المنتخب الياباني

❖ جمال حسين

لم يظهر المنتخبان الياباني والكوري الجنوبي قطبا الكرة الأبرز في شرق آسيا بالمستوى الذي يعزز ترشحهما للفوز بلقب بطولة كأس آسيا قطر 2023 التي يسدل الستار عن نهايتها في العاشر من فبراير المقبل وبمشاركة 24 منتخباً، وذلك على عكس التوقعات التي كانت تشير إلى أنهما سيحققان انتصارات كبيرة ويمضيان بقوة في البطولة القارية، وذلك على خلفية المستوى المتميز لهما في بطولة كأس العالم قطر 2022، التي شهدت تألق المنتخبين وتحقيقهما انتصارات في مباريات من العيار الثقيل أمام منتخبات متمرسة في المونديال العالمي.

المرشح الأول

 لم يقدم المنتخب الياباني المستوى المتوقع باعتبار أنه المرشح الأول للفوز باللقب القاري، وذلك على خلفية تاريخه في البطولة وفوزه 4 مرات بكأس آسيا، حيث حقق الفوز على فيتنام بأربعة أهداف مقابل هدفين في وقت كان فيه الجميع يتوقع فوزه بنتيجة أكبر.

ولعل الهدفان اللذان استقبلتهما شباك المنتخب الياباني في أولى المباريات أمام فييتنام كان بمثابة نقطة مهمة للفنيين الذين أشاروا إلى أن المنتخب ليس على ما يرام على كافة الجوانب الفنية خاصة ما يتعلق بخط الدفاع ومنطقة الارتكاز وأن هناك خللا فنيا على الجهاز الفني أن يتداركه قبل المباراة الثانية مع العراق، كما أن السيطرة والاستحواذ وحده لا تكفي لأن يحقق الفريق الفوز ما لم يؤمن المنتخب ظهره بالتكتيك الدفاعي الصارم الذي يغلق الطريق أمام مهاجمي المنتخب المنافس.

المواجهة الأولى

ولكن بعض المتابعين للبطولة وجدوا العذر للمنتخب الياباني باعتبار أن هذه المواجهة هي الأولى له في المسابقة ودائماً ما يحدث ارتباك لكل المنتخبات في المباراة الأولى بالبطولات الكبرى سواء كانت قارية أم عالمية، وأن النتيجة التي خرج بها منتخب اليابان أمام نظيره الفيتنامي تعتبر جيدة نظراً لأهمية نقاطها في دور المجموعات، فضلاً عن أن الفوز الذي تحقق يعتبر من أكبر الدوافع المعنوية التي تمنح اللاعبين أريحية لتحقيق الفوز في المباراة التالية.

وفي المباراة الثانية للمنتخب الياباني أمام نظيره العراقي تأكد الرأي الفني الذي أشار إلى وجود خلل في الاستراتيجية الفنية للمنتخب حيث لم يتمكن من تجاوز منتخب العراق ليخرج خاسرا بهدفين مقابل هدف، وهي نتيجة تعتبر صادمة لكتيبة المدرب هاجيمي مورياسو.

المسار الآسيوي

وكان المنتخب الياباني غاب عن النسخ الثماني الأولى من أمم آسيا، وانتظر حتى النسخة التاسعة التي أقيمت في قطر عام 1988 لتسجيل حضوره الأول، ومذاك، لم يغب عن البطولة فحسب، بل وحقق 4 ألقاب كان آخرها عام 2011، في حين خسر نهائي النسخة الماضية أمام قطر بثلاثة أهداف مقابل هدف.

ويخوض منتخب اليابان كأس آسيا 2023 في قطر، ضمن المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبات العراق وإندونيسيا وفيتنام.

تألق عالمي

وعلى الصعيد العالمي ودع منتخب اليابان مونديال قطر 2022 من ثمن النهائي بعد الخسارة أمام كرواتيا، ولم يذهب منتخب اليابان خلال 7 مشاركات سابقة في كأس العالم أبعد من الدور الثاني، وهذا ما حصل أيضا في مونديال 2022 رغم امتلاكه عددا من اللاعبين المحترفين في أوروبا.

وأصبح المنتخب الياباني لكرة القدم ضيفا دائم الحضور في منافسات كأس العالم، بوصفه أحد ممثلي القارة الآسيوية، منذ مونديال فرنسا عام 1998.

ولم يعرف المنتخب الياباني طريق العالمية إلا في النسخة الـ16 من كأس العالم، التي أقيمت في فرنسا عام 1998، وشهدت على بزوغ شمس “الساموراي” في المونديال. ومنذ ذلك الحين نجح اليابانيون في حجز مكان ثابت لهم في النهائيات، وصولا إلى مونديال قطر 2022.

أداء متميز

وقدم “الساموراي” أداء ممتازا في البطولة واستطاع الفوز على ألمانيا وإسبانيا، والعبور إلى ثمن النهائي متصدرا المجموعة الخامسة التي ضمت أيضا كوستاريكا، إذ نجح في تصدر المجموعة بـ6 نقاط متفوقا على إسبانيا وواجه كرواتيا  وأخفق في فك عقدة ثمن النهائي ليخسر بثلاثة أهدف مقابل هدف بركلات الترجيح.

وأخفق اليابان في فك عقدة ثمن النهائي وخسر أمام كرواتيا بركلات الترجيح 1-3.

وفي مشاركاته السبع الماضية، تجاوز منتخب اليابان دور المجموعات 4 مرات، أعوام 2002 و2010 و2018، و2022 وفيها أُقصي من دور الـ16 على يد تركيا وباراغواي وبلجيكا وكرواتيا على الترتيب.

سيناريو مشابه

وذات السيناريو انطبق على المنتخب الكوري الجنوبي الذي فاز على نظيره البحريني بثلاثة أهداف مقابل هدف في أولى مبارياته بالبطولة، ولكن كان بإمكان البحرين تقليص الفارق في بعض الفرص أمام المرمى الكوري الجنوبي، ما يدل على وجود ثغرات دفاعية بالمنتخب بالإمكان الوصول عبرها إلى الشباك.

وفي المباراة الثانية تعادل المنتخب الكوري الجنوبي بصعوبة مع نظيره الأردني بهدفين لمثلهما، في مواجهة أكدت  على أن المنتخب لا يسير في الطريق الصحيح على الرغم من سهولة مباراته الثالثة والأخيرة بدور المجموعات مع المنتخب الماليزي، ولكن ذلك لا يمنع من أن المنتخب الكوري ربما يصحح سلبياته ويمضي بشكل جيد في الأدوار الإقصائية.

تألق عالمي للشمشون

وعلى الصعيد العالمي كان منتخب كوريا الجنوبية (الشمشون) قد تألق بشكل لافت في كأس العالم قطر 2022 بعدما خطف بطاقة التأهل الثانية إلى دور الـ 16 عن المجموعة الثامنة، بعدما حقق فوزا مثيرا على نظيره البرتغالى بهدفين مقابل هدف ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة، فى مرحلة مجموعات البطولة.

وحل منتخب كوريا الجنوبية فى المركز الثانى فى المجموعة الرابعة برصيد 4 نقاط، متفوقا بفارق الأهداف المسجلة عن منتخب أوروجواى الذى تساوى معه بعدد النقاط وفارق الأهداف، وتصدر البرتغال المجموعة برصيد 6 نقاط.

خسارة صادمة

ولكن المنتخب الكوري الجنوبي تلقى خسارة كبيرة وصادمة أمام المنتخب البرازيلي بأربعة أهداف مقابل هدف واحد في في الدور ثمن النهائي للمونديال، وهيالخسارة التي كانت سببا في استقالة المدرب البرتغالي باولو بينتو التي أعلنها عقب المباراة مباشرة.

المنتخبان الياباني والكوري الجنوبي المرشحان للفوز بلقب بطولة كأس آسيا قطر 2023، ووفقا لما قدماه في الجولتين الأولى والثانية بدور المجموعات، فإن المؤشرات تبدو واضحة إلى أن أوراق ترشيحات أحدهما للفوز باللقب قد تبعثرت بينما ستضع المواجهات الاقصائية حدا لهذه الترشيحات والتوقعات.

شاركها.
Exit mobile version