❖ محمد علي المهندي

في أجواء رائعة للغاية تصد رالرالي السائق الفرنسي بيار-لوي لوبيه وملاحه لوريس باسكو على متن سيارته (شكودا فابيا آر5 رالي2، في اليوم الثاني من رالي قطر الدولي في نسخته (45) ، الجولة الأولى من بطولة الشرق الأوسط للراليات العام 2023 .

وتعرض السائق ناصر بن صالح العطية وملاحه جيوفاني بيرناكيني لعقوبة زمنية قضت على آمالهما في الفوز برالي قطر الدولي لهذا العام .

ووفق ما ورد فقد شوهد القطري وهو يقود سيارته فولكسفاكن بولو جي تي آي على طريق الوصل من المرحلة الرابعة إلى منطقة الخدمة وإعادة التجمع في لوسيل على ثلاث اطارت فقط بعد أن تعرض لحالة انثقاب ، اجتمعت لجنة الحكام من أجل مناقشة الأمر بالتفصيل وقررت أن بطل الشرق الأوسط للراليات 19 مرة بحكم المنسحب من القسم للرالي بعد المرحلة الرابعة.

وبالتالي، فان عقوبة الـ 30 دقيقة التي منحت للعطية لعدم خوضه المراحل الثلاث المتبقية من المرور الثاني، أدت إلى تقدم الثنائي الفرنسي بيار-لوي لوبيه وملاحه لوريس باسكو على من شكودا فابيا آر أس رالي2 إلى صدارة الترتيب العام للرالي بفارق 22.7 ثانية عن زميله في الفريق الثنائي النروجي مادس أوستبيرغ وملاحه السويدي باتريك بارث، عشية انطلاق المراحل الخاصة الست المتبقية اليوم السبت .

ونال لوبيه على غرار السائق العماني عبد الله الرواحي عقوبة إضافة خمس ثوان إلى توقيته من قبل لجنة الحكام لتجاوزه خط النهاية في المرحلة الرابعة خارج اللوحات الصفراء التي تحدد بداية منطقة المراقبة .

من جانبه، تراجع العطية إلى مراكز متأخرة في الترتيب العام نتيجة العقوبة، على أن يستأنف المنافسات بموجب قانون رالي 2 صباح اليوم السبت. يحق للقطري استئناف قرار لجنة الحكام.

وصرح البطل ناصر العطية قائلا : ” لقد كان يوما صعباً على الجميع ، وقد تعرضنا لعديد من حالات انثقاب الإطارات، وقد كانت المسارات وعرة تعرضنا لعقوبة وسوف نستأنف على قرار لجنة الحكام .

من ناحيته، قال لوبيه: ” أنا سعيد جداً بالفوز بالمركوز الأول وكان من الممكن استعادة بعض الوقت ولكن تعرضنا لثقب في المرحلة الثانية من المرور الثاني مرة أخرى، لقد اهدرنا الكثير من الوقت، لكن الأمر صعب للغاية على الجميع، دعونا نستمر ونتجنب حالات انثقاب الاطارات. ربما يكون الوضع أكثر سلاسة

“.ووصل السائق النروجي مادس أوستبيرغ وملاحه السويدي باتريك بارث على متن شكودا فابيا آر5 رالي 2 ثالثاً بعدما تأخر بفارق 33.3 ثانية، علماً انه كان الأسرع في خمس مراحل هذا اليوم، ليرفع عدد المراحل التي فاز بها إلى ست من اصل 7 بعدما سجل أسرع توقيت في المرحلة الأولى الاستعراضية الجمعة.

قال أوستبيرغ: “لقد حصلنا على دفعة من القدر… هو رالي غريب لأنه تعيّن علينا أيضا تجنب حالات انثقاب الاطارات ، هذا جزء من الرياضة ولهذا السبب، أعتقد أننا نجحنا بشكل جيد في فترة ما بعد الظهر”.

واكمل المراكز الخمسة الأولى صاحب الأرض عبدالعزيز الكواري والعماني عبدالرواحي بحلولهما في المركزين الرابع والخامس توالياً.

وقال عبدالعزيز الكواري: ” أنا سعيد جداً حيث لم نتعرض لاي حالة انثقاب للاطار في مراحل الأمس ، وقد اعتمدنا النمط القيادي الحذر ونحاول تعلم المزيد عن السيارة الجديدة ، واجهنا بعض المشاكل مع الغبار وتهنا داخل المسار قليلاً في المرحلة الثانية من المرور الثاني. لكن بشكل عام أنا مبسوط “.

وتحدث السائق العماني عبدالله الرواحي الذي تقاسم لقب بطولة الشرق الأوسط للراليات العام الماضي مع العطية قائلا : “أنا سعيد بالترتيب، خاصة بعد تعرضي لحالتي انثقاب ، كان المرور الثاني أفضل بكثير من حيث السرعة لكننا لم نكن محظوظين، تعرضت لحالة انثقاب في الكيلومترات الأربعة الأخيرة من المرحلة الأخيرة وتكرر الامر في (السادسة) أعتقد أن ناصر ولوبيه تعرضا لحالة الانثقاب في المكان ذاته”.

وكان المركز السادس من نصيب السائق المخضرم ناصر خليفة العطية وملاحه اللبناني زياد شهاب على متن فورد فييستا لفريق موتورتيون.

     ميرك 2 .

في بطولة “أم إي آر سي2” (ميرك2)، أنهى الثنائي الأردني شاكر جويحان ومصطفى جمعة اأمس في الصدارة بوقت اجمالي قدره 1.07.14.8 ساعة متقدماً بفارق 2.27.7 دقيقتين عن الثنائي اللبناني أحمد خالد وسامر صفير (إيفو9). وحلّ ثالثاً حسام سالم وملاحته نانسي المجالي وفي المركز التاسع في الترتيب العام أمام شادي شعبان وملاحه سامر عيسى.

وامتدت مرحلة الوعب لمسافة 15.33 كلم. واحتاج العطية للرد بسرعة ليسجل زمناً قدره 7.24.1 دقائق ليتقدم بفارق 35.5 ثانية. وتوقف أوستبيرغ بعد وقت قصير من نقطة البداية لتغيير الاطار المنثقب واهدر الكثير من الوقت. وفي النهاية تنازل عن دقيقتين للقطري وتراجع إلى المركز الخامس مع تقدم لوبيه إلى المركز الثاني واحتلال الكواري المركز الثالث.

كما توقف السائق خالد السويدي في المرحلة بسبب مشاكل كهربائية، وأهدر الرواحي نصف دقيقة أمام حامل اللقب ، وبدوره خسر الكويتي جاسم المقهوي الكثير من الوقت عندما توقف لنحو ثلاث دقائق قرب نهاية المرحلة .

وكانت مرحلة أم بركة (21.38 كلم) الأخيرة قبل العودة إلى منطقة الصيانة في لوسيل وأكمل العطية المرور الصباحي المكون من ثلاث مراحل بحذر متصدرا الترتيب العام بفارق 17.8 ثانية، رغم تعرضه لحالة انثقاب جديدة.

وأبهر لوبيه بقيادته برغم تعرضه لحالة انثقاب جديدة ليحتل المركز الثاني أمام الكواري والرواحي توالياً. وقلّص أوستبيرغ الفارق مع العُماني إلى 25.2 ثانية بعد تسجيله أسرع توقيت، وهو الثالث له في أربع مراحل.

وقلّص العطية تسع ثوان مقارنة مع المرور الصباحي، كما حال لوبيه الذي قلّص الفارق مع القطري في الترتيب العام إلى 10.8 ثوانٍ. وكان أوستبيرغ الأسرع بـ 2.2 ثانية من مروره الصباحي ليقلص الفارق إلى 6 ثوانٍ فقط عن الرواحي الرابع في الترتيب العام، وتأخر بفارق 54.1 ثانية عن العطية المتصدر. واحتفظ الكواري بالمركز الثالث في الترتيب العام بعدما سجل رابع أسرع توقيت في المرحلة.

وفي المرور الثاني في مرحلة الوعب كان العطية الحذر أبطأ بـ 20 ثانية من المرور الصباحي، ليتفوق عليه لوبيه بفارق 4.5 ثوانٍ وتوجه إلى المرحلة الأخيرة من اليوم بفارق 6.3 ثوان فقط عن الصدارة. التوقيت الأسرع كان مرة جديدة من نصيب أوستبيرغ متقدماً على كل من الكواري والرواحي لينتزع المركز الثالث في الترتيب العام متأخراً بفارق 32 ثانية عن العطية.

وفي المرور الثاني في مرحلة ام بركة اثارة قلّ نظيرها، كان أوستبيرغ مرة جديدة الأسرع متقدما بفارق 18.3 ثانية، لكنه حصل على عقوبة إضافة 15 ثانية إلى توقيته بسبب ملامسته للسياج، لينهي اليوم في المركز الثالث في الترتيب العام بفارق 33.3 ثانية عن المتصدر.

وتختتم المنافسات اليوم (السبت) بمرورين في مراحل الخور (16.90 كلم) ورأس لفان (15.93 كلم) والذخيرة (13.48 كلم) .

· بوليفارد لوسيل يحتضن ختام الرالي اليوم السبت.

وسيحتضن بوليفارد لوسيل اليوم السبت المؤتمر الصحفي مع نهاية الرالي، ثم يقام يقام حفل الاختتام وتوزيع الجوائز بدءا من الساعة 18:30 في بوليفارد لوسيل.

رالي قطر الدولي 2024- الترتيب بعد نهاية اليوم الثاني

1_ بيار-لوي لوبيه (فرنسا)/‏لوريس باسكو (فرنسا)/‏شكودا فابيا آر5/‏ 57.42.7 دقيقة .

2_ مادس أوستبيرغ (النروج)/‏باتريك بارث (السويد)/‏شكودا فابيا آر5/‏ 58.10.4 دقيقة .

3_عبدالعزيز الكواري (قطر)/‏جيمس فولتون (إيرلندا)/‏ فولكسفاكن بولو جي تي آي/‏ 58.27.3 دقيقة.

4_ عبدالله الرواحي (عُمان)/‏عطا الحمود (الأردن)/‏شكودا فابيا إيفو/‏ 58.54.2 دقيقة.

5_ ناصر خليفة العطية (قطر)/‏زياد شهاب (لبنان)/‏فورد فييستا أم كيه2/‏ 1.05.00.7 ساعة.

6_ شاكر جويحان (الأردن)/‏مصطفى جمعة (الأردن)/‏ميتسوبيشي لانسر إيفو10/‏ 1.07.14.8 ساعة.

7_ أحمد خالد (لبنان)/‏سامر صفير (لبنان)/‏ ميتسوبيشي لانسر إيفو9/‏ 1.09.42.5 ساعة.

8_ حسام سالم (الأردن)/‏نانسي المجالي (الأردن)/‏ ميتسوبيشي لانسر إيفو10/‏ 1.12.05.2 ساعة.

9_ شادي شعبان (الأردن)/‏سامر عيسى (الأردن)/‏ ميتسوبيشي لانسر إيفو9/‏ 1.13.33.5 ساعة.

نتائج االسائقين القطريين بعد العشرة الأوائل .

15- راشد المهندي (قطر)/‏طه الزدجالي (عمان)/‏ سوبارو دبليو آر إكس-أس تي آي/‏ 1.19.07.4 ساعة.

16_ خالد المهندي (قطر)/‏محمد عناب (السعودية)/‏بولاريس آر زد آر برو إكس بي (تي4)/‏ 1.19.17.1 ساعة.

19- محمد العطية (قطر)/‏سافاس لاوس (قبرص)/‏ ميتسوبيشي لانسر إيفو10/‏ 1.42.10.4 ساعة.

21- خالد السويدي (قطر)/‏روس ويتوك (بريطانيا)/‏ فولكسفاكن بولو جي تي آي/‏ 1.46.31.9 ساعة.

شاركها.
Exit mobile version