❖ فوزية علي

انطلقت أمس على صالة لوسيل، منافسات بطولة الجائزة الكبرى للمبارزة قطر 2024 في سلاح الآبيه للرجال والسيدات، وتستمر حتى غد الأربعاء بمشاركة 500 لاعب ولاعبة يمثلون 60 دولة من بينها 11 دولة عربية وهي: قطر والجزائر والبحرين ومصر والأردن والسعودية والمغرب والإمارات والعراق والكويت ولبنان.

وتعد بطولة الجائزة الكبرى للمبارزة، واحدة من أهم بطولات العالم والتي يستضيفها الاتحاد القطري للعبة بشكل سنوي منذ عام 2004، وتعد البطولة هي الأفضل والتي يحرص المصنفون الأوائل على المشاركة فيها لارتباط نتائجها بالنقاط التي يكون لها تأثير كبير على التصنيف العالمي لنجوم العالم.

منافسات قوية

وجاءت منافسات أمس قوية ومثيرة وشهدت إقامة الأدوار التمهيدية للسيدات (التصفيات) حيث صعدت الأوائل من المجموعات إلى دور الـ 128، ثم دور الـ 64 التمهيدي وذلك عن طريق خروج المغلوب، وفي أبرز النتائج تأهلت إلى دور الـ64 كل من الفرنسية ايبي لورانس بتغلبها على البولندية اليكسا كالجيك بنتيجة (15 -7)، والأوكرانية اولينا كريفيتسكا بفوزها على الفرنسية جوزيفين جاك اندريه بنتيجة (15 -9)، والأمريكية كاترين نيكسون بتغلبها على الأستونية اريكا كيربو بنتيجة (15 -13)، والإيطالية سارة ماريا بتخطيها عقبة الكندية مالينكا مونتانارو.

وستقام اليوم منافسات الدور الـ64 الرئيسي ثم دور الـ32، وستشهد دخول المصنفات الـ16 الأوليات على العالم أبرزهن لاعبة هونج كونج مان واي فيفيان المصنفة الأولى عالميا، والفرنسية كانداسامي ماري فلورنس المصنفة الثانية عالميا، والبرازيلية ناتالي مولهوسن المصنفة الثالثة عالميا.

الأدوار التمهيدية

وستنطلق اليوم أيضا منافسات الأدوار التمهيدية للرجال حيث سيصعد الأوائل على المجموعات إلى دور الـ 128، ثم دور الـ 64 التمهيدي وذلك عن طريق خروج المغلوب.وتشهد البطولة بداية من دور الـ64 الرئيسي لفئة الرجال مشاركة أبطال العالم والـ16 المصنفين الأوائل على العالم، يتقدمهم الإيطالي دافيد دي فيرولي المصنف الأول عالميا، والمجري كوش ماتي تاماس (الثاني عالميا)، والياباني كانو كوكي (الثالث عالميا).وفي اليوم الثالث والأخير غدا الأربعاء تستكمل منافسات الرجال والسيدات في الفترة الصباحية حتى الوصول إلى المباراة النهائية والتي ستقام في الفترة المسائية ويتم التتويج في مساء نفس اليوم للرجال والسيدات معا.وتشهد البطولة مشاركة ثلاث لاعبات من قطر وهن ذكريات العبدالله وفاطمة المديد وشيخة علي.. بجانب سبعة لاعبين من قطر في منافسات الرجال وهم: يوسف عبد التواب ومحمد أبو العلا ومحمد الهزاع وعبدالرحمن الجدرة ومحمد العولان ومشعل القحطاني وجابر الفدعق.وتعد المشاركة القطرية في البطولة فرصة جيدة للاعبين واللاعبات لاكتساب الخبرة والاحتكاك مع المصنفين الأوائل للعبة على مستوى العالم، ولذلك يحرص الاتحاد على إعطاء تلك الفرصة لأكبر عدد ممكن.

زمل الشمري: يصعب التكهن بالفائز باللقب

أعرب زمل الشمري مدير البطولة عن سعادته بالانطلاقة القوية للمنافسات وبالمشاركة الكبيرة للاعبين واللاعبات الذين بلغ عددهم 500 لاعب ولاعبة يمثلون 60 دولة من مختلف أنحاء العالم من بينها 10 دول عربية إلى جانب قطر وهو عدد كبير مقارنة بالنسخ السابقة.

وقال الشمري في تصريح صحفي إن أغلب اللاعبين من مختلف أنحاء العالم يتهافتون للمشاركة في بطولة الجائزة الكبرى للعبة في قطر نظرا لقيمتها والنقاط التصنيفية التي تمنحها للاعبين وتساعدهم على تحسين ترتيبهم الدولي والتأهل للبطولات الدولية الكبرى.وفيما يتعلق بالمشاركة القطرية في البطولة قال الشمري إنها مميزة وهي بمثابة الفرصة للاعبين للاحتكاك بأبطال العالم والمصنفين الأوائل.

وأشار الشمري إلى أن الاتحاد الدولي يشرف على البطولة من الناحية الفنية والتحكيم.. مبينا أن الاتحاد القطري للمبارزة وفر جميع سبل الراحة لكافة الوفود المشاركة من مواصلات وإقامة وتدريبات..ولفت الشمري إلى أن الاتحاد الدولي للعبة أشاد بالتنظيم المميز وبكافة التجهيزات للبطولة وبصالة لوسيل ومرافقها بعد جولة تفقدية أمس.. مشيرا إلى أن هذا التميز في الاستضافات ليس بغريب على قطر التي أذهلت العالم بتنظيم كبرى البطولات.وفي ختام حديثه أكد مدير البطولة أنه يصعب التكهن بالفائز باللقب نظرا لمشاركة نجوم اللعبة وأبطال العالم.

شاركها.
Exit mobile version