الدوحة – قنا

واصل المنتخب القطري الأول لكرة القدم اليوم استعداداته لمواجهتي أفغانستان والهند في استهلال مشواره بالتصفيات المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

ويستضيف “الأدعم” نظيره الأفغاني يوم 16 نوفمبر الجاري، قبل أن يحل ضيفا على المنتخب الهندي يوم 21 من الشهر نفسه لحساب منافسات المجموعة الأولى، التي تضم أيضا المنتخب الكويتي الذي يلاقي الهند ثم أفغانستان في الموعدين نفسهما.

وقاد البرتغالي كارلوس كيروش تدريبات المنتخب على ملاعب أكاديمية التفوق الرياضي “أسباير” وسط التزام جميع اللاعبين، حيث حرص التركيز على النواحي البدنية في المقام الأول، ومن ثم البدء بمرحلة الجوانب التكتيكية والفنية والخططية وكيفية التعامل مع أسلوب المنتخب المنافس من أجل الوصول لتشكيلة متوازنة في كافة الخطوط.

ومن المرجح أن يجري المدرب كيروش بعض التغييرات في المواجهتين المقبلتين، مستفيدا من المباريات التي خاضها المنتخب مؤخرا، والتي أظهرت مستوى بعض اللاعبين.

ويسعى المدرب السابق للمنتخب الإيراني الذي سجل حضورا موندياليا معه في ثلاث نسخ متتالية، لتصحيح الصورة التي ظهر بها المنتخب القطري في مباراته الأخيرة أمام نظيره الإيراني في البطولة الرباعية بالأردن، وتحقيق العلامة الكاملة في موقعتي أفغانستان والهند قبيل الاختبار المنتظر في يناير المقبل، وهو الدفاع عن اللقب القاري.

وسيواصل المنتخب الفائز ببطولة أمم آسيا 2019 تدريباته في ملاعب “أسباير” حتى يوم الأربعاء المقبل، الذي سيشهد خوضه التدريب الختامي على استاد خليفة قبيل مواجهة أفغانستان الخميس.

بدوره، قال طارق سلمان مدافع المنتخب القطري: إن التحضيرات كانت جيدة طوال الفترة الماضية، التي شهدت خوض عدة اختبارات متنوعة في مباراتي كينيا وروسيا، وبعدها المشاركة في البطولة الرباعية الدولية، مشيرا إلى أن المنتخب عمل على تصحيح بعض الأخطاء التي ظهرت خلال مباراة إيران الأخيرة في البطولة الرباعية الدولية، معربا عن أمله في تقديم المستوى المميز خلال مواجهتي أفغانستان والهند المقبلتين.

وأضاف اللاعب البالغ من العمر 26 عاما: “بلا شك لم تعد هناك مباراة سهلة في القارة الآسيوية، فجميع المنتخبات وصلت لمرحلة النضوج الكروي، وبالتأكيد سنواجه صعوبات بالغة من المنافسين، لا سيما المواجهة التي سنخوضها في الهند أمام صاحب الأرض”.

وتابع: “لقد عملنا خلال الفترة السابقة على تكثيف الاستعدادات من جميع النواحي والاستفادة من التجارب الودية، سواء على صعيد الانسجام بين اللاعبين، أو اكتساب الخبرات اللازمة من خلال الاحتكاك مع منتخبات مختلفة، على غرار ما حدث في البطولة الرباعية الدولية بالأردن”.

وتابع مدافع فريق السد: “لقد سعى الجهاز الفني طوال الفترة الماضية لتكوين رؤية واضحة حول وضعية المنتخب قبيل بدء الاستحقاقات الرسمية، والوقوف على العديد من النقاط من أجل الوصول لدرجة الجاهزية المطلوبة”.

وأكد اللاعب الذي خاض العديد من التجارب الدولية مع “الأدعم” أبرزها كأس العالم FIFA قطر 2022 في ختام تصريحاته أن التطلعات في التصفيات المونديالية الحالية كبيرة، والجميع يملك الرغبة والإصرار من أجل تلبية الآمال، وعكس صورة مغايرة تؤكد قوة المنتخب القطري ودخول غمار كأس آسيا المقبلة للدفاع عن اللقب القاري.

 

من جانبه، قال عبدالله معرفيه لاعب وسط المنتخب القطري: إن المسؤولية ستكون كبيرة على جميع اللاعبين في المرحلة المقبلة وذلك بغية الظهور بالصورة المشرفة، التي تعكس تطور الكرة القطرية، والتي تمكنت من تحقيق لقبها القاري على صعيد المنتخب الأول في العام 2019.

وأضاف اللاعب البالغ من العمر 31 عاما: “لقد وصلنا لمرحلة الجاهزية المطلوبة، وهدفنا أن نبذل قصارى جهدنا من أجل تحقيق النتائج المرضية، والكل يعلم أن جميع المنتخبات الآسيوية تطورت في الآونة الأخيرة، ولا توجد مباراة سهلة”.

وشدد لاعب فريق العربي، الذي شارك مع “الأدعم” في بطولة الكأس الذهبية التي جرت في الولايات المتحدة وكندا خلال يوليو الماضي في ختام تصريحاته، على أهمية تواجد الجماهير القطرية في المواجهة الافتتاحية في التصفيات المونديالية، وضرورة مساندتها للمنتخب، مؤكدا أن جميع اللاعبين يتطلعون لرسم البسمة على وجوه جماهير المنتخب خلال الفترة المقبلة.

كان المدرب كيروش قد استدعى 26 لاعبا يشكلون القائمة التي ستخوض الاختبار المقبل، والتي شهدت غياب حارس فريق السد سعد الشيب “أفضل حارس في كأس آسيا 2019”.

وضمت قائمة المنتخب القطري في حراسة المرمى: صلاح زكريا، وفهد يونس، ومشعل برشم، ويوسف حسن.

وفي خط الدفاع: بسام الراوي، وبوعلام خوخي، وبيدرو ميغيل، وحازم أحمد، وطارق سلمان، ولوكاس منديز، وهمام الأمين، ويوسف أيمن.

وفي خط الوسط: أحمد فتحي، وجاسم جابر، وحسن الهيدوس، وعبدالله معرفيه، وكريم بوضياف، ومحمد وعد، ومصطفى مشعل. وفي خط الهجوم: أحمد الراوي، وأحمد علاء، وأكرم عفيف، والمعز علي، وتميم منصور، ومحمد مونتاري، ويوسف عبدالرزاق.

يشار إلى أن المنتخبات المشاركة في التصفيات المشتركة المرحلة الثانية من تصفيات المونديال وكأس آسيا وعددها 36 منتخبا، وزعت على تسع مجموعات، تضم كل مجموعة 4 منتخبات، وتقام المنافسات خلال الفترة من 16 نوفمبر الحالي حتى 11 يونيو 2024، ويتأهل صاحب المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى المرحلة الثالثة من تصفيات المونديال، على أن تضمن المنتخبات الـ 18 التأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2027، التي تقام في المملكة العربية السعودية.

شاركها.
Exit mobile version