❖ فوزية علي – محمد حسن

قبل ساعات قليلة من اطلاق صافرة بداية كاس امم اسيا 2023 والتي ستستضيفها الدوحة من يوم 12 من الشهر الجاري وحتى اليوم العاشر من شهر فبراير القادم، وصلت جميع البعثات الى الدوحة من منتخبات واعلاميين وذلك لبدء العرس الكروي الاسيوي. تواصلت “الشرق” مع العديد من الاعلاميين والاعلاميات العرب للحديث عن حظوظ منتخباتهم وفرصة التأهل الى الدور الثاني من البطولة القارية، وحرصوا على تسليط الضوء على تنظيم قطر الذي من المتوقع ان ينجح قبل البدء. وسلط الاعلام العربي الضوء على انجاح قطر لبطولة العالم 2022 وهو سبب رئيسي لانجاح البطولة القارية الحالية، كل هذا واكثر في السطور التالية..

 

ساجدة سويطي: مجموعة الفدائي ليست بالسهلة

تمنت الاعلامية الفلسطينية ساجدة سويطي التوفيق للجنة المنظمة بكاس اسيا 2023 في انجاح البطولة وقالت: اهم ما يميز هذه البطولة انها ستقام في قطر هذه الدولة التي ابهرت العالم بأكمله في استضافتها المميزة لبطولة كأس العالم 2022 من حيث التنظيم والملاعب وربط التكنولوجيا الحديثة بالرياضة واتمنى التوفيق لقطر باستضافة كأس اسيا.

واكدت مذيعة اذاعة فلسطين بأنه رغم الظروف السياسية الصعبة التي تعيشها فلسطين وبالتحديد قطاع غزة منذ ثلاثة أشهر الا ان المنتخب الفلسطيني يتحضر حاليا للمشاركة في بطولة كأس آسيا 2023، وقالت: المجموعة التي يلعب فيها الفدائي مجموعة ليست بالسهلة خاصة انها تضم المنتخب الايراني والاماراتي وهما منتخبان لهما خبرة كبيرة بينما مواجهة منتخب هونغ كونغ تعتبر اسهل مواجهة للفدائي بهذه المجموعة.

واضافت: العامل النفسي سيكون له تأثير كبير على المنتخب الفلسطيني بسبب الحرب اولا، وبسبب توقف الدوري الفلسطيني نتيجة العدوان الاسرائيلي المتواصل حتى هذه اللحظة، وبالتالي فإن لاعبي الفدائي لم يمارسوا كرة القدم منذ ثلاثة شهور وبالتالي فقدان اللياقة البدنية والجسدية هذا سيؤثر بشكل كبير جدًا على اداء المنتخب.

زينب الزدجالية: أتمنى أن نصل لأدوار متقدمة

أكدت زينب الزدجالية ان قطر هي الحاضنة الأولى لكبرى الاستضافات الدولية بين دول المنطقة، وقد تكون هي الابرز حاليا بين الجميع بلا منازع، بالاضافة الى انها الارض الثابتة للرياضات أجمع. وما شاهدته شخصيا في بطولة كاس العرب في العام 2021 وفي تنظيم كأس العالم 2022 يؤكد بأن ما تشهده من تطور عمراني يواكب المرحلة الانتقالية التي تتواءم مع الرياضة بانها القوة الجاذبة لمختلف البطولات مستقبلا.

وعن حظوظ المنتخب العماني قالت الصحفية بجريدة الوطن العمانية: كما اشار مدرب والمدير الفني للمنتخب بأن حظوظ المنتخب وقدراته ستدعم وصوله الى الدور الثاني كأقرب نقطة ولكنه يتمنى أن يصل الى ابعد من ذلك، وذلك بعد الاداء المميز في بطولة كاس اسيا 2019.

واختتمت: نأمل بأن يصل منتخبنا الى الادوار المتقدمة والتي نأمل ان يحقق فيها النتائج المرضية التي سوف تسهم في التاهل الى الادوار القادمة، حيث سيستهل اولى مبارياته امام المنتخب السعودي يوم 16 من يناير الجاري.

هبة صباغ: فرصة التأهل للأدوار القادمة قائمة

أكدت الاعلامية الاردنية هبة صباغ ان المنتخب الاردني يأمل في لعب أدوار متقدمة في بطولة آسيا 2023 والتي ستنطلق يوم 12 من يناير الجاري وستمتد حتى يوم 10 من فبراير القادم، وتابعت: وتبدو فرصة الأردن في التأهل إلى أدوار متقدمة قائمة وبقوة، خصوصا أن نظام البطولة ينص على تأهل أول منتخبين في كل مجموعة إلى دور الـ16 إلى جانب أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث من 6 مجموعات، وسيكون منتخب النشامى في مجموعة سهلة نوعا ما والتي تضم برفقته كوريا الجنوبية، البحرين وماليزيا.

وسيلعب الفريق في البطولة للمرة الخامسة واستطاع العبور من دور المجموعات في 3 مناسبات سابقة، والجدير ذكره لأنه خاض التجربة الاولى ضمن نسخة 2004 في الصين ووصل إلى ربع النهائي فيها.

وعن تنظيم قطر للبطولة قالت سكرتيرة تحرير جريدة الرأي الاردنية: نحن على ثقة أن البطولة نجحت قبل ان تبدأ بعد النجاح الذي ابهر العالم في مونديال 2022 بوجود كفاءات بشرية وبنية تحتية وادارة رياضية وكل هذه العوامل تؤكد ان البطولة الآسيوية ستحقق نجاحات تضاف إلى نجاحات قطر الرياضية.

فلورا رعد: أتمنى من كاساس الثبات على تشكيلة واحدة

تحدثت الاعلامية العراقية فلورا رعد عن مستوى المنتخب العراقي وحظوظه خلال البطولة الاسيوية والتي ستنطلق يوم 12 من الشهر الجاري وحتى اليوم العاشر من شهر فبراير وقالت: حظوظ منتخبنا الوطني خلال البطولة الحالية متوسطة نوعاً ما، صحيح نمتلك لاعبين على مستوى عال جداً بعد المستويات التي شاهدناها منهم رفقة انديتهم واغلبهم محترفون في الدوريات الاوروبية الا ان المشكلة هي عدم استقرار المدير الفني الاسباني خيسوس كاساس على تشكيلة ثابتة حتى الان وشاهدنا بالمباراة الودية امام منتخب كوريا الجنوبية عدم انسجام واضح بين اللاعبين داخل الملعب، اتمنى ان يكون كاساس في الموعد وان يستقر الفريق على تشكيلة ثابتة تقود كتيبة الاسود لادوار متقدمة خلال العرس القاري.

وتطرقت العراقية فلورا بحديثها عن تنظيم قطر للبطولات وقالت: قطر اثبتت جدارتها في تنظيم المناسبات الكروية والرياضية بشكل عام ونجحت بأهم واصعب بطولة في العالم لذا فإن تنظيم كأس اسيا لن تشوبه الشوائب فيما يخص التنظيم.

محمد الشيخ: آسيا الاختبار الأقوى لمانشيني

أكد الإعلامي محمد الشيخ المتحدث الرسمي السابق للاتحاد السعودي لكرة القدم أن تحقيق المنتخب السعودي لكأس آسيا صعب استنادا على المعطيات، مشيرًا إلى أن غياب “الاخضر” عن الفوز باللقب منذ سبع نسخ سابقة، بالإضافة إلى تأخره في تصنيف المنتخبات قياسًا بمنتخبات اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا وإيران تجعل الأمور صعبة.وقال: حينما نتعامل مع البطولة بواقعية سندرك بأن حظوظ المنتخب في تحقيق اللقب لا تبدو سهلة، فالمنتخب الياباني حامل اللقب أربع مرات يقف على رأس المرشحين كونه يتصدر التصنيف الآسيوي فضلاً عن نتائجه المميزة في مونديال قطر الأخير. ولم يستبعد قدرة العنابي على تسجيل نفسه كمرشح للمنافسة على اللقب، لافتًا إلى أن المنتخب يدخل البطولة القارية كحامل للقب ومستضيف وهو ما يعزز حظوظه في المنافسة على الرغم من تراجع مستوياته مؤخرًا.وشدد محمد الشيخ على أن المتغيرات الأخيرة في المنتخب السعودي بمجيء الإيطالي روبرتو مانشيني على رأس الهرم الفني سلاح ذو حدين وقال: مانشيني مدرب كبير لكنه بالمقاييس حديث عهد بالمنتخب وقد أجرى بعض التغييرات على خارطة المنتخب وحتى اللحظة لم يدخل اختبارًا حقيقيًا وسيكون اختباره الأقوى في الدوحة.

عمار الموسوي: نطمح للفوز التاريخي في الديربي الخليجي

اكد الاعلامي العماني عمار الموسوي بأن المنتخب العماني في اخر 3 سنوات خاض اكثر من لقاء في قطر من خلال كاس العرب وتصفيات كاس العالم 2022 ومجموعة من المباريات الودية، فمن المتوقع ان يتواجد المنتخب في الدور ربع النهائي على اقل تقدير، بغض النظر عن نتائج التصفيات الاسيوية المؤهلة لكاس العالم 2026 ولكن شاهدنا انتصاره امام المنتخب الصيني بنتيجة 2-0.

وتابع عضو برنامج قطر للمشجعين والمؤثرين: المنتخبات المرافقة للعماني بالمجموعة مثل قيرغيزستان وتايلاند دائما ما تواجه صعوبة على الملاعب الخليجية، وهناك لقاء مرتقب امام المنتخب السعودي ونطمح ان نحقق اول فوز في البطولات الرسمية في التاريخ على السعودية في الديربي الخليجي الذي سيشهد حضور اكثر من 40 ألف متفرج. وعن مستوى البطولة بشكل عام: نتوقع بأن تكون البطولة الافضل على مستوى بطولات كأس اسيا سابقا على اعتبار قطر استضافات المونديال بشكل ناجح وعلى اعتبار ان قطر تستضيف البطولة للمرة الثالثة وعلى اعتبار ايضا بان قطر ثاني دولة تستضيف بطولة كاس اسيا ب24 منتخبا وبالتالي البطولة ستكون ناجحة بكل المقاييس.

علي الحداد: المنتخب اللبناني قادر على التأهل

تحدث الاعلامي اللبناني علي الحداد وقال: منتخب لبنان يعيش مرحلة صعبة حيث تم تغيير 3 مدربين اخر 5 اشهر وكان اخرهم اقالة نيكولا يورسيفيتس وتعيين رادوليفيتش الذي قاد مباريات المنتخب اللبناني في النسخة الماضية من بطولة كاس 2019 والتي اقيمت في الامارات . وتابع: النتائج الاخيرة للمنتخب لم تكن مرضية بالنسبة للشارع الرياضي اللبناني رغم المشاركات الكثيرة والتي برأيي الشخصي لم يكن لها اي داع مثل بطولة كاس ملك تايلاند، فكان بالامكان ان نواجه منتخبات اقوى بالمباريات الودية حتى وان خسر الا انه سيكون اجهز بسبب الاحتكاك واللعب امام منتخبات تصنيفها عال سيجهزك بدنيا وفنيا.واضاف: المنتخب اللبناني بمجموعة اللاعبين المتواجدة قادر على التاهل بالمركز الثاني بكل سهولة ولكن الكرة بالميدان ولا يمكن التوقع بأي شيء الا انه على الورق فان المنتخب يستطيع التاهل اذا حقق نتيجة جيدة في اللقاء الاول والثاني. واختتم حديثه قائلا: البطولة بشكل عام ستكون مميزة جدا باستضافة قطر للعرس الاسيوي للمرة الثالثة، وبعد ان شاهدنا مونديال 2022 الذي ابهر العالم اجمع بالاضافة الى بطولة كاس العرب 2021.

شاركها.
Exit mobile version