الدوحة – قنا

فتتح سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية اليوم، بطولة العالم للجودو 2023 التي تستضيفها الدوحة على صالة علي بن حمد العطية بنادي السد وتستمر منافساتها حتى الرابع عشر من مايو الجاري.

حضر حفل الافتتاح السيد ماريوس فايزر رئيس الاتحاد الدولي للجودو، وعدد من أصحاب السعادة، وقيادات الحركة الرياضية والأولمبية على الصعيدين الآسيوي والدولي، بالإضافة إلى عدد من مسؤولي الاتحادين القطري والدولي للعبة، وضيوف البطولة.

وقام سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية، بتتويج الفائزات في فئة السيدات في وزن تحت 52 كلغ.

وتوج سعادته اليابانية أوتا آبي بالميدالية الذهبية، والأوزبكية ديورا كالديوروفا بالميدالية الفضية، والفرنسية اماندين بوشار والإيطالية اوديت جيفريدا بالميداليتين البرونزيتين.

كما قام سعادة الدكتور ثاني بن عبدالرحمن الكواري النائب الثاني لرئيس اللجنة الأولمبية القطرية بتتويج الفائزين في فئة الرجال في وزن تحت 66 كلغ، حيث توج الياباني هيفومي آبي بالذهبية، ومواطنه جوشيرو مارياما بالفضية، والفرنسي وليد خيار والمنغولي يوندون بيرينلي بشكو بالميداليتين البرونزيتين.

واستهل حفل الافتتاح بكلمة السيد خالد بن حمد العطية نائب الرئيس ومدير عام اللجنة المنظمة لبطولة العالم للجودو /الدوحة 2023/.

وقال العطية: “يسعدني أن أرحب بكم جميعًا في حفل افتتاح بطولة العالم للجودو – الدوحة 2023″، وأضاف: “نحن فخورون باستضافة بطولة العالم للجودو لأول مرة في الدوحة، حيث بلغنا محطة جديدة في ترسيخ مكانة دولة قطر كبلد مضيف نجح في استقطاب أكبر المحافل الرياضية في العالم، ولا بد لي أن أغتنم هذه الفرصة لأعبر عن امتناننا لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، على قيادة سموه التي من خلال رؤيته وتوجيهه، شهدنا نموا وتطورا غير مسبوق في تشكيل المشهد الرياضي والبنية التحتية الحالية، وأمست دولة قطر موطنا للمرافق الرياضية العالمية المستوى”.

وفي ختام كلمته قال العطية: “أود أن أشكر كل من ساهم في جعل هذا الحدث ممكنا من المنظمين إلى المتطوعين، ومن الرعاة إلى الجماهير، وأتمنى لجميع الرياضيين التوفيق، وآمل أن يستمتع الجميع ببطولة العالم للجودو – الدوحة 2023”.

من جانبه، رحب سعادة السيد جاسم راشد البوعينين الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية، بضيوف البطولة وقال: “يسرنا أن نستضيف بطولة العالم للجودو على أرض قطر، ونرحب بالجميع في الدوحة عاصمة الرياضة، كما عهدها العالم فإن دولة قطر رفعت شعار الريادة والتميز في تنظيم الأحداث الرياضية، إلى جانب المحافظة على قيمها وموروثها وإبرازها في مثل هذه المحافل”.

وأضاف: “نأمل تنظيم نسخة استثنائية من بطولة الجودو بمشاركة عدد كبير من ممارسي هذه الرياضة بينهم أبرز المصنفين الأوائل عالميا والذين يمثلون 99 دولة، ونشهد أقوى العروض التي تليقُ بالحدث في فئتَي الفردي للسيدات والرجال، وفئة الفرق مختلط، وخلق بيئة متنوعة وشاملة للرياضيين والمشجعين على حد سواء”.

وفي ختام حديثه تمنى سعادته لنجوم المنتخب القطري للجودو (خليل الرباحي ومحمد الرباحي في وزن تحت 81 كلغ، ورضا نفوة في وزن تحت 100 كلغ، للرجال) كل التوفيق في هذه البطولة وتقديم مستويات مشرفة للرياضة القطرية.

من جانبه، أشاد السيد ماريوس فايزر رئيس الاتحاد الدولي للجودو بإقامة بطولة العالم 2023 في الدوحة، معربا عن شكره لدولة قطر على دعمها للبطولة.

وقال فايزر: “نحن اليوم في بلد الرياضة والثقافة والتكنولوجيا، البلد الذي أصبح وجهة لتنظيم البطولات العالمية الرياضية، بلد قيم الوحدة والصداقة بين البلدان”.

وأضاف: “أود أن أعبر عن شكري لدولة قطر لدعمها للرياضة وبشكل خاص لبطولة العالم للجودو وأتمنى أن تستمر قطر في هذا الطريق، وأن تكون أفضل منظم لدورة الألعاب الأولمبية في المستقبل لأنها تستحق ذلك”.

ونوه فايزر في كلمته بدور الرياضة في توطيد العلاقات بين الشعوب والأمم وقال: “الرياضة هي أفضل طريقة لربط وتوثيق الصلات بين الشعوب، ونحن في الوقت الحاضر بالعالم نمر بمرحلة صعبة في العلاقات الدولية بسبب ما يجري في العديد من مناطق العالم.. لذلك ينبغي أن نحافظ على استقلالية الرياضة لتكون مصدر إلهام لساسة العالم حتى نحافظ على السلام والتفاهم والتعاون بين الشعوب”.

وفي ختام حديثه قال: “شكرا لدعمكم ولكل من يدعمون الرياضة ورياضة الجودو بشكل خاص وأتمنى لنا النجاح والتوفيق”.

وشهد حفل افتتاح بطولة العالم للجودو فقرات متنوعة وممتعة، باستعراض بصري مبهج وفيديوهات (مابينغ) تعرض على أرضية الملعب تبعتها فقرة تمثيلية لعائلة قطرية تتحدث عن مسيرة هذه البطولة، ثم فقرات استعراضية تبعها دخول لاعبي الجودو الصغار بعروض قتالية.

وفي عرض مبهر دار حوار عائلي بين الأب وابنه عن الحياة في قطر قديما، ثم يقوم الشاب برحلة عبر الزمن لتلك الحقبة القديمة، وذلك باستخدام تقنية الواقع الافتراضي.

كما شهد الحفل لوحة استعراضية مستوحاة من التراث المحلي القطري، وعراقة موروثها بين البر والبحر تحت شعار “عاشوا وتعلموا الصبر وعلمونا نحلم ونستمر”، تلتها لوحة استعراضية أخرى تعبر عن الحياة البحرية القديمة وألعاب الأطفال التراثية على الشاطئ.

وفي الختام تم عزف النشيد الوطني القطري وبعده النشيد الرسمي للجودو ليختتم حفل الافتتاح بفيلم قصير عن البطولة.

شاركها.
Exit mobile version