❖ محمد حسن

انطلقت يوم أمس الجولة الأخيرة من منافسات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية. ونجح المنتخب الكويتي في التأهل كثاني المجموعة الاولى عقب فوزه على منتخب أفغانستان بهدف نظيف سجله اللاعب عيد الرشيدي ليضمن منتخب الكويت حجز بطاقة التأهل بهذا الفوز بعدما رفع رصيده إلى سبع نقاط، متفوقا بفارق نقطتين عن الهند التي خسرت 2-1 أمام تشكيلة شابة لمنتخبنا قطر في مباراة أقيمت في نفس التوقيت، وأفغانستان التي تذيلت ترتيب المجموعة برصيد خمس نقاط.

وحصل منتخب قرغيزستان على بطاقة التأهل بعدما تعادل خارج ملعبه مع عُمان المتصدرة 1-1 امس الثلاثاء على استاد مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط، ضمن الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة.

وتقدم المنتخب القرغيزي عبر هدف الديار زاريبيكوف في الدقيقة 19، قبل أن تدرك عُمان التعادل عن طريق لاعب قرغيزستان ارجان توكوتايف (57 بالخطأ في مرمى فريقه). وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة أيضاً فوز ماليزيا على ضيفتها الصين تايبيه 3-1 على استاد بوكيت جليل الوطني في كوالالمبور.

وتصدر منتخب عُمان ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 13 نقطة من 6 مباريات، مقابل 11 نقطة لقرغيزستان و10 لماليزيا، في حين بقي رصيد الصين تايبيه خالياً من النقاط، حيث تأهلت عُمان وقرغيزستان إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وحصل المنتخبان على بطاقتي التأهل إلى كأس آسيا 2027 في السعودية.

وخسر منتخب فلسطين خارج ملعبه أمام أستراليا 0-5 على استاد ريكتانغولار في بيرث، ضمن الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة التاسعة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة. وسجل كوسيني ينغي (5 من ضربة جزاء و41) وآدم تاغارت (26) ومارتن بويل (53) ونيستوري ايرانكوندا (87 من ضربة جزاء) أهداف الفوز لمنتخب أستراليا. وتربع منتخب أستراليا على صدارة ترتيب المجموعة برصيد 18 نقطة كاملة من ست مباريات، مقابل 8 نقاط لفلسطين.

وفي لقاء اخر أخفق منتخب سوريا في التأهل بعد خسارته خارج ملعبه أمام اليابان 0-5 على استاد ايديون بيس وينغ في هيروشيما، ضمن الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة.

وسجل اياسي اويدا (13) وريتسو دوان (19) ولاعب سوريا ثائر كرومة (21 بالخطأ في مرمى فريقه) ويوكي سوما (73 من ضربة جزاء) وتاكومي مينامينو (85) أهداف الفوز لصالح منتخب اليابان. وابتعدت اليابان في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 18 نقطة كاملة من ست مباريات، مقابل 9 نقاط لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، و7 لسوريا، ونقطة لميانمار، حيث تأهلت اليابان وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم.

وفاز منتخب لبنان على بنغلادش 4-0 على استاد خليفة الدولي في الدوحة، ضمن الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة التاسعة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة

. وسجل حسن معتوق (5 من ضربة جزاء و49 و60) ونادر مطر (45+2) أهداف الفوز لصالح المنتخب اللبناني.

  وفي لقاء اخر تصدرت الاردن المجموعة السابعة بعد فوزها على السعودية بهدفين مقابل هدف. وفازت العراق على المنتخب الفيتنامي بثلاثة اهداف مقابل هدف لتعزز صدارتها بالمجموعة السادسة. وفي مباريات المجموعة الثامنة تاهل المنتخب الاماراتي والمنتخب البحريني بعد تعادل الفريقين بهدف لمثله، وتعادلت اليمن مع نيبال بهدفين لمثله لتودع البطولة من هذا الدور.

 

شاركها.
Exit mobile version