الدوحة – الشرق

نظمت وزارة الرياضة والشباب بالشراكة مع جهاز التخطيط والإحصاء مؤتمراً صحفياً، للإعلان عن إطلاق مسح حول العوامل والأسباب المؤثرة على نسبة المشاركة الرياضية لكافة فئات المجتمع تحت شعار “أنت جزء منها” بمقر وزارة الرياضة والشباب.

ويهدف هذا المؤتمر إلى تسليط الضوء على أهمية المسح في تحديد المؤثرات والعوامل التي يمكن أن تساهم في زيادة نسب مشاركة أفراد المجتمع القطري في ممارسة الرياضة. بالإضافة إلى العوامل والأسباب التي يمكن أن تعيق مشاركتهم في النشاط الرياضي.

وأشارت مها الرميحي، مدير إدارة التخطيط والجودة والابتكار إلى أن الدراسة تأتي في إطار العمل على تحقيق رؤية الوزارة “شباب فاعل ومسؤول ذو حس وطني” و”مجتمع ممارس للرياضة”، وتعد الدراسة أحد مشاريع إستراتيجية وزارة الرياضة والشباب 2023 – 2030م والتي تستهدف العمل على زيادة نسب ممارسة أفراد المجتمع للرياضة.

من خلال التعرف علـى نسـب الممارسـة والمتغيـرات المؤثـرة عليهـا والمعوقـات التـي تحـد مـن نسـب ممارسـة الرياضـة وأهـم العوامـل التـي يمكـن أن تحفـز علـى ممارسـة الرياضـة، وسوف تسـاعد مخرجـات الدراسـة فـي وضـع الخطـط والبرامـج التـي تعمـل علـى رفـع نسـبة مشـاركة المجتمـع فـي النشـاط الرياضـي من خلال العمل على تلافي تأثير العوامل التي قد تدفع نحو عدم ممارسة الرياضة أو التقليل من معدلاتها، وتشجيع وتطوير العوامل المحفزة على ممارسة أفراد المجتمع للرياضة.

كما صرح السيد عبد الله الدوسري، مدير المشروع “إن هذه الدراسة تعتبر من أهم الدراسات التي بناءً عليها سيتم التعرف على أسباب عزوف بعض أفراد المجتمع عن المشاركة في الأنشطة الرياضية المجتمعية، وإيجاد السبل لحلها وأيضا وضع المشاريع والبرامج التي سوف تحاكي هذه المتطلبات بالمستقبل. حيث إنه من المتوقع معرفة الأوقات المناسبة لدى هذه الفئة لممارسة الرياضة والمشاركة أيضا بالفعاليات الرياضية، أيضاً التعرف على الأيام المناسبة لكل فئة سواء كانت بأيام العطل الأسبوعية أو أيام العمل الأسبوعية. واستقصاء معرفة ما هي الألعاب والأنشطة التي تهم كل فئة والتي ستساهم بالطبع في المشاركة بالفعاليات الرياضية.

كما أن الأنشطة والفعاليات الرياضية المجتمعية مهمة لدينا ومن باب حرص الوزارة على أهميتها يأتي إطلاقنا لهذه الدراسة المسحية لإيجاد الطرق والوسائل المناسبة للوصول لهذه الفئة من أجل أن يصبح جميع أفراد المجتمع نشيطين وينعمون بصحة وعافية.

ونحن هنا ندعو الجميع أيضا للمشاركة الفاعلة في هذه الدراسة من خلال التجاوب مع جهاز التخطيط والإحصاء وأيضا من خلال تشجيع أفراد الأسرة الواحدة على المشاركة بجميع الأنشطة الرياضية”.

بينما أشارت هدى العمادي، رئيس قسم الدراسات الإحصائية إلى أن‎ دور إدارتي التخطيط والجودة والابتكار وإدارة الشؤون الرياضية بالوزارة يتمثل في إعداد المسوحات اللازمة لتحديد التوجهات والميول لدى أفراد المجتمع، وقد قام قسم الدراسات الإحصائية بإدارة التخطيط والجودة بالوزارة، بإعداد الاستبانة وفق المعايير العلمية الدقيقة وذلك بالتنسيق مع إدارة الشؤون الرياضية. بهدف التعرف على أهم نقاط التركيز والاحتياجات، والعناصر الهامة ذات العلاقة بالدراسة وتحديد أسئلة الاستبانة وتنظيمها بما يضمن الحصول على أهم المعلومات التي تساهم في تحقيق أهداف الدراسة، وبناء على التعاون والتنسيق الدائم مع جهاز التخطيط والإحصاء تم العمل على مناقشة الاستبانة مع إدارة التعدادات والمسوح بجهاز التخطيط والإحصاء، والاتفاق على آليات العمل لتطبيق الاستبانة.

وبعد التطبيق سيقوم قسم الدراسات الإحصائية بعمليات تحليل البيانات المتعلقة بالاستبيان ومن ثمّ استخلاص النتائج، وإعداد التقرير النهائي الخاص بالدراسة، والذي سيتم بناءً عليه تطوير وتصميم البرامج الرياضية المجتمعية حسب الاحتياجات والاهتمامات لكافة فئات المجتمع.

شاركها.
Exit mobile version