محمود النصيري

أصيبت الجماهير القطرية بشكل عام، وجماهير السد والدحيل بشكل خاص، بصدمة وخيبة أمل كبيرة، بعد إخفاق الثنائي في تحقيق اول الانتصارات بالجولة الثانية من منافسات دور المجموعات بدوري ابطال آسيا، حيث خسر الدحيل على أرضه وأمام جماهيره بهدف دون رد امام بيرسبوليس الايراني في حين مني السد بخسارة مدوية امام ناساف الاوزبكي بثلاثية مقابل هدف وحيد وهو ما اضعف حظوظ كلا الفريقين في التأهل الى الادوار المتقدمة .ولم يقدم كلا الفريقين خلال الجولتين الاولى والثانية بدور المجموعات وقبلهما العربي والوكرة في منافسات الدور التمهيدي ما يؤكد حرصهم على الدفاع عن سمعة كرة القدم القطرية وتأكيد الجدارة بالمنافسة على اللقب او الوصول الى الادوار النهائية من البطولة. الشرق تحدثت مع قدامى لاعبي دورينا والمنتخب الوطني حول الاسباب التي تقف وراء الظهور الباهت لفريقي الدحيل والسد بدوري ابطال اسيا وأكدا ان المدربين واللاعبين يتحملون المسؤولية في هذه الاخفاقات، مشددين في الوقت ذاته أن التأهل ليس مستحيلا اذا توفرت شروطه بتحقيق الفوز في المباريات المتبقية من اجل الدفاع عن سمعة الكرة القطرية في هذه المسابقة القارية البارزة.

عبدالعزيز حمد العطية: السد أكبر من برونو

حمل عبدالعزيز حمد العطية احد الرموز السداوية وعضو الجمعية العمومية بالنادي المدرب برونو ميغيل مسؤولية التراجع الكبير لمستوى الفريق محليا وقاريا وقال ” السد اكبر من المدرب برونو، وهذا الامر ظهر جليا من خلال الاداء المتواضع لفريقنا وخاصة الخسارة الثقيلة من ناساف بدوري الابطال، كان على الجهاز الفني معرفة ما يريده من المباراة خاصة بعد التعادل مع الشارقة على ارضه والتي كان مطالبا خلالها بالفوز”.

واضاف العطية” غياب التخطيط الاستراتيجي لدى الجهاز الفني بالفريق جعل الفريق يعاني، لم يكن الفريق مطالبا بالفوز خارج ميدانه وارى ان التعادل كان سيغير المعادلة مع تحقيق الانتصارات على ملعبنا، لذا ارى ان الحل يكمن في اقالة المدرب بصفة عاجلة بعدما اثبت عدم قدرته على حمل اسم فريق في حجم السد، كما ان طرد اكرم عفيف يشكل كارثة على الفريق في قادم الجولات لانه من اللاعبين الذين يتحملون الضغوطات في الفريق”.

وتابع”منذ بداية الدوري ظهرنا بمستوى متذبذب، حيث لم يكن الفريق مقنعا مع برونو، وحسابيا لازال الامل موجودا بشرط الفوز في المباريات الاربعة المتبقية وهذا الامر رهين تغيير المدرب والتعاقد مع مدرب في حجم وتاريخ السد”.

 

عبدالعزيز حسن: غياب عقلية الفوز

قال عبد العزيز حسن لاعب القطراوي والعنابي الأسبق ان نتائج السد والدحيل جاءت مخيبة للامال بالنظر الى الامكانيات التي تتوفر لدى الفريقين قياسا بالاندية التي واجهوها وقال” السد والدحيل قدما مستويات اقل المستوى الفني الذي ظهر به كلاهما في الدوري القطري، حيث ظهر السد بوجه قوي امام الغرافة في الجولة الماضية، لكن الفرق لم تتعامل بعقلية ابطال اسيا، لا سيما وان السد كان خير ممثل للكرة القطرية.

على مدار سنوات طويلة سواء بدراسة الخصوم والتعامل مع ارضيات الملاعب خارج ارضه او القراءة التكتيكية للمباريات، لكنه للاسف افتقد هذه الفلسفة خلال السنوات الاخيرة وخاض مواجهاته بعقلية تحصيل حاصل”.

واضاف”صحيح ان فرقا مثل ناساف الاوزبكي او الاستقلال الطاجيكي لا تنتمي الى دوريات قوية، ولكنهما خاضا مواجهاتهما بمستوى تكتيكي جيد”.

وحمل لاعب العنابي السابق كلا من الاجهزة الفنية والادارية وايضا اللاعبين مسؤولية هذا التراجع وقال”غياب عقلية الفوز يؤدي الى هذه الهزائم، ولا بد من غرس الروح والقتالية لدى اللاعبين ولا يجب خوض ابطال اسيا بعقلية الافضل في قطر، ونحن ننتظر ردة فعل قوية خلال الجولات القادمة للدفاع عن سمعة الفريقين والكرة القطرية بصفة عامة”.

حسن حمود: الأجهزة الفنية تتحمل مسؤولية الانتكاسة

حذر حسن حمود مدير الفريق السابق بنادي الوكرة السد والدحيل من الخروج المبكر بعدما اصبح التأهل الى الدور المقبل صعبا للغاية بسبب النتائج السلبية لهما في اول جولتين بدوري ابطال اسيا وقال “الفريقان يشتركان في ضعف المدرب، كما يوجد هبوط كبير لمستوى بعض اللاعبين وعدم تحملهم للمسؤولية، وايضا اعتقد ان المستوى العالي لدوري ابطال آسيا تغير على اللاعبين بسبب ضعف مستوى دورينا الذي اثر على اداء انديتنا خلال المواجهات الخارجية، وعموما ارى ان دورينا غير قادر على تجهيز انديتنا لآسيا”.  واضاف” الدحيل نجا من خسارة ثقيلة، بينما لم ينجح السد في التعامل مع مجريات لقائه مع ناساف، رغم امتلاك الفريقين لقدرات كبيرة، كما ان غياب الشخصية لدى المدربين وغياب التكتيك في الملعب كان له دور كبير في هذه الهزائم”.

وتابع”ادارتا الفريقين مطالبة بوقفة حازمة مع اللاعبين لاعادة فرض الانضباط مع ضرورة اقالة المدربين لخلق روح جديدة لا سيما وان الامكانيات الموجودة تحتاج مدربين من العيار الثقيل”.

وحول حظوظ الفريقين في التأهل قال” الحظوظ صعبة جدا خاصة مع النظام الجديد الذي يقر بتأهل متصدر المجموعة مع افضل 3 من اصحاب المركز الثاني، واعتبر هذا الوضع نكسة وخاصة للسد الذي يعد متمرسا في البطولة لانه تراجع بشكل كبير خلال اخر موسمين وهذا الخلل يتطلب العلاج العاجل، وعموما لابد من الفوز في جميع المباريات المتبقية، وحسابيا اقل من 13 نقطة ستجعل كلا من الفريقين خارج البطولة خاصة وان هناك مجموعات قوية اخرى”.

طلال القحطاني: لا بد من تغيير كريسبو

أكد طلال القحطاني النجم السابق لفريق الدحيل ان ممثلي كرة القدم القطرية بدوري ابطال اسيا لم يظهرا بالشكل المطلوب اول امس وان لاعبي الفريقين لم يقدموا ما عليهم وخاصة فريق الطوفان الذي خسر بهدف نظيف من بيرسبوليس على ارضه وامام جماهيره وقال”المستوى الفني لم يكن بالمردود المتوقع، الدحيل كان تائها في الملعب والمنافس لعب براحة تامة ولم يجد اي مقاومة”.

واضاف” الدحيل لم يقدم هذه المستويات الضعيفة على مر تاريخه، واعتقد ان التغييرات الفنية التي قام بها كريسبو لم تكن في محلها ولم يوفق المدرب في خياراته الفنية للمباراة، لذا مع خيار تغيير كريسبو لانه لم يقدم شيئا للفريق في الاوقات الصعبة”. وتابع” المستوى الفني لدورينا يرتفع حاليا واتمنى ان يواصل نسقه التصاعدي، حيث حضرت العديد من مباريات الدوري التي اتسمت بالقوة والاثارة لكن هناك بعض المحترفين اقل من دورينا “

وحول حظوظ الدحيل في التأهل قال”لا يوجد مستحيل في كرة القدم، لازال امامنا مباراتان امام النصر واثنتان امام بيرسبوليس واستقلال طاجيكستان، فاذا فاز الدحيل في المباراتين المقبلتين وحصد 6 نقاط فسينافس على التأهل خاصة وان اخر مباراة له ستكون في الدوحة امام الاستقلال”.

شاركها.
Exit mobile version