المنتخب الياباني

❖ محمود النصيري

مع دخول بطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023 منعرجها الأخير والحاسم ببلوغ الدور ربع النهائي، تتصاعد المنافسة بين المنتخبات الثمانية التي ضمنت الاستمرار بالبطولة ومواصلة المشوار بكل جدارة واقتدار في طريق اللقب القاري.

ويتصدر المنتخب الياباني قائمة أعلى المنتخبات قيمة سوقية في الدور ربع النهائي لبطولة كأس آسيا قطر.

2023، حيث تبلغ قيمته السوقية 316.95 مليون يورو، وذلك بفضل امتلاكه للعديد من اللاعبين الموهوبين، من بين أربعة أسماء تنشط في الدوري الألماني، بينما تلعب البقية في باقي دوريات القارة العجوز، ونذكر منهم ثنائي الدوري الإنجليزي الممتاز تاكيهيرو تومياسو مدافع أرسنال، وواتارو إندو متوسط ميدان ليفربول، بالإضافة إلى تاكومي مينامينو نجم موناكو الفرنسي، ومحرك هجوم نادي برايتون الإنجليزي ميتوما وثالث أغلى لاعب في المنافسة القارية مقابل 50 مليون يورو.

الشمشون مستمر

يحتل المنتخب الكوري الجنوبي المركز الثاني على مستوى القيمة التسويقية لكأس  آسيا بـ193 مليون يورو، وذلك بفضل امتلاكه للعديد من اللاعبين المميزين الذين ينشطون ايضا بكبرى البطولات الاوروبية على غرار كيم مين جاي مدافع بايرن ميونيخ الألماني وسون هيونغ مين نجم توتنهام الانجليزي وغيرهما من نجوم الفريق.

صراع محتدم

سيكون الصراع على اشده بين المنتخبات المتأهلة للدور ربع النهائي من اجل تحقيق بطاقات العبور لدور الأربعة الكبار رغم اختلاف قيمتها السوقية، وبعيدا عن اليابان وكوريا صاحبي المركزين الاول والثاني يتواجد المنتخب الإيراني في المركز الثالث على مستوى القيمة التسويقية للمنتخبات التي بلغت دور الثمانية وذلك بقيمة تقدر بـ51.58 مليون يورو، مقابل 40.90 مليون يورو لمنتخب استراليا صاحب المرتبة الرابعة، فيما يأتي منتخب أوزبكستان بالمركز الخامس بـ26.15 مليون يورو، ثم منتخبنا العنابي في المركز السادس بـ15.90 مليون يورو، وفي المركز السابع منتخب الأردن بـ13.13 مليون يورو بينما يحتل منتخب طاجيكستان المركز الاخير بقيمة سوقية تبلغ 7.33 مليون يورو.

خسارة طفيفة

شهدت بطولة كأس آسيا خسارة طفيفة على مستوى القيمة السوقية بعد انتهاء منافسات دور الستة عشر حيث خرجت 8 منتخبات يبلغ مجموع قيمة لاعبيها 117.32 مليون يورو.

ويعد منتخب الامارات الاعلى قيمة سوقية بين المغادرين بقيمة تصل لـ32.05 مليون يورو، يليه المنتخب السعودي بـ23.30 مليون يورو، ثم سوريا (26 لاعبا): 16.53 مليون يورو، ثم العراق (26 لاعبا): 11.63 مليون يورو، ثم البحرين (26 لاعبا): 9.68 مليون يورو، يليه تايلاند (26 لاعبا): 8.93 مليون يورو، ثم منتخب إندونيسيا (26 لاعبا): 8.70 مليون يورو، ثم منتخب فلسطين (26 لاعبا): 6.50 مليون يورو.

فوارق كبيرة

يشهد دور الثمانية فوارق كبيرة على مستوى القيمة التسويقية للمنتخبات المتأهلة والتي تضع منتخب اليابان في خانة بمفرده باعتبار ان قيمة لاعبيه تتجاوز المنتخبات السبعة المتبقية في هذه الدور، وهو ما يجعله منذ البداية المرشح الابرز للمنافسة والتتويج بلقب هذه النسخة.

لكن استمرار التفوق الياباني على ارض الواقع يبقى مرتبطا بالعديد من العوامل لعل ابرزها هو تخطي منافسيه في المباراتين المقبلتين قبل الوصول الى المواجهة النهائية التي ستقام في العاشر من شهر فبراير الحالي على استاد لوسيل المونديالي.

مين جاي الأغلى

يقف اللاعب الكوري الجنوبي كيم مين جاي على قمة قائمة اللاعبين الأغلى من حيث القيمة التسويقية في بطولة كأس آسيا قطر 2023، حيث يُعد كيم مين جاي إحدى الركائز الأساسية في دفاع منتخب كوريا الجنوبية، ويلعب أيضًا في صفوف بايرن ميونيخ الألماني.

وارتفعت القيمة التسويقية للمدافع الكوري الجنوبي بعد انتقاله من نابولي الإيطالي إلى العملاق البافاري ووصلت إلى 60 مليون يورو أعلى من أي لاعب آخر.

ويأتي من بعده مباشرة، هيونج مين سون قائد منتخب كوريا الجنوبية وتوتنهام الإنجليزي وكذلك تاكي كوبو لاعب منتخب اليابان وريال سوسيداد الإسباني بقيمة تسويقية تصل إلى 50 مليون يورو.

عفيف يتصدر قائمة العنابي

تبلغ القيمة التسويقية للمنتخب الوطني 15.90 مليون يورو، ويأتي على رأس القائمة مهاجم نادي السد أكرم عفيف الفائز بجائزة أفضل لاعب في آسيا عام 2019، بقيمة تسويقية 4.5 مليون يورو، ثم المعز علي مهاجم نادي الدحيل في المركز الثاني بـ 2.5 مليون يورو، وفي المركز الثالث قائد المنتخب ونادي السد حسن الهيدوس بـ650 ألف يورو.

التعمري الأغلى عربيا

 يعتلي لاعب المنتخب الأردني موسى التعمري لائحة أفضل اللاعبين العرب حاليًا من حيث القيمة السوقية في قارة آسيا، بـ6 ملايين يورو، ويأتي بالمركز الثاني نجم منتخبنا الوطني أكرم عفيف بـ4.5 مليون يورو.

ويحتل يزن النعيمات مهاجم الأهلي القطري المركز الثاني بقائمة لاعبي منتخب الأردني بقيمة 600 ألف يورو، وجاء إحسان حداد الظهير الأيمن لنادي الفيصلي الأردني في الترتيب الثالث بقيمة 400 ألف يورو.

 

شاركها.
Exit mobile version