❖ محمود النصيري

سيكون نهائي كأس اسيا لكرة القدم قطر 2023، بين منتخبنا الوطني وشقيقه الاردني فرصة للاستمتاع بالعديد من المواجهات الثنائية بين نجوم المنتخبين، لعل ابرزها تلك التي ستجمع اكرم عفيف مع موسى التعمري، حيث ستكون المواجهة الختامية حاسمة في تاريخ اكرم عفيف نجم العنابي وهدافه بهذه البطولة وموسى التعمري هداف منتخب الاردن ونجمه المتألق في هذه البطولة. وبمجرد أن تم تحديد طرفي المباراة النهائية لكأس اسيا، اكتسحت المقارنات اغلب المواقع الرياضية والصحف ومواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعدما قدم كلاهما دورًا حاسمًا في تأهل منتخب بلاده إلى النهائي القاري.

سجل اكرم عفيف الى حد الان 5 اهداف وصنع ثلاثة اهداف اخرى لزملائه لينفرد بالمركز الثاني في ترتيب الهدافين خلف العراقي ايمن حسين الذي سجل 6 اهداف، في حين سجل موسى التعمري ثلاثة اهداف وصنع هدفا اخر، وتشكل مباراة الغد في نهائي البطولة القارية فرصة للاعبين من اجل زيادة غلتيهما التهديفية ولم لا التتويج بلقب افضل لاعب في كأس اسيا، اذا نجح احدهما في قيادة منتخب بلاده للتربع على العرش القاري.

من براعم المرخية إلى العالمية

بدأ اكرم عفيف مسيرته في نادي المرخية في فئة البراعم قبل ان ينتقل عام 2009 بعد تألق في مهرجان المواهب الخليجي إلى نادي السد، ليتدرج في فرق الفئات السنية المختلفة، قبل ان تقتنصه بعد ذلك اكاديمية اسباير للتفوق الرياضي ليبدأ في وضع أقدامه بشكل صحيح على بداية سلم المجد بعدما تسلح بكل أسلحة الاحتراف المطلوب علميا وعمليا من خلال الدراسة الأكاديمية.

وخلال تواجده باسباير خضع اكرم عفيف لبرنامج رائع بصحبة العديد من زملائه من لاعبي العنابي لفترة معايشة احترافية في أوروبا في عديد أندية كان منها فياريال ذاته الذي قضى فيه فترة تدريب مع فريق الشباب، وأيضا مع شباب نادي اشبيلية الإسباني.

كما لعب عفيف على سبيل الإعارة في صفوف نادي أوبين البلجيكي وقدم مستوى رائعا مع هذا الفريق الواعد وساهم بدور فعال وواضح في صعود فريقه البلجيكي إلى دوري الدرجة الأولى، وكذلك حصل هو بشكل شخصي على المركز الثاني لأفضل لاعب عربي في دوري الدرجة الثانية.

رقم قياسي في 2019

دون أكرم عفيف حضوره بقوة في كأس آسيا 2019 بالامارات وأضاء البطولة ككل مع تقديمه 10 تمريرات حاسمة، وهو الرقم الأكبر في هذا الجانب بتاريخ البطولة القارية، كما صنع عفيف فرصا رئيسية لزملائه في 26 مرة وهو رقم قياسي ولا يجيده إلا كبار نجوم كرة القدم.

كما اكد نجومية اللاعب مدربه السابق بنادي السد والمدرب الحالي لبرشلونة الإسباني تشافي هيرنانديز الذي قال في وقت سابق” بهذه الموهبة التي يمتلكها، لديه طموحات كبيرة، لا يزال صغيرا وأعتقد أن بوسعه فعل الكثير في مسيرته”.

مهارات كبيرة

يتميز اكرم عفيف نجم العنابي بحس كروي عال، ويمتلك العديد من المهارات الفنية العالية، وهو يجيد التمركز الجيد على أرضية الملعب، بالإضافة إلى حسن قيادته للهجمات وصناعته للعب وتسجيل الأهداف بنفسه.

وتعلق الجماهير القطرية الامال على عفيف وزملائه من اجل انجاز جديد في سجلات البطولة القارية بتحقيق اللقب للمرة الثانية على التوالي، حيث ترى الجماهير القطرية والكثير من المتابعين ان اكرم عفيف من اللاعبين الذين يصنعون الفارق في اي مباراة، وقادرون على التسجيل في اي وقت وهو ما يرجح تألقه في قمة الختام مساء الغد على استاد لوسيل.

مسيرة موفقة

تعتبر مسيرة التعمري بمثابة شهادة على شغفه باللعبة وسعيه إلى تحقيق حلمه بلا هوادة منذ مداعبته الكرة للمرة الأولى بعمر ست سنوات، وبدأ اللاعب مشواره في صفوف نادي شباب الأردن، وتوج معه بلقب درع الاتحاد عام 2017 ومنه انتقل إلى نادي الجزيرة على سبيل الإعارة.

لمع التعمري أيضا بتسجيل 6 أهداف مع الجزيرة في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي عام 2018 وقيادته فريقه إلى نهائي منطقة غرب القارة لأول مرة في تاريخه.

لفت أنظار أبويل نيقوسيا صيف 2018 ووقع عقدا مدته 3 مواسم، حيث ساعد فريقه على الفوز بلقبي كأس السوبر والدوري المحليين في 2019 واختير أفضل لاعب في الدوري في موسمه الأول معه.

وبعد عامين انتقل التعمري إلى صفوف لوفان مقابل 1.1 مليون يورو في أكتوبر 2020 لمدة ثلاثة مواسم.

سجل في صفوف الفريق البلجيكي 10 أهداف في 86 مباراة على مدار 3 مواسم فجذب أنظار نادي مونبلييه الذي تعاقد معه في صفقة انتقال حر الصيف الماضي وسجّل له ثلاثة أهداف في 16 مباراة.

دور محوري

 قدم كل من اكرم عفيف لاعب العنابي وموسى التعمري نجم النشامى مردودا مميزا على مدار المواجهات الستة التي سبقت وصول منتخبي بلديهما للنهائي القاري، حيث توج اكرم بجائزة افضل لاعب في المباراة في اكثر من مواجهة بفضل اهدافه الرائعة وتمريراته الحاسمة التي اسهمت بشكل بارز في وصول العنابي للمباراة النهائية، على الطرف الاخر قدم موسى التعمري مستويات مارادونية في مباراة منتخب بلاده مع الشمشون الكوري في قمة نصف النهائي من خلال تسجيله لهدف وتقديمه لتمريرة حاسمة لزميله يزن النعيمات صاحب هدف الافتتاح في المباراة، وليتوج التعمري بجائزة افضل لاعب في المباراة وهي المرة الثانية له في هذه البطولة.

سيناريو ميسي ومبابي 2022

تترقب الجماهير الرياضية في قطر والاردن وكافة انحاء القارة الاسيوية والعالم بفارغ الصبر موعد المباراة النهائية لكأس اسيا، من اجل حسم الجدل القائم حول افضل لاعب في البطولة بوجود عفيف والتعمري.

والاكيد ان كلا اللاعبين يحمل على عاتقه قيادة منتخب بلاده نحو منصة التتويج القارية لاثبات افضليته في هذه النسخة، وهو ما يعيد الى الاذهان الصراع الثنائي الذي جمع الاسطورة الارجنتينية ميسي مع نجم الديوك الفرنسي كيليان مبابي في بطولة كأس العالم قطر 2022، في المباراة النهائية والتي اقيمت على نفس الملعب بحضور اكثر من 89 الف متفرج، تابع من خلالها العالم افضل نهائي للبطولة على مر التاريخ قبل ان يتوج ميسي مع منتخب بلاده بلقب كأس العالم ويعتلي منصة التتويج بالبشت القطري، في لحظات فارقة خلدتها السجلات الذهبية للكرة العالمية.

شاركها.
Exit mobile version