كأس آسيا 2023

❖ محمود النصيري

يتواصل الصراع على اشده ببطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023 مع دخول البطولة الى المنعرج الحاسم الذي سينطلق اليوم مع تدشين مواجهات الدور ربع النهائي من البطولة القارية، حيث ستشهد البطولة لقاءات نارية في اقتراب العودة الى استاد لوسيل معقل المباراة الختامية التي ستقام يوم 10 فبراير الحالي.

الشرق تواصل رصد ابرز الظواهر الرقمية والاحصائيات الاستثنائية التي شهدتها البطولة على مدار 44 مباراة اقيمت بدور المجموعات ودور الستة عشر وسط طموحات كبرى المنتخبات لتحطيم الارقام القياسية والمضي قدما في تحقيق انجاز جديد على الملاعب القطرية.

1

حقق منتخب الاردن بقيادة المغربي الحسين عموتة اول فوز له في دور خروج المغلوب في تاريخ مشاركاته في كأس أمم آسيا عندما انتصر على نظيره العراقي بنتيجة 3-2، حيث خسر سابقا كل مبارياته بدور خروج المغلوب امام اليابان في 2004، ثم امام اوزبكستان في 2011، وامام فيتنام في 2019.

2

بات الأردن أول منتخبٍ يسجّل هدفين في الوقت بدل الضائع في مباراةٍ واحدة بكأس آسيا منذ نسخة 2007، حيث لم يخسر منتخب النشامى في مباراةٍ بكأس آسيا بعد تسجيله الهدف الأول في المباراة، محققا 6 انتصارات وتعادلين، بما في ذلك مباراتين في النسخةٍ الحالية من البطولة عندما فاز برباعية نظيفة على ماليزيا ثم بنتيجة 3-2 ضد العراق.

3

ودعت 3 ملاعب منافسات بطولة كأس اسيا لكرة القدم قطر 2023، بعد اسدال الستار على مواجهات دور الستة عشر، حيث خرجت استادات خليفة الدولي وجاسم بن حمد وعبدالله بن خليفة عن خدمة البطولة، في حين ستكون الملاعب الستة المتبقية مسرحا للمباريات المتبقية بالبطولة وهي استادات احمد بن علي والجنوب والمدينة التعليمية والبيت والثمامة ولوسيل معقل الختام الاسيوي.

4

4 منتخبات فقط سجلت 4 اهداف في در الستة عشر من كأس اسيا وهي استراليا واليابان والامارات والاردن، مع العلم ان انطلاق العمل بالنظام الجديد المؤهل من دور المجموعات الى دور الستة عشر قد انطلق منذ نسخة الماضية التي استضافتها الامارات في عام 2019.

5

بشكل عام، شهد دور الستة عشر ببطولة كأس اسيا قطر 2023 اقامة 8 مباريات انتهت 5 منها بفوز أحد المنتخبين في الوقت الأصلي لهذه المباريات، بينما شهدت 3 مواجهات اخرى اللجوء إلى ركلات الترجيح وهي مباريات الامارات وطاجيكستان ثم السعودية وكوريا الجنوبية، واخيرا ايران وسوريا.

6

رغم خروج منتخب بلاده من البطولة منذ الدور ثمن النهائي تصدر ايمن حسين لاعب منتخب العراق ترتيب الهدافين بعدما رفع رصيده الى 6 اهداف سجل منها 5 اهداف في دور المجموعات قبل ان يضيف هدفا في مباراة فريقه امام الاردن لحساب دور الستة عشر، ويتنافس على وصافة الهدافين هداف العنابي المتألق أكرم عفيف بأهدافه الاربعة ويقف معه في الرصيد ذاته، الياباني أياسي أويدا.

7

لم تتبق سوى 7 مباريات من اجل التعرف على بطل كأس اسيا قطر 2023، حيث شهدت البطولة الى حد الان اقامة 44 مباراة على الملاعب التسعة المستضيفة للبطولة منها 36 مباراة بدور المجموعات و8 في دور الستة عشر.

8

8 منتخبات فقط لازالت صامدة في صراع المنافسة على لقب كأس اسيا وهي قطر المستضيف واليابان واستراليا وكوريا الجنوبية وايران وطاجيكستان واوزبكستان والاردن، وستخوض هذه المنتخبات صراعا شرسا في مواجهات الدور ربع النهائي من اجل مواصلة المشوار القاري بجدوارة واقتدار.

9

 قام أحمد مدنية حارس المنتخب السوري بـ 9 تصديات ناجحة للكرة وذلك خلال المباراة التي جمعت مننحب بلاده بنظيره الايراني لحساب دور الستة عشر، وهو أعلى رقم لحارس في مباراة واحدة في كأس أمم آسيا قطر 2023.

10

يتطلع منتخب اليابان الى الوصول للنهائي الخامس في تاريخه خلال مشاركته الحالية بالبطولة والتي تعد العاشرة في تاريخه، حيث سجل حضوره الأول في النسخة التاسعة التي أقيمت عام 1988 في قطر، وبلغ النهائي في نسخ 1992 و2000 و 2004 و2011 و2019.

11

حق منتخبنا الوطني 11 فوزا على التوالي بكأس اسيا منها 7 انتصارات في نسخة 2019 بالامارات والتي توج على اثرها بطلا لاول مرة في تاريخه بالاضافة الى 3 انتصارات بدور المجموعات من النسخة الحالية وفوز في دور الستة عشر، ليصبح العنابي على بُعد 3 انتصارات فقط ليحافظ على لقبه المحقق في النسخة الماضية.

25

شهدت المباريات الثمائية بدور الستة عشر تسجيل 25 هدفا، وهو الاعلى في دور الـ16 بكأس اسيا، وكان لقب أقوى خط هجوم من نصيب منتخب أستراليا، الذي حقق بدوره أكبر فوز في دور الـ16 برباعية دون رد على إندونيسيا، في حين انتهت مباراتا قطر مع فلسطين واوزبكستان مع تايلاند بنتيجة 2-1 وفاز اليابان بثلاثية مقابل هدف على البحرين في حين تفوق الاردن على العراقي بثلاثية مقابل هدفين.

30

 أشهر الحكام 30 إنذارا خلال مباريات ثمن النهائي، في حين تعرض 3 لاعبين فقط للطرد، حيث حظيت مباراتا أستراليا ضد إندونيسيا، وسوريا أمام إيران، بأكبر عدد من البطاقات الصفراء بواقع 6 إنذارات كاملة في كل مباراة منهما، بينما كانت حالات الطرد من نصيب منتخبات العراق والأردن ثم إيران.

100

 سجل حسن الهيدوس متوسط ميدان منتخبنا الوطني في مرمى منتخب فلسطين الهدف رقم 100 في كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023، كما أصبح كذلك أول لاعب عربي يسجل الهدف رقم 100 في كل نسخ كأس أمم آسيا عبر التاريخ.

شاركها.
Exit mobile version