ختام منافسات الفردي للرجال والسيدات.. اليوم

فوزية علي – محمود النصيري

حافظت اليابان على صدارة الترتيب العام للميداليات في ختام منافسات اليوم السادس لبطولة العالم للجودو الدوحة 2023 والتي تختتم غدا الاحد على صالة علي بن حمد العطية بالسد، وسط مشاركة كبيرة من أبطال العالم والاولمبياد والمصنفين الأوائل.

ورفعت اليابان رصيدها الى 10 ميداليات ملونة بواقع 4 ذهبيات وفضيتين و4 برونزيات، وبقيت جورجيا في المركز الثاني برصيد 4 ميدايات ملونة بواقع ذهبيتين وفضية وبرونزية واحدة، في حين حافظت فرنسا على المركز الثالث برصيد 5 ميداليات ملونة بواقع ذهبية وفضيتين وبرونزيتين. وتقام منافسات فئة الفردي في البطولة في 7 أوزان للرجال و7 أوزان للسيدات، بمشاركة 657 رياضيا بواقع 343 لاعبا و314 لاعبة يمثلون 99 دولة من القارات الخمس من بينهم نخبة من المصنفين الاوائل في التصنيف الدولي للجودو وابطال العالم والاولمبياد.

وتتواصل منافسات المونديال القطري اليوم بإقامة منافسات وزن فوق 100 كلغ للرجال بمشاركة 43 لاعبا، ابرزهم الفرنسي تيدي رينر الفائز بذهبيتي اولمبياد لندن 2012 وريو 2016، وبطل العالم 9 مرات أعوام 2007، 2009، 2010، 2011، 2013، و2014، و2015، و2017، ويملك في رصيده 36 ميدالية ذهبية في مختلف المشاركات الدولية والقارية ويسعى غدا لرفع رصيده ومواصلة حصد التتويجات، كما يشارك ضمن ابرز النجوم الياباني كوكورو كاجيرا الفائز بذهبية بطولة العالم المجر 2021، والجورجي جورام توشيشفيلي الفائز بفضية اولمبياد طوكيو 2020 وذهبية بطولة العالم باكو 2018، والبرازيلي رافائيل سيلفا صاحب بونزية اولمبياد لندن 2012 واولمبياد ريو 2016، والكوبي اندي جراندا الفائز بذهبية بطولة العالم طشقند 2022، والكوري كيم مونجونج بطل العالم للفرق والاواسط عام 2017.

في سياق متصل ستشهد منافسات السيدات في وزن فوق 78 كلغ مشاركة 41 لاعبة أبرزهن الفرنسية ديكو رومان صاحبة برونزية اولمبياد طوكيو 2020، وذهبية بطولة العالم طشقند 2022، واليابانية أكيرا سوني الفئزة بذهبية اولمبياد طوكيو 2020، وبطلة العالم 3 مرات أعوام 2015 و2017 و2019، والتونسية سارة المزوغي بطلة العالم للاواسط عام 2014، وتملك في رصيدها 6 ميداليات ذهبية في مختلف المشاركات الدولية والقارية.

11 بطلا أولمبيا وعالميا سابقا يشهدون البطولة

حرص العديد من ابرز الابطال العالميين والاولمبيين السابقين على التواجد بصالة علي بن حمد العطية من اجل متابعة منافسات بطولة العالم للجودو الدوحة 2023.

وكان الاتحاد الدولي للجودو قد وجه الدعوة إلى 9 أبطال من نجوم اللعبة السابقين الذين أحرزوا ميداليات ذهبية في دورات الألعاب الأولمبية بالاضافة الى بطلتين سابقتين في فئة السيدات.

وشملت قائمة الأبطال الذين تابعوا جانبا من المنافسات في البطولة كل من الياباني هاروكي يومورا المتوج بالميدالية الذهبية في أولمبياد مونتريال 1976، ومواطنيه ياسوهيرو ياماشيتا وشينجي هوسوكاوا المتوجين بالميدالية الذهبية في اولمبياد لوس آنجلس 1984 والألماني أودو كيلمالز والياباني كينزو ناكامورا والكوري الجنوبي كي يونغ جون المتوجين بالميدالية الذهبية في أولمبياد أطلنطا 1996، والألماني إلياس لياديس المتوج بالميدلية الذهبية في أولمبياد أثينا 2004، والروسي أرسن غالستين الذي أحرز الميدالية الذهبية في أولمبياد لندن 2012 تحت “علم محايد” والياباني شوهي أونو المتوج بالميداليتين الذهبيتين في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 وطوكيو 2020.

كما شملت القائمة دعوة بطلتين وهن الألمانية إيفون بونيش التي توجت بالميدالية الذهبية في أولمبياد آثينا 2004 والكوبية إيداليس آورتيز التي توجت بالميدالية الذهبية في أولمبياد لندن 2012.

الجماهير تترقب مواجهات العمالقة

تترقب الجماهير العاشقة للجودو العالمي مشاهدة العروض القوية في وزن اكثر من 100 كلغ للرجال والذي يسمى بنزال العمالقة، وايضا في وزن اكثر من 78 للسيدات وذلك مع انتهاء منافسات الفردي في بطولة العالم، قبل ان يفسح المجال يوم غد الاحد لمنافسات الفرق مختلط في ختام المونديال. وستكون الجماهير في صالة علي بن حمد العطية على موعد مع مشاهدة العروض القوية التي سيقدمها ابرز مرشحي هذا الوزن وهو الفرنسي تيدي رينر صاحب 9 ميداليات في بطولة العالم. وغاب تيدي رينر عن بطولة العالم التي أقيمت في طشقند 2022، بسبب الإصابة التي تعرض لها في الكاحل الأيمن، لهذا ستكون منافسات اليوم أفضل اختبار بالنسبة له، وعليه أن يستغل اللحظة الأفضل قبل دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.ولن يرضى البطل الفرنسي بأقل من الميدالية الذهبية بالنظر الى الامكانيات التي يمتلكها اللاعب الاكثر تتويجا في العالم في وزن اكثر من 100 كلغ والذي سيلعب الى جانب الياباني كوكورو كاجيرا الفائز بذهبية بطولة العالم المجر 2021، والجورجي جورام توشيشفيلي الفائز بفضية اولمبياد طوكيو 2020 وذهبية بطولة العالم باكو 2018، والبرازيلي رافائيل سيلفا صاحب بونزية اولمبياد لندن 2012 واولمبياد ريو 2016، والكوبي اندي جراندا الفائز بذهبية بطولة العالم طشقند 2022، والكوري كيم مونجونج بطل العالم للفرق والاواسط عام 2017.

173 رياضيا في منافسات الفرق مختلط

تختتم غدا الاحد بطولة العالم للجودو الدوحة 2023 بإقامة منافسات الفرق مختلط بمشاركة 173 رياضيا بواقع 89 لاعبا و84 لاعبة يمثلون 18 دولة من 4 قارات، وستقام المنافسات في ثلاثة أوزان مختلفة للرجال وهي: تحت 73 كلغ بمشاركة 29 لاعبا)، وتحت 90 كلغ بمشاركة 29 لاعبا ايضا، ويشارك 31 لاعبا في وزن فوق 90 كلغ وثلاثة أوزان للسيدات وهي: تحت 57 كلغ بمشاركة 26 لاعبة، وتحت 70 كلغ بمشاركة 31 لاعبة، و27 لاعبة في وزن فوق 70 كلغ.

أكد أن الاستضافة تساهم في زيادة نشر رياضة الجودو في قطر..

عيد المريخي: نجاح البطولة يعزز السمعة التنظيمية لدولة قطر

أعرب عيد المريخي أمين السر العام للاتحاد القطري للتايكوندو والجودو والكاراتيه، رئيس اللجنة الرياضية بالبطولة عن سعادته بالنجاح الكبير الذي تشهده بطولة العالم للجودو الدوحة-2023 مؤكدا ان اللجنة المنظمة المحلية تجني ثمار جهودها المبذولة على مدار الاشهر الماضية استعدادا لهذا الحدث الرياضي الدولي الكبير وقال المريخي في تصريحات صحفية “الحمد لله كل الامور تسير على افضل ما يرام تنظيميا وفنيا، واللجنة المنظمة تتلقى الاشادات بصفة مستمرة من الاتحاد الدولي وكل المشاركين في البطولة من ضيوف دولة قطر”.

واضاف “نتوجه بالشكر الكبير لسعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الاولمبية القطرية لدعمه اللامحدود من اجل اقامة نسخة استثنائية وتاريخية من هذه البطولة العالمية”.

وحول رأيه في المستوى الفني للبطولة قال المريخي “هذه البطولة شهدت مفاجآت بالجملة بخروج العديد من ابرز المصنفين الاوائل على المستوى العالمي، وهو ما يؤكد المستوى العالي للمشاركين ورغبتهم في حصد التتويجات بغض النظر على الترشيحات المسبقة، الشيء الذي خلق المزيد من الاثارة والتشويق على منافسات البطولة”.

وتابع “هذه الاستضافة العالمية ستكون لها تأثيرات ايجابية على الجودو القطري في المستقبل خاصة واننا نعمل داخل الاتحاد القطري للعبة وفقا لخطط استراتيجية واضحة تستهدف نشر هذه اللعبة في اوساط الفئات السنية من اجل زيادة عدد ممارسي هذه اللعبة تدريجيا وصقل مواهبهم للانضمام الى المنتخبات الوطنية وهو ما سيساهم في صناعة ابطال قادرين على المشاركة في البطولات القارية والعالمية ورفع الراية الوطنية عاليا في مختلف الاستحقاقات المستقبلية”.

مريم الكواري: جهود المتطوعين محل تقدير وإشادة

اكدت مريم الكواري رئيس لجنة الخدمات المسانده في البطولة ان اللجنة المنظمة لبطولة العالم للجودو -الدوحة 2023 كانت حريصة منذ البداية على توفير كل التسهيلات من اجل اخراج الحدث بأفضل صورة ممكنة مشيرة الى ان المشاركين يحظون بكل سبل الراحة والخدمات سواء على مستوى الاقامة او التنقل بالاضافة الى العديد من الخدمات الاخرى التي تحظى بإشادة من الجميع”.

واضافت الكواري “كل العاملين في لجنة الخدمات المساندة في البطولة يقومون بجهود كبيرة على مدار الساعة لخدمة ضيوف قطر من لاعبين ومدربين وحكام وايضا شخصيات رسمية بما يساهم في تعزيز السمعة التنظيمية لدولة قطر التي تمتلك خبرات كبيرة على مستوى استضافة كبرى الاحداث والفعاليات الرياضية”.

وتحدثت رئيس لجنة الخدمات المساندة ببطولة العالم للجودو عن الدور الكبير والهام الذي يقوم به المتطوعين بالبطولة مشيرة الى ان اللجنة مسؤولة عن خمسة أقسام أهمها قسم المتطوعين، حيث تم اختيار اكثر من 200 متطوع منهم 130 متطوعا يعملون داخل المنشأة بعد ان تم تقسيمهم على فترتين صباحية ومسائية بالاضافة الى المتطوعين العاملين خارج المنشأة الذين يساهمون في كل اعمال اللجان المختلفة للبطولة، وعموما فإن الجهود التي يبذلها المتطوعون منذ انطلاق البطولة تلقى الثناء والاشادة من الجميع وعلى رأسهم مسؤولو الاتحاد الدولي للجودو”.

واضافت “تم اختيار المتطوعين بعناية بعد خضوعهم لبرنامج مكثف عملي ونظري للتدريب على مهامهم في البطولة مما ادى الى زيادة خبراتهم بشكل كبير، وفي ختام البطولة سيحصل المتطوعون على شهادات تقدير موقعة من رئيس اللجنة الأولمبية القطرية ومن رئيس الاتحاد الدولي للجودو تقديرا لجهودهم في اخراج البطولة بأفضل صورة بما يتماشى مع السمعة التنظيمية لدولة قطر”.

ناصر التميمي: قطر فتحت المجال للمنطقة باستضافة المزيد من بطولات الجودو

أعرب ناصر التميمي أمين صندوق الاتحاد الدولي للجودو والذي اعيد انتخابه مؤخرا في الجمعية العمومية للاتحاد الدولي عن اشادته بتنظيم قطر لبطولة العالم للجودو الدوحة 2023 وقال التميمي في تصريحات صحفية: سعيد جدا بإقامة بطولة العالم للجودو بقطر حيث يعد هذا الحدث الرياضي الكبير أمرا رائعا بالنسبة لها وللمنطقة الخليجية والذي يتنافس فيه أفضل الرياضيين بالعالم على لقب البطولة”.

وأضاف التميمي: استضافة قطر لبطولة العالم للجودو يفتح المجال أمام تنظيم المزيد من الأحداث العالمية في المنطقة الخليجية والتي ستكون حتما في صالح أجيالنا القادمة التي سيكون بإمكانها متابعة ومشاهدة أبطال اللعبة.

وأشار امين صندوق الاتحاد الدولي الى انه يستمتع يوميا منذ انطلاق البطولة بالدوحة بالعروض القوية والمستويات الفنية العالية التي يقدمها اللاعبون واللاعبات المشاركون في البطولة مشيرا إلى أن رياضة الجودو فن قتالي يحفل بالعديد من القيم الرائعة وهو ما يرسخ مكانته على المستوى الاولمبي والعالمي”.

شاركها.
Exit mobile version