اليوم على مجمع خليفة الدولي بمشاركة ألمع نجوم اللعبة

الدوحة – الشرق

تنطلق اليوم منافسات بطولة كيوترمنلز قطر كلاسيك للإسكواش 2023 التي تحتضنها الدوحة حتى 16 سبتمبر الجاري، وذلك بمشاركة فئة السيدات للمرة الأولى منذ عام 2015، ويضم الجدول الرئيسي لفئة الرجال 48 لاعبا يتقدمهم المصري علي فرج المصنف الأول عالمياً، فيما تتصدر المصرية نوران جوهر المصنفة الأولى على العالم، قائمة النجمات المشاركات البالغ عددهن في الجدول الرئيسي 48 لاعبة.

وتقام مواجهات السيدات اليوم حيث تلعب اللاتفية إنيتا ماكيفيكا ضد الويلزية إيميلي ويتلوك في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهراً، ثم تلتقي المصرية هنا معتز مع كا يي لي من هونج كونج، وتلعب فيروز أبو الخير (مصر) ضد نيكول بنيان (كندا)، ثم تعقبها مواجهة مصرية تجمع أمينة عرفي ونادين شاهين وتلعب هولي نوتون (كندا) ضد سلمى الطيب (مصر)، ثم ملك خفاجي (مصر) ضد لوسي تورميل (إنجلترا)، وتسز-وينج تونج (هونج كونج) ضد إينورا فيلارد (فرنسا)، وسناء إبراهيم (مصر) ضد الماليزية سيفاسانجاري سوبرامانيام، وتلعب هنا رمضان (مصر) ضد جورجيا أديرلي (سكو)، وكنزي أيمن (مصر) ضد ياسمين هوتون (إنجلترا)، وتوماتو هو (هونج كونج) ضد ماري ستيفان (فرنسا)، وإميليا سويني (فنلندا) ضد ميليسا ألفيس (فرنسا)، وزينة مكاوي (مصر) ضد الإنجليزية لوسي بيكروفت، ثم مريم متولى (مصر) ضد كاتي ماليف (إنجلترا)، والماليزية لو وي فيرن ضد ندى عباس (مصر)، وألكسندرا فولر ضد نور أبو المكارم (مصر)، فيما تبدأ غداً منافسات الرجال.

وتسعى اللجنة المنظمة لتحقيق أقصى درجات النجاح، فعلى مدار نحو ثلاثة عقود، نجحت دولة قطر في ترك بصمة قوية في عالم الإسكواش، وذلك عبر تنظيم أكبر الأحداث الرياضية والبطولات التي تجذب الأبطال والبطلات لها في كل عام.. وعلى رأسها بطولة قطر كلاسيك للرجال والسيدات، إحدى أكثر الفعاليات الرياضية شهرة في البلاد، والتي تقام سنويا على ملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس والإسكواش، التي تم إنشاؤها عام 1992.

التميمي يواجه الفرنسي سيرمي

يستعد بطل الاسكواش القطري عبدالله التميمي لخوض أولى مبارياته في بطولة كيوترمنلز قطر كلاسيك للإسكواش 2023 عندما يلتقي غداً الأحد، مع الفرنسي لوكاس سيرمي في الجولة الأولى، وستقام المباراة على الملعب الرئيسي في تمام الساعة السادسة والربع وفق رزنامة البطولة المحددة على الموقع الرسمي للمنافسات. فيما يخوض ثنائي منتخبنا الوطني للاسكواش، سيد أزلان وسالم المالكي تحديا صعبا للغاية خلال الدور الأول من منافسات بطولة كيوترمنلز قطر كلاسيك للإسكواش، حيث سيلتقي أزلان مع اللاعب الفرنسي أوغست دوسور في حين يلعب المالكي مع منافسه الإنجليزي المخضرم باتريك روني.

التميمي تحت الأضواء

تنظم دولة قطر بصورة مستمرة العديد من البطولات الآسيوية للفئات السنية المختلفة الخاصة ببداية الشباب والشابات، ومرورا بالناشئين والناشئات ونهاية بالبراعم، فضلا عن البطولات المحلية المختلفة التي تهدف من خلالها إلى اكتشاف وتطوير المواهب. الإنجازات المميزة في مجال تنظيم البطولات الدولية، لم يقابلها إنجازات موازية للإسكواش رغم المحاولات الدائمة وتوفير كافة الدعم والمنشآت الرياضية القادرة على رفع مستوى اللعبة على الصعيد المحلي. وتمثلت إنجازات الإسكواش القطري خلال السنوات العشر الأخيرة في بروز عدد من المواهب، كان في مقدمتهم عبدالله التميمي الذي بات حاليا أحد أبرز اللاعبين في القارة الآسيوية، فضلا عن دخوله في أكثر من مرة قائمة أفضل 20 لاعبا على مستوى العالم، وبجانب التميمي، ظهرت في السنوات الأخيرة أكثر من موهبة ناشئة تحتاج إلى مزيد من التطور والنضج، وذلك من خلال العمل على تطوير مهاراتهم الفردية واكتساب خبرات المشاركة في البطولات الدولية، والاحتكاك مع الأبطال العالميين، وخاصة سالم المالكي وسيد ازلان.

طارق زينل: جاهزون لضربة البداية

أكد طارق زينل أمين سر عام الاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة على جاهزية مجمع خليفة الدولي لتقديم نسخة مميزة كالعادة دائما من بطولة كيوتيرمنلز قطر كلاسك للإسكواش، مؤكدا  أن ضربة البداية اليوم ستكون مميزة للغاية والكل يتطلع للاستمتاع بمباريات قوية بين أفضل نجوم اللعبة على مستوى العالم.  وأضاف قائلا في تصريحات صحفية: ما يميز هذه النسخة أنها تشهد عودة مشاركة السيدات بعد غياب دام 8 سنوات، منذ آخر مشاركة للسيدات عام 2015، وبالتالي نتوقع أن تكون عودة قوية جدا، لاسيما وأن المصنفين الأوائل على مستوى العالم يطمحون بقوة في الفوز باللقب، وهو ما يجعل المنافسة عالية جدا بين جميع المشاركين، ونتوقع أيضا أن تكون هناك بطلة جديدة لهذه النسخة. 

وقال أيضا: بطولة كيوتيرمنلز قطر كلاسيك للإسكواش تعتبر من أقوى البطولات على مستوى المنطقة وعلى مستوى العالم أيضا، إحدى بطولات فئة البلاتنيوم، 7 دول فقط في العالم تنظم هذه البطولة، جوائزها من أعلى الجوائز المالية، يشارك بها المصنفون الأوائل على مستوى العالم، كل هذه الأمور تجعلها تكتسي أهمية كبيرة جدا، ونحن إن شاء الله نحاول تقديم نسخة استثنائية من الناحية الفنية والتنظيمية والجماهيرية، لكي نعكس الريادة القطرية على مستوى الرياضة، فدولة قطر تنظم كبرى البطولات على مستوى عال جدا.  واختتم قائلا: نتمنى التوفيق لجميع اللاعبين المشاركين وأن يمتعونا بمستوى جيد كما عهدناهم دائما في البطولة.

نوران جوهر تشارك بالدور الثاني

تبدأ اللاعبة المصرية نوران جوهر مشاركتها في البطولة من الدور الثاني بعد أن أعفيت من خوض منافسات الدور الأول، حيث ستلتقي مع الفائزة من المواجهة التي ستجمع الويلزية إيميلي ويتلوك واللاتفية إنيتا ماكيفيتشا فيما من المتوقع أن تلتقي جوهر بعد ذلك بالمصنفة التاسعة على العالم أوليفيا فيشر ثم المصنفة السابعة أماندا صبحي قبل المواجهة التي قد تجمعها بمواطنتها هانيا الحمامي في الدور نصف النهائي. على الجهة المقابلة من القرعة، نجد البطلة المصرية نور الشربيني المصنفة الثانية والتي بلغت المباراة النهائية لنسخة العام 2015 من البطولة. وكانت اللجنة المنظمة للبطولة قد منحت كلا من الماليزية لووي ويرن المصنفة الخامسة على العالم، والمصرية ملك خفاجي المصنفة الـ 62 على العالم دعوتين خاصتين من اللجنة المنظمة للمشاركة في البطولة، وبالنسبة لفئة الرجال يقود المصري علي فرج المصنف الأول عالمياً، قائمة النجوم المشاركين في هذه البطولة حيث يسعى بطل نسختي 2018 و2020 إلى تعويض خروجه من الدور الثالث لنسخة العام الماضي.

شاركها.
Exit mobile version