❖ محمود النصيري

أفردت وسائل الإعلام العربية والعالمية مساحات واسعة للحديث عن الإنجاز التاريخي لمنتخب الأردن بعدما نجح في بلوغ المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023، بفوزه المستحق على منتخب كوريا الجنوبية بهدفين دون رد في المواجهة التي جمعتهما اول امس على استاد احمد بن علي المونديالي.

وأشادت المواقع الرياضية في اغلب انحاء العالم بلاعبي النشامى الذين قدموا مباراة تاريخية امام الشمشون وتصدوا للطموحات الكورية التي كانت في طريق مفتوح نحو العودة الى منصات التتويج بعد غياب لاكثر من 64 عاما قبل ان تصطدم بشراسة المنتخب الاردني الذي كسر كل التوقعات وقدم نفسه واحدا من عمالقة القارة الصفراء.

الدستور: سجل يا تاريخ

تغنت صحيفة الدستور اليومية بالنشامى عبر العديد من التقارير والمقالات وتحت عنوان ” سجل يا تاريخ” كتبت الدستور الأردنية” سجل يا تاريخ.. واشهد يا زمان.. منتخب النشامى يزهو في كل مكان، ويبعث الفخر والاعتزاز، بعدما بلغ عن جدارة واستحقاق، نهائي كأس آسيا لكرة القدم، حيث أبهر أمس منتخب كوريا الجنوبية على امتداد شوطي المباراة، وهزمه بنتيجة «2-0»، في مواجهة العمر والفخر.

وأضافت الصحيفة الأردنية “استاد أحمد بن علي كان شاهدا على أجمل حكاية بتاريخ كرة القدم الأردنية، حكاية كانت ممزوجة بالفرح والدموع.. بالعناق والأهازيج الوطنية، كانت ليلة أردنية بامتياز، فالحلم تحول لحقيقة.. مضى الشوط الأول واهدرنا فيه فرص التفوق، ليأتي التعويض في الشوط الثاني حيث برع يزن النعيمات وهو ينفرد بالمرمى بوضع الكرة من فوق الحارس الكوري في الدقيقة 53، قبل ان يضيف موسى التعمري الهدف الثاني بعد مجهود فردي وسدد بمكر في الزاوية اليمنى بالدقيقة 67.

الراي: النشامى شهامة بلا حدود

أفردت صحيفة الراي العديد من الصفحات للحديث عن الإنجاز التاريخي للأردن، وقالت ” لم يكتف النشامى بما حققوه في الدوحة من انجاز بل اثبتوا ان مخزون الشهامة لديهم لا ينضب وبلا حدود بعدما اقتحموا التاريخ ولامسوا المجد بالتأهل إلى المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا لكرة القدم”.

واضافت الصحيفة اليومية الاردنية” صناعة هذا المجد صاغة النشامى في استاد احمد بن علي المونديالي.. بعدما انهوا مشوار الكوري بثنائية والمسيرة لا تزال مستمرة والاحلام بالتتويج القاري باتت قريبة المنال.. ولم لا فهي مجرد مباراة واحدة لاقتحام التاريخ من اوسع ابوابه وتسطير رواية جديدة تتناقلها الاجيال”.

أخبار الأردن: النشامى يدخل التاريخ

أبرزت صحيفة اخبار الاردن انجاز النشامى في اكثر من تقرير  وعنونت ” النشامى يدخل التاريخ من أبواب كوريا الجنوبية، واضافت” دخل منتخب النشامى التاريخ من أوسع أبوابه بعد فوزه على كوريا الجنوبية بهدفين دون مقابل، وبذلك وصل منتخبنا الوطني إلى المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا لكرة القدم 2023 المقامة في قطر.

وأكدت الصحيفة الأردنية ان التعمري والنعيمات كانا بطلي الموقعة الكورية واسعدا الملايين من الجماهير الاردنية التي احتفلت حتى الصباح بالتأهل الى النهائي القاري.

رحلات طيران خاصة

أكدت اغلب الصحف والمواقع الأردنية ان الساعات الماضية شهدت بداية لتدفق جديد لجماهير النشامى القادمة الى الدوحة من اجل مؤازرة المنتخب الاردني لكرة القدم في مباراة نهائي كأس آسيا.

وبدأت شركات طيران بترتيب تسيير رحلات خاصة من عمان إلى الدوحة، بحيث تصل الرحلات من الأردن إلى قطر صباح السبت وتعود في اليوم نفسه ليلا.

وأكد المسؤول عن تنظيم وترتيب هذه الرحلات محمود سليمان،  البدء باستقبال الراغبين بالسفر إلى قطر لتأمين كل الاحتياجات من اجل ضمان إنجاح هذه الخطوة الهادفة إلى دعم ومساند المنتخب الاردني في مباراته التاريخية والنهائية في كأس آسيا، والتي يصل إليها المنتخب لأول مرة في تاريخه.

الغد: حلم تحول إلى حقيقة

كتب لاعبو المنتخب الأردني لكرة القدم أسماءهم بحروف من ذهب، وصنعوا تاريخا جديدا في بطولة كأس آسيا 2023… هكذا افتتحت يومية الغد احد مقالاتها، واضافت ” في ليلة لن تمحى من ذاكرة عشاق الكرة الأردنية، احتفلت الجماهير الأردنية في الملعب لمدة طويلة مع اللاعبين، وواصلت احتفالاتها في شوارع الدوحة حتى وقت متأخر، فيما امتدت الاحتفالات إلى شوارع العاصمة عمان ومختلف محافظات المملكة.

وتابعت ” نجح المنتخب الاردني في تسجيل الهدفين خلال الشوط الثاني عبر يزن النعيمات (53)، وموسى التعمري (66)، في المباراة التي احتضنها استاد أحمد بن علي المونديالي، ليحجز مقعدا له في المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه”.

كلينسمان لعموتة: “عملك غير عادي”

أشادت هسبريس المغربية بالإنجاز الذي حققه حسين عموتة مع منتخب الاردن وتحت عنوان كلينسمان يهنئ عموتة قالت الصحيفة المغربية” أثنى الألماني يورغن كلينسمان، مدرب منتخب كوريا الجنوبية لكرة القدم، على حسين عموتة بعد قيادته منتخب الأردن إلى نهائي كأس آسيا للأمم يوم الثلاثاء الماضي، وقدم كلينسمان عبارات التهاني إلى عموتة بعد فوز “النشامى” على كوريا الجنوبية في نصف نهائي كأس أمم آسيا لكرة القدم.

وقال المدرب الألماني بعدما تبادل التحية مع عموتة عقب نهاية مباراة الأردن وكوريا الجنوبية: “تهانينا، العمل الذي تقوم به غير عادي”.

يوروسبورت: سون “مدمَر” بعد هزيمة كوريا

تحدث موقع يوروسبورت العالمي عن الحالة النفسية الصعبة التي عاشها سون هيونج مين نجم كوريا الجنوبية بعد الخسارة وتوديع البطولة وقال الموقع” اعتذر سون لجماهير كوريا الجنوبية بعد خروج منتخب بلاده من كأس آسيا. وكان فريق يورغن كلينسمان هو المرشح الأوفر حظاً لرفع اللقب، لكنه تعرض للخسارة 2-0 على يد الأردن، الذي وصل إلى النهائي للمرة الأولى. واعترف سون، الذي سيعود الآن إلى فريق توتنهام، بأنه عجز عن الكلام بسبب النتيجة، مضيفًا: “أنا آسف جدًا”.

الغارديان: فوز تاريخي

تحت عنوان فوز تاريخي للأردن قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن الأردن وصل إلى نهائي كأس آسيا بعد فوز تاريخي على كوريا الجنوبية، وأضافت الصحيفة البريطانية” تغلب الأردن على كوريا الجنوبية 2-0 في نصف نهائي كأس آسيا يوم الثلاثاء على ملعب أحمد بن علي، حيث سجل يزن النعيمات وموسى التعمري هدفي الشوط الثاني ليقودا الأردن إلى النهائي للمرة الأولى.

وكانت النتيجة مفاجأة مذهلة للأردن الذي يحتل المركز 87 عالميا بينما تحتل كوريا الجنوبية المركز الثالث في آسيا بفارق 64 مركزا عن الكوري.  وأضافت “كان النعيمات قد سجل هدفا في المواجهة التي انتهت بالتعادل 2-2 في مرحلة المجموعات، وكان اللاعب مرة أخرى هو احد صناع الفوز على الكوري بقدمه الرشيقة بينما أثمر التعمري هدفا ثانيا للاردن”.

موقع اون فوتبول: أول المتأهلين

تحت عنوان “الأردن يهزم كوريا الجنوبية ويصل إلى نهائي كأس آسيا لأول مرة قال موقع اون فوتبول العالمي ان منتخب الأردن هو أول المتأهلين لنهائي كأس آسيا بعدما تغلب الأردنيون على كوريا الجنوبية 2-0، الثلاثاء، في مباراة مؤهلة لنهائي المسابقة، وكان أبرز ما في المباراة موسى التعمري الذي ساعد النعيمات في افتتاح التسجيل في الدقيقة العاشرة من الشوط الثاني، ثم سجل في الدقيقة 66 هدفا رائعا كان كفيلا له بضمان الفوز على ملعب الريان”.

شاركها.
Exit mobile version