❖ عبد المجيد آيت الكزار

تستضيف ألمانيا خلال الفترة من 14 يونيو الحالي حتى 14 يوليو المقبل النسخة السابعة عشرة من كأس أمم أوروبا لكرة القدم بمشاركة 24 منتخبا تم توزيعها حسب القرعة على 6 مجموعات حيث تتكون كل واحدة منها من أربعة منتخبات. ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة بالإضافة إلى 4 ثوالث إلى دور ال16 الذي ستقام المباريات انطلاقا منه بنظام خروج المغلوب إلى غاية المباراة النهائية علما أنه في حال انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل سيتم الاحتكام إلى ركلات الترجيح لتحديد المنتخب الفائز.

ومع اقتراب موعد انطلاق البطولة القارية تتزايد التوقعات والتكهنات حول من هو المنتخب او المنتخبات التي تستحوذ على أكبر نسبة من الترشيحات للمنافسة والتتويج بلقب يورو 2024.

   الأسود الثلاثة على رأس القائمة

يحصل المنتخب الإنجليزي على النسبة الأكبر من الترشيحات ويحل على رأس قائمة المنتخبات التي من المتوقع أن تظفر بلقب النسخة السابعة عشرة من البطولة الأوروبية المرتقبة.

وكان منتخب الأسود الثلاثة قد حقق وصافة النسخة السادسة عشرة من البطولة بخسارته على أرضه، في ملعب ويمبلي الشهر، أمام نظيره الإيطالي بركلات الترجيح.

ويجمع المتابعون والنقاد على أن منتخب إنجلترا الذي يقوده المدرب غاريث ساوتغيث يملك فرصة عظيمة لبلوغ منصة التتويج بكأس أوروبا للمرة الأولى في تاريخه ووضع ثاني ألقابه في خزانته بعد كأس لقب كأس العالم 1966 التي أحرزها قبل 58 سنة لأن صفوفه تزخر بالكثير من النجوم والمواهب التي أكدت علو كعبها في الملاعب الأوروبية والعالمية يتقدمها جود بيلينغهام، لاعب ريال مدريد، وفيل فودين لاعب مانشستر سيتي والهداف هاري كين..

    منافس قوي للغاية

كما يعد المنتخب الفرنسي مرشحا قويا لإحراز اللقب الأوروبي وذلك للمرة الثالثة في تاريخه بعد أن توج به في نسختي 1984 و2000.

ويقود “الزرق” المدرب ديدييه ديشان الذي يطمح في إحراز كأس أوروبا 2024 بعد أن توج به كلاعب في عام 2002 بالإضافة إلى حصوله أيضا على كأس العالم 1998 كلاعب و2018 كمدرب..

ويراهن الفرنسيون على مجموعة من الأسماء التي تتألق في أكبر النوادي بالقارة العجوز يتقدمها المهاجم كيليان مبابي المنتقل حديثا من باريس سان جيرمان إلى ريال مدريد وعثمان ديمبلي جناح باريس سان جيرمان ولاعبي خط الوسط أنطوان غريزمان وإدوارد كافامينغا وأورليني تشواميني..

    المانشافت يراهن على “الأرض”

 وضعت شبكة أوبتا المتخصصة في إحصائيات كرة القدم المنتخب الألماني في المركز الثالث بقائمة أقوى المرشحين للفوز بلقب يورو 2024 بنسبة 12.4 % خلف المنتخبين الإنجليزي بنسبة 19.9% والفرنسي بنسبة 19.1%.

ويعد المنتخب الألماني الأكثر تتويجا باللقب الأوروبي برصيد 3 ألقاب بالتساوي مع المنتخب الإسباني، وكان قد حققها أعوام 1972 و180 و1996 إلا أن نتائجه تراجعت بشكل غريب في السنوات العشر الأخيرة منذ تتويجه بكأس العالم 2014 بالبرازيل..

ويقود “المانشافت” المدرب الشاب يوليان ناغلسمان الذي اختار مجموعة من اللاعبين المميزين من أصحاب الخبرة والمواهب الصاعدة أبرزها الحارس المخضرم مانيول نوير ولاعب الوسط العائد من الاعتزال الدولي توني كروس وجمال موسيالا.

كما يسعى المنتخب الإسباني صاحب الألقاب الثلاثة والمتسلح بمجموعة قوية من النجوم على غرار رودري وبيدري و والنجم الصاعد لامين يامال والرابع في ترشيحات أوبتا بنسبة 9.6 % لأحراز لقبه الرابع في البطولة..

كما تتضمن قائمة المرشحين، حامل اللقب المنتخب الإيطالي والمنتخب البرتغالي بقيادة هدافه الأسطوري كريستيانو رونالدو والمنتخب الهولندي، كما أنه ليس من المستبعد أن تخلق منتخبات أخرى المفاجأة مثل المنتخبين البلجيكي والكرواتي.

تكريم الراحل بكنباور في حفل الافتتاح

قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إنه سيُكرم القائد والمدرب الراحل لمنتخب ألمانيا الفائز بكأس العالم فرانز بكنباور في حفل افتتاح بطولة أوروبا 2024 في ملعب ميونيخ يوم الجمعة المقبل.

وقاد بكنباور، أحد أعظم لاعبي منتخب بلاده، ألمانيا الغربية للفوز ببطولة أوروبا عام 1972 وكأس العالم عام 1974 قبل أن يفوز بكأس العالم مرة أخرى كمدرب عام 1990.

وتوفي بكنباور في يناير الماضي عن عمر يناهز 78 عاما.

وسيشهد حفل الافتتاح حمل زوجة بكنباور، هايدي، كأس هنري ديلوناي – كأس البطولة- إلى جانب قائدي ألمانيا الحائزين على بطولة أوروبا برنارد ديتز ويورجن كلينسمان.

وقال اليويفا في بيان أمس الثلاثاء إن هذا سيضمن “انعكاس كافة ألقاب ألمانيا الثلاثة في بطولة أوروبا”.

ومقر الاحتفال هو أيضا ملعب بايرن ميونيخ، النادي الذي لعب له بكنباور لأكثر من عقد من الزمان وفاز بثلاثة كؤوس أوروبية متتالية من 1974 إلى 1976.

وسيقام الحفل قبل المباراة الافتتاحية لألمانيا في البطولة ضد أسكتلندا في المجموعة الأولى..

كروس: ألمانيا تشعر بالضغط

قال توني كروس لاعب خط وسط منتخب ألمانيا امس الثلاثاء إن الفريق المضيف يشعر بالضغط لتقديم أداء جيد خلال بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 لكن عليه الشعور بالفخر لخوض بطولة كبيرة على أرضه.

وتستهل ألمانيا مشوارها في بطولة أوروبا يوم الجمعة في المباراة الافتتاحية للمجموعة الأولى أمام اسكتلندا في ميونيخ، قبل مواجهة المجر وسويسرا.

وقال كروس (34 عاما)، الذي فاز بدوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد في الأول من يونيو – حزيران وسيعتزل اللعب بعد البطولة، إن هناك ضغطا على الفريق المضيف لتقديم أداء جيد بعد عقد دون تحقيق أي لقب دولي كبير.

لكنه حث زملاءه في الفريق على الاستمتاع بالمناسبة النادرة للكثير من لاعبي كرة القدم والمتمثلة في خوض بطولة كبيرة في بلدهم.

وأبلغ كروس مؤتمرا صحفيا “في كل بطولة على أرضنا هناك ضغط، الأمر حتى أكثر خصوصية.

“تحصل على رد فعل فوري، سواء كان إيجابيا أو سلبيا.

“لدينا مسؤولية كبيرة فيما يخص الأجواء التي ستسود البلاد خلال الأسابيع القليلة القادمة. نعلم ما يتمحور حوله الأمر ولكن من دواعي الفخر الشديد والسعادة أن نخوض هذه البطولة”.

وقال “كم لاعبا يمكنه المشاركة في بطولة على أرضه؟

شاركها.
Exit mobile version