المنتخب الأسترالي vs المنتخب السوري

❖ عبد الناصر البار

تأهل المنتخب الأسترالي للدور الـ16 من بطولة كأس آسيا 2023، وذلك بعد فوزه على المنتخب السوري بنتيجة (1-0) في المباراة التي جمعت بين الفريقين امس على استاد جاسم بن حمد بنادي السد، ضمن مباريات الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية، وبهذا الفوز رفع المنتخب الأسترالي رصيده للنقطة الـ6 في صدارة المجموعة، ليكون بذلك الأسترالي هو ثاني منتخب يضمن تأهله للأدوار الإقصائية بعد العنابي الذي كان اول منتخب يتأهل للدور الثاني في هذه النسخة من البطولة القارية.

وتقام الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة يوم الثلاثاء المقبل، حيث تلتقي سوريا مع الهند على استاد البيت، وأستراليا مع أوزبكستان على استاد الجنوب، ويتأهل إلى دور الستة عشر أول فريقين في كل مجموعة إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثالث.

شوط سلبي

وانتظرت سوريا أربع دقائق فقط لتشكل خطورة على مرمى بطلة 2015، حيث أطلق بابلو صباغ تسديدة أرضية زاحفة من داخل منطقة الجزاء لكن القائم الأيسر رد محاولته، ورد إرفاين بضربة رأس علت العارضة في الدقيقة (17) قبل أن يرسل عمار رمضان تسديدة بجوار القائم في الدقيقة (39)، وكاد صباغ أن يفتتح التسجيل قبل نهاية الشوط الأول بدقيقتين بتسديدة من عند حدود منطقة الجزاء علت العارضة.

فرص ضائعة

اعتمد المنتخب السوري على الهجمات المرتدة بين الحين والآخر فأطلق عمار رمضان كرة زاحفة استقرت في الشباك الخارجية عند (د. 39)، وحاول صباغ بيسراه من خارج المنطقة ومرت فوق العارضة عند الدقيقة (45)، مع هجمات معاكسة للمنتخب الأسترالي الذي حاول تهديد مناطق المنتخب السوري في اكثر من مرة ولكن دون وصول هجوم المنتخبين للشباك لينتهي الشوط بالتعادل السلبي.

إرفاين يسجل

أحرز جاكسون إرفاين هدف المنتخب الاسترالي في الدقيقة (59) من الشوط الثاني الذي دخله الاسترالي بقوة وعزيمة كبيرة من اجل حسم نتيجة المباراة وهو ما كان بالفعل وقام اللاعب الاسترالي بعمل كبير داخل منطقة 6 امتار عندما راوغ وسدد بقوة في الشباك السورية معلنا اول اهداف اللقاء والثاني له هو شخصيا في بطولة كأس آسيا وفشل الدفاع السوري في تشتيت الكرة مرتين داخل المنطقة، فوصلت إلى إيرفاين، لاعب سانت باولي الألماني الذي استدار على نفسه وسدد كرة بين ساقي الحارس السوري، وسط فرحة كبيرة من الجماهير الاسترالية.

نقطة وحيدة

وظل رصيد سوريا نقطة واحدة بعد تعادلها بدون أهداف مع أوزبكستان في الجولة الأولى لتتقلص آمالها في بلوغ الدور الثاني، وتلتقي أوزبكستان، التي تملك نقطة واحدة أيضا، في وقت لاحق اليوم مع الهند متذيلة الترتيب بدون نقاط.

إيرفاين: سوريا خصم قوي

قال الاسترالي إيرفاين مسجل هدف الفوز لمنتخب استراليا “الخصم كان قوياً والاختبار مختلف عن المباراة الأولى. هذا يوم جيد لنا، ويجب أن نتأقلم مع جميع أنواع الخصوم. كان ممكناً أن ننهي المباراة بهدف ثان، لكننا سعداء بالفوز”، وعن المباراة المقبلة قال حققنا التأهل ونريد مواصلة المشوار بقوة وعلينا التفكير في الفوز ومواصلة التألق في جميع المباريات، حتى وان كانت نتيجة مباراة اوزبكستان غير مهمة ولكن نطمح للفوز.

هيكتور كوبر: أضعنا العديد من الفرص

قال هيكتور كوبر مدرب سوريا إن لاعبي فريقه “حاولوا التسجيل ووصلنا المرمى أكثر من مرة ولا يمكن أن أطلب منهم شيئا آخر”، أضاف “نملك مهاجمين بذلوا جهداً كبيراً خصوصاً في الشوط الأول ولكن الفريق يجب أن يقوم بكل شيء من دفاع وضغط وليس فقط التسجيل”، وتحمل المواجهات بين المنتخبين ذكريات حزينة لسوريا بعد أن اضاعت أستراليا حلم السوريين في التأهل إلى نهائيات كأس العالم في تصفيات مونديال 2018 عندما وصل المنتخبان إلى الملحق الآسيوي فتعادلا ذهابا (1-1) بقدم السومة، قبل أن تخسر سوريا مباراة الاياب في ملبورن بعد التمديد (2-1).

عمر خريبين: مباراة الهند مفصلية

قال المهاجم عمر خريبين لاعب المنتخب السوري “كنا مسيطرين على المباراة حتى تسجيل الهدف. لكن إيقاع الخصم سريع، وأدّينا جهداً كبيراً في المباراة الأولى، فلم نستطع إكمال الدقائق التسعين بنفس الإيقاع. لدينا بعض اللاعبين الجدد، لكنهم لعبوا دون خوف”.، وتابع خريبين “مباراة الهند مفصلية، نأمل في ترجمة الفرص التي أضعناها في لقاء الامس لأهداف من اجل الفوز والحفاظ على حظوظنا في التأهل للدور المقبل من البطولة القارية.

عمر السومة: لم نسيطر على اللقاء

رد عمر السومة على مواطنه عمر خريبين قائلا في الأستوديو التحليلي لقنوات بي ان سبورتس “أخالف عمر الرأي. لا أرى كيف سيطرنا على المباراة!”.

وتابع هدّاف المنتخب السوري المبعد عن البطولة بالقول “لا أريد التكلّم عن المدرب كي لا أشخصن الامور أنت متأخر في النتيجة (0-1) أو (0-2) نفس الشيء، ولاعبو الوسط تعبوا، عمار رمضان أيضاً “ونحن نملك أكثر من لاعب على دكة البدلاء قادرين على تغيير مجرى المباراة”.

ثاني فوز لأستراليا

يعتبر انتصار الامس هو الثاني لأستراليا بعد تغلبها على الهند (2-0) في الجولة الأولى، فرفعت رصيدها إلى 6 نقاط وضمنت على الأقل احتلال المركز الثاني، في حين بقي رصيد سوريا نقطة واحدة بعد تعادلها مع أوزبكستان سلباً، وتضمّ المجموعة أيضا منتخبي أوزبكستان والهند اللذين يسعيان لاختطاف احدى بطاقات التأهل للدور الثاني من البطولة القارية.

شاركها.
Exit mobile version