محمد حسن

تواصلت امس منافسات النسخة الثالثة من بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة للشطرنج. وحقق لاعب منتخبنا الوطني الأستاذ الدولي الكبير حسين عزيز المصنف 141 في البطولة  نقطة ثمينة بتعادله في مواجهة الجولة الخامسة أمام الهندي موهان كوشاغرا المصنف 89 في البطولة محققا تعادله الثاني تواليا بعد تعادله في الجولة الماضية أمام الصينية سونغ يوكسين ليرفع رصيده لنقطتين بعد انتصاره في الجولة قبل الماضية على اللاعبة الهندية آيوش بهاتاشيجي وخسارته في الجولتين الأولى والثانية أمام كل من الأوزبكي محيي الدين مادامينوف والألماني رافائيل لاغونو .

وتمكن النرويجي ماغنوس كارلسن، المصنف الأول عالميا من تعويض تعادله في الجولة الماضية أمام الهندي برانيش أم ليتمكن من تجاوز عقبة الهندي الآخرباهراث سوبرامانيام المصنف 53 في البطولة ليرفع كارلسن رصيده لثلاث نقاط ونصف النقطة.

 ليتقدم بطل العالم 5 مرات للمركز 13 مع ختام الجولة الخامسة.

أما الأمريكي هيكارو ناكامورا المصنف الثالث عالميا والثاني في البطولة فقد سقط في فخ التعادل أمام الأوزبكي جافوخير سينداروف المصنف 12 في البطولة ليرفع اللاعب الأمريكي رصيده لأربع نقاط ليتراجع للمركز الثاني، بينما مني الهولندي أنيش غيري المصنف السابع عالميا والثالث في البطولة، بخسارته الاولى وجاءت أمام اللاعب روديك ماريان الذي يشارك تحت علم الاتحاد الدولي ليواصل اللاعب الهولندي مسلسل تعثراته ليتراجع للمركز 28.

وعلى صعيد متصل، تواصلت منافسات البطولة الدولية B التي تقام بالتوازي مع بطولة قطر ماسترز، حيث تشهد حضور 94 لاعبا ولاعبة وهم من اللاعبين المصنفين تحت 2300 نقطة.

وتمكنت لاعبة المنتخب القطري خلود الخليفي المصنفة 53 في البطولة من مواصلة نتائجها الجيدة بتغلبها على زميلها في المنتخب محمد القصابي.

عزيز: حققت نتائج جيدة

 أكد حسين عزيز لاعب الادعم على سعادته بالتواجد في النسخة الثالثة من البطولة. واضاف: قد سبق لي التواجد في النسختين السابقتين من قبل، وأعرف ان المنافسة صعبة للغاية في ظل تواجد المصنفين الأوائل على مستوى العالم وكذلك أصحاب الألقاب الدولية. وتابع: لقد تمكنت من تحقيق نتائج جيدة مع مضي 5 جولات على البطولة وأنا راض إلى حد ما عن الحصيلة، وسأسعى لحصد المزيد من النقاط خلال الجولات الأربع المتبقية من أجل تحسين تصنيفي على اللائحة الدولية”.

وشدد لاعب “الأدعم” على أهمية بطولة قطر ماسترز في مسيرة الشطرنج القطري وانعكاساتها الإيجابية على جميع اللاعبين بوجود العديد من اللاعبين الذي يملكون تجارب كبيرة في مقدمتهم النرويجي ماغنوس كارلسن والأمريكي هيكارو ناكامورا.

وختم عزيز: “أعتقد أن البطولة الدولية B تعد مناسبة مهمة للاعبي ولاعبات منتخبنا الوطني لاكتساب الخبرة واللعب مع مختلف المتنافسين، فضلا عن أن تواجدهم بجانب أبطال اللعبة على المستوى العالمي له العديد من المكاسب الإيجابية”.

شاركها.
Exit mobile version