الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

سول – قنا

 يحتفي الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يوم غد /الثلاثاء/ بأبرز نجوم القارة، وذلك خلال حفل الجوائز السنوي 2023 في نسخته الـ28، المقرر إقامته في العاصمة الكورية الجنوبية سول.

ومن المنتظر أن يحضر الحفل مجموعة بارزة من الشخصيات، على رأسهم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وسيتم تقديم ما مجموعه 21 جائزة، أبرزها أفضل لاعب في آسيا التي يتنافس عليها لاعب المنتخب القطري ونادي السد أكرم عفيف، إلى جانب الأردني يزن النعيمات، والكوري الجنوبي سيول يونغ وو.

ويطمح عفيف للحصول على الجائزة للمرة الثانية في تاريخه، بعد أن فاز بها في 2019، حيث أصبح وقتها ثالث لاعب قطري ينال جائزة أفضل لاعب في آسيا بعد خلفان إبراهيم الذي حصل عليها في 2006، وعبدالكريم حسن في 2018.

ويتنافس ثلاثة لاعبين للفوز بجائزة أفضل لاعب آسيوي محترف خارج القارة، يأتي في مقدمتهم الإيراني مهدي تاريمي لاعب إنتر ميلان الإيطالي وبورتو البرتغالي السابق، إلى جانب كل من الأردني موسى التعمري لاعب مونبلييه الفرنسي، والكوري الجنوبي سون هيونغ مين لاعب نادي توتنهام هوتسبير الإنجليزي.

وتتنافس على جائزة أفضل لاعبة في القارة كل من الأسترالية كورتني فاين لاعبة نادي سيدني، واليابانية كيكو سيكي لاعبة نادي أوراوا ريد دايموندز، إلى جانب الكورية الجنوبية كيم هي-ري لاعبة نادي هيونداي ستيل ريد، كما سيتم تقديم جائزة أفضل لاعبة محترفة خارج القارة (السيدات)، والتي تم استحداثها مؤخرا، وتتنافس عليها كل من الأسترالية إيلي كاربنتر لاعبة أولمبيك ليون الفرنسي، واليابانية يوي هاسيغاوا لاعبة نادي مانشستر سيتي الإنجليزي كمرشحتين لأول مرة.

وسيتم لأول مرة أيضا تقديم جائزة تقدير للدولة المضيفة لكأس آسيا، إلى جانب جائزة تقدير رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للمساهمة المتميزة.

وتتجه الأنظار نحو جائزة أفضل لاعب في آسيا، حيث يدخل أكرم عفيف سباق الفوز بها للمرة الثانية، إلى جانب كل من الأردني يزن النعيمات لاعب العربي القطري والأهلي السابق، والكوري الجنوبي سيول يونغ-وو لاعب فريق ريد ستار بلغراد الصربي حاليا. وأصبح عفيف أبرز المرشحين للفوز بالجائزة عطفا على ما قدمه من مستوى خلال الموسم الماضي، والذي شهد تتويج المنتخب القطري ببطولة كأس آسيا 2023، حيث ساهم اللاعب بشكل كبير في محافظة /الأدعم/ على لقبه على أرضه بطريقة مميزة، بعدما أصبح أول لاعب يسجل ثلاثة أهداف في المباراة النهائية، لينهي عفيف البطولة برصيد 8 أهداف وثلاث تمريرات حاسمة، ليفوز بجائزتي أفضل لاعب وهداف البطولة.

وواصل اللاعب التألق مع نادي السد الذي توج بلقب الدوري القطري في الموسم الماضي للمرة السابعة عشرة في تاريخه “رقم قياسي”، بعدما سجل 26 هدفا، وساهم بـ11 تمريرة حاسمة خلال 22 مباراة، كما ساهم في ذات الموسم بتتويج السد بلقب كأس الأمير. ويتطلع أكرم عفيف للحصول على جائزة أفضل لاعب في آسيا للمرة الثانية بعدما حصل عليها في 2019 خلال حفل الجوائز الذي أقيم في هونغ كونغ.

وتبدو حظوظ الأردني يزن النعيمات جيدة في المنافسة على جائزة أفضل لاعب آسيوي 2023، بعدما ساهم في تأهل منتخب بلاده إلى المباراة النهائية في كأس آسيا قطر 2023، لأول مرة في تاريخه، عندما سجل 4 أهداف وساهم بصناعة هدفين، وكان له دور مؤثر في تلك البطولة.

أما المرشح الثالث سيول يونغ وو، فقد ساهم مع منتخب كوريا الجنوبية في تحقيق العديد من النتائج الإيجابية في العديد من المباريات التي تواجد فيها بشكل أساسي.

وشارك الظهير الكوري في جميع مباريات منتخب بلاده خلال كأس آسيا 2023، حيث صنع هدف التعادل في الوقت المحتسب بدل الضائع خلال مباراة دور الـ16 أمام السعودية.

واستمر اللاعب في تألقه مع نادي أولسان الكوري الجنوبي، حيث ساهم في فوز الفريق بلقب الدوري المحلي للمرة الثانية على التوالي وبلوغ قبل نهائي دوري أبطال آسيا (2023 – 2024)، قبل انتقاله إلى فريق ريد ستار بلغراد الصربي في يونيو الماضي.

الجدير بالذكر أن آخر لاعب حصل على جائزة أفضل لاعب في آسيا هو السعودي سالم الدوسري الذي توج بنسخة 2022، خلال حفل الجوائز السنوي الذي أقيم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بالدوحة في 31 أكتوبر 2023.

شاركها.
Exit mobile version