المناعي يتوج البطل

محمد علي المهندي

تتجه أنظار العالم ومحبو رياضة الدراجات النارية صوب قطر وبالذات حول حلبة لوسيل الدولية القلب النابض لرياضة المحركات في منطقة الشرق الأوسط، حيث تختتم منافسات الجولة قبل الأخيرة على جائزة قطر الكبرى – الخطوط الجوية القطرية في نسختها (20) ضمن مونديال العالم للموتوجي بي لعام 2023 والذي تنظمه شركة ( الدورنا) الرياضية، وتحت إشراف الاتحاد الدولي للدراجات النارية ( FIM )، ومن المتوقع أن يشهد السباق الرئيسي منافسة قوية ومثيرة بوجود نخبة مميّزة من أبطال العالم في الموتو جي بي، وتحظى هذه الجولة بأهمية كبيرة لدى الدراجين وخاصة المتنافسين على لقب البطولة وربما يتم الحسم اليوم على حلبة لوسيل الدولية التي تقام سباقاتها ليلا تحت الأضواء الكاشفة، كما تحظى بإقبال جماهير كبير، وقد نفدت كمية التذاكر المطروحة للبيع، رغم أن سعة الحلبة تتجاوز حوالي (40) ألف متفرج، وربما جائزة قطر الكبرى ستشهد ولادة بطل جديد.

 اليوم انطلاق السباق الرئيسي

حجز الإيطالي لوكا ماريني مركز الانطلاق الأول في السباق الرئيسي لجائزة قطر الكبرى للخطوط الجوية القطرية، الجولة التاسعة عشرة وقبل الأخيرة بطولة العالم للدراجات النارية (الموتو جي بي) للموسم 2023.وسيكون ماريني دراج فريق (دوكاتي) أول المنطلقين في السباق الرئيسي اليوم الأحد بعدما سجل الزمن الأسرع في اللفة وقدره 1.51.762 دقيقة، محققا زمنا قياسيا جديدا في حلبة لوسيل خلال حصص التجارب التأهيلية.

وحجز الإسباني أليكس ماركيز دراج فريق ( جريسيني ) قطب الانطلاق الثالث بعدما سجل ثالث أسرع توقيت بزمن قدره 1.51.898 دقيقة، وذلك أمام الإيطالي فرانشيسكو باجنايا دراج فريق “دوكاتي” متصدر الترتيب العام للبطولة برصيد 412 نقطة، الذي سجل زمنا قدره 1.52.036 دقيقة ليأتي بذلك في مركز الانطلاق الرابع.

وحصل والإسباني جورج مارتن دراج فريق (براماك) صاحب المركز الثاني في الترتيب العام لبطولة العالم برصيد 398 نقطة، على مركز الانطلاق الخامس بعدما سجل زمنا قدره 1.52.058 دقيقة.

وعلى صعيد منافسات فئة (الموتو 2)، أحرز الأمريكي جو روبرتس مركز الانطلاق الأول في السباق الرئيسي، بعدما سجل الزمن الأسرع في اللفة خلال التجارب التأهيلية وقدره 1.57.305 دقيقة، وبفارق 0.007 ثانية عن الإيطالي سيليستينو فييتي الذي حصد مركز الانطلاق الثاني بزمن قدره 1.57.312 دقيقة، بينما ذهب مركز الانطلاق الثالث إلى الإسباني آرون كانيه الذي جاء في المركز الثالث بزمن قدره 1.57.333 دقيقة وبفارق 0.028 عن المتصدر.

وفي منافسات فئة (الموتو 3)، حصل الإسباني دانيال هولجادو مركز الانطلاق الأول في السباق الرئيسي، بعدما سجل الزمن الأسرع خلال التجارب التأهيلية وقدره 2.04.742 دقيقة، متفوقا بفارق 0.003 ثانية عن البرازيلي ديوغو موريرا صاحب مركز الانطلاق الثاني بزمن قدره 2.04.745 دقيقة، فيما كان مركز الانطلاق الثالث من نصيب التركي دينيز أونكو الذي جاء ثالثا بزمن قدره 2.04.894 دقيقة وبفارق 0.152 ثانية عن المتصدر.

وتتواصل اليوم الأحد منافسات جائزة قطر الكبرى، الجولة قبل الأخيرة من بطولة العالم للدراجات النارية للموتو جي بي، بإقامة السباقات الثلاثة الرئيسية للفئات الثلاث (الموتو 3) و (الموتو 2) والموتو جي بي على التوالي، حيث تستهل الفعاليات بفترات إحماء للمتسابقين في الفئات الثلاث بصورة متتالية.

 تألق الإسباني خورخي مارتن

نجح الدراج الإسباني خورخي مارتن في تحقيق لقب سباق “السرعة”

وجاء فوز مارتن بسباق “الإسبرينت” الذي يقام للمرة الأولى ضمن سباقات جائزة قطر الكبرى، اثر احتلاله المركز الأول بعدما قطع مسافة السباق المكون من 11 لفة ولمسافة 59.18 كيلو متر في زمن قدره 20.52.634 دقيقة.

وتفوق الدراج الإسباني الذي ينافس على اللقب العالمي، بفارق 0.391 ثانية عن أقرب منافسيه الإيطالي فابيو دي جيانانتونيو دراج فريق (جريسيني)، صاحب المركز الثاني.

واحتل الدراجان الإيطالي لوكا ماريني دراج فريق /‏‏دوكاتي/‏‏ والإسباني أليكس ماركيز دراج فريق /‏‏جريسيني/‏‏ المركزين الثالث والرابع بفارق 2.875 ثانية و3.370 ثوان تواليا عن الصدارة.

وأكمل الدراج الإيطالي فرانشيسكو بانايا دراج فريق “دوكاتي” متصدر الترتيب العام للبطولة قائمة المراكز الخمسة الأولى، وبفارق 3.975 ثانية عن مارتن الفائز وصاحب المركز الثاني في الترتيب العام للبطولة.

وبانتهاء سباق “السرعة ” زادت المنافسة على لقب بطولة العالم، بعدما قلص الإسباني خورخي مارتن الفارق في الصدارة مع الإيطالي فرانشسكو باجنايا إلى سبع نقاط فقط قبل انطلاق السباق الرئيسي لجائزة قطر الكبرى، والمقرر إقامته مساء الغد.

واحتفظ الإيطالي بانايا بصدارة الترتيب العام لبطولة العالم بعد نهاية سباق “السرعة”، برصيد 417 نقطة.

عمرو الحمد: حسم البطولة في الدوحة حدث فريد

أعرب عمرو الحمد الرئيس التنفيذي لنادي حلبة لوسيل، عن سعادته بالإشادات المتعددة التي تلقاها على مدار اليومين الماضيين من قبل المشاركين في جائزة قطر الكبرى للموتوجي بي 2023، سواء من المتسابقين أو ضيوف البطولة.وقال الحمد في تصريحاته أمس: ” نحن سعداء بما وجدناه من إشادات من قبل الجميع بشأن جائزة قطر الكبرى والتنظيم المميز وكذلك حلبة لوسيل الدولية، سواء من المتسابقين أو مدراء الفرق المشاركة، وكذلك الاعلاميين الأجانب الذين أبدوا جميعهم اعجابهم بما وجدوه في هذه الجولة العالمية”.وحول أجواء البطولة.. قال الرئيس التنفيذي لحلبة لوسيل:” لقد كانت الأجواء رائعة للغاية، ومنطقة المشجعين لفتت الأنظار بشدة،

وعن امكانية حسم لقب بطولة العالم في الدوحة.. قال عمرو الحمد: ” نقف على مسافة واحدة من جميع المتسابقين، لكن بالطبع حسم لقب بطولة العالم للموتوجي بي في الدوحة يعني حدثا فريداً يحدث للمرة الأولى، وهي حسم بطولة العالم في الموتوجي بي وكذلك الفورمولا1 في نفس البلد وعلى نفس الحلبة وفي نفس العام”.

 الإندونيسي فيدا يفوز بالسباق الأول للمواهب الآسيوية

توّج الدراج الإندونيسي فيدا براماتا بطلا للسباق الأول للجولة السادسة والأخيرة من كأس المواهب الآسيوية 2023 والتي تشرف عليها شركة الدورنا الرياضية، وذلك عندما فاز بالمركز الأول مسجلا زمناً وقدره ( 26 دقيقة و34 ثانية و697 جزءا من الثانية ) وحصل على (25) نقطة، ويتصدر البطولة برصيد ( 231 ) نقطة، وحل في المركز الثاني الدراج الياباني رويوتا أوجيوارا مسجلا زمنا وقدره ( 26 دقيقة و34 ثانية و791 جزءا من الثانية )، بينما حصل على المركز الثالث مواطنه الدراج شينيا إيزاوا مسجلا زمنا وقدره ( 26 دقيقة و40 ثانية و401 جزءا من الثانية )، وحصل الموهبة القطرية الدراج حمد السحوتي على المركز (11)، بينما حصل الدراج السعودي محمد بن لادن على المركز (10)، واليوم سيقام السباق الثاني الساعة (14:35) ظهرا بتوقيت قطر.

 ماركيز ينضم لفريق جريسيني

كثرت التكهنات في عالم حلبات السباق حول إنتقال بطل العالم للموتو جي بي الدراج الإسباني مارك ماركيز بطل العالم ثمان مرات من إنهاء تعاقده التي استمرت (11) عاماً مع فريق ريبسول هوندا، والإنضمام لفريق دوكاتي، ولكن الإعلان الرسمي لفريق جريسيني أكد أن البطل مارك ماركيز سيكون مع فريق جريسني لموسم 2024، وقد دحض كل الشائعات والتكهنات.

شاركها.
Exit mobile version