❖ محمود النصيري

حظيت منطقة فعاليات الجماهير الترفيهية باستاد لوسيل المونديالي أمس الجمعة بإقبال هائل من الجماهير الرياضية من مختلف الشرائح العمرية وذلك على هامش المباراة الافتتاحية بين منتخبنا الوطني ونظيره اللبناني ضمن منافسات المجموعة الاولى مرن بطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2022..  وغصت باحات الاستاد الخارجية بالجماهير الرياضية التي حرصت على الحضور بعد صلاة الجمعة مباشرة من أجل الاستمتاع بمختلف الأنشطة التي انتظمت لضيوف حفل الافتتاح.

 ومنذ ساعات مبكرة تهافتت جموع كبيرة من الجماهير الرياضية والعائلات على منطقة الفعاليات الجماهيرية التي نظمتها اللجنة المنظمة المحلية للبطولة القارية خارج أسوار استاد لوسيل المونديالي بالتعاون مع مختلف الشركاء والرعاة.

وتميزت أركان الفان زون في محيط استاد لوسيل امس بالكثير من المحطات التي لاقت متابعة كبيرة من الأطفال والشباب والعائلات وبقية المشجعين الذين تواجدوا بمحيط الاستاد بمختلف اعمارهم، سواء في ركن مهارات كرة القدم الذي لاقى مواكبة من الجماهير من خلال ممارسة كرة القدم في ملاعب عشبية بمساحات صغيرة إقامتها اللجنة المنظمة لبطولة كأس آسيا قطر 2023 لتعبر عن مدى الاهتمام بممارسة أفراد المجتمع للعبة كرة القدم أو الأركان الأخرى التي عبرت عن الإرث الثقافي والمجتمعي لدولة قطر بالإضافة إلى العروض الموسيقية وبعض العروض الرياضية والراقصة التي أضفت بهجة على المكان.

التزام بالحضور المبكر

حرص مشجعو العنابي ومنتخب لبنان بالاضافة الى الجماهير الاسيوية من ضيوف حفل الافتتاح على الالتزام بتعليمات اللجنة المنظمة والتوجه إلى استاد لوسيل المونديالي منذ ظهر امس من أجل حضور حفل الافتتاح والاستمتاع بالفعاليات الترفيهية والمجتمعية التي نالت الاعجاب والاشادات، كما ساهم الحضور المبكر على فترات من تفادي الازدحام المروري الذي شهدته الطرق المؤدية للملعب مساء امس، كما ساهم هذا الحضور المبكر في التقليص من حدة الاختناق المروري بالطرق الرئيسية المؤدية إلى استاد لوسيل بالإضافة إلى تسهيل انسيابية دخول المشجعين إلى مدرجات الاستاد المونديالي عبر البوابات الخاصة بهم.

المتطوعون في كل مكان

تواجد المئات من المتطوعين امس بمناسبة تدشين بطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023، وحرصت اللجنة المنظمة على توزيع المتطوعين على كافة المنشآت ومنذ خروج المشجع من مقر اقامته مرورا بمترو الدوحة او حافلات النقل العمومي او حتى النقل الخاص وصولا الى استاد لوسيل المونديالي تجد المتطوعين الذين يقومون بخدمة الجماهير في كافة المجالات لتسهيل وصولهم الى الملعب ثم الى اماكنهم بمدرجات الاستاد.

ويشكل المتطوعون ركناً أساسياً لأي حدث رياضي كبير، في ظل مساهمتهم بدرجة عالية في إنجاح البطولات الكبرى التي تضم فرقا رياضية كثيرة وجماهير تابعة لهذه الفرق. ويشارك في كأس آسيا 2023 ما يقرب من 6000 متطوع لتقديم الدعم لمجموعة واسعة من المهام تشمل 20 مجالاً في العمليات التشغيلية للبطولة. وحرصت اللجنة المنظمة للبطولة على التنوع والشمولية على مستوى المتطوعين الذين يمثلون 107 جنسيات مختلفة، وتتراوح أعمارهم بين 18 و72 سنة.

تنظيم أمني بمعايير عالية

شهد استاد لوسيل المونديالي تنظيماً أمنياً على أعلى مستوى خلال مباراة الافتتاح لبطولة كأس آسيا التي جمعت منتخبنا الوطني بنظيره اللبناني التي سبقها حفل الافتتاح.

ودفعت وزارة الداخلية بتشكيلات مختلفة من قوات الأمن سواء بالطرقات المؤدية للملعب أو في المناطق المحاذية للاستاد أو بداخله من أجل فرض الأمن والنظام والتسهيل على الجماهير، والحد من التزاحم سواء المروري أو عبر المداخل المؤدية للملعب.

 وفي إطار الإجراءات الأمنية تم فتح البوابات الإلكترونية الخاصة باستاد لوسيل منذ وقت مبكر وبالتحديد من الساعة الثانية ظهرا وذلك للكشف عن الحقائب الخاصة بالمشجعين الذين ارتادوا الملعب وإزالة المواد غير المسموح بدخولها على غرار الألعاب النارية والقارورات الزجاجية، وغيرها من الأشياء الصلبة التي قد تسبب ضررا لحاملها وقد تمت الإشارة إلى هذه الممنوعات من خلال اللافتات التي وضعت في مداخل البوابات الأمنية التي توزعت في محيط الملعب. وتم نشر الدوريات المرورية بالشوارع والطرق المحيطة باستاد لوسيل منذ الصباح الباكر، لتنفيذ خطة الحركة المرورية، التي ساهمت في تسيير الحركة المرورية قبل بدء الاحتفالية الاسيوية وكذلك إجراء التحويلات اللازمة في حال الحاجة لها، وتأمين سلامة الجماهير ومستخدمي مترو الأنفاق.

وشهدت مداخل الاستاد تواجد عدد من سيارات الدفاع المدني تحسبا لأي طارئ، ومكافحة الحريق في حالة وجوده، وهو ما يؤكد الجاهزية العالية لقوة امن البطولة من اجل تحقيق اعلى المعايير في هذا الحدث القاري.

أجواء مونديالية

استمتعت الجماهير التي واكبت مختلف الفعاليات الترفيهية بمحيط استاد لوسيل بالأجواء الكرنفالية الرائعة التي شهدتها منطقة – الفان زون – حيث أكد أغلب الجماهير التي تواجدت بمنطقة الفعاليات أن هذه الاحتفالية اعادت الى الاذهان ما شهدته عاصمة الرياضة العالمية خلال مونديال قطر 2022 وساهمت الفعاليات الترفيهية والمجتمعية في إنجاح هذا الحدث الرياضي التاريخي مما يعزز الصورة المثالية التي نجحت في ترويجها دولة قطر عن قدراتها التنظيمية على طريق استضافة كبرى الاحداث الرياضية والفعاليات في المنطقة العربية والشرق الأوسطية.

مترو الدوحة سهل وصول المشجعين

شهدت محطات مترو الدوحة امس توافدا كبيرا من الجماهير التي اختارت التوجه عبر المترو الى محطة QNB التي تتواجد على بعد دقائق قليلة من مدخل استاد لوسيل.

وساهم مترو الدوحة في وصول الجماهير الى الاستاد في وقت قياسي مقارنة ببقية وسائل النقل الاخرى سواء العامة منها أو الخاصة.

وكانت اللجنة المنظمة قد اعلنت عن مجانية التذاكر لفائدة الجماهير وذلك قبل يوم على انطلاق البطولة في خطوة تهدف إلى توفير تجربة تنقل سلسة للمشجعين خلال كأس آسيا قطر 2023.

ويمكن تقارب مسافات المشجعين لحضور أكثر من مباراة في اليوم، كما ان البنية التحتية المميزة لاسطول النقل في قطر وفي مقدمته مترو الدوحة من شأنه ان يساهم في الوصول إلى الاستادات بكل سهولة.

وجبات متنوعة من متاجر الأطعمة العالمية

تواجدت اعداد كبيرة من المطاعم المحلية والعالمية التي قدمت وجبات مختلفة تلبي مختلف الاذواق، حيث ان الحضور المبكر لاستاد لوسيل جعل العديد من العائلات والاصدقاء تفكر في تناول وجبة الغداء من المطاعم التي فتحت ابوابها للجماهير وقدمت لهم وجبات متنوعة سواء من الاكلات التراثية التقليدية لدولة قطر او المطاعم التي تقدم وجبات عالمية مختلفة، خاصة وان المباراة الافتتاحية لم تقتصر على جماهير منتخبي قطر ولبنان بل حضرتها اعداد كبيرة من جماهير المنتخبات الاخرى التي كانت حريصة على حضور حفل الافتتاح والاستمتاع بالفعاليات المقدمة على هامش هذا الحدث.

عروض موسيقية للدول المشاركة

لم تغب العروض الموسيقية على منطقة الفعاليات حيث حرصت اللجنة المنظمة على توفير منصة ضخمة للعروض الموسيقية والتراثية للبلدان المشاركة في كأس آسيا، حيث توافد الالاف من المشجعين على منصة العروض للاستمتاع بمختلف الفقرات التي تضمنها على مدار 3 ساعات كاملة.ونالت العروض الموسيقية للبلدان المشاركة اعجاب الجماهير التي حرصت على متابعة هذه الفعاليات والتقاط الصور والفيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي وهو ما عزز من مستويات الاثارة والشغف قبيل صافرة الانطلاق من داخل استاد لوسيل.

عائلة سبوق تحتفي بجماهير الافتتاح

حرص المنظمون على تنويع الفعاليات المجتمعية والترفيهية في محيط استاد لوسيل حيث تواجدت عائلة سبوق التعويذة الرسمية لبطولة كأس اسيا للاحتفال بالجماهير التي حضرت في مباراة الافتتاح وتواجدت مبكرا في منطقة الفان زون.

 بدورها قامت الجماهير من العائلات والاصدقاء بالتقاط الصور التذكارية مع عائلة سبوق تعويذة البطولة في اجواء من المرح والسعادة والبهجة.

وتضم عائلة التعويذة كلا من سبوق الابن وهو نجم العائلة الرياضي ولونه أزرق، وفريحة، البنت الكبرى للعائلة ولونها وردي، وتمبكي، الأخ الأصغر لسبوق ويحمل اللون الأصفر، إضافة إلى الأب زكريتي باللون الأخضر، والأم ترينة باللون الأرجواني.

أنشطة متنوعة للجهات الراعية

قامت جميع الجهات الراعية لبطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023 بالكثير من الفعاليات والأنشطة الترفيهية الترحيبية، حيث تضمنت منطقة المشجعين وسائل التسلية والترفيه، لمختلف الفئات والأعمار، منها تحدي كرة القدم والبلاي استيشن وغيرها من الفعاليات الجاذبة والمتميزة، كما تم تخصيص أماكن خاصة للأطفال من أجل الاستمتاع بالألعاب مع أفراد الأسرة والاصدقاء.

 وتركز اهتمام هذه الجهات الراعية وشركاء البطولة على توفير كافة متطلبات الجماهير من اجل تعزيز الحماس الجماهيري مع انطلاق البطولة القارية الكبرى.

العلم الفلسطيني حاضر

حرصت الجماهير القطرية ومشجعو المنتخب اللبناني والجماهير العربية والاسيوية بصفة عامة امس على ارتداء العلم الفلسطيني الى جانب اعلام بلدانهم في لفتة تؤكد عمق الاهتمام بالقضية الفلسطينية العادلة التي اصبحت محل اهتمام كل عربي ومسلم شريف لا سيما في ظل ما يتعرض له اشقاؤنا في فلسطين الى مجازر جماعة على يد الاحتلال الصهيوني منذ السابع من اكتوبرالماضي.

ومما لا شك فيه ان حضور العلم الفلسطيني بقوة في فعاليات الفان زون امس يؤكد ايضا الوعي الشعبي بالقضية الفلسطينية ليس فقط لدى العرب والمسلمين وانما لدى كل الشعوب الاسيوية وغيرها من الشعوب التي ترفض الغطرسة الاسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني.

شاركها.
Exit mobile version