❖ محمود النصيري

شهدت منطقة فعاليات الجماهير الترفيهية باستاد لوسيل المونديالي أمس السبت إقبالا هائلا من الجماهير الرياضية من مختلف الشرائح العمرية، وذلك على هامش المباراة الختامية للنسخة الثامنة عشرة من بطولة كأس اسيا لكرة القدم قطر 2023، بين منتخبنا الوطني ونظيره الأردني وغصت باحات الاستاد الخارجية بالجماهير الرياضية التي حرصت على الحضور في وقت مبكر من أجل الاستمتاع بمختلف الأنشطة التي انتظمت لضيوف حفل الافتتاح.  ومنذ الساعة الثانية ظهرا موعد فتح بوابات الدخول الى الملعب، تهافتت جموع كبيرة من الجماهير الرياضية والعائلات على منطقة الفعاليات الجماهيرية التي نظمتها اللجنة المنظمة المحلية للبطولة القارية خارج أسوار استاد لوسيل المونديالي بالتعاون مع مختلف الشركاء والرعاة.

وتميزت أركان الفان زون في محيط استاد لوسيل امس بالكثير من المحطات التي لاقت متابعة كبيرة من الأطفال والشباب والعائلات وبقية المشجعين من مختلف الجنسيات والذين تواجدوا بمحيط الاستاد للاستمتاع بالفعاليات الترفيهية التي عبرت عن الإرث الثقافي والمجتمعي لدولة قطر بالإضافة إلى العروض الموسيقية وبعض العروض الرياضية والراقصة التي أضفت بهجة على المكان.

    انسيابية مرورية

حرص مشجعو العنابي ومنتخب النشامى بالاضافة الى الجماهير الاسيوية من ضيوف المباراة النهائية على الالتزام بتعليمات اللجنة المنظمة والتوجه إلى استاد لوسيل المونديالي منذ ظهر امس من أجل الاستمتاع بالفعاليات الترفيهية والمجتمعية التي نالت الاعجاب والاشادات، كما ساهم الحضور المبكر على فترات من تفادي الازدحام المروري الذي شهدته الطرق المؤدية للملعب قبيل انطلاق المباراة، بالإضافة إلى تسهيل انسيابية دخول المشجعين إلى مدرجات الاستاد المونديالي عبر البوابات الخاصة بهم.

    أنشطة الرعاة

حرصت العديد من الجهات الراعية لبطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023 على اقامة الكثير من الفعاليات والأنشطة الترفيهية الخاصة بها، حيث تضمنت منطقة المشجعين وسائل التسلية والترفيه، لمختلف الفئات والأعمار، منها تحدي كرة القدم والبلاي استيشن وغيرها من الفعاليات الجاذبة والمتميزة، كما تم تخصيص أماكن خاصة للأطفال من أجل الاستمتاع بالألعاب مع أفراد الأسرة والاصدقاء، وهو ما اسهم في خلق اجواء رائعة لكل المشجعين الذين حضروا هذه الفعاليات.

    احتفالية موسيقية

شهدت منطقة الفعاليات العديد من العروض الموسيقية والتراثية العربية والاسيوية، حيث توافد الآلاف من المشجعين على منصة العروض للاستمتاع بمختلف الفقرات التي تضمنها على مدار 4 ساعات كاملة قبل انطلاق المواجهة النهائية. ونالت العروض الموسيقية المتنوعة اعجاب الجماهير التي حرصت على متابعة هذه الفعاليات والتقاط الصور والفيديوهات ومشاركتها على منصات التواصل الاجتماعي وهو ما عزز من مستويات الاثارة والشغف قبيل صافرة انطلاق القمة النهائية من داخل استاد لوسيل.

    التعويذة تحتفي بالجماهير

لم تغب عائلة سبوق التعويذة الرسمية لبطولة كأس اسيا عن منطقة الفعاليات الترفيهية احتفالا بجماهير المباراة النهائي للبطولة الاسيوية.

 واستغلت الجماهير من العائلات والاطفال والاصدقاء الفرصة لالتقاط الصور التذكارية مع عائلة سبوق تعويذة البطولة في اجواء من المرح والسعادة والبهجة.

وتضم عائلة التعويذة كلا من سبوق الابن وهو نجم العائلة الرياضي ولونه أزرق، وفريحة، البنت الكبرى للعائلة ولونها وردي، وتمبكي، الأخ الأصغر لسبوق ويحمل اللون الأصفر، إضافة إلى الأب زكريتي باللون الأخضر، والأم ترينة باللون الأرجواني.

    التراث القطري في كل مكان

مما لا شك فيه ان حرص دولة قطر على اظهار موروثها الثقافي خلال الاحداث الرياضية الكبرى القارية او العالمية، هو نابع من تمسكها بتاريخها واصالتها التي تعد عنوانا للفخر.

وتنوعت العروض التراثية من خلال الاهتمام بالموروث التقليدي للمنطقة العربية على غرار السدو وصناعة مجسمات السفن والصناعات الغذائية المحلية او غيرها من الفعاليات التي نالت الاشادات والاعجاب من كافة الجماهير التي حضرت في محيط استاد لوسيل.

كما اهتم المسؤولون عن منطقة الفعاليات على اظهار الالعاب التقليدية لاهل قطر والتي تعد من أهم عناصر التراث الشعبي، وجزءا لا يتجزأ من الذاكرة والموروث الثقافي، فهي نتاج للتكوين الثقافي والحضاري، وانعكاس للجو الاجتماعي السائد في حقبة من الحقب، واستطاعت الألعاب الشعبية أن تجد لها مكانا خاصا ومرموقا عند شريحة مهمة من الأطفال والفتيات الذين نشروا البهجة في كل مكان.

    العرضة القطرية تبهر الحضور

تألق التراث القطري في فعاليات الفان زون خلال المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا قطر 2023، وذلك مع أداء احد الفرق التراثية للعرضة القطرية، قبل ان يتجمع عدد كبير من الجماهير لمتابعة الفقرات المميزة والأهازيج الشعبية التي أدتها الفرقة، حيث قدمت عروضها التراثية التي تحمل قيم الاصالة والفخر بالهوية الوطنية التي تعبر عن تراث قطر والمنطقة العربية برمتها.

    إقبال كبير على النقل العام

شهد مترو الدوحة إقبالًا جماهيريًا كبيرًا، حيث حرص الآلاف من الجماهير التي حضرت النهائي القاري على الحضور لاستاد لوسيل من خلال المترو، وهو ما يؤكد الثقافة والوعي الكبيرين اللذين باتت عليهما الجماهير.

كما وفرت وزارة المواصلات مواقف “اركن وتنقل” التي توفر الدعم لشبكة النقل العام وعمليات تشغيل مترو الدوحة والتي كانت في خدمة مشجعي المنتخبات منذ انطلاق بطولة كأس آسيا، كما ان تواجد المواقف في أكثر المناطق الحيوية داخل دولة قطر شجع على أفراد المجتمع على استخدام النقل العام المستدام والصديق للبيئة. وساهم مترو الدوحة في وصول الجماهير الى استاد لوسيل في وقت قياسي مقارنة ببقية وسائل النقل الاخرى سواء العامة منها أو الخاصة.

ومكن تقارب المسافات على مدار ايام البطولة المشجعين لحضور أكثر من مباراة في اليوم، فضلا عن البنية التحتية المميزة لاسطول النقل في قطر وفي مقدمته مترو الدوحة من شأنه ان يساهم في الوصول إلى الاستادات بكل سهولة، خاصة وان اللجنة المنظمة المحلية قد حرصت منذ البداية على منح الجماهير الاسيوية فرصة التنقل المجاني بوسائل النقل العام ومنها المترو وذلك على مدار ايام البطولة في خطوة عززت من خلالها دولة قطر التجربة الاستثنائية للجماهير خلال كأس آسيا قطر 2023.

    تنظيم أمني محكم

لا شك ان التنظيم الامني يعد من أهم عوامل نجاح بطولة كأس اسيا، حيث نفذت قوة أمن البطولة خططا أمنية محكمة وسلسة لتأمين الحدث الثاري وفقا لأعلى معايير الأمن والسلامة.

واظهرت البطولة كفاءة العناصر الأمنية المشاركة في تأمين وادارة الحشود الضخمة للجماهير، من أجل أمن وسلامة كافة المشاركين، وضمان استمتاع الجميع بقمة المواجهة الختامية.

كما راعت الخطط الأمنية اعتبارات طبيعة المنافسة الرياضية، ورغبة الجمهور في الاستمتاع من جهة، وحماية الجماهير وتوفير أقصى درجات الأمن والراحة لكل الأطراف المشاركة في البطولة من جهة أخرى.  وحرص اعضاء قوة امن البطولة على التواجد في البوابات الخاصة بملعب النهائي منذ ساعات الصباح الاولى لاعداد كافة الامور بأفضل طريقة ممكنة.

وقام رجال الأمن والمتطوعون بدور كبير أمس في تسهيل مهام الجماهير في الوصول لاستاد لوسيل الأيقوني، ما ساهم في استمتاع الجماهير بالفعاليات والأجواء الرائعة التي شهدتها المواجهة الختامة للبطولة القارية.

    توزيع مجاني لأعلام المنتخبين

قامت اللجنة المنظمة للبطولة بتوزيع اعلام المنتخبين القطري والاردني مجانا من خلال اكشاك تم انشاؤها في محيط استاد لوسيل تزامنا مع المواجهة الختامية للبطولة. ومن جهتها تهافتت جماهير العنابي والنشامى على هذه الاكشاك وحملت معها الاعلام الى مقاعدها داخل مدرجات الاستاد لترسم لوحة كرنفالية رائعة زادت القمة الختامية اثارة وحماسا.

شاركها.
Exit mobile version