❖ عبد الناصر البار

واصل الغطاسون الصينيون حصد الميداليات الذهبية في بطولة العالم للألعاب المائية الدوحة 2024 حيث حققوا ذهبيتين في منافسات امس اليوم السادس من البطولة المقامة في الدوحة حاليا بمشاركة أكثر من 2600 لاعب ولاعبة يمثلون 201 دولة وتستمر لغاية 18 فبراير الحالي، فقد أحرزت الصينيتان ياني تشانغ ويوين تشن الميدالية الذهبية لمسابقة الغطس المتزامن من السلم المتحرك 3م للسيدات بعد أن سجلتا 323.43 نقطة لتتفوقا على الأستراليتين أنابيل سميث وماديسون كيني اللتين حصلتا على الميدالية الفضية بـ 300.45 نقطة، بينما ذهبت الميدالية البرونزية للبريطانيتين سكارليت ميو وياسمين هاربر بـ 281.70 نقطة.

كما توج الصيني زونغيوان وانغ بالميدالية الذهبية لمسابقة الغطس من السلم المتحرك 3م للرجال بتسجيله 538.70 نقطة، وحصل مواطنه سيي اكسي على الميدالية الفضية بـ 516.10 نقطة، فيما نال المكسيكي أوسمار أولفيرا الميدالية البرونزية بـ 498.40 نقطة.

وفي منافسات السباحة الإيقاعية، أحرز الإيطالي جورجيو مينيسيني الميدالية الذهبية لمسابقة الأداء الحر الفردي للرجال، بينما حصل الإسباني دينيس جونزاليس على الميدالية الفضية، ونال الكولومبي جوستافو سانشيز الميدالية البرونزية.

وفي منافسات كرة الماء للرجال، فازت أستراليا على جنوب إفريقيا 29 / 7، وإسبانيا على كرواتيا 10 / 6، والصين على فرنسا 16 / 9، واليونان على البرازيل 23 / 4، والولايات المتحدة على اليابان 18 / 5، وصربيا على الجبل الأسود 14 / 6، ورومانيا على كازاخستان 25 / 3، وهنغاريا على إيطاليا 14 / 13.

وقد عززت الصين صدارتها لجدول الترتيب العام لميداليات بطولة العالم للألعاب المائية /الدوحة 2024/ بعد انتهاء منافسات اليوم السادس بـ14 ميدالية (10 ذهبيات و3 فضيات وبرونزية)، وتليها هولندا في المركز الثاني بميداليتين ذهبيتين، وأستراليا في المركز الثالث بـ 5 ميداليات (ذهبية و3 فضيات وبرونزية)، وبريطانيا في المركز الرابع بـ8 ميداليات (ذهبية وفضيتين و5 برونزيات)، وإيطاليا في المركز الخامس بـ 4 ميداليات (ذهبية وفضيتين وبرونزية).

الدوحة تحتضن عمومية الاتحاد الدولي

تحتضن الدوحة، اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للألعاب المائية «السباحة»، وذلك على هامش بطولة العالم للألعاب المائية- الدوحة 2024، والتي تُقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط خلال الفترة من 2 إلى 18 فبراير الجاري.

وتشهد البطولة عقد اجتماع الاتحاد الأفريقي، بالإضافة إلى اجتماع الاتحاد الآسيوي يوم 12 فبراير الجاري، وسوف تكون هناك مناقشة علنية لبعض الأمور التي تخص اللعبة على خلفية اتهام عدد من أعضاء الجمعية العمومية باختفاء أموال الدعم التي يحصل عليها الاتحاد الآسيوي للسباحة، والتي تصل إلى مليون دولار سنويًا، وبحسب المراسلات والمكاتبات التي تمت بين الاتحاد الآسيوي وأعضائه فإنه سيتم فتح النقاش العلني للكشف عن تفاصيل ربما تكون صادمة لمعرفة أين ذهب الدعم السنوي، والذي يتم صرفه منذ عام 2009 وحتى 2016.

الفرنسي فونتين يحقق ذهبية 5 كلم

فاز الفرنسي لوجان فونتين بالميدالية الذهبية لسباق 5 كيلومترات للسباحة في المياه المفتوحة للرجال، الذي أقيم امس ضمن منافسات بطولة العالم للألعاب المائية- الدوحة 2024.

وحسم فونتين الميدالية الذهبية لصالحه بعد أن قطع مسافة السباق في زمن قدره 51:29.30 دقيقة، متقدما بفارق 30 جزءا من الثانية فقط عن مواطنه مارك أنطوان أوليفييه الذي حصل على الميدالية الفضية للمرة الثانية بعد سباق 10 كيلومترات، فيما نال الإيطالي دومينيكو أسيرينزا الميدالية البرونزية بزمن 51:30.00 دقيقة.

واكتفى الهنغاري كريستوف راسوفسكي، الفائز بذهبية سباق 10 كيلومترات، بالمركز الرابع بزمن 51:30.50 دقيقة، أمام الإيطالي جريجوريو بالترينيري الذي حل في المركز الخامس بزمن 51:31.70 دقيقة.

وكانت الهولندية شارون فان رويندال توجت بالميدالية الذهبية لسباق 5 كيلومترات للسيدات.

وقطعت رويندال مسافة السباق في زمن قدره 57:33.90 دقيقة، متفوقة على الأسترالية تشيلسي جوبيكا التي حصلت على الميدالية الفضية بزمن 57:35.00 دقيقة، فيما كانت الميدالية البرونزية من نصيب البرازيلية آنا مارسيلا كونها بزمن 57:36.80 دقيقة.

وتعد هذه الميدالية الذهبية هي الثانية للهولندية شارون فان رويندال في البطولة بعد أن أحرزت الميدالية الذهبية لسباق 10 كيلومترات.

وتختتم منافسات السباحة في المياه المفتوحة الخميس بإقامة سباق 4 1500 متر مختلط.

أسامة الملولي: البطولة تحظى بأهمية كبيرة

أعرب السباح التونسي أسامة الملولي، البطل العالمي والأولمبي السابق، عن سعادته لتواجده في بطولة العالم للألعاب المائية الدوحة 2024، مشيرا إلى أن حظوظ الأبطال العرب ستكون قائمة سواء بتحقيق الميداليات أو التأهل لأولمبياد باريس في البطولة التي تستضيفها دولة قطر لأول مرة بمنطقة الشرق الأوسط، بمشاركة 2600 رياضي ورياضية يمثلون 201 دولة، وتستمر منافساتها حتى 18 فبراير الحالي.

وقال الملولي الحائز ميداليتين ذهبيتين في تاريخ الأولمبياد في تصريحه “بالتأكيد حدث مهم للغاية في كافة مسابقات الألعاب المائية، في ظل تواجد عدد هائل من السباحين ونخبة من الأبطال العالميين، وأكثر من 200 دولة”.

وتابع: “النسخة الحالية من البطولة تحظى بأهمية كبيرة على اعتبار أنها مؤهلة لخوض غمار المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 في مختلف التخصصات، سواء في السباحة الإيقاعية أو السباحة القصيرة، وكذلك المياه المفتوحة والغطس العالي وكرة الماء”.

وأشار الملولي، صاحب ست مشاركات في الدورات الأولمبية “سيدني 2000 وأثينا 2004 وبيكين 2008 ولندن 2012 وريو دي جانيرو 2016، وطوكيو 2021″، إلى أن جميع السباحين المشاركين يطمحون لنيل الفرصة بانتزاع بطاقة التأهل لأولمبياد باريس قبل نحو 6 أشهر من صافرة الانطلاقة، وبلا شك هذا الأمر أعطى البطولة نكهة خاصة، وساهم في رفع المستوى الفني، وكذلك المشاركة الكبيرة من مختلف الدول في العالم.

وأضاف البطل التونسي السابق، البالغ من العمر 40 عاما الذي يعد السباح الوحيد في تاريخ الأولمبياد المتوج بالذهبية في السباحة القصيرة وفي المياه المفتوحة: “أعتقد أن حظوظ الأبطال العرب قائمة بالحصول على ميداليات ملونة في هذا المحفل المهم، وهناك العديد من السباحين الذي يملكون الفرصة للتأهل للألعاب الأولمبية، حيث ستنطلق المنافسات في السباحة القصيرة يوم 11 فبراير الجاري”.

المركز الـ16

حقق محمد فاروق، لاعب المنتخب المصري للغطس، مركزًا متقدمًا في بطولة العالم للألعاب المائية، وحصد محمد فاروق المركز الـ16 في سباق سلم 3 أمتار متحرك في البطولة وذلك ضمن أفضل 70 سباحًا شاركوا في السباق.

وكانت مها عامر، لاعبة المنتخب المصري للغطس، سجلت اسمها بأحرف من نور بعد أن حققت الميدالية البرونزية في منافسات الغطس من سلم متحرك على ارتفاع متر كونها تعتبر أول ميدالية مصرية في تاريخ الغطس ببطولات العالم للسيدات، وهى أيضًا أول ميدالية لمصر منذ ميداليتين البطل الأولمبي فريد سميكة الذي حقق فضية وبرونزية بأولمبياد أمستردام 1928.

وكما تعتبر ميدالية مها عامر هى أول ميدالية نسائية في تاريخ إفريقيا ببطولات العالم والثانية في التاريخ بعد ذهبية إيفان ستيوارت من زيمبابوي في منافسات الغطس للرجال من سلم متحرك على ارتفع متر بطولة العالم 1994 بروما.

شاركها.
Exit mobile version