استاد المدينة التعليمية

❖ عبد الناصر البار

يلتقي مساء اليوم في تمام الساعة الثامنة والنصف منتخبا فلسطين وإيران على استاد المدينة التعليمية ضمن منافسات المجموعة الثالثة التي تضم إلى جانبهما الإمارات، وهونغ كونغ، ويسعى كلا المنتخبين لتحقيق بداية مثالية في مستهل مشوارهما بنهائيات كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023، ويتطلع المنتخب الفلسطيني وجماهيره لتحقيق نتائج إيجابية وتجاوز الدور الأول والعبور إلى الأدوار الإقصائية للمرة الأولى في تاريخه، وذلك خلال ظهوره الثالث بالبطولة القارية هنا في الدوحة، بعد أول مشاركة له في نسخة أستراليا عام 2015، ثم في الإمارات 2019.

ويأمل المنتخب في تغيير الصورة النمطية التي تركها خلال مشاركتيه السابقتين بالبطولة، حيث لم يفز بأي مباراة في نسختي 2015 و2019، وأقام المنتخب الفلسطيني بقيادة المدرب المدرب التونسي مكرم دبوب، معسكرا تدريبيا في مدينة أبها السعودية، استعدادا للمشاركة في البطولة، كما خاض المنتخب معسكرا تدريبيا في الجزائر مطلع شهر ديسمبر، تخلله إقامة مباراتين، حيث تعادل مع الأولمبي الجزائري بهدف لمثله، وفاز على فريق اتحاد عنابة بثلاثة أهداف لهدفين، بتشكيلة من اللاعبين المحليين.  ويعد التونسي مكرم دبوب مدرب منتخب فلسطين أقدم مدير فني بين منتخبات البطولة لعمله في الجهاز الفني لمنتخب فلسطين منذ العام 2010..

واعتمد دبوب على 45 لاعبا معظمهم محترفون منذ توليه المسؤولية، وقاد منتخب فلسطين في 17 مباراة حقق 7 انتصارات مقابل 3 تعادلات و7 هزائم، وسجل الفريق تحت قيادته 24 هدفا مقابل 19 هدفا في مرماه..في المقابل، يتطلع المنتخب الإيراني لمواصلة سلسلة نتائجه الإيجابية في البطولة القارية وتحقيق الفوز على نظيره الفلسطيني والمضي قدما لحصد اللقب الرابع في تاريخه، ويدخل منتخب إيران المنافسة بطموحات كبيرة، متسلحا بالعديد من اللاعبين الذين سجلوا تألقا في الفترة الأخيرة..كما يتطلع لتكون بطولة كأس آسيا قطر 2023 هي المرحلة المثالية بالنسبة له من أجل إنهاء انتظاره للحصول على اللقب القاري الرابع.

3 ألقاب آسيوية

حقق المنتخب الإيراني اللقب الآسيوي ثلاث مرات أعوام 1968 و1972 و1976، وبعد ذلك كانت أفضل نتائج الفريق بلوغ الدور قبل النهائي..حيث حل بالمركز الثالث في نسخ (1980 و1988 و1996 و2004 و2019)، وفي نسخة 1992 في اليابان، خرج من دور المجموعات..أما في نسخ (2000 و2007 و2011 و2015) فقد خرج من ربع النهائي، وفي نسخة 1984 في سنغافورة، فقد حل في المركز الرابع.

17 مشاركة قارية

يشارك المنتخب الإيراني نظيره الكوري الجنوبي صدارة أكثر الفرق مشاركة في كأس أمم آسيا، حيث شاركا في 14 نسخة من أصل 17، ويقود المنتخب الإيراني المدرب أمير قالينوي الذي عاد لتولي المهمة من جديد بعد أكثر من 17 عاما على تدريبه في المرة الأولى، وهو يحمل الكثير من الطموحات والأحلام، ويعول منتخب إيران على مجموعة من اللاعبين أبرزهم المهاجم مهدي تاريمي.

3 انتصارات لإيران

يحتل المنتخب الإيراني المركز الـ21 في تصنيف الفيفا الاخير، أما أفضل تصنيف عالمي فكان المركز الـ15 في أغسطس 2005، ويواجه المنتخب الإيراني في ثاني مبارياته بدور المجموعات بالبطولة القارية منتخب هونغ كونغ على استاد خليفة الدولي يوم 19 يناير الجاري على أن يختتم دور المجموعات بملاقاة منتخب الإمارات يوم 23 .

مكرم دبوب: طموحنا الوصول للدور الثاني

قال مكرم دبوب، مدرب منتخب فلسطين، إن مباراة إيران ستكون صعبة، ولكننا نطمح لتحقيق نتيجة إيجابية فيها، وأكد دبوب في المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة، أن طموح المنتخب هو التأهل للدور الثاني، وإسعاد الشعب الفلسطيني في ظل الظروف التي يعيشها، ولفت إلى أن المنتخب الإيراني من أفضل المنتخبات في القارة، ويمتلك العديد من اللاعبين الجيدين وهو مرشح للقب، لكنّ المنتخب الفدائي ولاعبيه، جاهزون للمباراة ولهذه المشاركة الآسيوية الثالثة، رغم غياب نسق المباريات مؤخرا بسبب العدوان على غزة.

واعتبر أن الصعوبات ليست جديدة على المنتخب، ولكنهم عوّضوا ذلك بالمعسكرات الداخلية والخارجية وآخرها في الجزائر والسعودية، واكد الدبوب أن المجموعة الحالية من لاعبي المنتخبين أكثر خبرة، وتستطيع تحقيق أول فوز لفلسطين في البطولة، وقال ان حضورنا في البطولة هو رسالة لكل العالم أن فلسطين موجودة، وأن الشعب الفلسطيني يستحق الحرية، وترحم دبوب على روح الشهيد هاني المصدر، المدرب العام للمنتخب الوطني الأولمبي الفلسطيني، الذي استشهد في عدوان الاحتلال على غزة.

أمير قالينوي: سعيد بالعودة للدوحة مجددا

عاد مدرب إيران أمير قالينوي، 40 سنة إلى الوراء حين كان لاعبًا في نادي السد، مشيرًا إلى أنه يملك ذكريات رائعة في قطر، وذلك قبل مواجهة فلسطين بمستهل مشوار منتخبه في بطولة كأس آسيا 2023، وقال مدرب إيران أمير قالينوي في المؤتمر الصحفي: “قبل أي شيء أريد أن أقول إنني سعيد للغاية لأن البطولة تقام في قطر.. منذ حوالي 40 عامًا لعبت في السد ولدي ذكريات جيدة هنا”.

وأضاف: “أنا متأكد من أن هذه النسخة ستكون واحدة من أفضل بطولات كأس آسيا ‏منذ أن استضافت قطر بالفعل كأس العالم”، وتابع مدرب إيران قوله: “المباراة الأولى من المسابقة مهمة جدًا. فلسطين فريق جيد يتمتع بهيكل دفاعي قوي، ويقدم مستوى جيدًا كما رأينا في مبارياته القليلة الماضية، بالمقابل نتمتع بالثقة والحالة الذهنية للاعبين تبدو رائعة، نحن جاهزون للمباراة”، تحدث مدرب إيران عن أهمية حراس المرمى، بعد انضمام آزمون في وقت متأخر، مستشهدًا بما قدمه حارس مرمى منتخب الأرجنتين، إيميليانو مارتينيز، في نهائي كأس العالم قطر 2022.

مصعب البطاط: شكرا قطر والهيدوس

عبّر قائد المنتخب الفلسطيني، مصعب البطاط، عن فخره واعتزازه بأداء قسم بطولة كأس آسيا 2023، خلال مباراة الافتتاح، مقدما شكره لقائد منتخب قطر، حسن الهيدوس على هذه اللفتة الرائعة، وأكد البطاط، أن المباراة مع إيران مهمة جدا، وأن تحضيراتهم كانت على مستوى عالٍ، وقال نحن على أتم الاستعداد والجاهزية.

ولفت قائد “الفدائي” إلى أنهم يريدون ايصال رسالة لكل العالم، بأن من حقنا المشاركة في أي بطولة، وإسعاد أبناء شعبنا، مشيرا إلى أن الظروف الحالية هي حافز كبير للاعبين.

كريم أنصاري: مباراة هامة وصعبة

قال كريم انصاري اللاعب المخضرم في صفوف المنتخب الإيراني ان مواجهة اليوم امام المنتخب الفلسطيني ستكون صعبة وقوية على المنتخبين، كما انها هامة لنا من أجل تحقيق انطلاقة جيدة في البطولة القارية، لان المباريات الافتتاحية هامة للغاية، وأضاف اللاعب كريم أنصاري قائلا: سنقدم كل ما لدينا في اللقاء لتحقيق الفوز وحصد النقاط الثلاث، مشيرا في الوقت نفسه لقوة المنتخب الفلسطيني الذي يطمح هو الاخر للفوز وتحقيق اول انتصار بالبطولة القارية.

شاركها.
Exit mobile version