المنتخب العراقي

❖ محمود النصيري

زأرت أسود الرافدين فأعلت صوتها وانهت أسطورة الساموراي التي دامت لعقود من الزمن لم ينجح خلالها اي منتخب آسيوي على فك شيفرات الكمبيوتر الياباني خلال دور المجموعات وذلك بفوز مستحق قوامه هدفان لهدف في المواجهة التي جمعت المنتخبين في قمة المجموعة الرابعة من بطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023. الفرحة تجاوز مداها استاد المدينة التعليمية الى بلاد الرافدين وبقية الاقطار العربية التي عاشت لحظات تاريخية بفوز العراقي على الساموراي بفضل تألق ايمن حسين مهاجم القوة الجوية العراقي الذي أحرز ثنائية تاريخية في لقاء امس ليكرر إنجاز يونس محمود أسطورة أسود الرافدين، في 2007 الذي شهد التتويج الوحيد للاسود بالبطولة القارية.

الشرق ترصد ابرز الظواهر الرقمية والاحصاءات التي شهدتها القمة الآسيوية بين منتخبي اسود الرافدين والساموراي الياباني والتي انتهت بتفوق العراق بثنائية مقابل هدف.

1

تعرض المنتخب الياباني لأول خسارة له في دور المجموعات بمسابقة كأس أمم آسيا، منذ 25 لقاء له بالدور الاول، حيث كانت خسارته الأخيرة في نسخة عام 1988 أمام المنتخب القطري بثلاثية نظيفة.

2

نجح المهاجم أيمن حسين، في أن يصبح أول لاعب عراقي يسجل هدفين بمباراة واحدة في كأس الأمم الآسيوية، منذ مواطنه يونس محمود الذي سجل ثنائية في مرمى منتخب فيتنام في نسخة عام 2007، والتي شهدت تتويج أسود الرافدين باول لقب في تاريخه بكأس آسيا.

3

شهدت آخر 3 مباربات لمنتخب اليابان بكأس آسيا قبوله لستة اهداف كاملة خلال الشوط الاول حيث قبل في نهائي 2019 هدفين امام العنابي في المواجهة التي انتهت بثلاثية مقابل هدف وتوج على اثرها منتخبنا باللقب، كما استقبلت شباكه هدفين في مباراة فيتنام خلال الشوط الاول ومثلها في مباراة العراق امس.

4

يعد منتخب اليابان الاكثر تتويجا بلقب كأس أمم آسيا، برصيد 4 ألقاب، وكان آخر لقب حققته في عام 2011 في قطر.  أما العراق فقد حّقق لقبا واحدا، يعود إلى عام 2007 في البطولة التي استضافتها 4 بلدان، وهي إندونيسيا وفيتنام وماليزيا وتايلاند.

5

يمتلك منتخب العراق واحدا من افضل خطوط الهجوم في هذه البطولة بعدما نجح في تسجيل 5 اهداف خلال اول مباراتين له بببطولة كأس آسيا حيث سجل مهاجمو اسود الرافدين ثلاثية في مرمى اندونيسيا قبل ان يضيفوا هدفين في مرمى اليابان، في المقابل قبلت الشباك العراقية هدفين فقط بمعدل هدف في كل مباراة.

6

بعد فوزه التاريخي امس على الساموراي الياباني حصد منتخب اسود الرافدين 6 نقاط جعلته يتصدر المجموعة الرابعة ويضمن التأهل الى الدور 16 من بطولة كأس آسيا في حين تجمد رصيد اليابان عند ثلاث نقاط.

9

تأهل المنتخب العراقي رسميًا الى الأدوار الإقصائية، في آخر 9 مشاركات له ببطولة كأس آسيا، حيث كانت آخر مرة ودع فيها المسابقة منذ دور المجموعات بمشاركته الأولى عام 1972.

10

سجل 10 لاعبين الى حد الان هدفين فاكثر على مدار المباريات الماضية، وتضم القائمة ايمن حسين لاعب العراق واكرم عفيف لاعب منتخبنا الوطني برصيد 3 اهداف لكل منهما، الى جانب 8 لاعبين سجلوا هدفين لكل منهم وهم محمود المرضي وموسى التعمري من الاردن وسوباشاي جايديد من تايلاند وسلطان المري من الامارات ومهدي قايدي من ايران وجاكسن ايرفين من استراليا وتاكومي مينامينو من اليابان ولي كانغ ان من كوريا الجنوبية.

19

منذ مشاركته في نسخة استراليا سجل منتخب العراق الى حد الان 19 هدفا في مرمى الخصوم، حيث سجل 8 اهداف في نسخة 2015 وانهى مشاركته في المركز الرابع، في حين سجل 6 اهداف في نسخة الامارات خلال دور المجموعات قبل ان يودع البطولة بعد الخسارة من العنابي بهدف نظيف، وخلال اول مباراتين بالنسخة الحالية سجل لاعبو العراق 5 اهداف ومن المنتظر ان يواصل هجوم منتخب اسود الرافدين تسجيل المزيد في مباراته المقبلة امام فيتنام وخلال الادوار الاقصائية.

42

انهى العراق التفوق الياباني في المباريات الدولية التي تجمع المنتخبين التي استمرت لـ42 عاما منذ بدء المواجهات بينهما، في عام 1982، رغم أن أسود الرافدين نجحوا في الفوز بالمباراة الأولى في دورة الألعاب الآسيوية بهدف نظيف.

2007

يتطلع منتخب اسود الرافدين الى تكرار الانجاز التاريخي الوحيد في رصيده الذي حققه في عام 2007، بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، بعد فوزه في المباراة النهائية على السعودية بهدف دون رد سجله يونس محمود.

شاركها.
Exit mobile version