمات في قطع الكرة بين لاعبي خط دفاع المنافس قبل ان ينطلق بها بسرعة فائقة نحو مرمى جلال حسن، مراوغا عددا من المدافعين على مستوى منطقة الجزاء قبل ان يغالط الحارس ويسجل الهدف الاول للنشامى في الدقيقة الاولى من الوقت البديل للشوط الاول، وسط فرحة عارمة من الجماهير الاردنية في مدرجات استاد خليفة.

جلال حسن يتألق

أظهر منتخب الاردن شراسة هجومية منذ انطلاق الشوط الاول للمواجهة، حيث بدا جليا رغبة ابناء الحسين عموتة في افتتاح النتيجة بصفة مبكرة، وفي الدقيقة العاشرة من الشوط الاول نجح المدافع العراقي أحمد العبادي في قطع الكرة وتحويلها لركنية من أمام موسى التعمري الذي توغل من الجناح الأيمن داخل منطقة الجزاء في هجمة أردنية خطيرة، وبعد مرور 8 دقائق فقط، تألق حارس العراق جلال حسن في مناسبتين من خلال قطع الكرة برأسه قبل اللاعب الأردني يزن النعيمات على حدود منطقة الجزاء، قبل ان ينقذ تسديدة أرضية قوية من علي علوان بعدها بأقل من دقيقتين.

وواصل الحارس العراقي التألق في اللقاء بعدما نجح في تحويل تسديدة من مدى قريب إلى اللاعب الأردني علي علوان الذي كان على بعد خطوات من المرمى إلى ركنية.

الحارس الأردني يزيد أبو ليلى رد بطريقته الخاصة على تألق جلال حسن من خلال انقاذه لمرمى النشامى بتحويله تسديدة لاعب العراق إبراهيم بايش لركلة ركنية، وفي الدقيقة السابعة والثلاثين، انقذ جلال حسن مرماه مجددا أمام النجم الأردني موسى التعمري الذي انطلق بالكرة من منتصف الملعب وراوغ الدفاع العراقي بمهارة حتى انفرد بالحارس.

خيارات متباينة

اختار المغربي الحسين عموتة تشكيلة هجومية لمنتخب الاردن في لقاء اسود الرافدين، حيث ضمت تشكيلة النشامى الحارس يزيد أبو ليلى بالاضافة الى ثلاثي خط الدفاع عبدالله نصيب ويزن العرب وسالم العجالين، وخط الوسط المتكون من إحسان حداد ونيزار الرشدان ورجائي عايد ومحمود المرضي بينما تواجد 3 لاعبين في الخط الهجومي للنشامى وهم موسى التعمري ويزن النعيمات وعلي علوان.

من جانبه حرص الاسباني خيسوس كاساس على الدفع بتشكيلة متوازنة ضمت جلال حسن في حراسة المرمى ورباعي الدفاع سعد ناطق وريبين سولاقا وحسين علي وأحمد يحيى، بالاضافة الى أمير العماري وأسامة رشيد وإبراهيم بايش وعلي جاسم ويوسف الأمين في منطقة الوسط بينما تم تواجد ايمن حسين هداف البطولة الى حد الآن برصيد 5 اهداف كرأس حربة في تشكيلة الاسود.

ناطق يعدل برأسية

منذ بداية الشوط الثاني، حاول منتخب العراق فرض سيطرته على الكرة، من اجل تعويض تأخره بهدف، حيث اتيحت له العديد من الفرص السانحة للتسجيل لكن حارس الأردن تألق، في اكثر من مرة وانقذ مرماه من قبول هدف التعادل سواء في الدقيقة 56 بتصديه لتسديدة حسين علي، قبل ان يتصدى ايضا لتسديدة قوية من إبراهيم بايش.

لكن صمود الحارس الاردني لم يستمر طويلا حيث نجح سعد ناطق في مغالطة ابو ليلى بكرة رأسية مخادعة سكنت الشباك الاردنية في الدقيقة 68.

“جلسة منسف” تقصي هداف البطولة

شهدت الدقيقة 76 من عمر المباراة، تسجيل منتخب العراق لهدف التقدم أمام الأردن عبر أيمن حسين الذي سدد كرة يمينية محكمة غالطت الحارس ابو ليلى ليرفع رصيده الى 6 اهداف تصدر بها سباق هدافي كأس آسيا، وعقب تسجيله للهدف احتفل حسين بطريقة بدت للحكم الايراني علي رضا فاغاني، أنها تحمل استفزازا كبيرا للجماهير الأردنية.

حيث جاء احتفال أيمن حسين ردا على ما قام به لاعبو الأردن خلال الاحتفال بهدف النشامى الأول في المباراة، عبر “جلسة منسف”، وهو ما رد عليه حسين بطريقة احتفاله بهدف العراق الثاني.

لكن حكم اللقاء اعتبر ذلك نوعا من الاستفزاز وأشهر البطاقة الصفراء الثانية لأيمن حسين ومن ثم، طرده من المباراة.

سيناريو جنوني

بينما كانت الجماهير العراقية تستعد للخروج من الملعب للاحتفال بالفوز والتأهل الى الدور ربع النهائي، بعد مرور 5 دقائق من الوقت البديل الذي قدره الحكم الايراني بـ7 دقائق، نجح يزن العرب بتعديل النتيجة للأردن في الوقت القاتل بعد أن ارتدت الكرة من الحارس العراقي جلال حسن.

منتخب النشامى لم يكتف بإدراك التعادل بل واصل تهديد مرمى الاسود في اخر دقائق الوقت البديل قبل ان يخطف نزار الرشدان هدفا قاتلا للأردن في الدقيقة السابعة من الوقت البديل ليمضي به نحو التأهل لربع النهائي القاري.

شاركها.
Exit mobile version