أطاح بالكوري وعبر لمسك الختام لأول مرة في تاريخه

محمود النصيري

واصل المنتخب الأردني كتابة التاريح بأحرف من ذهب بعدما نجح في تحقيق مفاجأة من العيار الثقيل بالفوز على منتخب كوريا الجنوبية، بثنائية نظيفة في المباراة التي جمعتهما مساء أمس على استاد أحمد بن علي المونديالي لحساب نصف نهائي بطولة كأس آسيا 2023.

ويدين المنتخب الأردني بالفضل ليزن النعيمات الذي افتتح التسجيل للنشامى، بعد تمريرة جميلة من زميله موسى التعمري، في الدقيقة 53، قبل أن ينجح هذا الأخير في تسجيل الهدف الثاني بنفسه، من تسديدة مذهلة في الدقيقة 66، ليضاعف النتيجة، في الوقت الذي عانى فيه المنتخب الكوري كثيرا، من الصلابة الدفاعية للأردن رغم تشكيلته المدججة بالنجوم.

وبهذا الفوز سبق منتخب النشامى إلى المباراة النهائية التي ستقام على استاد لوسيل المونديالي يوم السبت المقبل في انتظار التحاق ثاني المنتخبات من مباراة العنابي وإيران اليوم، في حين ودع منتخب كوريا إلى سيول ليواصل سلسلة إخفاقاته في تحقيق اللقب الغائب عن الفريق منذ 64 عاما.

الشيخ جوعان يهنئ

حرص سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية على تهنئة النشامى بالإنجاز التاريخي الذي تحقق على الملاعب القطرية، وقال سعادته في منشور له على حسابه الرسمي بمنصة “إكس”: “من الريان إلى عمَّان… ألف مبروك للأشقاء في الأردن تأهل النشامى للدور النهائي.. والفال إن شاء الله لأبطالنا في يوم الغد”.

سيطرة أردنية

دخل منتخب الأردن اللقاء بكل قوة أملا في مباغتة الكوري الجنوبي عبر بعض الهجمات السريعة من الأطراف وفي العمق الدفاعي للشمشون، وفرض النشامى سيطرته على الكرة في معظم الوقت، مع بعض المحاولات التي هدد خلالها مرمى الحارس الكوري جو هيون وو.

وشهدت الدقيقة الحادية عشرة من الشوط الأول تسديدة قوية من اللاعب نزار الرشدان قبل أن يحولها حارس كوريا الجنوبية إلى الركنية، تلتها تصويبة أخرى مرت بجوار القائم الأيمن، وبعد 6 دقائق فقط من المحاولة الأردنية الأولى سدد نور الروابدة كرة قوية تصدى لها الحارس الكوري ببراعة، ولم تتوقف كتيبة النشامى عن تهديد مرمى الخصم حيث واصل خط الهجوم محاولاته بتسديدة أخرى في الدقيقة 25 من أقدام يزن النعيمات من داخل منطقة العمليات، تصدى لها أيضا حارس كوريا ببراعة.

وبعد دقيقتين فقط اخترق موسى التعمري الجهة اليمنى بانطلاقة سريعة قبل أن يسدد بقوة لكن الكرة مرّت فوق العارضة الكورية بقليل.

هدف ملغي لسون

انفرد الكوري الجنوبي سون هيونغ مين نجم توتنهام الإنجليزي بالحارس الأردني يزيد أبو ليلى، مستفيدا من تمريرة خلفية في ظهر الدفاع الأردني قبل أن ينجح في مغالطة أبو ليلى ويسجل الهدف الأول لصالح منتخب كوريا الجنوبية لكن الحكم الإماراتي محمد عبدالله ألغى هذا الهدف بسبب وقوع اللاعب سون في التسلل.

الـVAR يتدخل

شهدت الدقيقة الـ29 من الشوط الأول لقطة مثيرة للجدل، حيث قام الحكم الإماراتي محمد عبد الله باحتساب ضربة جزاء غير صحيحة لكوريا الجنوبية، لكن حكم تقنية الفيديو VAR قام باستدعائه من أجل التثبت ومراجعة قراره الأول قبل أن يتراجع الحكم الإماراتي ويعلن عن احتساب مخالفة على المهاجم الكوري، وسط فرحة عارمة من الجماهير الأردنية في استاد أحمد بن علي ودكة بدلاء النشامى.

واحدة بواحدة

شهدت الدقيقة 32 أخطر محاولات المنتخب الكوري حيث سدد سون رأسية قوية اصطدمت بالقائم الأيسر لمرمى الأردن، قبل أن يتدارك الدفاع الموقف في الوقت المناسب، وبعد مرور أقل من 9 دقائق وبالتحديد على مستوى الدقيقة 41 قام يزن النعيمات بمراوغة 4 من مدافعي كوريا الجنوبية قبل أن يسدد على المرمى، لكن الحارس الكوري جو هيون وو تألق مجددا وتصدى للكرة ببراعة وأنقذ مرماه من هدف محقق.

التعمري يصنع ويسجل

بعد محاولات متعددة أثمرت السيطرة الأردنية على المنافس بإحراز أول الأهداف في المباراة على مستوى الدقيقة 53، حيث قام موسى التعمري نجم مونبيليه الفرنسي باختراق الدفاع الكوري الجنوبي قبل أن يمرر لزميله يزن النعيمات الذي انفرد بالمرمى وسجل هدف تقدم الأردن في المواجهة.

موسى التعمري لم يكتفِ بصناعة الهدف الأول لمنتخب بلاده حيث نجح في إضافة الهدف الثاني في الدقيقة 66 مستغلا كرة محكمة من زميله نزار الرشدان قبل أن يراوغ الدفاع الكوري ويسدد بقوة في مرمى الحارس جو هيون وو معلنا عن ثاني الأهداف الأردنية في اللقاء.

النشامى كسر التوقعات

نجح النشامى في كسر توقعات الحاسوب الخارق، التابع لشركة “أوبتا” المتخصصة بالإحصاءات، الذي رشح منتخب كوريا الجنوبية للتأهل إلى نهائي كأس آسيا 2023، إذ حقق نسبة نجاح تقارب 60 % من عمليات المحاكاة قبل المباراة خلال 90 دقيقة، مقابل 21.7 % للأردن.

وبحسب الحاسوب، فاز “محاربو التايغوك” بنسبة 55.9 % من 10 آلاف محاكاة قبل المباراة خلال 90 دقيقة، في حين ظفر “النشامى” بما يزيد قليلا على 1 من كل 5 عمليات محاكاة قبل انطلاق المباراة (21.7 %)، وهو الفريق الذي تحول من غير المرشح لتخطي دور المجموعات إلى أفضل 4 منتخبات في قارة آسيا.

الجماهير تشعل الأجواء

في أجواء حماسية مليئة بالتفاؤل، واصلت الآلاف من الجماهير الأردنية الاحتشاد في محيط استاد أحمد بن علي المونديالي وذلك قبل أكثر من 3 ساعات على انطلاق المواجهة بين النشامى والشمشون الكوري الجنوبي دعما لمنتخب النشامى من أجل تقديم أفضل ما لديه وكتابة تاريخ جديد.

وزحفت الجماهير الأردنية مبكرا إلى مقاعدها بمدرجات استاد أحمد بن علي، حيث احتفلت بنجومِها في المباراة، وأشعلت أجواء المباراة، ولم تكُفّ عن تشجيع النّشامى، وتفاعلت الجماهيرُ مع كُل فرصة ومحاولة الوصول إلى مرمى الكوري الجنوبي العنيد.

وكان الإقبال على تذاكر المباراة كبيرا للغاية حيث نفدت قبل يوم من المواجهة بعدما ارتفع سقف طموحاتِ الجماهيرِ الأردنيّة، خاصة أن الفريقَ قدَّمَ مُستوياتٍ مُميزةً طَوال البطولة وحقَّقَ نتائجَ رائعةً حتى مع أقوى المُنتخبات، منها التّعادل مع كوريا الجنوبيَّة في دور المجموعات، والفوز على العراق في ثُمن النهائي، وتخطّي عقبة الطاجيكي الحصان الأسود في البطولة.

حسين عموتة: يوم تاريخي للنشامى

أعرب المغربي حسين عموتة مدرب المنتخب الأردني عن سعادته بالفوز الذي حققه على حساب كوريا الجنوبية مشيدا بالأداء المتميز للاعبين وانضباطهم للتعليمات على مدار اللقاء. وقال عموتة خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب اللقاء “الحمد لله أنا أسعد مدرب بالعالم الآن.. يوم تاريخي بالنسبة للأردن سيسجله التاريخ للأجيال القادمة”.

وأضاف مدرب الأردن: هذا التأهل ناتج عن عمل جماعي، كل التقدير للاعبين، ودائمًا أنا أؤمن بالعمل الجماعي، لأن الإنجازات تتحقق.

وأكمل حسين عموتة: كوريا الجنوبية لم يكن خصما سهلا، لكنّنا آمنا بحظوظنا.. الفرص الأكبر في اللقاء كانت لمنتخب الأردن، والفوز على منتخب بحجم كوريا الجنوبية بهدفين ليس سهلًا.

وواصل عموتة: “أبارك للاعبين وسعيد بهذه الثقة، والانتعاشة”.

وتابع حسين عموتة تصريحاته، قائلًا: الإنجازات كلها مهمة لأنها تأتي بالصعوبة، والعمل الجاد، وإنجاز الليلة ممتاز؛ لأنه إنجاز قاري، لكن كل إنجازاتي الأهم فيهم هو أنك تحصد ثمار عملك الجيد، وكلها تأتي بعد صعوبة والحمد لله قدمنا أداءً رائعًا وإن شاء الله نتوج بالبطولة.

وتابع “لا بد من استثمار هذا الإنجاز على مستوى الكرة الأردنية من خلال البنية التحتية والاهتمام بالفئات السنية الصغرى وأيضا تأهيل اللاعبين الشباب من أجل مستقبل المنتخب”.

وعن كلمة السر في التفوق على الكوري الجنوبي قال “كلمة السر أنني قلت للاعبين لا تحترموا المنافس أكثر من اللازم، وبالفعل هذا ما حصل لقد كنا الأفضل على كافة المستويات، وكنا قادرين على تسجيل أكثر من هدفين في هذه المواجهة، ونحن فخورون بما حققناه”.

وتابع “نحن نمثل الراية الأردنية وأنه سيكون أمامنا ثلاثة أيام من أجل الإعداد للمباراة النهائية، سقف الطموحات ارتفع وعلينا التمسك بالحلم إلى النهاية والسعي للتتويج باللقب”.

موسى التعمري: عموتة زرع فينا ثقافة الفوز

تحدث موسى التعمري لاعب الأردن والحائز على جائزة أفضل لاعب في المباراة بفرحة طاغية عن فوز المنتخب الأردني على نظيره منتخب كوريا الجنوبية بهدفين نظيفين في نصف نهائي كأس آسيا قطر 2023 مؤكداً أن ما حدث من إنجاز تاريخي للنشامى هو نتاج لدعم الجماهير الأردنية الرائع وللعمل الفني المحترف من جانب الاتحاد الأردني. وقال “الحمد لله على هذا الفوز ونهدي جماهيرنا هذا التأهل، كما نهدي هذا الفوز للشعب الأردني كما نهدي التأهل إلى مدربنا حسين عموتة الذي زرع فينا ثقافة الفوز”.

وأضاف “الروح القتالية والصبر من العوامل الأساسية التي جعلتنا نفوز بالمباراة، والحمد لله كافة اللاعبين كانوا أبطالا خلال اللقاء وقدموا أفضل ما لديهم”.

بخصوص نيله جائزة أفضل لاعب في المباراة قال “هذا ليس جهدا فرديا وإنما جهد لكافة اللاعبين والهدف الذي سجلته هو نتيجة لعمل زملائي، والجميع يستحقون جائزة الأفضل في لقاء كوريا الجنوبية.

الوصول إلى المباراة النهائية كان حلما والحمد لله أنني وضعت منتخب بلادي في قمة خارطة الكرة الآسيوية ونتمنى أن نواصل الإنجاز بتحقيق اللقب لأول مرة في تاريخ منتخبنا”.

يورغن كلينسمان: أشعر بخيبة أمل

بارك الألماني يورغن كلينسمان المدير الفني لمنتخب كوريا الجنوبية تأهل الأردن لنهائي كأس آسيا 2023، مشيراً إلى أن فوزهم كان مستحقاً.

وقال كلينسمان خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب المباراة إنه يتحمل مسؤولية الخسارة ولكنه لا يخطط للاستقالة فهناك إيجابيات كانت بالبطولة.

وأوضح المدرب الألماني أنه يشعر بالحسرة بعد وداع كأس آسيا من دور نصف النهائي ولكن الخسارة تعني الحاجة لمزيد من التحليل للأداء، مشددا في الوقت ذاته على أن البطولة كانت بالنسبة لهم مثيرة في مواجهتها خاصة أمام المنتخب السعودي والأسترالي وقال “لقد شاهنا ما حصل سابقا مع المنتخب الياباني وبالنسبة لنا اكتسبنا الكثير من الدروس خلال هذه البطولة، لا بد من الإشادة ببعض اللاعبين في منتخبات أخرى مع التأكيد بأن هذه البطولة كانت مشوقة وتمتاز بالمواجهات المثيرة، وعموما هذه النسخة تستحق الثناء بكل تأكيد”.

وبخصوص وعوده بتحقيق اللقب مع كوريا الجنوبية قبل انطلاق البطولة قال كلينسمان “أشعر بخيبة أمل كبيرة وغضب عارم لأنه كان علينا الفوز بالمباراة، لكن الأخطاء الكثيرة التي ارتكبناها على مدار شوطي اللقاء ساهمت في توديعنا للبطولة من الدور قبل النهائي”.

واضاف مدرب كوريا الجنوبية “أعرب عن احترامي الكامل لمنتخب الأردن الذي ظهر أكثر قتالية في المباراة، وقد قمت بتهنئة مدرب الأردن بالفوز بعد نهاية المواجهة، لأن منتخبه كان الأفضل واستحق التأهل بجدارة واستحقاق”.

وتابع “هناك العديد من الأسباب التي جعلتنا نخسر اللقاء وسنقوم بدراستها خلال الفترة القادمة، من أجل الاستفادة منها في قادم الاستحقاقات، المنتخب الأردني قدم أداء مميزا ورائعا ووصوله إلى المباراة النهائية لم يأتِ صدفة”.

بطاقة المباراة:

المنتخبان: الأردن وكوريا الجنوبية

الملعب: استاد أحمد بن علي المونديالي

الحكم: محمد عبدالله

النتيجة: 2- 0 للأردن

الأهداف: يزن النعيمات دق 53 – موسى التعمري دق 66 لمنتخب الأردن

البطاقات الصفراء: محمد أبو حشيش- إحسان حداد من الأردن @@@@ ان بيوم هوانغ – جونغ سبونهوانغ- تشو كيو سونغ من كوريا

الطرد: لا يوجد

شاركها.
Exit mobile version