رسالة دالاس – أمريكا: محمد الجزار تصوير: أنس خالد موفدا لجنة الإعلام الرياضي

سيكون منتخبنا الوطني على موعد مع التاريخ بحثا عن التأهل إلى نصف نهائي الكأس الذهبية 2023 المقامة حاليا بأمريكا وتستمر منافساتها حتى 16 يوليو، عندما يواجه منتخب بنما في مباراة الدور ربع النهائي عند الساعة السادسة مساء السبت 8 يوليو بتوقيت تكساس، الثانية فجر الأحد 9 يوليو بتوقيت الدوحة على ملعب AT&T في أرلينغتون بدالاس، ويضع العنابي نصب عينيه تكرار إنجازه في نسخة2021 بالتأهل لنصف النهائي في سان دييجو بكاليفورنيا، حيث سيواجه الفائز من هذه اللقاء، المتأهل من مباراة أمريكا وكندا لكن لن تكون المهمة سهلة أمام منتخب بنما الذي سبق له التأهل لنصف النهائي في البطولة 4 مرات سابقة كان آخرها في نسخة عام 2015، وستكون مواجهة فجر الأحد هي الثانية التي تجمع الفريقين في الكأس الذهبية، حيث سبق وأن التقيا في مرحلة دور المجموعات من البطولة الأخيرة عام 2021، وانتهت المواجهة بتعادل مثير 3-3 في الشوط الثاني.

الإرادة والعزيمة

وسينتقل الفائز في هذه المواجهة إلى الدور نصف النهائي في ملعب Snapdragon في سان دييغو كاليفورنيا ضد الفائز في ربع نهائي الولايات المتحدة وكندا، ويعول منتخبنا على سلاح الإرادة والروح القتالية التي قدمها في مباريات البطولة خاصة مباراة المكسيك، من أجل العبور وسط غيابات كثيرة يعاني منها بسبب الإيقاف وتصل إلى 6 لاعبين هم يوسف عبد الرزاق وتميم منصور مفتاح وطارق سلمان، وأحمد فتحي ومحمد وعد ومشعل برشم، ورغم أن البطولة تمثل بروفة جيدة للعنابي قبل خوض غمار تصفيات مونديال كأس العالم 2026 في أمريكا وكندا والمكسيك، وبطولة آسيا 2024 التي ستقام في الدوحة.. إلا أن طموح الفريق ارتفع كثيرا في هذه البطولة بعد التأهل لربع النهائي ويريد الفريق مواصلة المشوار لتحقيق انتصار جديد يعوض الجماهير القطرية عن الصورة السلبية التي قدمها في بطولة كأس العالم 2022 بخروجه مبكرا من الدور الأول بـ3 هزائم تسببت في رحيل المدرب الإسباني فيليكس سانشيز وتولي البرتغالي كارلوس كيروش المهمة بدلا منه عقب رحيله عن منتخب إيران.

قوة بنما

ويأمل لاعبو العنابي أن يكونوا في الموعد ويقدموا اداء طيبا ويتصدوا لقوة الفريق البنمي الذي قدم مستويات مميزة بمرحلة المجموعات وتأهل دون هزيمة وبصفته متصدر المجموعة الثالثة، عكس العنابي الذي لم يتمكن من تحقيق الفوز في أول مباراتين له بالمجموعة، لكن ضمن مكانًا في مرحلة خروج المغلوب بفوزه 1-0 على المكسيك في اليوم الأخير بفضل هدف حازم شحاتة في الدقيقة 27 وسط تألق كبير لجميع اللاعبين وخاصة الحارس مشعل برشم الذي ذاد عن مرماه ببسالة مسجلا مشاركته الثامنة في البطولة، ويمتلك منتخب بنما طوال تاريخه إنجازا وحيدا بالتأهل لأول مرة على الإطلاق لكأس العالم لكرة القدم للرجال في روسيا 2018، فيما استعص على بنما على مر السنين الفوز بكأس الكونكاكاف، وكانت أفضل إنجازاتها الوصول إلى نهائي كأس الكونكاكاف الذهبية عامي 2005 و2013، وتأهلت إلى نصف نهائي دوري أمم الكونكاكاف في 2023 لكنها خسرت أمام كندا، واحتلت المركز الرابع بعد الخسارة أمام المكسيك في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

نجوم محترفون

ويضم الفريق عددا من اللاعبين البارزين الذين تألقوا خلال البطولة، أبرزهم المهاجم إسماعيل دياز لاعب نادي ديبورتيفو يونيفرسداد كاتوليكا الإكوادوري والحارس اورلاندو موسكيرا المحترف في فريق موناقاز الفنزويلي، والمدافع أندريس أندرادي المحترف في أرمينيا بيلفيلد الألماني ومايكل موريلو لاعب أندرلخت البلجيكي، وإدجار بارسيناس لاعب جيرونا الإسباني، ويتولى تدريب الفريق الدنماركي توماس كرستيانسين، وبالتأكيد مباراة بنما لن تكون سهلة لكن ثقتنا كبيرة في نجوم العنابي ونقول لهم سيروا وعين الله ترعاكم.. الكل خلفكم ويساندكم وفي انتظار فرحة كبيرة تعم أرجاء الدوحة والوطن العربي.

الطريق إلى “ربع النهائي”

قدم فريق بنما الملقب بـ “لوس كاناليروس” أداء رائعًا في مرحلة دور المجموعات بالبطولة حتى الآن، حيث بدأ مبارياته بالفوز 2-1 على كوستاريكا في المباراة الافتتاحية للمجموعة الثالثة، قبل أن يتغلب على مارتينيك بنفس النتيجة في الجولة الثانية ثم تعادلوا 2-2 مع السلفادور، ليتأهل الفريق في الصدارة، فيما بدأ العنابي مشواره في المجموعة الثانية بالخسارة 2-1 أمام هايتي في أول مباراة قبل أن يتعادل 1-1 أمام هندوراس في الجولة الثانية وجاءت الأهداف في الوقت القاتل بالثواني الأخيرة، واحتاج منتخبنا إلى الفوز في مباراته الأخيرة أمام المكسيك ليؤمنوا مكانًا في ربع النهائي ونجح بالفعل في ذلك تمامًا بفوز صعب 1-0 على المتصدر ليتأهل لمواجهة بنما.

المكسيكي “راموس” يدير اللقاء

أعلن اتحاد الكونكاكاف عن تعيين الحكم المكسيكي الشهير سيزار راموس لإدارة مباراة منتخبنا الوطني مع بنما في الدور ربع النهائي كحكم ساحة ضمن طاقم مكسيكي بالكامل، ويعاونه ألبرتو مورين حكما مساعدا أول، والمساعد الثاني ماركو بيسكويرا، والحكم الرابع فرناندو غيريرو، ومراقب المباراة إيريك ميراندا، وحكم تقنية الفيديو المساعد الفار جيليرمو باتشيكو، والحكم المكسيكي كان صاحب واقعة شهيرة في مباراة المغرب وفرنسا بنصف نهائي مونديال 2022، والتي أقيمت باستاد البيت وخسرها أسود الأطلس بهدفين نظيفين.

وتعرض راموس لهجوم شديد بعد المباراة بسبب الأخطاء التحكيمية الكبيرة التي ارتكبها، وتغاضيه عن احتساب ركلتي جزاء لمصلحة المغرب وهو ما دفع الجامعة الملكية المغربية وقتها لإصدار بيان رسمي احتجاجا على هذه الأخطاء.

 “عمر فالنسيا” ينضم لقائمة بنما

أعلن منتخب بنما عن استبعاد مدافعه مايكل موريلو المحترف في إندرلخت البلجيكي من البطولة، بسبب تعرضه لإصابة قوية في عضلة الفخذ خلال مباراة السلفادور الأخيرة في ختام مرحلة دور المجموعات وبالتالي سيغيب عن مباراة قطر وحتى نهاية البطولة، وتم استدعاء لاعب نيويورك ريد بولز الأمريكي عمر فالنسيا وضمه للقائمة بدلا من موريلو.. بعد تقديم تقرير طبي للجنة المنظمة، وشارك اللاعب في المران الذي أقيم بدالاس مع بقية اللعيبة ليكون جاهزا للقاء فجر الأحد.

إحصائيات قبل المواجهة

* خرجت بنما من دور الثمانية في مباراتين من آخر ثلاث مباريات في الكأس الذهبية.

* سيكون هذا هو اللقاء الثالث بين البلدين تاريخيا.. ولم تهزم قطر في المباراتين، وفازت في واحدة كانت في نسخة 2021 بالكأس الذهبية.

* يحتل منتخب بنما المركز 57 في أحدث تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، متفوقًا على منتخبنا الذي يحتل المركز الـ61 عالميا.

* سجل مهاجم بنما جوزيه فاجاردو هدفين كلاهما من رأسية، ليقود الفريق في التسجيل خلال مرحلة المجموعات بينما سجل إدجار هدفًا واحدًا من تسع تسديدات.

19 محترفا  في قائمة بنما

تضم قائمة منتخب بنما 19 لاعبا محترفا في الخارج يتوزعون بين أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية والوسطى، ويصل العدد الأكبر من المحترفين إلى 4 لاعبين في أوروبا وبالتحديد في بلجيكا وسلوفاكيا والنمسا وأذربيجان مقابل 3 لاعبين ينشطون في كوستاريكا، ولاعبين في الدوري الأمريكي ولاعبين في فنزويلا وتشيلي وبيرو، ولاعب واحد في كل من المكسيك وجواتيمالا والإكوادور وهندوراس، أما عدد اللاعبين الناشطين في الدوري المحلي في بنما، فيصل عددهم إلى 5 لاعبين فقط.

 

شاركها.
Exit mobile version