المنتخب العنابي

❖ محمد حسن- محمد قصبي

دقت ساعة الحسم، دقت ساعة الحقيقة، دقت ساعتكم يا رجال العنابي، بهذه العبارات القوية اختار المسؤولون والنجوم السابقون للكرة القطرية أن يخاطبوا لاعبي العنابي قبل المباراة التاريخية والمصيرية التي تنتظرهم سهرة اليوم على استاد لوسيل الايقوني أمام المنتخب الأردني في نهائي كأس آسيا قطر 2023، حيث قطع العنابي شوطا كبيرا للاحتفاظ بلقبه الآسيوي الذي توج به في الامارات عام 2019، ولم يتبق له سوى تسعين دقيقة فقط ومنافس اردني شرس سيفعل المستحيل من أجل دخول التاريخ والتتويج بأول لقب في تاريخه، وأجمع نجوم كرتنا في تصريحاتهم لـ الشرق على أن النهائي سيكون صعبا ويلعب على تفاصيل صغيرة والفوز به يتطلب تركيزا عاليا من اللاعبين وروحا قتالية من أجل تحقيق حلم القطريين ومعانقة اللقب القاري للمرة الثانية على التوالي، كما وجهوا رسالة قوية إلى الجماهير العنابية من أجل تدعيم المنتخب وترجيح كفته أمام النشامى وهذا عبر التشجيع طيلة المباراة مثلما كان عليه الحال في مواجهتي أوزبكستان وإيران واللتين كانوا فيها كلمة السر في تفوق منتخبنا ووصوله إلى المباراة النهائية.

الشيخ عبد الله بن ناصر: يجب خوض اللقاء بعزيمة الفوز لا غير

تحدث سعادة الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني مالك نادي ملقا الاسباني عن نهائي كأس آسيا وقال: المنتخب الأردني ليس سهلا، فهو يملك العديد من اللاعبين المحترفين في الخارج كموسى التعمري، ولا ننسى بأن يزن النعيمات لاعب الاهلي القطري هو احد المفاتيح للمدرب حسين عموتة وهو يعرف لاعبي منتخبنا جيدا، وغير ذلك فقد كانت بصمة المدير الفني للمنتخب الاردني، المغربي حسين عموتة واضحة هو من فاز على العديد من المنتخبات القوية بالبطولة والتي كانت مرشحة لنيل اللقب. ولكن في المقابل لابد من لاعبي منتخبنا الدخول الى اللقاء بهدف الفوز لا غير، وبإذن الله سنحقق الفوز بعزيمة الرجال وبهمة الجماهير التي ستحضر اللقاء.

وقال سعادته: وصول منتخبنا الوطني الى هذا المستوى هو بحد ذاته بطولة خاصة وان لاعبي العنابي لم يوفقوا في النتائج قبل البطولة في المباريات الودية الا ان الاسباني ماكيز لوبيز عندما استلم زمام الامور في المنتخب استطاع ان يعيد ترتيب البيت العنابي في وقت قصير جدا وهذا يحسب له. فأعتقد بعد تقديم البطولة القارية القوية في هذه النسخة يعتبر انجازا للاعبي منتخبنا الوطني ومن الاساس الوصول الى المباراة النهائية هو بطولة سواء فزنا باللقب او وصيف البطولة في حالة الخسارة لا سمح الله.

وعن بصمة المدير الفني لمنتخبنا قال: أعتقد أن المدير الفني الإسباني ماركيز لوبيز قدم مباريات كبيرة جدا، وقد أثبت نفسه من خلال المباريات التي قدمها فقد فاز في جميع المباريات، فاختيار الاسباني لهذه المرحلة هو اختيار موفق وتحد كبير للاتحاد القطري لكرة القدم خاصة وان تم تعيينه قبل انطلاق البطولة بشهر تقريبا، ولكن في المقابل هو جاء من نادي الوكرة فمعرفته للاعبين اعطت الإسباني نكهة لإدارة المباريات بالشكل الصحيح في البطولة.

وقد تحدث سعادته عن حارس العنابي مشعل برشم وقال: برشم هو “سوبر ستار” البطولة حتى الآن بعد المباريات الكبيرة التي قدمها سواء في دوري المجموعات او في المباريات الاقصائية، ولكن التأثير الأكبر له كان امام المنتخب الاوزبكي الذي كان سببا في تأهل منتخبنا الوطني الى الدور نصف النهائي بعد ان صد 3 كرات من ضربات الترجيح. ولا يخفى على احد أن الحارس هو نصف الفريق وهو من ينقذ الفريق في اغلب اوقات المباريات وبرشم قدم مباريات مميزة في هذه النسخة من البطولة حتى في اللقاء الأخير أمام المنتخب الإيراني وانقذنا في العديد من الفرص المحققة وحتى الدقيقة الأخيرة وسيكون بإذن الله جاهزا للقاء اليوم امام المنتخب الأردني.

عبد الله المزروعي: هذه فرصتكم لدخول التاريخ

اعتبر عبد الله المزروعي رئيس جهاز الكرة بنادي معيذر أن دور جماهير العنابي سيكون كبيرا في المباراة النهائية، حيث قال: المباراة ستكون قوية ومثيرة لعدة اعتبارات أولها أنها نهائي كأس آسيا والرهان كبير جدا فكل منتخب سيقدم أقصى ما يملك لتحقيق اللقب ودخول التاريخ وثانيا كونها ديربي عربيا مفتوحا على كل الاحتمالات، المباراة ستشهد ايضا صراعا تكتيكيا كبيرا بين المدرب لوبيز وحسين عموتة واستبعد أن يغامرا بالهجوم منذ البداية ولهذا لا أتوقع تسجيل اهداف كثيرة في المباراة، أتمنى أن يدخل لاعبونا القمة بكل قوة وأن يفرضوا منطقهم وطريقة لعبهم على المنافس لأننا نملك كل الإمكانيات من أجل تحقيق اللقب، خاصة الدعم الجماهيري الكبير وبحول الله جمهور العنابي سيكون اللاعب رقم واحد في المباراة وسيرجح كفة منتخبنا على حساب النشامى.

كما وجه المزروعي رسالة للاعبين وقال: على اللاعبين ان يكونوا حاضرين بدنيا ونفسيا وفنيا في المباراة، أمامهم تسعون دقيقة فقط لدخول تاريخ الكرة القطرية والآسيوية من اوسع الأبواب واهداء قطر الكأس الثانية على التوالي، هذه فرصتهم ويجب ألا يضيعوها مهما كانت الظروف وإن شاء الله التوفيق سيكون في صف منتخبنا ونفرح بالكأس الغالية.

محمد علي المري: الكأس تبغي العنابي

اكد محمد علي المري نائب رئيس نادي السيلية تفاؤله بقدرة العنابي على تحقيق الفوز في المباراة النهائية لكأس آسيا الليلة والتتويج باللقب القاري للمرة الثانية على التوالي، مشيرا إلى ان نجوم منتخبنا حريصون على إهداء القيادة الرشيدة والشعب القطري أجمل هدية وهي الفوز بكأس آسيا.

واضاف قائلا: ان جميع المؤشرات تؤكد ان الكأس تبغي العنابي، فمنتخبنا استطاع ان يمر من جميع مراحل البطولة بنجاح وتخطى جميع المنافسين وقدم اداء بطوليا أمام المنتخب الايراني في مباراة نصف النهائي الامر الذي يؤكد ان العنابي قادر على حسم اللقب هذه المرة ايضا وعدم خروج الكأس من الدوحة. وقال: ان المساندة الجماهيرية الكبيرة لمنتخبنا الوطني هي السبب الرئيسي وراء الروح القتالية التي ظهر عليها لاعبو العنابي في جميع المباريات والآن الجميع هدفه واحد وهو التتويج باللقب الآسيوي مع كامل الاحترام لمنتخب الاردن الذي قدم مستوى مميزا في البطولة تحت قيادة المدرب المخضرم حسين عموتة.

حسن العتيبي: النشامى لن يحرموا منتخبنا من اللقب

أشاد حسن العتيبي نجم منتخبنا الوطني السابق بالتفاؤل الموجود لدى بعثة منتخبنا الوطني قبل لقاء الليلة امام نظيره الاردني وقال: جميعنا متفائلون للقاء النهائي الليلة، ومنتخبنا الوطني “سوى الصعب” ولا اعتقد بأن هذا اللقاء سيكون بتلك الصعوبات التي واجهناها في المباريات السابقة.

واضاف العتيبي قائلا: اللاعبون سيدخلون اللقاء بدافع كسر رقم ايران القياسي بعدد الانتصارات وهو حافز كبير وقوي للاعبين للقاء الليلة. وعن حامي العرين مشعل برشم قال: اعتقد بأن برشم سيأخذ افضل حارس في البطولة كما فعلها سعد الدوسري في نسخة 2019 عندما حققنا اللقب الأول والذي سنكرره الليلة بإذن الله بعزيمة الرجال.

 

علي أمين: العبوا بروح نصف النهائي

أكد الكابتن علي أمين المدير الرياضي لنادي أم صلال أن مباراة النهائي ستكون صعبة والفوز يتطلب قتالية وروحا عالية وتركيزا كبيرا من اللاعبين وأضاف في تصريحاته: المباراة النهائية ستكون صعبة للغاية وكلا المنتخبين يستحق التواجد في النهائي، فمنتخبنا فاز في نصف النهائي على أقوى منتخب في البطولة ايران والأردن أقصت كوريا الجنوبية التي كانت مرشحة بقوة للتتويج، أتوقع أن يكون نهائيا صعبا وسيلعب على جزئيات صغيرة واعتقد أنه سيحسم بفارق هدف واحد فقط. وتابع: أتمنى أن يكون لاعبونا مركزين جيدا مع المباراة وأن يحرروا انفسهم من الضغوطات النفسية التي قد تنعكس عليهم سلبا، وأقول لهم العبوا بنفس روح مباراة إيران وإن شاء الله منصورين واللقب لن يفلت منكم.

مبارك عنبر: من فاز على الإيراني قادر على عبور الأردني

أكد مبارك عنبر نجم العنابي السابق أن منتخبنا قادر على حسم مباراته مساء اليوم مع نظيره الأردني وتحقيق الإنجاز الثاني والحفاظ على لقب كأس آسيا قطر 2023، وقال عنبر إن مستوى العنابي في البطولة القارية جاء متدرجاً حيث لم يكن على النحو المطلوب في أولى مبارياته ثم تحسن في باقي المباريات ووصل إلى مرحلة جيدة في لقائه بالمنتخب الإيراني حيث أظهر روحاً عالية، وأداء ممزوجا بالإصرار على تحقيق الفوز رغم صعوبة المباراة.

وأعتبر نجم العنابي السابق أن مباراة إيران في نصف النهائي هي مباراة الـ (فاينل)، مشيراً إلى أنه لا يقلل من شأن المنتخب الأردني، ولكنه يؤكد على أن المنتخب الذي تجاوز إيران لديه الإمكانيات لعبور الأردن والوصول إلى منصة التتويج لتحقيق ثاني أكبر إنجازاته الآسيوية.

وأضاف: من المؤكد أن دوافع منتخبنا ستكون كبيرة خاصة وأنه حامل اللقب ويلعب بين أرضه وجمهوره ووسط روح معنوية عالية بعد تجاوز المنتخب الإيراني في نصف النهائي، ولكن علينا أن نضع في الاعتبار أن مباريات الكؤوس والنهائيات دائما ما تحسمها الجزئيات الصغيرة داخل الملعب وبالتالي على اللاعبين مضاعفة تركيزهم بالابتعاد عن الأخطاء وتحمل الأداء الضاغط الذي من المؤكد أنه سيكون عنوانا للمباراة الختامية”.

وشدد عنبر على ضرورة الهدوء وضبط الأعصاب والانضباط الفني بترجمة توجيهات المدرب بكل تفاصيلها على ارض الملعب من أجل الوصول للهدف المنشود وهو تحقيق الفوز والتتويج. وأشاد نجم العنابي السابق بخيارات الجهاز الفني مشيراً إلى أنه أدرى بالتشكيلة الأساسية التي سيخوض بها المباراة، ولكن الكل يثق في أن أي تشكيلة ستكون عند حسن الظن وستؤدي المباراة بمستوى ممتاز جدا، حيث ان المنتخب يضم نخبة جيدة من اللاعبين أصحاب الخبرات والمهارات.

 

رائد يعقوب: الخطر كله يأتي من النعيمات

كشف رائد يعقوب النجم السابق للعنابي عن أن المباراة ستكون في غاية الصعوبة وخارج نطاق التوقعات، حيث أوضح قائلا: النهائي سيكون تاريخيا على اعتبار انه يجمع منتخبين عربيين للمرة الثالثة في تاريخ كأس آسيا وهذا امر مشرف جدا، منتخبنا وصل للمرحلة الاخيرة من حملة الدفاع عن لقبه الآسيوي ولم يتبق له سوى مباراة واحدة فقط للتتويج باللقب ولهذا على اللاعبين أن يرموا بكل ثقلهم في ارضية الميدان ويوظفوا كل خبراتهم ومهاراتهم للفوز بهذه المباراة التي ستكون الأهم في مسيرتهم الكروية، خاصة أن النهائي سيجرى في قطر وعلى استاد لوسيل والتتويج سيكون له طعم خاص وتاريخي.

وتابع: صحيح أن عامل الخبرة في صالح منتخبنا على اعتبار ان معظم لاعبينا سبق لهم ان لعبوا نهائيا قاريا قبل سنوات وتوجوا به وهم متعودون على المباريات الكبيرة ولكن هذا لا يعني اي شيء فالمباريات النهائية لا تعترف اطلاقا بالترشيحات والمعطيات المسبقة ولهذا يجب أن نكون حذرين من منتخب الأردن الذي سيلعب هو الآخر مباراة العمر للتتويج بأول لقب له في آسيا، النشامى يملكون قدرات كبيرة في الهجوم وخاصة يزن النعيمات الذي اعتبر أنه افضل لاعب والأبرز والأكثر تأثيرا في هجومهم والخطر كله سيأتي منه، ومن جهة ثانية أتمنى ان يكون اكرم عفيف في يومه لأنه في هذه الحالة لا أحد بإمكانه ان يقف في وجه العنابي.

شاركها.
Exit mobile version