محمد حسن

تواصلت امس في صالة لوسيل الرياضية منافسات النسخة الثالثة من بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة للشطرنج التي تضم نخبة من أبرز أبطال العالم، وتستمر إلى 20 أكتوبر الجاري.

واستعاد النرويجي ماغنوس كارلسن، المصنف الأول عالميا نغمة الفوز بتغلبه على الهندي موثايا المصنف 66 في البطولة متجاوزا خسارته في الجولة الماضية أمام منافسه الكازاخي أليشار سوليمينوف المصنف 47 الذي خسر أمام الهندي ناريانا أس أل المصنف 13 في البطولة.

 ليتقدم بطل العالم 5 مرات للمركز 19 مع ختام الجولة الثالثة.

أما الأمريكي هيكارو ناكامورا المصنف الثالث عالميا والثاني في البطولة فقد تعادل مع الأوزبكي شمس الدين فوخيدوف المصنف 28 في البطولة ليخسر نقطة ثمينة جعلته يتراجع للمركز السادس، كذلك سقط الهولندي أنيش غيري المصنف السابع عالميا والثالث في البطولة، في فخ التعادل أمام منافسه الهندي أديتيا ميتال البالغ من العمر 17 عاما والمصنف 30 في البطولة.

كما حقق لاعب المنتخب القطري الأستاذ الدولي الكبير حسين عزيز المصنف 141 في البطولة انتصاره الاول في البطولة بفوزه في مواجهة الجولة الثالثة على اللاعبة الهندية آيوش بهاتاشيجي المصنفة 77 في البطولة. بعد أن خسر في الجولة الأولى أمام كل من الأوزبكي محيي الدين مادامينوف ولألماني رافائيل لاغونو في الجولتين الماضيتين.

منافسات قوية في البطولة الدولية B

تواصلت منافسات البطولة الدولية B التي تقام بالتوازي مع بطولة قطر ماسترز، حيث تشهد حضور 94 لاعبا ولاعبة وهم من اللاعبين المصنفين تحت 2300 نقطة.

وتمكن لاعبة المنتخب القطري خلود الخليفي المصنفة 53 في البطولة من الفوز على زميلها في المنتخب أحمد الخنجي، كذلك نجح حمد الكواري من التغلب على الهندي بارميش سيندهيل، وتمكن محمد فردوس من تجاوز الهندي نيكليش كارثيك، كما تغلبت اللاعبة ليان القصابي على زميلتها في المنتخب أسمى الحمادي.

وتعادل اللاعب محمد السبيعي مع الهندي كومار هاريش، ولاعبة “الأدعم” روضة القصابي مع التركي ترهان اسماعيل.

وفاز أحمد سيف على زميلته في المنتخب خلود الخليفي، كذلك تغلب لاعب “الأدعم” محمد القصابي على زميلته فاطمة الحمادي، فيما تعادل فهد المنصوري مع تركي الكواري.

هيكارو ناكامورا: أجواء مميزة

أبدى الأمريكي هيكارو ناكامورا سعادته بهذه المشاركة والتي تعتبر الثانية له في قطر بعد تواجده في بطولة العالم التي جرت بالدوحة عام 2016 مشيرا إلى أن البطولة تقام وسط أجواء رائعة على المستويين التنظيمي والفني.

وأضاف المصنف الثالث عالميًا: “المهمة لن تكون سهلة أمام العديد من اللاعبين المميزين وأيضًا اللاعبين الصاعدين في التصنيف العالمي وقد تحدث الكثير من التغيبرات خلال الجولات القادمة”.

وأثنى اللاعب الأمريكي في ختام تصريحاته على الأجواء التنظيمية في صالة لوسيل والتي تعد واحدة من الصالات المميزة في المنطقة، فضلا عن اعجابه اللافت ببعض المعالم السياحية التي زارها في قطر حيث حرص على اكتشاف بعض المناطق خاصة أنه يزور الدوحة للمرة الثانية.

تريم مطر تريم: مستوى تنظيمي رائع

أشاد السيد تريم مطر تريم رئيس اتحاد الإمارات للشطرنج بالمستوى التنظيمي لبطولة قطر ماسترز مشيرا إلى أن الأجواء في صالة لوسيل التي تستضيف المنافسات تبدو رائعة للغاية.

وأعرب رئيس اتحاد الإمارات للشطرنج في تصريح له اليوم عن اعتزازه بالجهود التي يبذلها الاتحاد القطري بتنظيم بطولة قطر ماسترز التي تضم أميز أبطال اللعبة في العالم ومساعي اللجنة المنظمة بتوفير كل مقومات النجاح بهدف إخراج البطولة بأفضل صورة ممكنة. وتمنى رئيس اتحاد الإمارات في ختام تصريحاته التوفيق للاعب الإماراتي سالم عبد الرحمن الذي يحقق نتائج ممتازة خلال الجولات الثلاث عبر انتصاره في مناسبتين وتعادله في الثالثة وتنافسه مع أبطال العالم وبالتالي سيحقق قفزات جيدة على صعيد التصنيف الدولي.

اليكسي كوزمين: فرصة للاعبين الشباب

أكد الروسي اليكسي كوزمين المدير الفني للمنتخب القطري أن بطولة قطر ماسترز الدولية تعد واحدة من أقوى البطولات المفتوحة على المستوى العالمي بالنظر لحجم المشاركة وتواجد المصنفين الأوائل وأبطال العالم.

وأضاف كوزمين “بلاشك المشاركة في البطولة الدولية تعد فرصة مهمة للاعبين واللاعبات لكونها توفر تجربة احتكاكية جيدة ومستويات قوية مع اللاعبين الصاعدين لاسيما أن العديد من المشاركين لهم حضورهم الجيد سواء على المستوى الآسيوي أو الإفريقي، وبالنسبة لنا كجهاز فني نريد ان تسهم البطولة في رفع مستوى اللاعبين والتعلم من أخطاء مبارياتهم السابقة”.

ولفت المدرب الروسي الى أن أهداف الاتحاد الموضوعة تهدف الى توسيع القاعدة وتكوين منتخب قطري قادر على ان يكون له حضور مشرف في الاستحقاقات الإقليمية والقارية.

شاركها.
Exit mobile version