❖ محمود النصيري

تحت شعار لا بقاء إلا للأقوياء، يصطدم منتخب السعودية اليوم بنظيره الكوري الجنوبي في مواجهة من الوزن الثقيل وذلك بداية من الساعة السابعة مساء على استاد المدينة التعليمية لحساب دور الستة عشر من بطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023. ويسعى المنتخب السعودي بقيادة مدربه الايطالي الى تحقيق الفوز في لقاء اليوم امام الشمشون والمرور لدور الثمانية الكبار، من اجل مواصلة المشوار القاري الذي يتطلع من خلاله منتخب الصقور الخضر لاستعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ عام 1996، في حين يأمل الشمشون الكوري بقيادة المدرب الالماني يورغن كلينسمان في ازاحة منافسه في طريق المنافسة على اللقب الثاني في تاريخه بعد 64 عاما من تتويجه بالكأس القارية في 1960.

وامام رغبة كلا الطرفين في تحقيق الفوز خلال لقاء اليوم من الصعب ترجيح كفة طرف على حساب الاخر وهو ما يؤكد ان هذه المباراة ستلعب على جزئيات صغيرة من اجل حسم الاشتباك والعبور للدور الموالي بالبطولة القارية.

طريق ممهد

حجز المنتخب السعودي بطاقة العبور إلى دور الستة عشر بدون صعوبة بعد احتلال صدارة المجموعة السادسة برصيد 7 نقاط، من الفوز على عمان بنتيجة هدفين لهدف وقيرغيزستان بثنائية نظيفة، والتعادل من دون أهداف مع تايلاند، في حين اكتفى منتخب كوريا الجنوبية بتحقيق المركز الثاني بمجموعته الخامسة، بعد أن حصد 5 نقاط، من الانتصار على البحرين بثلاثة اهداف لهدف، ثم تعادلين الاول مع الأردن بنتيجة هدفين من الجانبين والثاني بثلاثية لكل منهما.

أفضلية طفيفة

التقى المنتخب السعودي بنظيره الكوري الجنوبي في 19 مناسبة من قبل على مستوى المباريات الرسمية او الودية، حيث فاز نمور آسيا في 9 منها مقابل 5 انتصارات لصالح الصقور الخضراء، فيما انتهت 4 لقاءات على التعادل. اما على مستوى كأس آسيا فقد التقى المنتخبان في 4 مناسبات، فاز المنتخب السعودي في مرة وتعادلا سويًا في 3 مناسبات، كما سجل منتخب الصقور الخضراء 4 أهداف في شباك الشمشون وتلقت شباكهم 3 اهداف.

روبرتو مانشيني: الأداء الجماعي سيمنحنا التفوق

أكد مدرب المنتخب السعودي روبرتو مانشيني، أن أداء “الأخضر” تحسن كثيرًا عما كان عليه خلال الفترة الماضية، مُبديًا سعادته بمواجهة المنتخب الكوري الجنوبي في ثمن نهائي كأس آسيا 2024.

وقال مانشيني في المؤتمر الصحفي الخاص باللقاء: “نستعد لهذه المباراة مثل أي لقاء آخر، سعداء بمواجهة منتخب قوي، لديهم عدد من اللاعبين المحترفين في أوروبا، ولكن أعتقد أن فريقنا تحسن كثيرًا عن الفترة الماضية”.

وتابع” سيكون من المهم أن نلعب كمجموعة أمام كوريا الجنوبية، وليس كأفراد؛ لأن الأداء الجماعي سيمنحنا التفوق أمام التميز الكبير في خط الهجوم الكوري”.

وأكمل” المنتخب الكوري أحد أفضل المنتخبات، صحيح أن شباكهم اهتزت كثيرًا، ولكن لديهم عناصر هجومية قوية، استقبال الأهداف يعني أن فرصتنا في التسجيل ستكون كبيرة إن هاجمنا”.

وأشاد مانشيني باللاعب الصاعد طلال حاجي قائلاً: “ينتظره مستقبل كبير، ولكن من المهم أن يلعب كثيرًا مع ناديه، تطوره سيكون مرهونًا بمشاركته مع الفريق، طلال يملك الأدوات”.

وبشأن عدم الحصول على راحة كافية قبل مواجهة المنتخب الأسترالي في ربع النهائي، أمسية الجمعة 2 فبراير المقبل، وذلك في حال عبور عقبة كوريا الجنوبية، أوضح مدرب المنتخب السعودي: “من المبكر الحديث عن هذه الأمور، نركز حاليًّا على مباراتنا القادمة فقط”.

علي لاجامي: أهدافنا كبيرة وطموحاتنا لا تنتهي

أكد لاعب المنتخب السعودي علي لاجامي، أن هدف الجميع في الفريق، هو إسعاد الجماهير السعودية، التي تؤازرنا منذ انطلاق مبارياتنا ببطولة كأس آسيا، وسنعمل على تحقيق المطلوب بالصعود للدور التالي في البطولة.

وأضاف لاجامي خلال المؤتمر الصحفي لمباراة الأخضر أمام كوريا الجنوبية، أن الجميع يعمل على الفوز بمباراة كوريا الجنوبية وقال” اهدافنا كبيرة للغاية وطموحاتنا لا تنتهي، المباراة ستكون صعبة امام المنافس الذي يمتلك في صفوفه لاعبين مميزين على مستوى الخطوط الثلاثة”

واختتم نحن نحترم الخصم، لكننا عازمون على تقديم كل ما لدينا لتحقيق الفوز ومواصلة المشوار”.

كلينسمان: نحترم المنافس ولم نتجنب اليابان

اكد الألماني يورغن كلينسمان مدرب منتخب كوريا الجنوبية انه لم يتعمد الهروب من مواجهة اليابان في دور الـ16 من بطولة كأس آسيا رافضا اتهامه بذلك وقال كلينسمان خلال المؤتمر الصحفي” لم نكن نحاول تجنب منتخب اليابان، ولدينا احترام كبير للمنتخب السعودي”.

وأضاف مدرب منتخب كوريا الجنوبية: “لم أحاول أن أتفادى أو أهرب من مواجهة اليابان، ابتسمت بعد هدف التعادل لماليزيا لأني توقعت حصول هذا الأمر، كوننا أضعنا عددًا كبيرًا من الفرص وأكثر من 30 ركنية واستحوذنا على الكرة بنسبة 85%”.”وأكمل” أنا أكن الاحترام للسعودية وأتطلع للفوز في المباراة أمامهم ومدربهم قوي جدًا ولعبت ضده عدة مرات وهو يملك عقلية تدريبية كبيرة”.

وواصل ” تشرفنا بلقاء فريق السعودية في سبتمبر الماضي وواضح أن بصمة المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني واضحة على الفريق والمباراة أمامهم عنوانها التوتر وقد تصل إلى ركلات الترجيح”.

وأردف: “تدربنا بقوة ولدينا هدف واضح ونحن نركز بشكل كبير وعملنا على تصحيح الأخطاء التي ظهرت في دور المجموعات وخاصة الأخطاء الدفاعية وآمل أن تكون المواجهة مشوقة جدًا”.

كيم يونغ غوون: مستعدون ومتحمسون للمواجهة

اشار لاعب منتخب كوريا الجنوبية كيم يونغ غوون الى ان الشمشون لا يفكر في تفادي مواجهة أي منتخب آخر وقال” أنا متحمس للمباراة والمنتخب السعودي قوي جدًا ونحن مستعدون ومتشوقون للمباراة خصوصًا أنها أمام منافس نحترمه ونعرف قدراته وقدرات مدربه الإيطالي روبرتو مانشيني”.

وعن تلقي المنتخب الكوري 6 أهداف في دور المجموعات قال: “بالنسبة لتلقي الأهداف في الدور الأول، كان لدينا العديد من الأخطاء، الآن نحن في دور مهم الخطأ فيه من الممكن أن يكلف هدفًا ويؤدي إلى الإقصاء من البطولة، لذلك نريد أن نحافظ على مرمانا وأن نتجنب الاخطاء التي وقعنا بها في المباريات السابقة”.

 

شاركها.
Exit mobile version