الدوحة – قنا

 ألحق الغرافة الهزيمة الأولى بنظيره الدحيل (حامل اللقب)، بتغلبه عليه بثلاثية لهدفين في واحدة من أبرز مباريات الجولة الرابعة من منافسات الدوري القطري لكرة القدم “دوري نجوم إكسبو” للموسم 2023 / 2024.

ويدين الغرافة، الذي تمكن من تحويل تأخره بهدف مع نهاية الشوط الأول، بالفضل في تحقيق انتصاره الثالث تواليا هذا الموسم لقائده الجزائري ياسين براهيمي، الذي تمكن من تسجيل ثنائية في الدقيقتين 47 و90+ 10، محافظا على صدارته لترتيب الهدافين بـ 7 أهداف، بجانب تسجيل الإيفواري يوهان بولي في الدقيقة 76.

أما الدحيل فقد سجل هدفيه عبر مهاجمه محمد مونتاري في الدقيقة 41 والمعز علي في الدقيقة 90+ 3.

ورفع الغرافة رصيده للنقطة العاشرة، ليصعد لوصافة الترتيب، متقدما بفارق الأهداف عن السد الذي يملك الرصيد نفسه وبفارق نقطتين عن الريان المتصدر بـ 12 نقطة، في حين توقف رصيد الدحيل الذي مني بخسارته الأولى عند 7 نقاط، ليتراجع للمركز الرابع مؤقتا.

ولعب الدحيل منذ الدقيقة الـ 65 بعشرة لاعبين بعد طرد مدافعه البرتغالي روبين سيميدو.

واعتمد الغرافة على نظام اللعب 4 / 3 / 2 / 1، فتواجد في خط الدفاع كل من دامي تراوري والبرازيلي ليانكو فوجنوفيتش بإسناد من الظهيرين السنغالي ساديو سانو وعمرو سراج، وتعاون في الوسط من التونسي فرجاني ساسي وناصر الأحرق كمحورين وأمامهما الثلاثي ياسين براهيمي ومواطنه فريد بولاية وأحمد الجانحي، وبقي الإيفواري يوهان بولي رأس حربة.

وفرض فريق المدرب البرتغالي بيدرو مارتينيز أسلوبه في وسط الملعب، ونجح في إجبار الدحيل على التراجع للمواقع الخلفية في ظل الخطورة الكبيرة التي شكلها ثلاثي خط المقدمة، ورغم هذه السيطرة فإن الفريق فشل في هز شباك الحارس صلاح زكريا.

في المقابل، دخل الدحيل المواجهة بنظام لعب مشابه للمنافس عبر ثنائي الخط الخلفي البرتغالي روبين سيميدو ويوسف أيمن بإسناد من الظهيرين كيم هوان وسلطان البريك، وتعاون في الوسط عاصم مادبو وإبراهيما ديالو، وأمامهما الثلاثي إسماعيل محمد وعبدالعزيز محمد والمعز علي مع بقاء محمد مونتاري رأس حربة.

ودون الجزائري ياسين براهيمي أول الفرص بعد مرور 5 دقائق على صافرة البداية، حين وصلته الكرة داخل المنطقة ليراوغ لاعب الدحيل الكوري الجنوبي كيم مون هوان ويصوب بيد أن كرته هزت الشباك من الخارج.

وتوغل الجزائري براهيمي من الناحية اليسرى، وعكس كرة داخل المنطقة، قبل أن يصوب موطنه فريد بولاية كرة أبعدها حارس الدحيل صلاح زكريا إلى ضربة ركنية شهدت رأسية رائعة للمدافع السنغالي سيدو سانو، بيد أنها جاءت بين يدي حارس الدحيل في الدقيقة 21.

ورفض قائم مرمى الغرافة الأيمن الكرة الرائعة التي صوبها مهاجم الريان السابق يوهان بولي لتضيع فرصة ثمينة للغرافة بافتتاح التسجيل في الدقيقة 25.

وتمكن الدحيل من استعادة توازنه بعد الدقيقة 25، بعد أن تحرر وسطه من القيود التي فرضها هجوم المنافس، وبدأ يشن العديد من الهجمات، لكنه واجه صعوبات بالغة في اختراق دفاع الغرافة في ظل نجاح لاعب ساوثهامبتون الإنجليزي السابق ليانكو فوجنوفيتش بقطع كل الكرات الساقطة داخل المنطقة.

ووسط غفلة دفاعية للغرافة، استطاع مدافع الدحيل سلطان البريك عكس كرة من الناحية اليسرى داخل منطقة جزاء الغرافة، أودعها مهاجم المنتخب القطري محمد مونتاري الشباك، مستغلا غياب الرقابة الدفاعية في الدقيقة 41.

وضغط الغرافة في الدقائق المتبقية لإدراك التعادل قبل الاستراحة، وتوالت محاولاته عبر فريد بولاية وناصر الأحرق لكن حارس الدحيل صلاح زكريا أبقى على نظافة شباكه، لينتهي الشوط الأول لصالح الدحيل بهدف نظيف.

في الشوط الثاني، كان من الواضح أن الغرافة لن يرفع الراية مبكرا، ونجح بعد أقل من دقيقتين على صافرة البداية من تعديل الكفة عبر قائده ياسين براهيمي من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة، سكنت المقص الأيسر لمرمى حارس الدحيل صلاح زكريا في الدقيقة 47.

وسنحت فرصة ثمينة للاعب الدحيل إسماعيل محمد بعد أن تلقى كرة بينية رائعة من زميله الكوري الجنوبي كيم هوان داخل المنطقة ليصوب بقوة، لكن يوسف حسن حارس الغرافة كان حاضرا لإنقاذ مرمى فريقه من هدف محقق في الدقيقة 55.

وأكمل الدحيل الدقائق المتبقية بـ 10 لاعبين إثر طرد مدافعه روبين سيميدو في الدقيقة 65 بداعي الخشونة الزائدة وتدخله العنيف على لاعب وسط الغرافة فرجاني ساسي.

واستغل الغرافة النقص العددي في صفوف المنافس، وبسيناريو مشابه للهدف الأول نجح الغرافة في قلب المعطيات لصالحه من ركلة حرة مباشرة على مشارف المنطقة، نفذها ياسين براهيمي لترتد من حارس الدحيل والعارضة، لتصل إلى الكرة إلى رأس الإيفواري يوهان بولي ليتابعها في الشباك في الدقيقة 76.

ولم يكن هناك خيار للأرجنتيني هيرنان كريسبو مدرب الدحيل سوى الزج بالمهاجم الكيني مايكل أولونغا مكان محمد مونتاري في الدقيقة 82 بهدف الزيادة العددية في الثلث الأخير من ملعب المنافس.

وتمكن المعز علي من إدراك التعادل في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع بمجهود فردي رائع، عندما تقدم بالكرة من بعد منتصف الملعب ودخل منطقة الجزاء وصوب بقوة مباغتا حارس الغرافة يوسف حسن.

وخلال انشغال الدحيل بمحاولات لكسر التعادل خطف ياسين براهيمي هدف الفوز للغرافة في الدقيقة العاشرة بعد الـ 90، مستغلا تمريرة رائعة من البرازيلي ليانكو داخل المنطقة.

شاركها.
Exit mobile version