استاد الجنوب

❖ محمود النصيري

يفتتح منتخب الأردن مشاركته ببطولة كأس آسيا قطر 2023 بملاقاة منتخب ماليزيا بداية من الساعة الثامنة والنصف على استاد الجنوب المونديالي بمدينة الوكرة لحساب الجولة الأولى من منافسات المجموعة الخامسة بالبطولة القارية. ويستعين منتخب النشامى بتاريخ مواجهاته أمام نمور ماليزيا، حيث تميل الأفضلية لصالحه في هذه المواجهة، لكنه سيكون مطالبا بالحذر، خاصة وأن الوديات السابقة كشفت الكثير من الأخطاء التي يعاني منها النشامى، ويتقدمها ضعف المنظومة الدفاعية، وسوء استثمار الفرص من المهاجمين. ويأمل منتخب الأردن بقيادة المغربي الحسين عموتة إلى الخروج بنقاط المباراة من اجل المضي قدما في هذه البطولة، حيث ان الفوز في  المباراة الافتتاحية سيمهد الطريق للنشامى في بقية المشوار بدور المجموعات.

أفضلية أردنية

التقى منتخبا الأردن وماليزيا في خمس مناسبات قبل مواجهة اليوم، حيث فاز المنتخب الأردني ثلاث مرات مقابل تعادلين، ولم تعرف ماليزيا طعم النصر طوال تلك المواجهات، التي جاءت أربع منها على الصعيد الودي مقابل مواجهة واحدة رسمية في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 1988 وانتهت بالتعادل السلبي.

ولم يسبق لمنتخب ماليزيا زيارة شباك نظيره الأردني خلال المواجهات المباشرة بينهما، في الوقت الذي منيت شباكه بستة أهداف أردنية.

استعادة المعنويات

تخلص منتخب الأردن من مخلفات الخسارة الثقيلة التي مني بها في الاختبار الودي أمام اليابان بنتيجة سداسية مقابل هدف وحيد والتي اقيمت بينهما قبل ايام على انطلاق كأس آسيا، حيث سيدخل  منتخب النشامى  البطولة بمعنويات عالية من اجل تحقيق الفوز وحصد النقاط الثلاث متسلحا بخدمات نجمه موسى التعمري، مهاجم مونبيليه الفرنسي، والذي تألق في أول مواسمه بالملاعب الفرنسية حتى الآن، وسجل ثلاثة أهداف حتى الآن في الموسم الحالي، كما يبرز اسم حمزة الدردور وأنس بن ياسين، كعناصر الخبرة التي يعول عليها الجهاز الفني للمنتخب.

الانتصار الثاني

يتطلع منتخب ماليزيا إلى تحقيق الانتصار الثاني في كافة مشاركاته ببطولة كأس آسيا حيث اكتفى منتخب النمور بفوز وحيد على مدار مشاركته الثلاث الماضية التي حقق خلالها فوزا وحيدا  وثلاثة تعادلات وخمس هزائم، وسجل لاعبوه سبعة أهداف فقط وتلقت شباكه 20 هدفا.

ويتميز منتخب ماليزيا بسرعة الأداء واستثمار الفرص بشكل مثالي، حيث يبرز عدد من اللاعبين المميزين في صفوف الفريق على غرار  ديون كولز وبالولو خوسيه وأخيار رشيد وغيرهم من نجوم منتخب النمور الماليزية.

الحسين عموتة: تجاوزنا السلبيات

أكد المغربي الحسين عموتة، مدرب المنتخب الأردني أن مباراة النشامى الافتتاحية أمام ماليزيا في نهائيات كأس آسيا ستكون قوية، متمنيا من لاعبيه التركيز بشكل كبير للظفر بالنقاط لثلاث، بهدف المضي قدما في البطولة، واللعب بأريحية في المباريات المقبلة.

وبين عموتة في حديثه لوسائل الإعلام خلال المؤتمر الصحفي يوم امس، أن منتخب النشامى تجاوز السلبيات التي واجهته في الفترة الماضي وآخرها أمام المنتخب الياباني، مشيرا إلى أنه عالج الأخطاء الفردية والدفاعية التي تسببت في تلقي أهداف عديدة في مباراة واحدة.

وأضاف عموتة قائلا: “حاولنا الاستقرار على أسماء في تشكيلة المنتخب الأساسية بالبطولة من خلال المباراتين الوديتين أمام قطر واليابان، سنواجه المنتخب الماليزي الذي تطور كثيرا في السنوات الماضية، ولا يمكن الاستهتار به أو التفكير أنه منتخب عادي في البطولة”.واختتم عموتة “عانى لاعبان من وعكات صحية خلال الأيام القليلة الماضية، وأعتقد بأن الجميع جاهز لمواجهة ماليزيا ولن نعاني من غيابات، من خلال إشراكهم بالتدريب النهائي للمباراة، نحن نحتاح فقط الى التركيز، كما ندعو الجماهير الأردنية المتواجدة في قطر إلى مساندة المنتخب ونثق في أن تواجدها سيكون بقوة في البطولة”.

كيم بان جون: إيقاف مفاتيح المنافس

أكد الكوري الجنوبي كيم بان جون مدرب المنتخب الماليزي أن مباراة اليوم أمام المنتخب الأردني تمثل تحديا حقيقيا لهم في بداية مشوارهم ضمن المجموعة الخامسة لبطولة كأس آسيا قطر 2023 من أجل تقديم مستويات متميزة تجعل المنتخب يتقدم في المنافسة ويتأهل إلى دور الـ 16.

وشدد كيم بان جون في تصريحات له على أن المنتخب الماليزي مستعد لمواجهة منتخب الأردن غدا وهو يسعى لتحقيق نتائج الجيدة.. مشيرا إلى أن لديه تصورا كافيا عن المنتخب المنافس الذي يضم عناصر مميزة وخط هجوم قويا.

ولفت إلى أن منتخب ماليزيا قادر على مواجهة نظيره الأردني وعلى إيقاف مفاتيح اللعب فيه، لا سيما وأنه خاض العديد من المباريات الدولية الودية استعدادا لهذه البطولة.

وأكد أن الهدف للمنتخب الماليزي هو التأهل إلى دور الـ16 في البطولة ومن ثم التفكير في المراحل المتقدمة في البطولة رغم أن المجموعة الخامسة تضم منتخبات قوية على رأسها المنتخب الكوري صاحب الحظ الكبير في البطولة.

إحسان حداد: معنوياتنا عالية

أكد إحسان حداد لاعب المنتخب الاردني أن استعدادات النشامى جيدة للمواجهة الأولى، مفيدا بأن المباريات الودية كانت على مستوى عال وحقق المنتخب منها المطلوب، وأن اللاعبين على جاهزية بدنية وفنية عالية، وأن يكون اللاعبون عند حسن ثقة الجماهير. واعرب حداد عن تفهمه للانتقادات التي وجهتها الجماهير الأردنية بخصوص أداء المنتخب في الفترة الماضية، موضحا أن الأجواء داخل المعسكر إيجابية، وأن جميع اللاعبين معنوياتهم عالية، مع ذكره بأن المنتخب لا ينظر إلى تاريخ المواجهات أمام ماليزيا وبقية منتخبات جنوب شرق القارة، نظرا لتطور هذه المنتخبات بالفترات الماضية.

 ماثيو ديفيز: تقديم مستوى متطور

أشار ماثيو ديفيز لاعب المنتخب الماليزي في المؤتمر الصحفي  إلى أن هدف منتخب بلاده في البطولة هو بلوغ الدور المقبل، وقال اللاعب الماليزي “رغم أن منتخبنا لم يشارك في البطولة منذ وقت طويل لكنه جاء إلى قطر من أجل المنافسة والتركيز لتقديم مباريات ذات مستوى متطور ولعب كرة قدم جيدة”.

وأكد ماثيو ديفيز أن على لاعبي المنتخب العائد إلى المنافسة بعد غياب، اللعب دون ضغوط .. مشيرا إلى أن تصنيف المنتخب الماليزي الدولي متأخر بالنسبة لمنتخبات المجموعة الخامسة.

 

شاركها.
Exit mobile version